مصر: غموض حول فيتوريا بسبب «الشرط الجزائي»... ورينارد بديل محتمل

البرتغالي روي فيتوريا مدرب مصر (أ.ف.ب)
البرتغالي روي فيتوريا مدرب مصر (أ.ف.ب)
TT

مصر: غموض حول فيتوريا بسبب «الشرط الجزائي»... ورينارد بديل محتمل

البرتغالي روي فيتوريا مدرب مصر (أ.ف.ب)
البرتغالي روي فيتوريا مدرب مصر (أ.ف.ب)

سيطر الارتباك على «الاتحاد المصري لكرة القدم» قبل ساعات من اجتماع مهم لحسم مصير البرتغالي روي فيتوريا، مدرب المنتخب الوطني الأول، عقب الخروج من دور الستة عشر لكأس الأمم الأفريقية المقامة حالياً في كوت ديفوار.

ويقع الاتحاد المصري تحت ضغط جماهيري هائل، بعدما طالب الجميع بإقالة فيتوريا، والبحث عن مدرب بديل يتولى المسؤولية خلال تصفيات كأس العالم 2026، وتصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 في المغرب.

وكان الاتحاد المصري قد أجل حسم مصير فيتوريا إلى اجتماع اليوم (الأحد)، بداعي الاطلاع على التقارير الفنية والإدارية من أعضاء البعثة العائدة من كوت ديفوار.

وقالت مصادر بالاتحاد إن هناك حالة شديدة من الارتباك، مع محاولات يبذلها بعض أعضاء مجلس الإدارة مع فيتوريا، للتنازل عن الشرط الجزائي المنصوص عليه في عقده، والذي يقال إنه يبلغ راتب 3 شهور بواقع 200 ألف دولار في الشهر، بما يعادل 600 ألف دولار، أو حتى محاولة تخفيضه للنصف.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، لـ«رويترز»: «حتى الآن لا تزال الصورة غير واضحة، وليس هناك تقدم في محاولات إقناع فيتوريا بالتنازل عن الشرط الجزائي أو جزء منه. المحاولات مستمرة والصورة ستتضح اليوم بشكل شبه كامل».

ورغم أن الاتحاد المصري لم يحسم مصير فيتوريا حتى الآن، فإن بعض الأنباء التي لم ترتقِ إلى درجة كبيرة من الصحة، أكدت أن هناك قنوات اتصال بدأت في الساعات الأخيرة من جانب بعض مسؤولي الاتحاد مع الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب السعودية والمغرب السابق، لإقناعه بتولي تدريب المنتخب المصري في حال رحيل فيتوريا.

هيرفي رينارد مدرب السعودية السابق (أ.ب)

ورفض مسؤولون بالاتحاد، تواصلت معهم «رويترز»، التعليق على التفاوض مع رينارد أو أي بديل لفيتوريا.

في الوقت ذاته، طرح عدد من خبراء الكرة المصرية فكرة إسناد مهمة تدريب المنتخب الأول للبرازيلي روغيرو ميكالي، مدرب المنتخب الأولمبي الحالي.

ونجح ميكالي في قيادة المنتخب الأولمبي تحت 23 عاماً للتأهل لأولمبياد باريس 2024، ولا تفصله عن انتهاء مهمته سوى عدة أشهر، على أن يتفرغ بعدها لقيادة المنتخب الأول.

ولم يعلق الاتحاد المصري أيضاً على تلك التكهنات التي باتت أقرب من أي احتمال آخر؛ خصوصاً في ظل انقسام الشارع المصري حول قيادة مدرب وطني للفريق، مع طرح اسم حسام حسن مدرب مودرن فيوتشر الحالي، أو أيمن الرمادي مدرب سيراميكا كليوباترا، لتولي المسؤولية.

ورغم الدعوات التي أطلقها بعض الجماهير المصرية الغاضبة من الخروج المهين من كأس الأمم الأفريقية من دون تحقيق أي انتصار، في 4 مباريات متتالية، ومطالبة البعض باستقالة أو إقالة الاتحاد؛ فإن هذا الطرح بات بعيد المنال؛ خصوصاً بعد تصريح مقتضب لأشرف صبحي وزير الرياضة قبل عدة أيام.

وقال صبحي في تصريحات إذاعية الأسبوع الماضي: «في فترة سابقة طلبنا من اتحاد الكرة تقديم استقالة جماعية بقيادة هاني أبو ريدة، عقب الخروج من أمم أفريقيا 2019 (التي استضافتها مصر) واستطعنا أن نخرج من الأزمة حينها مع الاتحاد الدولي لكرة القدم».

وتابع: «الموقف العام حالياً بالنسبة لمصير الاتحاد هو أن الانتخابات ستكون بعد أولمبياد باريس في يوليو (تموز) المقبل، وبعدها ستتم الدعوة للجمعية العمومية لإجراء الانتخابات، ومن له الحق فليبدأ ممارسة حقه الانتخابي، ومن يجد في نفسه القدرة يجهز نفسه».

وسيظل الارتباك سائداً لحين انتهاء اجتماع الاتحاد اليوم (الأحد). وربما يستمر الارتباك إذا تمت إقالة فيتوريا للبحث عن خليفة ترضى عنه الجماهير، وأن يكون محل ثقة لتحقيق طموحات الكرة المصرية.


مقالات ذات صلة

وزيرة الداخلية الألمانية تؤكد عزمها طلب تنظيم أولمبياد 2040

رياضة عالمية وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر (د.ب.أ)

وزيرة الداخلية الألمانية تؤكد عزمها طلب تنظيم أولمبياد 2040

فتح نجاح افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس شهية وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر للتقدم بطلب لتنظيم أولمبياد عام 2040 في ألمانيا. 

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية نجم الجمباز البريطاني ماكس ويتلوك (رويترز)

«أولمبياد باريس - جمباز»: البريطاني «ويتلوك» سعيد بعد اجتيازه الجولة التأهيلية

أبدى نجم الجمباز البريطاني، ماكس ويتلوك، البطل الأولمبي مرتين قبل ذلك، ارتياحه الكبير بعد أن نجح في اجتياز منافسات التصفيات لمسابقة الحلق للرجال.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الفرنسية شيرين بوكلي (بالأبيض) تهزم منافستها الإسبانية وتحرز الميدالية البرونزية (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - جودو»: شيرين بوكلي تمنح فرنسا أول ميدالية

منحت الفرنسية شيرين بوكلي، بطلة الجودو، بلادها أول ميدالية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية السباحون في الأولمبياد يعانون من المواصلات (رويترز)

السباحون يشتكون من صعوبة المواصلات في أولمبياد باريس

وجّه السبّاحون المشاركون في أولمبياد باريس 2024 انتقادات بسبب الصعوبات التي واجهوها خلال التنقل لأماكن إقامة منافسات السباحة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية سائق «فيراري» شارل لوكلير ينطلق أولاً في بلجيكا (أ.ف.ب)

«جائزة بلجيكا الكبرى»: لوكلير سائق «فيراري» أول المنطلقين

ينطلق شارل لوكلير سائق «فيراري» من المركز الأول بجائزة بلجيكا الكبرى ضمن بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1».

«الشرق الأوسط» (سبا-فرانكورشان)

الرامية اليمنية ياسمين: وجودي في أولمبياد باريس «إنجاز بحد ذاته» 

الرامية اليمنية ياسمين الريمي (الشرق الأوسط)
الرامية اليمنية ياسمين الريمي (الشرق الأوسط)
TT

الرامية اليمنية ياسمين: وجودي في أولمبياد باريس «إنجاز بحد ذاته» 

الرامية اليمنية ياسمين الريمي (الشرق الأوسط)
الرامية اليمنية ياسمين الريمي (الشرق الأوسط)

لأن المحفل كبير، فالتحضيرات يجب أن تكون على قدر الحدث. ولذلك لا توفر البطلة اليمنية الأولمبية ياسمين الريمي أي جهد في سبيل تحقيق بصمة واعدة لبلادها في ألعاب باريس الحالية. فهي مَن مارست الرماية منذ نعومة أظفارها، وكانت تحصل على المركز الأول منذ بدء احترافها الرياضة في المسابقات المحلية داخل اليمن لتستهل مشوارها الخارجي في البطولات الدولية عربياً وعالمياً عام 2010، ثم خطفت الريمي ميدالية برونزية ثمينة في البطولة العربية التي أقيمت في السودان قبل أن تجبرها الأوضاع الصعبة في بلادها على التوقف عن ممارسة الرياضة حتى عام 2020 من خلال مشاركة دولية في الكويت ثم القاهرة، ضمن فعاليات البطولة العربية التي نجحت خلالها في خطف ميدالية فضية، ناهيك عن مشاركة مميزة أيضاً في أولمبياد طوكيو ودورة الألعاب الآسيوية التي احتضنتها الصين.

وتروي ياسمين لـ«الشرق الأوسط» كيف أن الاستعدادات كانت صعبة في ظل وجود معوقات كثيرة بشأن إقامة معسكرات تدريبية نظامية لتكتفي في أغلب الأوقات بالتمرين بشكل فردي إضافة لبعض المعوقات الخاصة بالتأشيرات والموافقات الأمنية التي منعتها من المشاركة في أكثر من حدث رياضي، ولكن رغم ذلك تقول: «مشاركتي الآن في باريس هي مشاركة مهمة لي على الصعيد الشخصي وأتمنى أن أشرف اسم بلادي (اليمن) وأحقق إنجازاً جديداً ولن أقصر في تقديم أكبر مجهود لديّ في سبيل صناعة الفارق».

ياسمين الريمي لم تُتح لها فرصة الإعداد الجيد لأولمبياد باريس (الشرق الأوسط)

وتضيف ياسمين صاحبة الـ39 عاماً: «نسأل الله التوفيق لكل الرياضيين العرب وفوز أي بطل أولمبي عربي يعد فوزاً لنا جميعاً ونتمنى نحن رياضيي اليمن تقديم مشاركة مشرفة ومجرد المشاركة لنا عطفاً على الأوضاع العامة يعد إنجازاً كبيراً لنا». وتضيف ياسمين أنه تم اختيارها لحمل العلم اليمني في افتتاح الأولمبياد ولكنه تعارض مع أوقات المنافسة التي ستشارك فيها. يذكر أن البعثة الأولمبية اليمنية تشارك في الألعاب عبر 4 رياضات مختلفة هي السباحة والرماية والجودو وألعاب القوى. وعن المشاركة تقول مدربة فريق الرماية اليمني في أولمبياد باريس أمل مدهش: «للأسف تحضيرات البطلة ياسمين للألعاب لم تكن كافية إطلاقاً، ولم يُتح لها وقت كافٍ وحُرمت للأسف حتى من فرصة التدريب في معسكر تحضيري قصير، ورغم الوضع الحالي، عطفاً على الأوضاع الأمنية عموماً، فإني كلي ثقة بخبرة ياسمين وقوة إرادتها وهي تحاول أن تقدم شيئاً مشرفاً لليمن، فرغم كل تلك الصعوبات فإن معنوياتها مرتفعة، ونسأل الله التوفيق».