محمد صلاح يواصل تحطيم الأرقام القياسية في «الأبطال»

محمد صلاح (إ.ب.أ)
محمد صلاح (إ.ب.أ)
TT

محمد صلاح يواصل تحطيم الأرقام القياسية في «الأبطال»

محمد صلاح (إ.ب.أ)
محمد صلاح (إ.ب.أ)

انفرد النجم المصري محمد صلاح بصدارة الهدافين الأفارقة في تاريخ دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعد هدفه مع فريقه ليفربول الإنجليزي في مرمى بولونيا الإيطالي الأربعاء.

ووصل صلاح إلى الهدف رقم 45 في أعرق بطولة أوروبية، من بينها 42 بقميص ليفربول الذي فاز على ضيفه الإيطالي بهدفين من دون رد في الجولة الثانية.

وتفوّق مهاجم روما الإيطالي وبازل السويسري السابق، على العاجي ديدييه دروغبا الذي كان يتشارك معه الصدارة بـ44 هدفاً.

وارتقى صلاح إلى المركز 14 بين الهدافين التاريخيين لدوري الأبطال، بفارق هدف واحد عن البرتغالي الراحل أوزيبيو والإيطالي المعتزل فيليبو إينزاغي، كما أربعة أهداف فقط عن الدخول إلى قائمة أفضل عشرة هدافين في تاريخ البطولة التي يتصدر هدافيها البرتغالي كريستيانو رونالدو بـ140 هدفاً.

وحمل هدف صلاح الذي يعتلي أيضاً صدارة الهدافين الأفارقة في الدوري الإنجليزي الممتاز بـ161 هدفاً بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه، السنغالي ساديو ماني لاعب النصر السعودي حالياً (112 هدفاً) ودروغبا (104 أهداف)، الرقم 350 في مسيرته كلاعب محترف.

بدأ صلاح مشواره مع المقاولون العرب في مصر بتسجيل 12 هدفاً في موسمي 2010-2011 و2011-2012 قبل أن ينتقل إلى بازل، حيث سجل 20 هدفاً في موسم ونصف الموسم.

انتقل في يناير (كانون الثاني) 2014 إلى تشيلسي الإنجليزي الذي سجل معه هدفين فقط، قبل أن يرحل معاراً إلى فيورنتينا الإيطالي حيث سجل 9 أهداف، ثم انتقل بعد نهاية الإعارة من تشيلسي إلى روما الإيطالي في صيف 2015 وسجل معه 34 هدفاً في موسمين.

وفي صيف 2017 انتقل صلاح إلى ليفربول لتتفجر موهبته حتى الآن بـ217 هدفاً في سبعة مواسم، احتل بها المركز الخامس في قائمة الهدافين التاريخيين لليفربول. كما سجل صلاح حتى الآن 161 هدفاً في الدوري احتل بها المركز العاشر في قائمة الهدافين التاريخيين التي يعتليها آلان شيرار (260 هدفاً).

دولياً، سجل صلاح 56 هدفاً مع منتخب مصر الأول يحتل بها المركز الثاني في قائمة الهدافين التاريخيين لـ«الفراعنة» خلف مدرب المنتخب الحالي حسام حسن (68 هدفاً).

وأصبح المهاجم المصري بهدفه في مرمى بولونيا أول لاعب من ليفربول يسجل في خمس مباريات متتالية على ملعب «أنفيلد» في دوري أبطال أوروبا.

وقال في تصريحات تلفزيونية: «لم أكن أعرف هذه المعلومة، لكنني سعيد بهذا الرقم بالتأكيد».

وأضاف: «الأهم أن يفوز الفريق بالمباريات والبطولات. هذا الموسم اختلف الأمر مع المدرب الجديد (الهولندي أرنه سلوت) عما كانت الحال عليه مع (الألماني) يورغن كلوب، وما زلنا نتأقلم على الطريقة الجديدة. نتمنى أن تستمر النتائج بهذا الشكل».


مقالات ذات صلة

مدرب يونايتد يأمل في عودة مالاسيا وشاو بعد فترة التوقف الدولي

رياضة عالمية إيريك تين هاغ (رويترز)

مدرب يونايتد يأمل في عودة مالاسيا وشاو بعد فترة التوقف الدولي

قال إريك تين هاغ إنه لا يتوقع عودة الظهيرين الأيسرين لمانشستر يونايتد لوك شو وتيريل مالاسيا قبل فترة التوقف الدولي في أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

The Athletic (مانشستر)
رياضة عالمية إنزو ماريسكا مدرب تشيلسي (أ.ب)

ماريسكا مدرب تشيلسي: يجب أن نهاجم وندافع بالجودة ذاتها

يواجه إنزو ماريسكا مدرب تشيلسي تحدياً فنياً بشأن يتمثل في سيطرة فريقه بشكل أفضل على مجريات اللعب في المباريات بعد بداية مثيرة ولكنها مضطربة لمشواره مع الفريق.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية اللاعبون والمشجعون بحاجة إلى لقب ليكتمل الحلم (رويترز)

نصائح لنيوكاسل: اصبروا على أوسولا... و«سانت جيمس» بحاجة إلى التوسع

قبل 3 أيام فقط من مرور عام على فوز نيوكاسل يونايتد على باريس سان جيرمان في تلك الليلة الشهيرة في دوري أبطال أوروبا، فاز فريق المدرب هاو على ويمبلدون بنتيجة 1-0.

The Athletic (نيوكاسل)
رياضة عالمية بالمر يكمل ثلاثيته في شباك برايتون من ركلة حرة رائعة من مسافة 30 متراً (رويترز)

بالمر يصنع التاريخ في تشيلسي

تعاقد تشيلسي مع عدد كبير من اللاعبين مؤخراً... لكن يمكن القول إن أفضل صفقة أبرمها هي التعاقد مع بالمر

رياضة عالمية إريك تن هاغ (أ.ف.ب)

يوروبا ليغ: يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو

يسعى مانشستر يونايتد الإنجليزي والهولندي إريك تن هاغ لإنقاذ الموقف والخروج من النفق المظلم بعد الخسارة الثقيلة أمام توتنهام في الدوري المحلي بثلاثية نظيفة.

«الشرق الأوسط» (باريس)

ماركيز: لقب بطولة العالم للدراجات النارية بين مارتن وبانيايا

ماركيز لدى حديثه للصحافيين (أ.ف.ب)
ماركيز لدى حديثه للصحافيين (أ.ف.ب)
TT

ماركيز: لقب بطولة العالم للدراجات النارية بين مارتن وبانيايا

ماركيز لدى حديثه للصحافيين (أ.ف.ب)
ماركيز لدى حديثه للصحافيين (أ.ف.ب)

لا تزال لدى مارك ماركيز الفرصة حسابياً للفوز ببطولة العالم للدراجات النارية لكن المتسابق الفائز بالبطولة ست مرات اعترف، الخميس، بأن المنافسة الآن منحصرة فقط بين متصدر الترتيب خورخي مارتن وحامل اللقب فرانشيسكو بانيايا.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، يتصدر مارتن متسابق فريق براماك ريسينغ الترتيب برصيد 366 نقطة، بينما حصد بانيايا متسابق فريق دوكاتي 345 نقطة.

فيما يحتل ماركيز المركز الرابع متأخراً بفارق 78 نقطة عن مارتن بعد انسحابه من سباق جائزة إندونيسيا الكبرى بسبب مشكلة في المحرك عندما كان في مركز يؤهله لتحقيق نقاط.

وقال ماركيز أيضاً: «إن إنيا باستيانيني، الذي يبتعد عنه بثلاث نقاط في المركز الثالث، ربما خرج هو الآخر من المنافسة على اللقب بعد تعرضه لحادث بعد ثوانٍ من تحقيق أسرع زمن للفة في مانداليكا».

وقال ماركيز للصحافيين قبل سباق جائزة اليابان الكبرى مطلع الأسبوع المقبل: «الفارق بيننا كبير بالفعل، وبعد عدم تسجيل نقاط في سباق إندونيسيا فإن الفارق أصبح كبيراً للغاية».

وأضاف: «كان اللقب هدفنا في آخر خمسة سباقات، لكن يبدو أن البطولة انتهت الآن بالنسبة لنا. الفارق كبير بالفعل واللقب منحصر بين متسابقين».

وتابع ماركيز: «هذا يمنحني راحة البال لمواصلة العمل على تحسين نقاط الضعف في السباقات الأخيرة والتركيز على نقاط القوة».