«أولمبياد باريس»: القطري سامبا... هل ينجح في اختراق الثلاثي المتمرس؟

عبد الرحمن سامبا العدّاء القطري (الأولمبية القطرية)
عبد الرحمن سامبا العدّاء القطري (الأولمبية القطرية)
TT

«أولمبياد باريس»: القطري سامبا... هل ينجح في اختراق الثلاثي المتمرس؟

عبد الرحمن سامبا العدّاء القطري (الأولمبية القطرية)
عبد الرحمن سامبا العدّاء القطري (الأولمبية القطرية)

محاولاً اختراق حواجز الثلاثي المتمرّس؛ النرويجي كارستن فارلهوم، والبرازيلي أليسون دوس سانتوس، والأميركي راي بنجامين، يتمسّك العدّاء القطري عبد الرحمن سامبا بأمل الوقوف على المنصّة الأولمبية في باريس في سباق 400 متر (حواجز)، مستنداً إلى ارتقاء تصاعدي في أدائه، تجلّى أواخر الموسم الماضي بإحرازه ذهبية دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو.

يقول سامبا الذي سيواجه مهمة شاقة أمام فارلهوم، حامل ذهبية أولمبياد طوكيو والرقم القياسي العالمي (45.94 ثانية)، وبنجامين، وسانتوس (حاملَي فضية وبرونزية طوكيو توالياً)، إن فوزه في «الآسياد» منحه كثيراً: «أنهيت موسمي دون إصابة، وأتطلّع إلى التالي».

لكن ابن الثامنة والعشرين الذي سجّل وقتذاك 48.04 ثانية، وهو أفضل رقم شخصي له في الموسم الماضي، حلّ سابعاً في أولى مشاركاته هذا الموسم، ضمن لقاء استوكهولم في الدوري الماسي، مطلع يونيو (حزيران)، بزمن 49.69 ثانية. وفي منتصف يوليو (تموز)، سجّل 48.27 ثانية في لقاء موناكو الماسي، حيث حلّ خامساً في سباق أحرزه بنجامين أمام فارلهوم ودوس سانتوس.

يرى طلال المنصور، البطل القطري السابق، وحامل ذهبية 100 متر في «آسيا سيول 1986»، أن «سامبا يسير في إعداده بأفضل ما يكون، بحسب ما رُسِم له منذ آخر إصابة تعرّض لها».

يشير المنصور (60 عاماً) لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إلى أن سامبا سيدخل بمعنويات عالية بعد إحرازه ذهبية «الآسياد»: «كانت الدورة اختباراً بالنسبة له لكي يحدّد مستواه وجاهزيته».

سامبا الذي وُلد ونشأ في السعودية قرّر تمثيل بلد والده موريتانيا، قبل أن يحمل ألوان قطر بدءاً من 2015. لجأ إلى ألعاب القوى في بداياته لزيادة سرعته في أثناء ممارسته لكرة القدم، كما مارس كرة اليد والطائرة والسلة.

وبعدما خضع للسيطرة الثلاثية وحلّ خامساً في «أولمبياد طوكيو 2021» بزمن 47.12 ثانية، وقبلها ثالثاً في بطولة العالم 2019 في الدوحة، عانى سامبا من الإصابات في مراحل متفرّقة، آخرها خضوعه لجراحة في عضلات الفخذ في مايو (أيار) 2022.

تخوّف المنصور، الملقب بـ«السهم»، من إصاباته المتكرّرة: «للأسف، سامبا قليل الحظ؛ بسبب الإصابات الكثيرة التي تعرّض لها، لكن إذا وصل إلى الأولمبياد في كامل حضوره، فلكل حادث حديث».

لكن، ما حصل في طوكيو من سيطرة للثلاثي فارلهوم، وبنجامين، ودوس سانتوس قد لا يتكرّر في باريس، بحسب البطل الأولمبي السابق الأميركي إدوين موزيس.

يقول حامل ذهبية 400 متر (حواجز) في أولمبياد مونتريال 1976، وأولمبياد لوس أنجليس 1984 لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كل عام مختلف عن الآخر. يمكن أن تكون درجة الحرارة 42 في ذلك الأسبوع في باريس. مَن يدري ماذا سيحدث حينها؟».

بالمقابل عدّ المنصور الذي يشغل حالياً منصب الأمين العام المساعد في الاتحاد القطري لألعاب القوى، أن سباق 400 متر (حواجز) سيكون الأكثر تشويقاً «لا يمكن التكهّن بمَن سيفوز؛ بسبب قوة المنافسة»، عادّاً أن جولة الدوحة في الدوري الماسي قدّمت بعض المؤشرات عبر العدّاء البرازيلي (دوس سانتوس) الذي حقق 46.86 ثانية.

يضيف: «كل عدّاء خائف من الآخر، ويراقبه من بعيد في تمارينه ومشاركاته، وأعتقد بأن تذاكر هذا السباق ستباع في السوق السوداء».

وفيما عدّ المنصور أن حظوظ سامبا بإحراز ميدالية في باريس تتساوى مع غيره، يقول موزيس (69 عاماً): «مرّ عامان منذ أن ركض سامبا بشكل جيّد، لذلك عليه أن يبدأ من القاع ويشقّ طريقه مرة أخرى».

لكن موزيس، بطل العالم مرتين (1983، و1987) يرى أيضاً أن مواطنه راي بنجامين سيكون أيضاً في الموعد: «نعم، قد ينافس، وسيكون حاضراً بقوة».

يوافق البطل الأميركي السابق أن فارلهوم المتوّج بذهبية بطولة أوروبا في يونيو هو الأفضل «كونه يمتلك تفوّقاً ذهنياً»، لكنه يردف قائلاً: «لا يمكن إغفال دوس سانتوس الفائز ببطولة العالم 2022. عانى من إصابة، لكن يمكنه العودة مرّة أخرى».

بحسب موزيس، ثمة فارق شاسع بين الأولمبياد وبطولة العالم، واصفاً الأخيرة بـ«الأسهل بكثير للرياضيين».

يضيف: «البنية التحتية تكون أقل في بطولة العالم، في حين أن الألعاب الأولمبية تشهد إجراءات أمنية في كل مكان وداخل القرية الأولمبية».

وبينما عدّ سامبا الذي تخصّص في 400 متر (حواجز) قبل أشهر قليلة من مونديال 2017 أن «ألعاب القوى هي لعبة شغف وتحدٍ، خصوصاً التحدي مع النفس قبل أن يكون مع الآخرين»، أكّد أن رسالته هي دعوة للأجيال كي «تعيش الشغف» في «أم الألعاب».

ولفت موزيس إلى أن رسالته للعدّائين في المنطقة العربية هي الرسالة نفسها لأي عدّاء آخر: «عليك أن تقاتل وتبدأ من الأسفل لتشقّ طريقك إلى القمة. لا يهم من أين أتيت، الأمر كله يتعلق بمدى تفانيك في الرياضة، ونوع التدريب الذي لديك، وكم أنت محظوظ!».

وينظر سامبا بإعجاب وفخر إلى مواطنه معتز برشم، البطل الأولمبي في الوثب العالي، واصفاً إياه بـ«الأخ والبطل الكبير الذي نستفيد من نصائحه ومن الإنجازات التي حققها، فهو الأيقونة الرياضية التي نقتدي بها».


مقالات ذات صلة

خبير ألماني: المكافآت المالية لأبطال ألعاب القوى «قرار سياسي»

رياضة عالمية سباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى (أ.ف.ب)

خبير ألماني: المكافآت المالية لأبطال ألعاب القوى «قرار سياسي»

عدَّ خبير ألماني في الاقتصاد الرياضي أن قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى منح 50 ألف دولار للاعب الفائز بميدالية ذهبية في «أولمبياد باريس» بمثابة «إشارة سياسية».

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عربية حسين عبد العزيز علي (الشرق الأوسط)

أبطال البحرين جاهزون لـ«دورة الألعاب البارالمبية 2024»

يستعد حسين عبد العزيز علي لـ«دورة الألعاب البارالمبية» في باريس 2024 بكل عزيمة، وهو صاحب الـ29 ربيعاً، ولاعب المنتخب البحريني لأصحاب الهمم «فئة المكفوفين».

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة عالمية سفيان البقالي (رويترز)

«أولمبياد باريس»: المغربي البقالي يسعى ليكون ثالث عربي يتوج مرتين

مرّة أخرى، يجد العداء المغربي سفيان البقالي نفسه حاملا لعبء ثقيل ومسؤولية كبيرة يتمثلان في إنقاذ ماء وجه ألعاب القوى المغربية، إن لم يكن الرياضة بصفة عامة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية هودجكينسون تتوسط مواطنتيها جيما ريكي وجورجيا بيل اللاتي هيمن على سباق الـ800 متر في الدوري الماسي (أ.ف.ب)

«الدوري الماسي»: هودجكينسون تستعرض تفوقها في منافسات 800م

استعرضت العدّاءة البريطانية كيلي هودجكينسون تفوقها بشكل كبير في منافسات 800 متر قبل أولمبياد باريس 2024، متفوقة بفارق نصف ثانية على الرقم القياسي المسجل باسمها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية العداء الأميركي نواه لايلز (رويترز)

الدوري الماسي: لايلز يفوز بسباق 100م معلناً جاهزيته للألعاب الأولمبية

أكد العداء الأميركي نواه لايلز استعداده بشكل مثالي لأولمبياد باريس عندما فاز بسباق الـ100م الأخير قبل العرس الأولمبي مسجلاً أفضل توقيت شخصي ضمن الدوري الماسي

«الشرق الأوسط» (لندن)

الأهلي يستغل تعثر بيراميدز ويقتنص صدارة الدوري المصري

فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)
TT

الأهلي يستغل تعثر بيراميدز ويقتنص صدارة الدوري المصري

فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)

اقتنص الأهلي صدارة ترتيب الدوري المصري لكرة القدم، وذلك عقب فوزه على مضيفه المصري 1/صفر، الجمعة، في مباراة مؤجلة من الجولة 18 من المسابقة.

ورفع الأهلي رصيده إلى 69 نقطة في المركز الأول، بفارق الأهداف عن بيراميدز صاحب المركز الثاني، والذي تعادل في مباراة مؤجلة من نفس الجولة مع الزمالك 1/1.

وسجل وسام أبو علي هدف المباراة الوحيد للأهلي في الدقيقة 62.

وخاض الأهلي 27 مباراة وتبقت له سبع مباريات في المسابقة، فيما خاض بيراميدز صاحب المركز الثاني 30 مباراة، وتبقت له أربع مباريات في الموسم الجاري.

وسيلعب الأهلي، حامل لقب البطولة 42 مرة، في الجولات المقبلة مع سيراميكا كليوباترا والبنك الأهلي والمقاولون العرب وسموحة وزد وإنبي ومودرن سبورت.