محمد بن حنزاب: «أسبوع النزاهة» سيناقش أبرز التحديات الملحة في الرياضة

محمد بن حنزاب (قنا)
محمد بن حنزاب (قنا)
TT

محمد بن حنزاب: «أسبوع النزاهة» سيناقش أبرز التحديات الملحة في الرياضة

محمد بن حنزاب (قنا)
محمد بن حنزاب (قنا)

أكد محمد بن حنزاب، رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي نائب رئيس المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيغا» أن أسبوع النزاهة في الرياضة سيعود في نسخته الرابعة بعد أن اكتسب زخما كبيرا منذ إطلاقه في عام 2020، ليصبح منبرا دوليا لتشخيص واقع الرياضة وتسليط الضوء على أبرز التحديات الملحة التي تواجهها من خلال بحث سبل تعزيز التعاون الدولي متعدد القطاعات واقتراح التوصيات المناسبة والمبادرات الكفيلة بتحقيق الإصلاحات المنشودة، وصولا إلى تطبيق معايير النزاهة والشفافية والحوكمة في الرياضة العالمية.

وقال في حوار نشرته وكالة الأنباء القطرية بمناسبة انعقاد «أسبوع النزاهة في الرياضة» في الرابع من سبتمبر (أيلول) المقبل ويستمر إلى التاسع منه: إن أسبوع النزاهة في الرياضة يشكل إحدى المنصات الحوارية الرئيسية التي أطلقتها منظمة «سيغا» التي تأسست عام 2016 لتصبح أول منظمة دولية متخصصة في النزاهة في الرياضة وهي تضم اليوم أكثر من 100 منظمة عالمية مدعومة ماليا من الأعضاء.

و أشار إلى مشاركة ممثلين من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» والاتحاد الأوروبي للعبة «يويفا» والاتحاد الأفريقي «كاف» وعدد من الاتحادات الرياضية وروابط كرة القدم الأوروبية من بينها الدوري الإسباني، والدوري الأرجنتيني لكرة القدم، واتحاد الألعاب المائية الأوروبية، ونادي سبورتيفو كاسكايس البرتغالي، واللجنة الأولمبية في ترينيداد وتوباغو، ومؤسسة الرياضة البرتغالية، إلى جانب الدوري الإسباني الدرجة الأولى (لاليغا) والاتحاد الدولي للفنون القتالية المختلطة.

وقال رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي إنه سيتم تنظيم النسخة الرابعة لـ«أسبوع النزاهة في الرياضة» لأول مرة في 35 عاصمة ومدينة حول العالم من بينها الدوحة ونيويورك ولندن وباريس وجنيف ومدريد ولشبونة وساو باولو ومومباي وغينيا بيساو ولواندا وغيرها بمشاركة عالمية واسعة على مستوى قارات العالم، وبمشاركة متحدثين بارزين من الأميركتين وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وكشف عن دراسة مشتركة بين جامعات عالمية والمركز كشفت أن قيمة المراهنات في الرياضة تبلغ 500 مليار يورو سنويا وأن قيمة غسل الأموال في الرياضة بلغت 140 مليار يورو سنويا.

وعن جدول أعمال النسخة الرابعة لـ«أسبوع النزاهة في الرياضة»، قال السيد محمد بن حنزاب رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي ونائب رئيس المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيغا» إن الأسبوع سيتضمن عددا من الجلسات النقاشية رفيعة المستوى حول محاور وقضايا متنوعة من أبرزها تحديات الاستدامة والنزاهة في الرياضة، والقانون والنزاهة في الرياضة، والملكية المتعددة للأندية، ونزاهة المراهنات الرياضية، ونزاهة الرياضات الإلكترونية، والحوكمة في الرياضة، والشفافية المالية.

وأضاف أن الأسبوع سيشهد عددا من الفعاليات الهامة أبرزها (منتدى النزاهة في الرياضة في أميركا اللاتينية) الذي سيستضيفه نادي ساو باولو لكرة القدم على استاد مورومبي العريق في الرابع من سبتمبر المقبل، برعاية شبكة غلوبو التلفزيونية البرازيلية وبمشاركة أكثر من 25 متحدثا رفيعي المستوى من مختلف القطاعات.

وتضم قائمة المتحدثين كلا من باولو شميت، رئيس لجنة النزاهة في اللجنة الأولمبية البرازيلية والمستشار الخاص للجنة الأولمبية الدولية، وخوليو كاساريس، رئيس نادي ساو باولو لكرة القدم، ولوكاس باديلا رئيس اللجنة المنظمة لاجتماعات مجموعة العشرين 2024 بريو دي جانيرو، ومارشيلو زنكنر رئيس مجموعة تادزيني فرياري الدولية للاستشارات القانونية، وساره بوزويتش نائب رئيس التسويق في ماستركارد، وتياغو هورتا عضو لجنة اللعب النظيف في اللجنة الأولمبية البرازيلية، وباولو كايكنوف رئيس الميثاق الرياضي البرازيلي، وبابلو بريل مسؤول لجنة حقوق الإنسان في نادي راسينغ أفيانيدا الأرجنتيني، وروبرتو ارميلين رئيس الشؤون القانونية والامتثال بنادي ساو باولو لكرة القدم، وساندرا سانتوس مديرة البرنامج البرازيلي الوطني لكرة القدم النسائية، وغيرهم من المتحدثين.

كما ستقام على هامش المنتدى مباراة النزاهة في استاد مورومبي في مدينة ساو باولو، ثاني أكبر الملاعب الرياضية في البرازيل، بمشاركة أساطير كرة القدم بقيادة البرازيلي رونالدو، وجواو بالينيا نجم المنتخب البرتغالي، وأرميلانو دوني زيتتي حارس المنتخب البرازيلي السابق، والكنغولي سيلاس وامانغيتوكا مهاجم نادي شتوتغارت الألماني، وسيسينهو نجم منتخب البرازيل وريال مدريد السابق، وغرافيتي لاعب كرة القدم البرازيلي وهداف الدوري الألماني لموسم 2008 - 2009.

وقال إن الفعاليات ستتضمن أيضا تنظيم المؤتمر الدولي للقانون الرياضي الذي ستستضيفه مدينة بورتو البرتغالية، ومنتدى سيغا للشباب، ومنتدى النزاهة في كرة القدم، ومؤتمر الرياضة النسائية، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة «سيغا» وبلدية دومبال البرتغالية لتعزيز التعاون المشترك في مجالات النزاهة في الرياضة.

وسيتم تدشين دراسة مستقلة ستقودها منظمة «سيغا أمريكا اللاتينية» بالتعاون مع لجنة الرياضة في مجلس النواب البرازيلي بعنوان «مستقبل كرة القدم البرازيلية» وذلك خلال جلسة خاصة ستعقد في الخامس من سبتمبر المقبل والتي ستمهد الطريق لبدء مشاورات واسعة ومستقلة وشاملة، بمشاركة أصحاب المصلحة الرئيسيين في كرة القدم.

وقال إنه سيتم توقيع اتفاقية تعاون بين الجانبين تسلط الضوء على الإطلاق الرسمي للدراسة وتستهدف تطوير منظومة النزاهة في كرة القدم البرازيلية، بما سيعزز جهود البرازيل في مجالات مكافحة الفساد خاصة بعد أن أعلنت توليها الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين واستضافة ريو دي جانيرو لقمة مجموعة العشرين لعام 2024.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس - سلة»: أستراليا تضرب بقوة على حساب إسبانيا

رياضة عالمية أستراليا تألقت وهزمت إسبانيا في كرة السلة (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - سلة»: أستراليا تضرب بقوة على حساب إسبانيا

بدأت أستراليا، صاحبة برونزية طوكيو، مشوارها في مسابقة كرة السلة للرجال في أولمبياد باريس 2024 بقوة، من خلال فوزها المستحق على إسبانيا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية جيانماركو تامبيري يلوح بعلم إيطاليا خلال مراسم افتتاح أولمبياد باريس (أ.ب)

البطل الإيطالي تامبيري يفقد خاتم زواجه في حفل الافتتاح

فقد جانماركو تامبيري حامل علم إيطاليا، خلال مراسم افتتاح أولمبياد باريس 2024، خاتم زواجه.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الإسباني رودي فرنانديز (يمين) يحقق رقماً قياسياً في المشاركات الأولمبية (أ.ف.ب)

أولمبياد باريس: الإسباني فيرنانديز أول لاعب سلة يشارك في 6 دورات أولمبية

أصبح الإسباني رودي فيرنانديز أول لاعب كرة سلة يشارك في 6 نسخ مختلفة من دورات الألعاب الأولمبية الصيفية. 

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية حفل افتتاح مميز لأولمبياد باريس في الهواء الطلق... مرجل رفعه منطاد (رويترز)

الصحافة العالمية: المذهلة سيلين أنقذت حفل أولمبياد باريس من «الملل»

خالفت فرنسا الأعراف الليلة الماضية، عندما حوَّلت حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية إلى موكب عائم، عبر نهر السين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية السباحة الأميركية كاتي ليديكي على موعد مع التألق في باريس (أ.ب)

أولمبياد باريس: بعد ذهبيتي الصين... ماذا ننتظر في منافسات اليوم الأول؟

فازت الصين بأول ميداليتين ذهبيتين في دورة الألعاب الأولمبية في باريس، وكانتا في الرماية والغطس السبت.

«الشرق الأوسط» (باريس)

الأهلي يستغل تعثر بيراميدز ويقتنص صدارة الدوري المصري

فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)
TT

الأهلي يستغل تعثر بيراميدز ويقتنص صدارة الدوري المصري

فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)

اقتنص الأهلي صدارة ترتيب الدوري المصري لكرة القدم، وذلك عقب فوزه على مضيفه المصري 1/صفر، الجمعة، في مباراة مؤجلة من الجولة 18 من المسابقة.

ورفع الأهلي رصيده إلى 69 نقطة في المركز الأول، بفارق الأهداف عن بيراميدز صاحب المركز الثاني، والذي تعادل في مباراة مؤجلة من نفس الجولة مع الزمالك 1/1.

وسجل وسام أبو علي هدف المباراة الوحيد للأهلي في الدقيقة 62.

وخاض الأهلي 27 مباراة وتبقت له سبع مباريات في المسابقة، فيما خاض بيراميدز صاحب المركز الثاني 30 مباراة، وتبقت له أربع مباريات في الموسم الجاري.

وسيلعب الأهلي، حامل لقب البطولة 42 مرة، في الجولات المقبلة مع سيراميكا كليوباترا والبنك الأهلي والمقاولون العرب وسموحة وزد وإنبي ومودرن سبورت.