محمد بن حنزاب: «أسبوع النزاهة» سيناقش أبرز التحديات الملحة في الرياضة

محمد بن حنزاب (قنا)
محمد بن حنزاب (قنا)
TT

محمد بن حنزاب: «أسبوع النزاهة» سيناقش أبرز التحديات الملحة في الرياضة

محمد بن حنزاب (قنا)
محمد بن حنزاب (قنا)

أكد محمد بن حنزاب، رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي نائب رئيس المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيغا» أن أسبوع النزاهة في الرياضة سيعود في نسخته الرابعة بعد أن اكتسب زخما كبيرا منذ إطلاقه في عام 2020، ليصبح منبرا دوليا لتشخيص واقع الرياضة وتسليط الضوء على أبرز التحديات الملحة التي تواجهها من خلال بحث سبل تعزيز التعاون الدولي متعدد القطاعات واقتراح التوصيات المناسبة والمبادرات الكفيلة بتحقيق الإصلاحات المنشودة، وصولا إلى تطبيق معايير النزاهة والشفافية والحوكمة في الرياضة العالمية.

وقال في حوار نشرته وكالة الأنباء القطرية بمناسبة انعقاد «أسبوع النزاهة في الرياضة» في الرابع من سبتمبر (أيلول) المقبل ويستمر إلى التاسع منه: إن أسبوع النزاهة في الرياضة يشكل إحدى المنصات الحوارية الرئيسية التي أطلقتها منظمة «سيغا» التي تأسست عام 2016 لتصبح أول منظمة دولية متخصصة في النزاهة في الرياضة وهي تضم اليوم أكثر من 100 منظمة عالمية مدعومة ماليا من الأعضاء.

و أشار إلى مشاركة ممثلين من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» والاتحاد الأوروبي للعبة «يويفا» والاتحاد الأفريقي «كاف» وعدد من الاتحادات الرياضية وروابط كرة القدم الأوروبية من بينها الدوري الإسباني، والدوري الأرجنتيني لكرة القدم، واتحاد الألعاب المائية الأوروبية، ونادي سبورتيفو كاسكايس البرتغالي، واللجنة الأولمبية في ترينيداد وتوباغو، ومؤسسة الرياضة البرتغالية، إلى جانب الدوري الإسباني الدرجة الأولى (لاليغا) والاتحاد الدولي للفنون القتالية المختلطة.

وقال رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي إنه سيتم تنظيم النسخة الرابعة لـ«أسبوع النزاهة في الرياضة» لأول مرة في 35 عاصمة ومدينة حول العالم من بينها الدوحة ونيويورك ولندن وباريس وجنيف ومدريد ولشبونة وساو باولو ومومباي وغينيا بيساو ولواندا وغيرها بمشاركة عالمية واسعة على مستوى قارات العالم، وبمشاركة متحدثين بارزين من الأميركتين وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وكشف عن دراسة مشتركة بين جامعات عالمية والمركز كشفت أن قيمة المراهنات في الرياضة تبلغ 500 مليار يورو سنويا وأن قيمة غسل الأموال في الرياضة بلغت 140 مليار يورو سنويا.

وعن جدول أعمال النسخة الرابعة لـ«أسبوع النزاهة في الرياضة»، قال السيد محمد بن حنزاب رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي ونائب رئيس المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيغا» إن الأسبوع سيتضمن عددا من الجلسات النقاشية رفيعة المستوى حول محاور وقضايا متنوعة من أبرزها تحديات الاستدامة والنزاهة في الرياضة، والقانون والنزاهة في الرياضة، والملكية المتعددة للأندية، ونزاهة المراهنات الرياضية، ونزاهة الرياضات الإلكترونية، والحوكمة في الرياضة، والشفافية المالية.

وأضاف أن الأسبوع سيشهد عددا من الفعاليات الهامة أبرزها (منتدى النزاهة في الرياضة في أميركا اللاتينية) الذي سيستضيفه نادي ساو باولو لكرة القدم على استاد مورومبي العريق في الرابع من سبتمبر المقبل، برعاية شبكة غلوبو التلفزيونية البرازيلية وبمشاركة أكثر من 25 متحدثا رفيعي المستوى من مختلف القطاعات.

وتضم قائمة المتحدثين كلا من باولو شميت، رئيس لجنة النزاهة في اللجنة الأولمبية البرازيلية والمستشار الخاص للجنة الأولمبية الدولية، وخوليو كاساريس، رئيس نادي ساو باولو لكرة القدم، ولوكاس باديلا رئيس اللجنة المنظمة لاجتماعات مجموعة العشرين 2024 بريو دي جانيرو، ومارشيلو زنكنر رئيس مجموعة تادزيني فرياري الدولية للاستشارات القانونية، وساره بوزويتش نائب رئيس التسويق في ماستركارد، وتياغو هورتا عضو لجنة اللعب النظيف في اللجنة الأولمبية البرازيلية، وباولو كايكنوف رئيس الميثاق الرياضي البرازيلي، وبابلو بريل مسؤول لجنة حقوق الإنسان في نادي راسينغ أفيانيدا الأرجنتيني، وروبرتو ارميلين رئيس الشؤون القانونية والامتثال بنادي ساو باولو لكرة القدم، وساندرا سانتوس مديرة البرنامج البرازيلي الوطني لكرة القدم النسائية، وغيرهم من المتحدثين.

كما ستقام على هامش المنتدى مباراة النزاهة في استاد مورومبي في مدينة ساو باولو، ثاني أكبر الملاعب الرياضية في البرازيل، بمشاركة أساطير كرة القدم بقيادة البرازيلي رونالدو، وجواو بالينيا نجم المنتخب البرتغالي، وأرميلانو دوني زيتتي حارس المنتخب البرازيلي السابق، والكنغولي سيلاس وامانغيتوكا مهاجم نادي شتوتغارت الألماني، وسيسينهو نجم منتخب البرازيل وريال مدريد السابق، وغرافيتي لاعب كرة القدم البرازيلي وهداف الدوري الألماني لموسم 2008 - 2009.

وقال إن الفعاليات ستتضمن أيضا تنظيم المؤتمر الدولي للقانون الرياضي الذي ستستضيفه مدينة بورتو البرتغالية، ومنتدى سيغا للشباب، ومنتدى النزاهة في كرة القدم، ومؤتمر الرياضة النسائية، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة «سيغا» وبلدية دومبال البرتغالية لتعزيز التعاون المشترك في مجالات النزاهة في الرياضة.

وسيتم تدشين دراسة مستقلة ستقودها منظمة «سيغا أمريكا اللاتينية» بالتعاون مع لجنة الرياضة في مجلس النواب البرازيلي بعنوان «مستقبل كرة القدم البرازيلية» وذلك خلال جلسة خاصة ستعقد في الخامس من سبتمبر المقبل والتي ستمهد الطريق لبدء مشاورات واسعة ومستقلة وشاملة، بمشاركة أصحاب المصلحة الرئيسيين في كرة القدم.

وقال إنه سيتم توقيع اتفاقية تعاون بين الجانبين تسلط الضوء على الإطلاق الرسمي للدراسة وتستهدف تطوير منظومة النزاهة في كرة القدم البرازيلية، بما سيعزز جهود البرازيل في مجالات مكافحة الفساد خاصة بعد أن أعلنت توليها الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين واستضافة ريو دي جانيرو لقمة مجموعة العشرين لعام 2024.


مقالات ذات صلة

دي بروين يشعل صراعاً «صيفياً» بين كبار «الدوري السعودي»

رياضة سعودية رسمة للنجم البلجيكي معروضة للبيع في إحدى نقاط البيع بملعب الاتحاد (رويترز)

دي بروين يشعل صراعاً «صيفياً» بين كبار «الدوري السعودي»

وضع الأربعة الكبار في الدوري السعودي «الهلال والنصر والاتحاد والأهلي» النجم البلجيكي كيفين دي بروين في قائمة أهدافهم خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة سعودية الأمير فهد بن خالد بن سلطان لدى تسلمه كأس شوط المنيفة (تصوير: بشير صالح)

انطلاقة قوية لكأس السعودية في ليلة هتفت بـ«ذكرى التأسيس»

شهدت «كأس السعودية» 2024 بنسختها الخامسة انطلاقة قوية مساء الجمعة على ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية في الرياض في ليلة كان عنوانها الأبرز «يوم التأسيس».

هيثم الزاحم (الرياض ) لولوة العنقري (الرياض ) سلطان الصبحي (الرياض )
رياضة سعودية كوزمين كونترا مدرب فريق ضمك خلال اللقاء (تصوير: عيسى الدبيسي)

مدرب ضمك: أتمنى من حكام الفيديو المساعد معاملتنا مثل الآخرين

طالب الروماني كوزمين كونترا مدرب فريق ضمك حكام تقنية الفيديو المساعد بأن يعاملوه وفريقه كغيرهم في العودة للتقنية عند حدوث الحالات الجدلية التحكيمية بالمباريات.

علي القطان (الأحساء )
رياضة عالمية هزمت كالينسكايا نظيرتها باوليني الشهر الماضي في بطولة أستراليا (رويترز)

دورة دبي: كالينسكايا تسقط شفيونتيك… وتلتقي باوليني في النهائي

أقصت الروسية آنا كالينسكايا بصورة مفاجئة نظيرتها البولندية إيغا شفيونتيك المصنّفة أولى عالمياً من الدور نصف النهائي لدورة دبي المفتوحة في كرة المضرب للألف.

«الشرق الأوسط» (دبي)
رياضة عالمية صحيفة «ماركا» الإسبانية نشرت خبراً عن انتقال مبابي إلى الريال (أ.ف.ب)

تيباس: مبابي انتقل لريال مدريد بنسبة 99 %

أبدى رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس اقتناعه بأنّ النجم الفرنسي كيليان مبابي سيوقّع أو أنّه وقّع بالفعل مع ريال مدريد، حسب ما قال لصحيفة «ليكيب».

«الشرق الأوسط» (مدريد)

الخليج بطلاً لـ«السوبر السعودي الإماراتي» لكرة اليد

لاعبو الخليج يحتفلون باللقب الجديد (نادي الخليج)
لاعبو الخليج يحتفلون باللقب الجديد (نادي الخليج)
TT

الخليج بطلاً لـ«السوبر السعودي الإماراتي» لكرة اليد

لاعبو الخليج يحتفلون باللقب الجديد (نادي الخليج)
لاعبو الخليج يحتفلون باللقب الجديد (نادي الخليج)

توّج فريق الخليج السعودي ببطولة السوبر السعودي الإماراتي لكرة اليد، بعد فوزه على شباب أهلي دبي الإماراتي بنتيجة «27 - 25» في المباراة التي جمعت الفريقين على صالة وزارة الرياضة بالدمام.

ورغم أن عدداً من لاعبي الخليج لم يظهروا بالصورة المعهودة، فإن الفريق نجح في الحفاظ على توازنه في معظم فترات المباراة حتى توج بالفوز الذي منحه لقباً جديداً هو الأول من نوعه.

وقال هاشم آل أحمد، نائب المشرف على لعبة كرة اليد بنادي الخليج، إن هذا الفوز والمنجز يأتي في وقت صعب للفريق، ما يعني أن هذه البطولة تمثل أهمية بالغة.

وقال آل أحمد لـ«الشرق الأوسط» إن اللاعبين بذلوا جهوداً كبيرة من أجل الفوز وتأكيد الأحقية بتحقيق النسخة الأولى من السوبر السعودي الإماراتي. وشدّد على أنهم عازمون على بذل أقصى الجهود والقتال حتى النهاية للحفاظ على المكتسبات التي تحققت الموسم الماضي، ومن بينها تحقيق بطولة الدوري.

وسيخوض الخليج منافسات الموسم بمحترف واحد فقط نتيجة إيقاف اللاعبين البحرينيين؛ حسين الصياد ومحمد عبد رب الحسين، بقرار من الاتحاد القاري، حيث لم يسمح للنادي بتسجيل أسماء جديدة بعد انتهاء فترة التسجيل للاعبين الأجانب.

في المقابل، خسر فريق مضر السعودي أمام فريق الشباب البحريني بنتيجة «25 - 26» في مواجهة السوبر السعودي البحريني.

من جانبه، قال فاضل آل نمر، رئيس الاتحادين السعودي والعربي، إن هذه المناسبات والاتفاقيات تهدف إلى تعزيز العلاقات والاحتكاك وتحقيق فوائد كثيرة.

وبيّن أن هناك اتفاقية مع الاتحاد المصري لإقامة سوبر سعودي مصري في فترة لاحقة. وأضاف أن هناك تحركات من أجل عقد اتفاقيات مع اتحادات أوروبية لخوض مباريات وبطولات سوبر.

أما علي عيسى، رئيس الاتحاد البحريني، فشدد على أهمية مثل هذه المناسبات «التي تجمع الأشقاء في مناسبة وطنية سعودية كبيرة ممثلة في يوم التأسيس»، مؤكداً أن المكاسب كثيرة من مثل هذه اللقاءات، من بينها الاحتكاك ورفع المستوى الفني.

وتطرق عيسى إلى استعدادات المنتخب البحريني لخوض الملحق المؤهل إلى أولمبياد باريس، حيث سيواجه منتخبات قوية في إسبانيا الشهر المقبل، مقراً بتأثر المنتخب بإيقاف عدد من نجومه دولياً نتيجة الأحداث التي شهدتها البطولة القارية الشهر الماضي.


«غرب آسيا للسيدات»: فوز فلسطيني على سوريا... والعراق تخسر بخماسية

من مباراة سوريا وفلسطين ضمن بطولة «غرب آسيا للسيدات» (الشرق الأوسط)
من مباراة سوريا وفلسطين ضمن بطولة «غرب آسيا للسيدات» (الشرق الأوسط)
TT

«غرب آسيا للسيدات»: فوز فلسطيني على سوريا... والعراق تخسر بخماسية

من مباراة سوريا وفلسطين ضمن بطولة «غرب آسيا للسيدات» (الشرق الأوسط)
من مباراة سوريا وفلسطين ضمن بطولة «غرب آسيا للسيدات» (الشرق الأوسط)

قادت اللاعبة الفلسطينية ميرال قسيس منتخب بلادها للفوز على سوريا، بتسجيلها هدف المباراة الوحيد، وذلك ضمن بطولة «غرب آسيا للسيدات» المُقامة في جدة.

من جانبها أحرزت اللاعبة سابيترا ميغا «هاتريك» من خماسية ساحقة لمنتخب بلادها نيبال في شباك العراق الذي سجل خسارته الثانية في البطولة.

وتستكمل مواجهات البطولة، الجمعة، حيث تلعب لبنان مع الأردن، والسعودية أمام غوام، في حين تلعب العراق أمام سوريا، وفلسطين أمام نيبال، يوم السبت، ضمن الجولة الثالثة.

وتُستأنف المواجهات، يوم الثلاثاء المقبل، بين متصدر المجموعة الأولى مع وصيف المجموعة الثانية، وأول المجموعة الثانية مع وصيف المجموعة الأولى.


عامر حسين: ارتباطات قارية ودولية سبب توقف الدوري المصري 5 أشهر

جانب من مواجهة الزمالك والإسماعيلي الأخيرة في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الزمالك والإسماعيلي الأخيرة في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
TT

عامر حسين: ارتباطات قارية ودولية سبب توقف الدوري المصري 5 أشهر

جانب من مواجهة الزمالك والإسماعيلي الأخيرة في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الزمالك والإسماعيلي الأخيرة في الدوري المصري (الشرق الأوسط)

أكد عامر حسين، عضو مجلس اتحاد كرة القدم المصري والمشرف على إدارة المسابقات، أن كثرة التوقفات بمسابقة الدوري المصري تعود إلى الارتباطات الدولية الخاصة بالمنتخب والفرق.

ووفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، قال حسين في تصريحات للمركز الإعلامي للاتحاد المصري لكرة القدم الخميس «إن هناك من ينتقد الدوري المحلي واتحاد الكرة ورابطة الأندية دون معلومة». وأضاف: «بالأرقام فترة التوقف خلال الموسم الحالي فقط تصل إلى ما يقارب من 5 إلى 6 أشهر بسبب ارتباطات منتخب الفراعنة والأندية المصرية».

وأوضح أن «هناك فترات توقف دولية وقارية للمنتخب المصري بلغت 95 يوماً بسبب كأس الأمم الأفريقية، والتوقفات الرسمية الخاصة بتصفيات كأس العالم وتصفيات أمم أفريقيا، و15 يوماً بسبب مشاركة الأهلي في كأس العالم للأندية».

وشدد على «أن هناك فترة توقف أخرى لمدة 25 يوماً كانت بسبب مشاركة الأهلي في النسخة الأولى للدوري الأفريقي، بجانب إيقاف المسابقة لمدة 60 يوماً متفرقة لمشاركة الفرق الأربعة (الأهلي والزمالك وبيراميدز وفيوتشر) في دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية الأفريقية ووصولها للأدوار النهائية».


رئيس الاتحاد الجزائري: لم نتوصل لاتفاق مع أي مدرب

وليد صادي نفى وجود اتفاق مع أي مدرب لقيادة المنتخب الجزائري حتى الآن (الشرق الأوسط)
وليد صادي نفى وجود اتفاق مع أي مدرب لقيادة المنتخب الجزائري حتى الآن (الشرق الأوسط)
TT

رئيس الاتحاد الجزائري: لم نتوصل لاتفاق مع أي مدرب

وليد صادي نفى وجود اتفاق مع أي مدرب لقيادة المنتخب الجزائري حتى الآن (الشرق الأوسط)
وليد صادي نفى وجود اتفاق مع أي مدرب لقيادة المنتخب الجزائري حتى الآن (الشرق الأوسط)

قال وليد صادي رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، اليوم (الأربعاء)، إنه لم يتم التوصل بعد لاتفاق مع مدرب بعينه لتولي تدريب المنتخب الأول، عقب رحيل جمال بلماضي، بعد الخروج من كأس الأمم الأفريقية في نسختها الأخيرة التي استضافتها ساحل العاج.

وانفصلت الجزائر عن المدرب بلماضي في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، بعد وداع الفريق لدور المجموعات بكأس الأمم عقب تعادلين مع أنجولا وبوركينا فاسو والخسارة أمام موريتانيا، لتتذيل المجموعة الرابعة.

وقال صادي في تصريحات للتلفزيون الجزائري: «لم نتوصل حتى الآن لأي اتفاق مع أي مدرب وما يشاع حول وجود اتفاق مع مدرب معين لا أساس له من الصحة».

وأضاف: «الإعلان عن هوية المدرب الجديد سيكون في غضون الأسبوع القادم».

وتداولت وسائل إعلام محلية أنباء اتفاق مع المدرب السويسري فلاديمير بتكوفيتش، لخلافة بلماضي في تدريب الجزائر.


مدرب العين: صنعنا جزءاً من التاريخ في أبطال آسيا بعد غياب 7 سنوات

جماهير العين سجلت حضورا قويا في المواجهة الآسيوية (الشرق الأوسط)
جماهير العين سجلت حضورا قويا في المواجهة الآسيوية (الشرق الأوسط)
TT

مدرب العين: صنعنا جزءاً من التاريخ في أبطال آسيا بعد غياب 7 سنوات

جماهير العين سجلت حضورا قويا في المواجهة الآسيوية (الشرق الأوسط)
جماهير العين سجلت حضورا قويا في المواجهة الآسيوية (الشرق الأوسط)

قال هرنان كريسبو مدرب العين الإماراتي، إن فريقه صنع «جزءاً من التاريخ» بالتأهل إلى دور الثمانية بدوري أبطال آسيا لكرة القدم لأول مرة خلال سبع سنوات.

وفاز العين 2-1 على ضيفه ناساف الأوزبكي بعد أن حول تأخره في بداية الشوط الثاني إلى انتصار بهدف الجناح المغربي سفيان رحيمي، في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، بعد تعادل الفريقين دون أهداف في لقاء الذهاب.

وكان العين بطل أول نسخة لدوري الأبطال بعد تطوير المسابقة عام 2003 وبلغ دور الثمانية 11 مرة، لكنه غاب عن هذا الدور منذ 2017.

وكانت السنوات الأخيرة محبطة لجماهير العين الذي خرج من دور المجموعات في 2019 و2020 بعد تذيل الترتيب، ومن الأدوار التمهيدية في 2021 بينما لم يشارك في نسخة 2022.

وقال الهداف الأرجنتيني السابق في مؤتمر صحفي بعد التأهل لمواجهة النصر السعودي: «نحن سعداء بالنتيجة، إن كنت أتذكر جيداً أعتقد أنها المرة الأولى التي نتأهل فيها لهذا الدور منذ سبع سنوات، ويمكن أن نقول إن هذا الفريق صنع جزءاً من التاريخ الآن».


حادث طائرة يعطل بعثة الأهلي... والنادي: نحن في ورطة

بعثة الأهلي المصري لدى نزولها مطار أكرا (النادي الأهلي)
بعثة الأهلي المصري لدى نزولها مطار أكرا (النادي الأهلي)
TT

حادث طائرة يعطل بعثة الأهلي... والنادي: نحن في ورطة

بعثة الأهلي المصري لدى نزولها مطار أكرا (النادي الأهلي)
بعثة الأهلي المصري لدى نزولها مطار أكرا (النادي الأهلي)

قال الأهلي بطل مصر وأفريقيا إن طائرة فريقه المتجهة إلى كوماسي لمواجهة ميدياما الغاني الخميس، تعطلت في مطار أكرا بسبب حادث طارئ، مطالباً الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بتأجيل المباراة في دوري الأبطال.

وأوضح الأهلي في بيان، أن «الطائرة التي تقل بعثة الفريق لم تتمكن من استكمال الرحلة إلى كوماسي، حيث هبطت في مطار أكرا للتزود بوقود، ثم اصطدمت معدة (سيارة خدمات) بمقدمة الطائرة، ما تسبب في عدم صلاحيتها للطيران»

وأضاف: «باتت بعثة الأهلي في ورطة حيث يبحث الجهاز الإداري عن فندق للإقامة به الليلة في ظل عدم توافر طيران داخلي لاستكمال الرحلة إلى كوماسي».

وأكد الأهلي أنه أجرى اتصالات عاجلة مع الكاف لإبلاغه بالموقف وطالبه بتأجيل المباراة لحين وصول الفريق إلى كوماسي.

ويتصدر الأهلي، صاحب الرقم القياسي برصيد 11 لقباً بدوري الأبطال، مجموعته المعقدة بست نقاط من أربع مباريات، مقابل خمس نقاط لشباب بلوزداد الجزائري ويانغ أفريكانز التنزاني، وأربع نقاط لميدياما.


«دوري أبطال آسيا»: بلدغة رحيمي العين يتجاوز ناساف ويتأهل لدور الثمانية

فرحة لاعبي العين الإماراتي بهدف المغربي سفيان رحيمي في مرمى ناساف الأوزبكي في دوري أبطال آسيا (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبي العين الإماراتي بهدف المغربي سفيان رحيمي في مرمى ناساف الأوزبكي في دوري أبطال آسيا (الشرق الأوسط)
TT

«دوري أبطال آسيا»: بلدغة رحيمي العين يتجاوز ناساف ويتأهل لدور الثمانية

فرحة لاعبي العين الإماراتي بهدف المغربي سفيان رحيمي في مرمى ناساف الأوزبكي في دوري أبطال آسيا (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبي العين الإماراتي بهدف المغربي سفيان رحيمي في مرمى ناساف الأوزبكي في دوري أبطال آسيا (الشرق الأوسط)

قلب العين الإماراتي تأخره بهدف إلى الفوز 2 - 1 على ناساف الأوزبكي، اليوم الأربعاء، ليحجز مقعده في دور الثمانية من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم للمرة الأولى منذ 2017.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، استفاد العين من التعادل السلبي في مباراة الذهاب أمام ناساف ليتأهل إلى دور الثمانية.

وتقدم أكمل موغوفوي لصالح ناساف في الدقيقة الـ51، لكن رد العين جاء بعد أربع دقائق فقط عن طريق لابا كودجو، قبل أن يخطف سفيان رحيمي هدف الفوز الثمين في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وبعد شوط أول لم يشهد الكثير من الفرص، بدأ ناساف بقوة بعد نهاية الاستراحة، وكاد جامبول جيغاوري أن يتقدم بعد أربع دقائق من بداية الشوط الثاني بتسديدة مباشرة تصدى لها خالد عيسى حارس العين ببراعة ليبعد الكرة إلى ركنية.

واستفاد ناساف من الركلة الركنية حين أخطأ دفاع العين في التعامل مع الكرة لتصل إلى أكمل موغوفوي الذي وضع الكرة في الشباك بلمسة واحدة من مسافة قريبة بعد تمريرة بوبور عبد خاليقوف.

لكن العين رد بسرعة بهدف التعادل في الدقيقة الـ55 عن طريق لابا كودجو، بعد كرة أمامية أخطأ دفاع ناساف في إبعادها ليقابلها مهاجم العين بتسديدة مباشرة رائعة في المرمى.

بعدها واصل العين الضغط بحثاً عن هدف الفوز، وكان له ما أراد في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عن طريق رحيمي الذي استغل تمريرة عرضية أخطأ عبد الواحد نعمتوف، حارس ناساف، في التعامل معها ليتسلم الجناح المغربي الكرة ويسددها قوية في الزاوية الضيقة لتسكن الشباك.

وينتظر العين التعرف على منافسه في دور الثمانية من مواجهة النصر والفيحاء السعوديين، والتي تقام في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.


«أبطال أفريقيا»: الأهلي المصري يخسر 11 لاعباً أمام ميدياما

الأهلي المصري يواجه ميدياما فاقداً جهود 11 لاعبا (الأهلي المصري)
الأهلي المصري يواجه ميدياما فاقداً جهود 11 لاعبا (الأهلي المصري)
TT

«أبطال أفريقيا»: الأهلي المصري يخسر 11 لاعباً أمام ميدياما

الأهلي المصري يواجه ميدياما فاقداً جهود 11 لاعبا (الأهلي المصري)
الأهلي المصري يواجه ميدياما فاقداً جهود 11 لاعبا (الأهلي المصري)

غادرت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي المصري لكرة القدم مطار القاهرة متوجهة إلى غانا لخوض مباراة ميدياما المقررة مساء الجمعة المقبل في إطار منافسات الجولة الخامسة بدور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا.

وضمت قائمة الفريق التي سافرت إلى غانا: مصطفى شوبير وحمزة علاء ومصطفى مخلوف في حراسة المرمي ومعهم علي معلول وكريم الدبيس ومحمد هاني وأكرم توفيق وياسر إبراهيم ومحمد عبد المنعم ورامي ربيعة وإمام عاشور وعمرو السولية ومحمد مجدي «أفشة» وكريم نيدفيد ومصطفي أبو الخير وحسين الشحات وأنتوني موديست وكريم فؤاد وطاهر محمد طاهر ورضا سليم وبيرسي تاو ووسام أبوعلي.

وقال مصدر من النادي المصري لوكالة «الأنباء الألمانية»، الأربعاء، إن الجهاز الفني استبعد محمد الشناوي حارس المرمى، وخالد عبد الفتاح وأليو ديانغ وأحمد نبيل كوكا والتونسي محمد الضاوي كريستو للإصابة، وأحمد عبد القادر ومحمود متولي لعدم الجاهزية الفنية، ومروان عطية للإيقاف بسبب تراكم الإنذارات ومحمود الزنفلي وعمر كمال عبد الواحد لعدم القيد الأفريقي ومحمود كهربا لظروف خاصة بناء على إذن من الجهاز الفني.

ويتصدر الأهلي قمة المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط.


"غرب آسيا للسيدات": بالثلاثة… فلسطين تتجاوز العراق 

جانب من مواجهة فلسطين والعراق ضمن بطولة غرب آسيا للسيدات (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة فلسطين والعراق ضمن بطولة غرب آسيا للسيدات (الشرق الأوسط)
TT

"غرب آسيا للسيدات": بالثلاثة… فلسطين تتجاوز العراق 

جانب من مواجهة فلسطين والعراق ضمن بطولة غرب آسيا للسيدات (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة فلسطين والعراق ضمن بطولة غرب آسيا للسيدات (الشرق الأوسط)

بدأ منتخب فلسطين مواجهته الأولى ضمن بطولة غرب آسيا للسيدات الثلاثاء بفوز ساحق على نظيره منتخب العراقي بنتيجة قوامها ثلاثة أهداف نظيفة.

وسجل الهدف الأول والثاني نور يوسف فيما عززت آيه عابد تقدم بلادها بالهدف الثالث ، فيما حقق منتخب نيبال فوزاً كبيراً بأربعة أهداف لهدف في ظهوره الأول أمام منتخب سوريا حيث سجل لنيبال أميشا كاركي اوأنيتا باسنت وسابيترا بانداري وريخا بوديل. وتستكمل المواجهات اليوم الأربعاء حيث ستواجه الأردن نظيرها غوام فيما تلعب السعودية ضد لبنان ويلعب العراق أمام نيبال وتواجه سوريا منتخب فلسطين . وتتصدر منتخبات لبنان والأردن المجموعة الأولى برصيد ٣ نقاط وتتذيل غوام والسعودية الترتيب بلا رصيد ، وتعتلي فلسطين ونيبال المجموعة الثانية برصيد ثلاثة نقاط ، ويأتي العراق وسوريا في الترتيب الثالث والرابع من المجموعة.


كرة القدم تنشر «روح السلام» في نيالا السودان

26 فريقاً يشارك في البطولة (وكالة أنباء العالم العربي)
26 فريقاً يشارك في البطولة (وكالة أنباء العالم العربي)
TT

كرة القدم تنشر «روح السلام» في نيالا السودان

26 فريقاً يشارك في البطولة (وكالة أنباء العالم العربي)
26 فريقاً يشارك في البطولة (وكالة أنباء العالم العربي)

انطلقت في مدينة نيالا بجنوب دارفور بالسودان منافسات دوري كرة قدم هو الأول من نوعه في الإقليم منذ اندلاع الحرب بين الجيش و«قوات الدعم السريع» في منتصف أبريل (نيسان) العام الماضي.

وتهدف الدورة الرياضية إلى تعزيز التعايش السلمي بين سكان الولاية، بالتعاون مع هيئة الإسناد المدني تحت شعار «نيالا حتتعافي».

ويشارك في الدوري الذي يستمر أسبوعين 26 فريقاً من مختلف أحياء نيالا، وتشرف عليه لجنة من قدامى اللاعبين، وبمشاركة حكمات من سيدات المدينة.

حكمات من سيدات المدينة يشرفن على البطولة (وكالة أنباء العالم العربي)

وتعهد منظمو الدورة الرياضية بأن تساهم التجربة التي ستشمل كل أحياء المدينة في تعميق الترابط بين سكانها وإتاحة الفرصة لهم للترفيه بعد نحو عشرة أشهر من اندلاع الصراع المسلح داخل المدينة.

وتقام فعاليات الدوري في حي السلام بشمال المدينة، لكن شح المواصلات وانعدام الوقود يحرم الكثير من شباب نيالا من الوصول إلى مكان المنافسات.

وتسيطر «قوات الدعم السريع» على الولاية منذ أشهر عدة بعد انسحاب الجيش منها في أعقاب اشتباكات عنيفة بين الطرفين استمرت فترة طويلة.