محامي محمد الشيبي: لن نتراجع عن مقاضاة حسين الشحات

محمد الشيبي لاعب نادي بيراميدز (غيتي)
محمد الشيبي لاعب نادي بيراميدز (غيتي)
TT

محامي محمد الشيبي: لن نتراجع عن مقاضاة حسين الشحات

محمد الشيبي لاعب نادي بيراميدز (غيتي)
محمد الشيبي لاعب نادي بيراميدز (غيتي)

أكد هاني بكري، محامي المغربي محمد الشيبي، الظهير الأيمن لفريق بيراميدز المصري، أن اللاعب لن يتنازل عن حقه في استمرار قضيته ضد حسين الشحات لاعب الأهلي المصري.

وقال هاني بكري في بيان رسمي حصلت وكالة الأنباء الألمانية على نسخة منه، الثلاثاء، إن الشيبي تلقي يوم 31 مارس (آذار) الماضي وأثناء وجوده ببلاده المغرب استدعاء للمثول أمام لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم يوم 3 أبريل (نيسان).

وأضاف: «من الغريب أن هذه الجلسة تأتي بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على إحالة اللاعب لهذه اللجنة، فضلاً عن كونها أتت بعد ضغوط عديدة مارستها العديد من الجهات المعلومة للكافة».

وأوضح أن اللاعب محمد الشيبي لم يكن راغباً في أن يصبح الاتحاد المصري لكرة القدم وغيره طرفاً في نزاعه القانوني ضد اللاعب حسين الشحات، إلا أن الوضع الحالي بات يحتم على اللاعب الدفاع عن حقوقه والحفاظ على سمعته بكافة السبل المقررة قانوناً ولوائحياً.

وأضاف أن ما ارتكبه اللاعب حسين الشحات لا يقف عند حد السلوك غير الرياضي (والمخالفة الرياضية)، الذي يستوجب معاقبته تأديبياً من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم، بل تعدى ذلك ليصبح اعتداءً جنائياً يعاقب عليه القانون الجنائي المصري، ويشكل جريمة مكتملة الأركان منصوصاً عليها في قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017.

وأوضح: «استقرت الأحكام والسوابق القضائية للاتحاد الدولي لكرة القدم وقراراته المختلفة ومحكمة التحكيم الرياضي على أنّ المسائل الجنائية تخرج عن اختصاص السلطات والهيئات الرياضية وتخضع لأحكام القانون الداخلي بالدولة وتختص السلطات الجنائية المحلية بالبت بها، وإن القول بغير ذلك يشكل انتهاكاً صارخاً لأهداف ومبادئ الفيفا، ويستوجب تدخل لجنة الانضباط بالفيفا على الفور كونه ينطوي على تفسير خاطئ وجسيم لأهداف ومبادئ الفيفا».

وتابع: «يعد من قبيل الخطأ الجسيم الخلط بين المسؤولية التأديبية (الانضباطية) للاعبين من جهة، والمسؤولية التعاقدية والمدنية للاعبين من جهة ثانية، وبين المسؤولية الجنائية للاعبين من جهة ثالثة، فالمسائل الجنائية، كما استقرت عليه لوائح ولجان الفيفا ومحكمة (الكاس)، هي من اختصاص السلطات الجنائية المحلية في الدولة حصراً».

حسين الشحات لاعب النادي الأهلي (غيتي)

وأشار إلى أن «نزاع اللاعب مع حسين الشحات ما هو في حقيقة الأمر إلا دعوى جنائية أقامتها وحركتها النيابة العامة المصرية صاحبة الاختصاص الدستوري والقانوني الأصيل في مباشرة وتحريك الدعاوى الجنائية، فهي الأمينة على الدعوى الجنائية ولها منا كل احترام وتقدير، وبالتالي فإنه من الخطأ بل ومن غير اللائق القول إن لجوء اللاعب للنيابة العامة حتى تمارس دورها الدستوري يشكل مخالفةً صريحةً للوائح اتحاد الكرة المصري ولوائح الفيفا».

وختم البيان بالتأكيد على أن «الشيبي لن يتنازل عن حقوقه، وسيتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة نحو تصعيد الموضوع دولياً واللجوء إلى الجهات القضائية الدولية، بما فيها لجنة الانضباط بالفيفا، بهدف شكوى اتحاد الكرة المصري لحماية اللاعب من الضغوط والممارسات التي يتعرض لها».

ونشبت أزمة بين محمد الشيبي وحسين الشحات بعد تعدي الأخير عليه بالسب والضرب الموسم الماضي عقب مباراة الفريقين في نهاية الدوري المصري لكرة القدم، ليقرر لاعب بيراميدز اللجوء إلى القضاء المصري.


مقالات ذات صلة

«الرياضة السعودية» تكشف رسمياً عن تخصيص 14 نادياً رياضياً

رياضة سعودية وزارة الرياضة أعلنت أسماء الأندية التي ستخضع للتخصيص (الشرق الأوسط)

«الرياضة السعودية» تكشف رسمياً عن تخصيص 14 نادياً رياضياً

أعلنت وزارة الرياضة، اليوم الأربعاء البدء في المرحلة الثانية من المسار الثاني في مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية علي هزازي لحظة التجديد للاتفاق حتى عام 2027 (نادي الاتفاق)

مالكي الهلال «اتفاقي»... وانتقال علي هزازي للأهلي مشروط بـ35 مليون ريال

أبلغت مصادر مطلعة «الشرق الأوسط» أن إدارة نادي الاتفاق اتفقت مع لاعب ارتكاز الهلال عبد الإله المالكي للعب مع الفريق في الموسم الكروي الجديد

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية طالب لاعبو البرازيل بركلة جزاء لكن الحكم الفنزويلي فالينزويلا كان له رأي آخر (أ.ب)

«الكونميبول»: الحكم أخطأ بعدم احتساب ركلة جزاء لفينيسيوس أمام كولومبيا

قال اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول) إن حكم الساحة وحكم الفيديو المساعد ارتكبا خطأ بعدم احتساب ركلة جزاء للبرازيل خلال التعادل 1 - 1 مع كولومبيا

«الشرق الأوسط» (سانتا كلارا (الولايات المتحدة))
رياضة سعودية فرحة كبيرة للخلود بعد الصعود اكتملت بقرار التخصيص (دوري الدرجة الأولى)

الخلود… فرحة الصعود لدوري المحترفين السعودي تكتمل بـ«التخصيص»

تأسس نادي الخلود عام 1970م، وهو أحد أندية القصيم، ويقع مقره في محافظة الرس، بجانب غريمه التقليدي والأكثر شهرة نادي الحزم، بحكم مشاركاته المتكررة في دوري المحترف

خالد العوني (بريدة)
رياضة سعودية نادي النجمة يملك تاريخاً من التميز (دوري الدرجة الأولى)

نادي النجمة… هل يعيده الاستثمار لواجهة الكرة السعودية؟

يقع نادي النجمة في مدينة عنيزة التابعة لمنطقة القصيم وتأسس النادي على يد مجموعة من شباب المحافظة عام 1960م باسم «الضليعة» أحد الأحياء في محافظة عنيزة.

خالد العوني (بريدة )

مدرب المنتخب المصري في أزمة بسبب «تدوينات زوجته»

حسام حسن وزوجته دانا (صفحتها على تيك توك)
حسام حسن وزوجته دانا (صفحتها على تيك توك)
TT

مدرب المنتخب المصري في أزمة بسبب «تدوينات زوجته»

حسام حسن وزوجته دانا (صفحتها على تيك توك)
حسام حسن وزوجته دانا (صفحتها على تيك توك)

تسببت تدوينات منسوبة لـ«زوجة» حسام حسن، المدير الفني للمنتخب المصري الأول لكرة القدم، في إثارة الجدل على «السوشيال ميديا»، ورأى متابعون أن «التدوينات الساخرة» التي تنتقد الأوضاع السياسية والاقتصادية الحالية في البلاد، وضعت المدير الفني للمنتخب في أزمة.

وتصدر اسم حسام حسن «التريند» على «إكس»، الاثنين، وهاجمه البعض مطالبين بإقالته من تدريب المنتخب بسبب تدوينات «منسوبة لزوجته»، نُشرت على صفحتها على «فيسبوك»، قبل أن يجري إغلاقها، بينما أشاع البعض أنها «طليقته».

ومع تولي حسام حسن إدارة المنتخب المصري، قبل أشهر، نشرت «دانا آدم»، فيديو تؤكد فيه أنها زوجته منذ 2015، وأنه حصل انفصال بينهما لمدة 10 أيام فقط عام 2022، قبل أن يعودا معاً مرة أخرى، ودعمت ذلك بـ«صور حميمة» تجمعهما.

وأبرزت صفحات عدة على «إكس» تعليقات ساخرة وغاضبة منسوبة لـ«دانا آدم» تتحدث عن الأوضاع المصرية الحالية، وعن «انتفاضة 30 يونيو (حزيران)».

وبينما احتفى معارضون بالمنشورات، رأى البعض أنه «لا يجوز لزوجة مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم أن تنشر آراءً معارضة»، لكونه «يمثل مصر».

وذكر أحد الحسابات أن «حسام حسن ليس أمامه سوى حل من الاثنين، إما أن يطلقها، وإما أن يترك المنتخب».

وتولى حسام حسن (57 عاماً) مسؤولية تدريب منتخب مصر الأول لكرة القدم في فبراير (شباط) الماضي، خلفاً للبرتغالي روي فيتوريا، بعد خروج مصر من دور الـ16 لكأس الأمم الأفريقية.

ودرب حسن من قبل أندية الزمالك والمصري والاتحاد والإسماعيلي، ومنتخب الأردن، كما حصل على لقب «عميد لاعبي العالم» بالمشاركة في 178 مباراة دولية مع منتخب بلاده.

وعدّ الناقد الرياضي المصري محمد الشحات «الهجوم على حسام حسن غير مبرر»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «هناك من سيتصيد مثل هذه الأشياء في الهجوم على حسام»، وأضاف: «بالطبع هي تدرك تأثير ما سوف تقوم به على مدرب المنتخب».

لكن البعض وجَّه انتقادات وتساؤلات حادة لحسن وللقائمين على شؤون المنتخب، ومن هؤلاء صاحب حساب على «إكس» باسم محمد كمال، حيث دون قائلاً: «هل يصح أن يُترك حسام حسن مديراً فنياً للفريق المصري الأول لكرة القدم وزوجته الثانية تتهكم على مصر وشعبها؟».

ونشر حسام حسن، تدوينة على حسابه بـ«فيسبوك»، الأحد، هنأ فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري بمناسبة 30 يونيو، وكتب «ستظل علامة مضيئة وفارقة في تاريخ مصرنا الغالية، وقد أكدت تلاحم الشعب وسائر مؤسساته الوطنية في سبيل الحفاظ على الوطن».