الدوري الفرنسي: ليل لاستعادة التوازن… واللحاق بالصدارة

توماس مونييه يتلقى التهنئة من زملائه بعد تسجيله هدفاً خلال المباراة (أ.ف.ب)
توماس مونييه يتلقى التهنئة من زملائه بعد تسجيله هدفاً خلال المباراة (أ.ف.ب)
TT

الدوري الفرنسي: ليل لاستعادة التوازن… واللحاق بالصدارة

توماس مونييه يتلقى التهنئة من زملائه بعد تسجيله هدفاً خلال المباراة (أ.ف.ب)
توماس مونييه يتلقى التهنئة من زملائه بعد تسجيله هدفاً خلال المباراة (أ.ف.ب)

تبدو الفرصة مواتية أمام ليل لاستعادة توازنه واللحاق بباريس سان جيرمان إلى الصدارة ولو مؤقتاً، عندما يحل ضيفاً على سانت إتيان، الجمعة، على ملعب «جوفروا غيشار» في افتتاح المرحلة الرابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

واستهل ليل الموسم بأفضل طريقة ممكنة وبفوزين بنتيجة واحدة (2 - 0) على رينس وأنجيه، قبل أن يتذوّق طعم الخسارة أمام ضيفه باريس سان جيرمان حامل اللقب 1 - 3، فتراجع إلى المركز السادس، بعدما كان يتقاسم الريادة مع نادي العاصمة.

وعبّر المدرب الجديد لليل برونو جينيزيو عن استيائه عقب الخسارة أمام سان جيرمان، بسبب إلغاء حكم الفيديو المساعد (في إيه آر) هدفاً «مشروعاً»، بعد أن أدرك من خلاله البرتغالي تياغو سانتوس التعادل (2 - 2) في الدقيقة 83.

وقال المدرب السابق لليون ورين عقب المباراة: «هدف ليل الثاني صحيح، إذا وضعنا حكم فيديو مساعداً لا يقوم بعمله، فهو عديم الفائدة. في الحافلة (الخاصة بالفيديو)، ماذا كان يفعل الحكام، كانوا يشاهدون شيئاً آخر، فيلماً؟».

وأضاف: «لم يتم احتساب الهدف، كنت أتمنى أن أشاهد ماذا سيحصل في الدقائق المتبقية. عموماً أنا فخور بأداء اللاعبين وما قدمناه بالنظر إلى المباريات التي خضناها في شهر أغسطس (آب). صنعنا كثيراً من الفرص، وعابتنا الفاعلية أمام المرمى، وهذا الأمر المهم في المستوى العالي لكرة القدم».

وخاض ليل، رابع الموسم الماضي، أربع مباريات في الدورين التمهيدي الثالث والفاصل لمسابقة دوري أبطال أوروبا أمام فناربخشه التركي، وسلافيا براغ التشيكي توالياً، ونجح في حجز بطاقته إلى النسخة الجديدة للمسابقة القارية العريقة، وسيحل ضيفاً على سبورتينغ البرتغالي، الثلاثاء، في أولى مواجهاته بها.

ويطمح ليل إلى استغلال المعنويات المهزوزة للاعبي سانت إتيان العائد حديثاً إلى دوري الأضواء، بعدما تلقوا الخسارة في المراحل الثلاث الأولى، بالإضافة إلى الغيابات الكثيرة في صفوف أصحاب الأرض بسبب الإصابة، خصوصاً إيفان ماسون وأوغوستين بواكي وإبراهيما وادجي.

ويدرك مدرب سانت إتيان أوليفييه دالوغليو جيداً أن أي تعثّر سيطيح به من الإدارة الفنية للفريق، خصوصاً أن وسائل الإعلام لمّحت إلى أن الإدارة تبحث عن خليفته.

وأوضح موقع «لايف فوت» أن «مجموعة كيلمر» المالكة للنادي تدرس التعاقد مع أحد المدربين الثلاثة؛ السويسري لوسيان فافر، وحبيب باي، وباتريك فييرا.

ويسعى باريس سان جيرمان إلى تأكيد بدايته المثالية بفوز رابع توالياً عندما يصطدم بضيفه بريست مفاجأة الموسم الماضي عندما أنهاه في المركز الثالث.

واستعاد بريست توازنه في المرحلة الثالثة بفوزه على سانت إتيان برباعية نظيفة، وذلك بعد خسارتين متتاليتين أمام مرسيليا 1 - 5، ولنس 0 - 2. ويطمح إلى تحقيق نتيجة إيجابية قبل تدشين مشاركته التاريخية في مسابقة دوري أبطال أوروبا عندما يستضيف شتورم غراتس النمساوي الخميس المقبل.

في المقابل، يلعب باريس سان جيرمان مع جيرونا، مفاجأة الدوري الإسباني الموسم الماضي، الأربعاء المقبل، على ملعب «بارك دي برانس».

ويملك فريق العاصمة الأسلحة اللازمة لتخطي عقبة بريست خصوصاً قوته الهجومية الضاربة بقيادة الدوليين عثمان ديمبيلي وبرادلي باركولا وراندال كولو مواني، إلى جانب الإسباني فابيان رويس صاحب ثنائية لمنتخب بلاده في مرمى سويسرا (4 - 1) في «دوري الأمم الأوروبية».

ويرغب باريس سان جيرمان في الحفاظ على فارق النقطتين اللتين تفصلانه عن مطارديه المباشرين مرسيليا ونانت وموناكو ولنس.

ويملك مرسيليا فرصة الانقضاض على الصدارة ولو لأربع ساعات عندما يستضيف نيس، كونه يلعب قبل فريق العاصمة، والأمر ذاته بالنسبة إلى موناكو الذي يحل ضيفاً على أوكسير قبل ساعتين من مواجهة حامل اللقب وبريست.

وتختتم المرحلة الأحد بلقاءات رين مع مونبلييه، ونانت مع رينس، وتولوز مع لوهافر، وستراسبورغ مع أنجيه، ولنس مع ليون.


مقالات ذات صلة

البريميرليغ: آرسنال المستنزف يواجه توتنهام للبقاء في دائرة المنافسين

رياضة عالمية آرسنال يتأخر بفارق نقطتين عن الصدارة بعد تعادله مع برايتون آند هوف ألبيون (د.ب.أ)

البريميرليغ: آرسنال المستنزف يواجه توتنهام للبقاء في دائرة المنافسين

يخوض آرسنال مجموعة من المباريات الصعبة التي يبدأها بزيارة توتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم رغم الغياب المحتمل لعدد من اللاعبين المؤثرين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية غابي لاعب برشلونة (نادي برشلونة)

غابي يعود إلى برشلونة بعد إصابة في الرباط الصليبي الأمامي

عاد لاعب الوسط الإسباني غابي إلى المشاركة في تدريبات برشلونة المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، الخميس، بعد غيابه قرابة 10 أشهر.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة عالمية باولو فونسيكا (أ.ف.ب)

فونسيكا يستعين بالإنجليز بحثاً عن فوزه الأول مع ميلان

لم يحقق باولو فونسيكا أي فوز مع ميلان بعد ثلاث مباريات في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم منذ توليه المسؤولية، ومن المقرر أن يستعين المدرب بلاعبيه.

«الشرق الأوسط» (ميلان)
رياضة عالمية ميكل أرتيتا (رويترز)

أرتيتا يجدد مع آرسنال بعقد طويل الأمد

جدد آرسنال الإنجليزي رسمياً عقد مدربه الإسباني ميكل أرتيتا لأمد طويل، لينهي حالة من الشك بشأن مستقبله، ويؤكد ما تناولته وسائل إعلام محلية على نطاق واسع، الخميس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية ماكس فيرستابن (رويترز)

رئيس أستون مارتن: الباب سيبقى مفتوحاً دائماً أمام فيرستابن

أكد ميك كراك، رئيس فريق أستون مارتن المنافس في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1، أن الباب سيبقى مفتوحاً دائماً أمام السائق الهولندي ماكس فيرستابن.

«الشرق الأوسط» (لندن )

البريميرليغ: آرسنال المستنزف يواجه توتنهام للبقاء في دائرة المنافسين

آرسنال يتأخر بفارق نقطتين عن الصدارة بعد تعادله مع برايتون آند هوف ألبيون (د.ب.أ)
آرسنال يتأخر بفارق نقطتين عن الصدارة بعد تعادله مع برايتون آند هوف ألبيون (د.ب.أ)
TT

البريميرليغ: آرسنال المستنزف يواجه توتنهام للبقاء في دائرة المنافسين

آرسنال يتأخر بفارق نقطتين عن الصدارة بعد تعادله مع برايتون آند هوف ألبيون (د.ب.أ)
آرسنال يتأخر بفارق نقطتين عن الصدارة بعد تعادله مع برايتون آند هوف ألبيون (د.ب.أ)

يخوض آرسنال مجموعة من المباريات الصعبة التي يبدأها بزيارة توتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، ورغم الغياب المحتمل لعدد من اللاعبين المؤثرين لكن فريق المدرب ميكل أرتيتا يمكنه أن يستمد الشجاعة من سجله في مباريات القمة أمام منافسه في شمال لندن.

ويتأخر آرسنال بفارق نقطتين عن الصدارة بعد تعادله مع برايتون آند هوف ألبيون في مباراته الأخيرة بعدما بدأ مانشستر سيتي حامل اللقب وليفربول الدوري بطريقة مثالية.

ومثلت خسارة النقاط السهلة خيبة أمل لآرسنال خلال صراعه في الموسمين الماضيين على اللقب، ومع لعب سيتي وليفربول، السبت، فقد يتوجه آرسنال إلى مواجهة جاره توتنهام يوم الأحد متأخراً بفارق خمس نقاط.

ولن يرتدي آرسنال قميصه الأساسي في مباراة القمة لأول مرة منذ 38 عاماً بسبب تشابه ألوانه مع قميص توتنهام، ولكنْ هناك لاعبان لن يرتديا القميص الأسود، هما القائد مارتن أوديغارد وزميله في خط الوسط ديكلان رايس.

وبينما يغيب أوديغارد عن الملاعب لعدة أسابيع بعدما تعرّض لإصابة في الكاحل خلال فوز النرويج على النمسا في دوري الأمم الأوروبية في منتصف الأسبوع، سيوقف رايس بعد حصوله على بطاقة حمراء مثيرة للجدل ضد برايتون.

ولا يُلتفت كثيراً إلى مستوى الأداء في مباراة القمة بين الفريقين، التي غالباً ما تكون مباريات مثيرة، لكن آرسنال كانت له اليد العليا في آخر موسمين بعدما فاز في ثلاث مباريات، وتعادل مرة واحدة في آخر أربع مباريات بالدوري ضد توتنهام.

ويعاني توتنهام أيضاً من الإصابات، مع غياب المهاجمين ريتشارليسون ودومينيك سولانكي، بالإضافة إلى المدافع ميكي فان دي فين، لكن هناك احتمالية لعودة بعض المصابين للتشكيلة.

ومع خوض آرسنال مباراة في منتصف الأسبوع أمام أتلانتا الإيطالي في دوري أبطال أوروبا، ثم مواجهة سيتي مطلع الأسبوع المقبل، سيضطر أرتيتا إلى المداورة بين لاعبي فريقه أو حتى تغيير تشكيلته.

ونظرا لإصابة ميكل ميرينو الوافد الجديد، ربما يلجأ المدرب الإسباني إلى إشراك كاي هافرتس متعدد الاستخدامات في خط الوسط.

كما يغيب المهاجم البرازيلي جابرييل جيسوس عن الملاعب، بينما انتقل المهاجم إيدي نكيتياه إلى كريستال بالاس في اليوم الأخير من سوق الانتقالات.

وقال بول ميرسون، محلل شبكة سكاي سبورتس ومهاجم آرسنال السابق: «كان بإمكانه إشراك لياندرو تروسار أو حتى رحيم ستيرلينغ، لكن هذا ضغط كبير على الجناح للعب في الهجوم مع فريقه الجديد». مضيفاً أن النادي كان يجب أن يتعاقد مع مهاجم آخر.

وقال: «قد تفلت من العقاب في مباراتين أو ثلاث مباريات تلعب فيها بمهاجم وهمي، لكنك لن ترغب في خوض سبع أو ثماني أو تسع مباريات بمهاجم وهمي».

وتبدأ الجولة بمواجهة يحل فيها مانشستر يونايتد، صاحب المركز 14 والذي يتطلع إلى تجاوز مشاكله في بداية الموسم، ضيفاً على ساوثهامبتون الصاعد حديثاً، والذي لم يحصل على أي نقطة حتى الآن.

ويخوض الهولندي إريك تن هاغ موسمه الثالث مدرباً لمانشستر يونايتد، لكن الهزيمة 3 - صفر أمام ليفربول ومدربه الجديد أرني سلوت دقت ناقوس الخطر بين جماهير الفريق على الرغم من أن الهولندي يحظى بدعم النادي.

ويستضيف مانشستر سيتي المتصدر فريق برنتفورد صاحب المركز السادس، ويحل نوتنغهام فورست ضيفاً على ليفربول ثاني الترتيب، الذي يعد الفريق الوحيد في الدوري الذي لم تستقبل شباكه أي هدف حتى الآن هذا الموسم.

ويسافر إيبسويتش تاون لمواجهة برايتون صاحب المركز الثالث؛ سعياً لتحقيق أول انتصار له بعد عودته إلى دوري الأضواء، بينما يسافر إيفرتون صاحب المركز الأخير الذي خسر أول ثلاث مباريات لمواجهة أستون فيلا.