أولمبياد باريس: المغربية النادي إلى نصف نهائي 400 متر حواجز

نورة النادي (أ.ف.ب)
نورة النادي (أ.ف.ب)
TT

أولمبياد باريس: المغربية النادي إلى نصف نهائي 400 متر حواجز

نورة النادي (أ.ف.ب)
نورة النادي (أ.ف.ب)

بلغت المغربية نورة النادي الدور نصف النهائي لسباق 400 متر حواجز، ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية، المُقامة حالياً في باريس، بحلولها ثانية في السلسلة الخامسة بزمن 55.26 ثانية، خلف حاملة الرقم القياسي العالمي واللقب الأولمبي في طوكيو قبل ثلاث سنوات، الأميركية سيدني ماكلافلين ليفرون (53.60 ث).

وهي المشاركة الأولى للنادي، البالغة من العمر 25 عاماً، في الألعاب الأولمبية وتبقى أفضل نتيجة لها بطولة العرب في عام 2021، وذهبية ألعاب التضامن الإسلامي 2022، والألعاب الفرنكفونية 2023.

ونالت النادي فضية الألعاب الأفريقية، هذا العام، وبرونزية دورة المتوسط 2022.

وتمتلك المغرب ميداليتين في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الأولمبية بواسطة نوال المتوكل في لوس أنجليس عام 1984 عندما أصبحت أول عدّاءة عربية وأفريقية تنال الذهبية، ونزهة بدوان صاحبة برونزية سيدني 2000.

وتخوض النادي، التي حلّت في المركز الثامن عشرة في بطولة العالم الأخيرة في بودابست، العام الماضي، نصف النهائي، بعد غد الثلاثاء.

مروى بوزياني (أ.ب)

في المقابل، فشلت التونسية مروى بوزياني في حجز بطاقتها إلى الدور النهائي، المقرَّر بعد غد الثلاثاء، وذلك بحلولها سادسة في المجموعة الأولى بزمن 9:10.91 دقائق.

وحققت بوزياني أفضل توقيت شخصي لها في المسافة، وكان أفضل مما سجلته يافي، لكنها لم تلتحق بركب المتأهلات؛ كون ذلك من نصيب الخمس الأوليات فقط في كل من المجموعات الثلاث.

وبلغت البحرينية وينفريد يافي الدور النهائي لسباق 3 آلاف متر موانع في مسابقة ألعاب القوى، ضمن دورة الألعاب الأولمبية في باريس، وذلك بصدارتها تصفيات المجموعة الثانية، الأحد، على ملعب فرنسا في سان دوني، بضواحي العاصمة.

وقطعت يافين بطلة العالم للسباق في بودابست، العام الماضي، المسافة بزمن 9:15.11 دقائق أمام الإثيوبية سيمبو ألمايوو (9:15.42 د)، والأميركية فاليري كونستيين (9:16.33 د).

وتُمنِّي يافي، البالغة من العمر 24 عاماً والتي حلت ثامنة في بطولة العالم بلندن 2017، ورابعة في الدوحة 2019، ويوجين الأميركية 2022، النفس بتحقيق نتيجة أفضل من نسخة طوكيو قبل ثلاثة أعوام عندما حلّت عاشرة.

أمين بوعناني فشل في حجز بطاقته إلى الدور نصف النهائي لسباق 110 أمتار (أ.ف.ب)

وفشل الجزائري أمين بوعناني في حجز بطاقته إلى الدور نصف النهائي لسباق 110 أمتار حواجز مباشرة، بعدما حلّ خامساً في السلسلة الثانية بزمن 13.58 ثانية في سباق 110 متر حواجز.

ويخوض بوعناني دوراً استدراكياً، صباح الثلاثاء.

ويمنح الاتحاد الدولي فرصة ثانية للعدّائين من أجل المنافسة على بطاقة الدور نصف النهائي. يشارك فيه 24 عدّاء يجري توزيعهم على ثلاث مجموعات، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى دور الأربعة.

في المقابل، خرج الكويتي يعقوب اليوحة من الدور الأول للسباق نفسه بسبب إصابة تعرَّض لها، عقب انطلاق منافسات السلسلة الخامسة. وتوقّف اليوحة عقب الحاجز الثالث، وتابع منافسيه وهم يواصلون مشوارهم نحو خط النهاية.

وخرجت الجزائرية زهرة تتار من الدور الأول لمسابقة رمي المطرقة، بحلولها في المركز الرابع عشر برميها 66.99 متر.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس - ريشة طائرة»: ثنائي تايوان يتوج بذهبية زوجي الرجال

رياضة عالمية الثنائي التايواني تألق في نهائي الريشة الطائرة وحصد الميدالية الذهبية (أ.ب)

«أولمبياد باريس - ريشة طائرة»: ثنائي تايوان يتوج بذهبية زوجي الرجال

احتفظ ثنائي تايوان المكون من لي يانغ ووانغ تشي لين بلقبهما الأولمبي في زوجي الريشة الطائرة للرجال، الأحد، بالفوز على الثنائي الصيني.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الملاكمة سيندي نجامبا تضمن ميدالية في وزن المتوسط للسيدات بباريس (أ.ب)

«ألعاب باريس - ملاكمة»: نجامبا تهدي فريق اللاجئين ميدالية أولمبية

أصبحت الملاكمة سيندي نجامبا أول رياضية ضمن فريق اللاجئين تفوز بميدالية أولمبية بوصولها إلى الدور قبل النهائي في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الأوكراني أولكسندر خيزنياك إلى نهائي وزن خفيف الثقيل بالملاكمة (إ.ب.أ)

«أولمبياد باريس - ملاكمة»: الأوكراني خيزنياك ينهي سعي الكوبي كاردونا لدخول التاريخ

خسر الكوبي أرلين لوبيز كاردونا، الفائز بلقبين أولمبيين، من الأوكراني أولكسندر خيزنياك في الدور قبل النهائي لوزن خفيف الثقيل لمنافسات الملاكمة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الأميركي سكوتي شيفلر يحتفل بالميدالية الذهبية في الغولف برفقة زوجته وطفله (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - غولف»: الأميركي شيفلر يحرز «الذهبية»

فاز الأميركي سكوتي شيفلر بالميدالية الذهبية في منافسات الغولف للرجال بالألعاب الأولمبية الصيفية الأحد بنتيجة نهائية بلغت 19 تحت المعدل.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الأميركية كريستن فولكنر تتوسط الفائزات بالميداليات الثلاث في سباق دراجات الطرق بباريس (أ.ب)

«أولمبياد باريس - دراجات»: الأميركية فولكنر تحرز ذهبية الدراجات على الطرق

فجرت الأميركية كريستن فولكنر مفاجأة من العيار الثقيل، وتوجت، الأحد، بالميدالية الذهبية لسباق الدراجات على الطرق للسيدات.

«الشرق الأوسط» (باريس)

إيمان خليف... لكمات «أولاد الجيران» دفعتها لارتداء القفاز

إيمان تصرخ فرحاً بعد بلوغها نصف نهائي الملاكمة في الأولمبياد (رويترز)
إيمان تصرخ فرحاً بعد بلوغها نصف نهائي الملاكمة في الأولمبياد (رويترز)
TT

إيمان خليف... لكمات «أولاد الجيران» دفعتها لارتداء القفاز

إيمان تصرخ فرحاً بعد بلوغها نصف نهائي الملاكمة في الأولمبياد (رويترز)
إيمان تصرخ فرحاً بعد بلوغها نصف نهائي الملاكمة في الأولمبياد (رويترز)

شكّلت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، المشاركة في أولمبياد باريس 2024، محوراً للجدل حول اختلافات تحديد الجنس في الرياضة، وازدادت حدة الجدل بعد انسحاب منافسة إيطالية أمامها في غضون 46 ثانية من بدء النزال بينهما.

وكانت إيمان قد فشلت في تجاوز اختبارات الأهلية الجنسية لدى الاتحاد الدولي للملاكمة في عام 2023، في حين تقول اللجنة الأولمبية الدولية إن لها الحق في المشاركة ضمن منافسات السيدات.

وتأهّلت إيمان إلى نصف نهائي الملاكمة اليوم، ضامنة ميدالية لبلادها في المحفل الدولي.

وولدت إيمان عام 1999، ونشأت تمارس كرة القدم في قريتها الريفية بولاية تيارت في الجزائر، والآن هي سفيرة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، وسبق لها أن صرحت للمنظمة بأن لكمات الأولاد من جيرانها هو ما دفعها إلى ممارسة الملاكمة في سن 16 عاماً.

ولم يكن التدريب أمراً سهلاً بالنسبة لها، فمع عمل والدها لحّاماً للمعادن في الصحراء، كانت تبيع الخردة المعدنية، وكذلك الكسكس الذي تصنعه والدتها، من أجل توفير المال لاستقلال حافلة تقطع بها مسافة 10 كيلومترات (6 أميال) إلى أقرب صالة ألعاب رياضية.

وعن أكثر شيء يجعلها تشعر بالفخر، قالت إيمان في سيرتها الذاتية لدى «اليونيسيف»: «القدرة على التغلُّب على العقبات في حياتي».

وسرعان ما لفتت إيمان انتباه الاتحاد الجزائري للملاكمة، وشاركت في بطولة العالم للسيدات 2018، وقد احتلت المركز الـ17 بعد خروجها من الدور الأول.

ومثّلت إيمان الجزائر في أولمبياد طوكيو، وخسرت حينها أمام الآيرلندية كيلي هارينجتون في دور الثمانية، وأحرزت في عام 2022 المركز الثاني في بطولة العالم للسيدات، إثر خسارة النهائي أمام الآيرلندية إيمي برودهرست.

وفي عام 2023، وقبل ساعات من نزال الميدالية الذهبية في بطولة العالم في نيودلهي، جرى استبعاد إيمان بسبب فشلها في استيفاء معايير الأهلية للاتحاد الدولي للملاكمة.

وفشلت إيمان والملاكمة التايوانية لين يو-تينغ في الإيفاء بمعايير الأهلية لدى الاتحاد الدولي للملاكمة، التي تتضمن منع أي رياضية لديها كروموسومات «إكس واي» الذكورية من المشاركة في منافسات السيدات.

خلال مواجهتها مع المجرية لوكا هاموري (رويترز)

وذكر الاتحاد أن أياً من الملاكمتين لم تخضع لفحص هرمون «التستوستيرون»، وإنما خضعتا لاختبار منفصل ومعترف به.

وأضاف أن تفاصيل تلك الاختبارات تظل سرية، لكنه أشار إلى أن الملاكمتين أظهرتا ميزة تنافسية.

وجاء في اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الدولي للملاكمة في مارس (آذار) 2023 أن «اللاعبتين لا تستوفيان أحد معايير الأهلية»، دون تحديد المعيار المقصود.

ولم يذكر الاتحاد ما إذا كان السبب هو وجود كروموسوم «إكس واي» الذي عادة ما يرتبط بالذكور، ولكن يمكن أن يشكل مؤشراً لدى الإناث على وجود اختلاف في اضطراب الجنس.

وفي يونيو (حزيران) 2023، جردت اللجنة الأولمبية الدولية الاتحاد الدولي للملاكمة من أهليته بوصفه هيئة عالمية للملاكمة بسبب الفشل في استكمال إصلاحات تتعلق بالحوكمة والتمويل وقضايا أخلاقية.

وتولت اللجنة إدارة منافسات الملاكمة في أولمبياد باريس، وسمحت لإيمان ولين بالمشاركة وفقاً لإرشادات الأهلية الخاصة بها.

وعندما انسحبت الإيطالية أنجيلا كاريني بعد 46 ثانية فقط من بدء نزالها أمام إيمان في دور الـ16 من منافسات وزن الوسط للسيدات، إثر تلقي عدة لكمات قوية، أثير الجدل من جديد حول تحديد الجنس.

وكان الملياردير إيلون ماسك، مؤسس شركة «تسلا» ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، والكاتبة البريطانية جيه كيه رولينغ قد انتقدوا مشاركة إيمان في الأولمبياد.

وقال خير الدين برباري، رئيس بعثة الجزائر في أولمبياد باريس، إن اللجنة الأولمبية الجزائرية تدعم إيمان، وقد تقدمت بشكوى إلى اللجنة الأولمبية الدولية بشأن الحملة «غير الأخلاقية».

ووصف والد إيمان الهجوم على ابنته بأنه «غير أخلاقي»، مؤكداً أنها شرّفت عائلتها.

وتنص أحدث إرشادات اللجنة الأولمبية الدولية الصادرة في عام 2021 على أن الإدماج يجب أن يكون هو الإجراء الافتراضي في مثل هذه الحالات، وأنه لا ينبغي استبعاد أي رياضية من منافسات السيدات إلا إذا كانت هناك قضايا واضحة تتعلق بالعدالة أو السلامة.

وقال توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية: «لدينا ملاكمتان ولدتا بصفتهما امرأتين، ونشأتا امرأتين، ولديهما جوازات سفر بوصفهما من النساء، وتنافستا لسنوات كثيرة بوصفهما من النساء، وهذا تعريف واضح لكونهما من النساء».

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية أيضاً إن إيمان ولين كانتا «ضحيتين لقرار مفاجئ وتعسفي من قِبل الاتحاد الدولي للملاكمة»، وأنه تم استبعادهما في عام 2023 دون اتباع الإجراءات الواجبة.

وأضافت اللجنة أن الملاكمتين شاركتا في منافسات للسيدات قبل استبعادهما في 2023، بما في ذلك أولمبياد طوكيو، وبطولات عالم تابعة للاتحاد الدولي للملاكمة وغيرها.