من قلب الطائف... اتحاد الجزائر يحلق بالسوبر الأفريقية

كسب التحدي مع الأهلي المصري في مواجهة عربية مثيرة

لاعبو اتحاد العاصمة الجزائري خلال التتويج (تصوير: عدنان مهدلي)
لاعبو اتحاد العاصمة الجزائري خلال التتويج (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

من قلب الطائف... اتحاد الجزائر يحلق بالسوبر الأفريقية

لاعبو اتحاد العاصمة الجزائري خلال التتويج (تصوير: عدنان مهدلي)
لاعبو اتحاد العاصمة الجزائري خلال التتويج (تصوير: عدنان مهدلي)

توج اتحاد العاصمة الجزائري بطل كأس الكونفدرالية بلقب كأس السوبر الأفريقية لكرة القدم لأول مرة في تاريخه، الجمعة، بفوزه بهدف من ركلة جزاء في الشوط الأول على الأهلي المصري بطل دوري الأبطال في مباراة مثيرة أقيمت في ملعب الملك فهد الدولي بمدينة الطائف السعودية.

وسجل زين الدين بلعيد ركلة الجزاء بنجاح في الدقيقة 43 ليحرم الفريق الجزائري منافسه الأهلي من تعزيز رقمه القياسي حيث سبق له الفوز بكأس السوبر الأفريقية ثماني مرات.

واحتسب الحكم ركلة الجزاء بعد مراجعة تقنية الفيديو عقب تدخل مروان عطية على براهيم بن زازا في المنطقة.

وهذا هو اللقب الثاني للمدرب المخضرم عبد الحق بنشيخة في المسابقة بعدما حصده مع نهضة بركان المغربي على حساب منافسه المحلي الوداد بطل دوري أبطال أفريقيا العام الماضي.

وألغى الحكم هدفا للأهلي في بداية الشوط الأول. ففي الدقيقة الثامنة سدد إمام عاشور من خارج المنطقة كرة ارتدت من الحارس أسامة بن بوط إلى محمود عبد المنعم (كهربا) ليسدد الكرة داخل الشباك لكن الحكم ألغى الهدف بعد احتساب مخالفة على الأخير.


مقالات ذات صلة

«الدوري المصري»: الأهلي يوقف سلسلة انتصارات بيراميدز بفوز مثير

رياضة عربية سيطر الأهلي في بداية المباراة لينهيها بثلاثية (الأهلي المصري)

«الدوري المصري»: الأهلي يوقف سلسلة انتصارات بيراميدز بفوز مثير

أوقف الأهلي حامل اللقب سلسلة الانتصارات المتتالية لضيفه بيراميدز المتصدر عند 14 عندما تغلب عليه 3-2 في قمة مثيرة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
رياضة عالمية فيرمينو وزوجته لاريسا خلال حضورهما في كنيسة «ماناه» (وسائل إعلام برازيلية)

فيرمينو يعلن: أصبحت قسيساً إنجيلياً

أعلن المهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو، نجم ليفربول الإنجليزي السابق والأهلي السعودي حالياً، أنه أصبح قسيساً إنجيلياً، حسب ما كشف على مواقع التواصل الاجتماعي.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو)
رياضة عالمية الزمالك عُدّ مهزوماً في المباراة بنتيجة 0 - 2 (نادي الزمالك)

«الرابطة المصرية»: حسم 3 نقاط من رصيد الزمالك بسبب «الانسحاب أمام الأهلي»

قررت رابطة الأندية المصرية المحترفة لكرة القدم، اعتبار الزمالك خاسراً لمباراته أمام الأهلي التي كان من المقرر إقامتها (الثلاثاء) ضمن منافسات الجولة الـ27.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
رياضة عربية الأهلي لن يخوض مواجهة الزمالك بعد انسحاب الأخير (النادي الأهلي المصري)

الدوري المصري: اعتبار الأهلي فائزاً بعد «انسحاب الزمالك»

أعلن النادي الأهلي عن تلقيه خطاباً رسمياً من رابطة الأندية المصرية لكرة القدم، يفيد بعدم إقامة مباراة القمة أمام الزمالك، والمقرر لها (الثلاثاء)، ببطولة الدوري.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية أليخاندرو مونييز (أ.ف.ب)

الدوري المصري: طاقم حكام إسباني يدير قمة الأهلي والزمالك

قال الاتحاد المصري لكرة القدم، الأحد، إن طاقم حكام من إسبانيا سيدير لقاء القمة بين الأهلي والزمالك المقرر إقامته بعد غد (الثلاثاء)، في الجولة 27 من الدوري الممت

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

الأردني معتز الجنيدي... من «المحاسبة» إلى باريس 2024

معتز الجنيدي (الشرق الأوسط)
معتز الجنيدي (الشرق الأوسط)
TT

الأردني معتز الجنيدي... من «المحاسبة» إلى باريس 2024

معتز الجنيدي (الشرق الأوسط)
معتز الجنيدي (الشرق الأوسط)

من قال إن تحقيق الشغف يعيقه عمر أو يوقفه وضع جسدي، باستعدادات فردية وخطى ثابتة نحو مجدٍ أولمبي جديد يسعى البطل البارلمبي، معتز الجنيدي، لخطف ميدالية جديدة يضيفها لسلة أمجاده الخاصة التي حصدها على مر أعوام طويلة بجهد فردي وإمكانيات أكثر من متواضعة.

هو من بدأ ممارسة الرياضة في عمر السنوات السبع، بعد إصابته بشلل الأطفال نتيجة تناوله طعاماً فاسداً، أدى لفقدانه القدرة على المشي، لكن ذلك لم يُثنه عن تحقيق مجده الخاص.

الجنيدي تمكّن من إكمال تحصيله الدراسي وتحصّل على شهادة الماجستير (الشرق الأوسط)

على الرغم من انقطاعه لفترة عن الرياضة، لكن العودة في عام 1996 كانت من الباب العريض، تلاها تحقيق ميدالية ذهبية في بطولة «ستوك ماندفيل» في بريطانيا، لتكون الأولى للبطل خارج بلاده الأردن.

ورغم العمل الفردي الرياضي، فإن الجنيدي تمكّن من إكمال تحصيله الدراسي، وتحصل على شهادة الماجستير في تخصص المحاسبة. ليكون عام 2003 بداية الجزء الثاني من مسيرته الرياضية، وعنوان فصله الجديد رياضة رفع الأثقال، وبعدها بعام شارك الجنيدي في أولمبياد أثينا لعام 2004، لتليها مشاركات في بكين، التي سجلت حصده ميدالية برونزية، وبعدها بسنتين وصافة العالم لعام 2010 في وزن 75 كيلوغراماً ورفعه وزن 210 كيلوغرامات.

الأرقام القياسية كانت حاضرة أيضاً في مسيرة معتز، ففي عام 2014 خطف 3 أرقام متنوعة في أكثر من وزن، إضافة لكونه بطل العالم للعام 2022، الذي تحصّل فيه على ميداليتين ذهبيتين أيضاً برفعه وزن 222 كلغ.

ويقول معتز: «إن التحضيرات الحالية لأولمبياد باريس متواضعة جداً، والاهتمام غائب للأسف - على حد وصفه - وأن هذه المشاركة ستكون السادسة له في سلسلة الألعاب البارلمبية، ويطمح لأن تضيف له مزيداً من الإنجازات»، لكنه يؤكد أنها «ستكون الأخيرة، فمشوار الاعتزال سيبدأ بعدها».

معتز في عام 2014 خطف 3 أرقام متنوعة بأكثر من وزن (الشرق الأوسط)

لكنه يضيف أنه «لن يتوقف عن العمل الرياضي، فهو يريد توجيه خبرته التي اكتسبها على مدار سنين طويلة لغيره من الأبطال».

وتابع: «للأسف حتى الآن، ومع اقتراب البطولة، ليس هناك أي معسكرات جماعية أو دورات تنظيمية، ولا يتلقى اللاعبون أي مكافآت أو دعم مالي أو نفسي، ولكن اللاعبين يناضلون من أجل اسمهم ورفع اسم بلادهم في المحافل العالمية».

يذكر أن معتز الجنيدي كان ممثلاً للاعبين في عام 2012 في الاتحاد الآسيوي، وفي العام الحالي 2024 أصبح ممثلاً في الاتحاد الدولي.