«برميل البارود» سبب غضب نقابات كرة القدم… و«فيفا» في موقف ضعيف

الإصابات ضربت عدداً كبيراً من لاعبي أوروبا في الأسابيع الماضية (إ.ب.أ)
الإصابات ضربت عدداً كبيراً من لاعبي أوروبا في الأسابيع الماضية (إ.ب.أ)
TT

«برميل البارود» سبب غضب نقابات كرة القدم… و«فيفا» في موقف ضعيف

الإصابات ضربت عدداً كبيراً من لاعبي أوروبا في الأسابيع الماضية (إ.ب.أ)
الإصابات ضربت عدداً كبيراً من لاعبي أوروبا في الأسابيع الماضية (إ.ب.أ)

تعاون اتحاد اللاعبين المحترفين العالمي (فيفبرو) مع رابطة الدوريات المحلية الأوروبية لتقديم شكوى رسمية ضد «فيفا» لدى المفوضية الأوروبية في بروكسل، الاثنين، مع اشتداد الصراع للسيطرة على تقويم كرة القدم.

وبحسب شبكة «The Athletic»، وافقت مجالس إدارة «فيفبرو» ورابطة الدوريات الأوروبية، المنظمة التي تمثل الأندية في أكثر من 30 دولة أوروبية، على اتخاذ إجراءات قانونية في يوليو (تموز)؛ لذا فإن هذه الخطوة لا يمكن أن تكون مفاجأة كاملة للهيئة الحاكمة لكرة القدم العالمية. لكن هذه لا تزال خطوة غير مسبوقة وهي دليل آخر على مدى ضعف موقف «فيفا» باعتباره الصوت المهيمن على اللعبة.

في مؤتمر صحافي في العاصمة البلجيكية، جلس قادة نقابات اللاعبين في فرنسا وإيطاليا والنرويج إلى جانب كبار الممثلين من الدوريات البلجيكية والإنجليزية والإسبانية لشرح أنهم لا يحاولون ترك «فيفا» أو السعي للحصول على تعويضات مالية: كل ما يريدونه، كما قالوا، هو التشاور الهادف بشأن التقويم وجميع القضايا الأخرى التي تؤثر عليهم.

وقال ديفيد تيرير، رئيس الاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين في أوروبا: «يرفض (فيفا) الاستماع والتفاعل مع اللاعبين، وهم المورد الرئيسي للاعبين في صناعتنا، والذين يتواجدون على أرض الملعب، ويخلقون قوة دافعة لثقافة الترفيه الأوروبية والعالمية، ويدفعون أجسادهم إلى أقصى حد».

وأردف تيرير: «لكننا استمعنا إلى لاعبينا، وتلقينا الرسائل نفسها لفترة طويلة من الزمن، بأنهم يلعبون كثيراً وليس لديهم الوقت الكافي للتعافي. وقبل أسوأ موسم على الإطلاق من حيث عبء العمل، قرر الكثيرون أيضاً التحدث علناً بالرسالة نفسها: كفى».

وافق رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس، وهو منتقد لـ«فيفا» منذ فترة طويلة، قائلاً إن النقابات والدوريات «متوافقة بوضوح في حماية المسابقات الوطنية ولاعبيها. من خلال تقديم صيغ جديدة وتوسيع المسابقات من جانب واحد، يعمل (فيفا) فقط لصالحه، دون النظر في الضرر الناتج من ذلك على النظام البيئي لكرة القدم بالكامل».

ويأتي تأكيد هذا التحدي بعد أن واجهت محاولة «فيفا» لتحديد الحد الأقصى للعمولات التي يمكن لوكلاء اللاعبين أن يتقاضوها صعوبات قانونية في العام الماضي، كما فرضت محكمة العدل الأوروبية قيوداً على قدرة الاتحادات الدولية على منع دخول لاعبين جدد إلى السوق.

وكانت هناك انتكاسة قانونية أخرى لـ«فيفا» الأسبوع الماضي عندما أعلنت بعض قواعدها المتعلقة بنظام الانتقالات الدولية أنها غير متوافقة مع قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي بعد معركة قانونية استمرت تسع سنوات رفعها اللاعب السابق لاسانا ديارا.

ويعتقد «فيفا» أنه قادر على حل جميع القضايا التي أثيرت في تلك القضايا، ويوم الاثنين، في الوقت نفسه الذي قدمت فيه رابطة اللاعبين المحترفين والدوريات الأوروبية شكواها، أعلن أنه سيفتح «حواراً عالمياً» حول قواعد الانتقالات في أعقاب حكم ديارا. لكنه لم يواجه قط مثل هذا التحالف الواسع من المنتقدين كما هو الحال في الخلاف حول جدول المباريات الدولية.

كانت نقابات اللاعبين والدوريات مستاءة بالفعل من «فيفا» عندما قرر من جانب واحد توسيع كأس العالم للرجال من 32 إلى 48 فريقاً، بدءاً من بطولة 2026، لكن الشرارة التي أشعلت برميل البارود حقاً كانت إنشاء «فيفا» كأس العالم للأندية المكونة من 32 فريقاً.

مع إقامة النسخة الأولى من البطولة الجديدة في الولايات المتحدة بين 15 يونيو (حزيران) و13 يوليو (تموز)، يتطلع الكثير من أكبر نجوم اللعبة إلى موسم ممتد آخر، مع المزيد من المباريات أكثر من أي وقت مضى وعدم وجود وقت راحة تقريباً قبل موسم 2025 - 26، والذي ينتهي بكأس العالم الموسعة.

هذا هو السبب في أن اللاعبين بما في ذلك حارس مرمى ليفربول أليسون وثنائي مانشستر سيتي كيفن دي بروين ورودري ومهاجم ريال مدريد كيليان مبابي اشتكوا مؤخراً من التعب وزيادة خطر الإصابة. وحقيقة أن الأربعة إما أصيبوا أو غابوا عن المباريات لإدارة أعباء العمل الخاصة بهم لم تؤكد إلا على أهمية تحذيراتهم.

ولم يستجب الاتحاد الدولي لكرة القدم حتى الآن للشكوى الرسمية المقدمة إلى المفوضية الأوروبية، لكنه قلل مراراً وتكراراً من تأثير بطولاته الجديدة والموسعة على أعباء عمل اللاعبين، مشيراً إلى أنه مسؤول فقط عن جزء صغير من العدد الإجمالي للمباريات التي تُلعب كل موسم. كما قال إنه الهيئة الوحيدة في كرة القدم التي تعيد توزيع الأموال التي تكسبها للمساعدة في نمو اللعبة على المستوى العالمي.


مقالات ذات صلة

الجزائر إلى نهائيات أفريقيا 2025 بالمغرب

رياضة عربية منتخب الجزائر حقق العلامة الكاملة وتأهل لنهائيات المغرب 2025 (الاتحاد الجزائري)

الجزائر إلى نهائيات أفريقيا 2025 بالمغرب

بلغ المنتخب الجزائري نهائيات بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2025 المقرر إقامتها في المغرب.

«الشرق الأوسط» (لومي)
رياضة عربية ماركيز لوبيز مدرب قطر (أ.ف.ب)

مدرب قطر يستهدف مواصلة الانتصارات في تصفيات المونديال

قال ماركيز لوبيز مدرب قطر، الاثنين، إنه يتطلع لمواصلة الانتصارات في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
رياضة سعودية مانشيني مدرب المنتخب السعودي شدد على قوة مواجهة البحرين (الشرق الأوسط)

مانشيني: مهمتي الرئيسية تطوير أداء الأخضر… وأتابع دوري يلو

كشف الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب السعودي، أن منتخب البحرين قوي بدنياً، لكنه شدد على أهمية أن يظهر لاعبوه بالمستوى الجيد نفسه الذي كان أمام اليابان.

علي العمري (جدة ) نواف العقيّل (جدة )
رياضة عالمية جيسيكا بيغولا ضمنت تأهلها لنهائيات بطولة التنس الختامية بالرياض (رويترز)

غوف وباوليني وريباكينا وبيغولا إلى البطولة الختامية بالرياض

أعلن اتحاد لاعبات التنس المحترفات الاثنين تأهل كوكو غوف وإيلينا ريباكينا وجاسمين باوليني وجيسيكا بيغولا إلى البطولة الختامية للموسم في الرياض.

«الشرق الأوسط» (سانت بيترسبرغ)
رياضة عالمية غاريث ساوثغيت ترك منصب المدير الفني لمنتخب إنجلترا عقب يورو 2024 (إ.ب.أ)

5 مرشحين لخلافة ساوثغيت

يبدو أن الأمور لم تحسم بعد داخل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم حول هوية المدرب الذي سيخلف غاريث ساوثغيت في منصب المدير الفني للمنتخب الإنجليزي.

«الشرق الأوسط» (لندن)

غوف وباوليني وريباكينا وبيغولا إلى البطولة الختامية بالرياض

جيسيكا بيغولا ضمنت تأهلها لنهائيات بطولة التنس الختامية بالرياض (رويترز)
جيسيكا بيغولا ضمنت تأهلها لنهائيات بطولة التنس الختامية بالرياض (رويترز)
TT

غوف وباوليني وريباكينا وبيغولا إلى البطولة الختامية بالرياض

جيسيكا بيغولا ضمنت تأهلها لنهائيات بطولة التنس الختامية بالرياض (رويترز)
جيسيكا بيغولا ضمنت تأهلها لنهائيات بطولة التنس الختامية بالرياض (رويترز)

أعلن اتحاد لاعبات التنس المحترفات، الاثنين، تأهل كوكو غوف وإيلينا ريباكينا وجاسمين باوليني وجيسيكا بيغولا إلى البطولة الختامية للموسم المقررة في الرياض، كما تأهل لمنافسات الزوجي الثنائي كارولين دولهايد وديزاريري كرافتشيك.

ولحقت اللاعبات الأربع المتأهلات على مستوى فئة الفردي بالبولندية إيغا شفونتيك المصنفة الأولى عالمياً وأرينا سبالينكا المتوجة بلقبي أستراليا المفتوحة وأميركا المفتوحة، ويتبقى بذلك مقعدان في البطولة ومثلهما على مستوى منافسات الزوجي.

واحتفلت الأميركية غوف بالتأهل للبطولة للعام الثالث على التوالي، علماً بأن العام الماضي شهد أفضل نتائجها في البطولة بالوصول إلى الدور قبل النهائي.

وأشار اتحاد لاعبات التنس المحترفات عبر موقعه إلى أن غوف (20 عاماً) كانت قد شاركت في فئة الزوجي بالبطولة، إذ تأهلت لنسختي 2022 و2023 برفقة مواطنتها بيغولا.

وحسمت غوف تأهلها لنسخة هذا العام إثر تتويجها بلقبين هذا الموسم في بطولتي الصين المفتوحة وأوكلاند.

كذلك وصلت إلى الدور قبل النهائي ست مرات أخرى على جميع أنواع الملاعب بالبطولات، ومن بينها بطولات أستراليا المفتوحة وإنديان ويلز وروما ووهان وبرلين، وقد حققت أفضل مركز لها في التصنيف العالمي عندما احتلت المركز الثاني في يونيو (حزيران) الماضي.

أما ريباكينا، التي تشارك في البطولة الختامية للمرة الثانية، فكانت قد حققت إنجازاً تاريخياً في العام الماضي عندما أصبحت أول لاعبة من كازاخستان تتأهل للبطولة في منافسات الفردي.

وتألقت ريباكينا هذا الموسم إذ وصلت إلى الدور النهائي خمس مرات وتوجت بثلاثة ألقاب في برزبين وأبوظبي وشتوتغارت، بينما خسرت في النهائي في بطولتي الدوحة وميامي.

كذلك قدمت باوليني مسيرة رائعة هذا الموسم حسمت تأهلها إلى البطولة الختامية في فئتي الفردي والزوجي، وقد أصبحت أول إيطالية تتأهل لمنافسات الفردي منذ فلافيا بينيتا في عام 2015.

وتوجت باوليني هذا الموسم بلقب بطولة دبي، وصعدت للمرة الأولى إلى النهائي في البطولات الأربع الكبرى، وذلك في بطولتي فرنسا المفتوحة وويمبلدون.

وتشارك بيغولا في البطولة الختامية للمرة الثالثة بعد أن قدمت موسماً مبهراً شهد تتويجها في برلين وتورونتو والوصول إلى أول نهائي لها في البطولات الكبرى عبر بطولة أميركا المفتوحة.