هل غلّب زوبيمندي ولاءه الباسكي على طموحه الشخصي؟

مارتن زوبيمندي فضل البقاء في ريال سوسيداد على الرحيل لليفربول (نادي ريال سوسيداد)
مارتن زوبيمندي فضل البقاء في ريال سوسيداد على الرحيل لليفربول (نادي ريال سوسيداد)
TT

هل غلّب زوبيمندي ولاءه الباسكي على طموحه الشخصي؟

مارتن زوبيمندي فضل البقاء في ريال سوسيداد على الرحيل لليفربول (نادي ريال سوسيداد)
مارتن زوبيمندي فضل البقاء في ريال سوسيداد على الرحيل لليفربول (نادي ريال سوسيداد)

إذا كان مارتن زوبيمندي يخطط للرحيل عن ريال سوسيداد، كما قيل لليفربول في اجتماع مع وكيل أعمال اللاعب في نهاية شهر يوليو (تموز)، فإنه لم يلمح إلى ذلك عندما سُئل مراراً وتكراراً عن مستقبله في وقت سابق من الصيف.

وبحسب شبكة «The Athletic»، جاءت هذه الأسئلة في شهر يونيو (حزيران)، بينما كان اللاعب في مهمة دولية مع منتخب إسبانيا في بطولة أمم أوروبا - وتحديداً التذكير بمكالمة هاتفية زُعم أنه تلقاها من تشافي مدرب برشلونة آنذاك حول احتمالية انضمامه إلى ذلك النادي.

وقال لاعب الوسط البالغ من العمر 25 عاماً حينها: «لا أستطيع أن أخبرك لأنني لم أفكر في الأمر». وأضاف: «أشعر بأنني محبوب للغاية، وأرى أن الرحيل عن ريال سوسيداد أمر بعيد المنال».

بعد أن أقصت إسبانيا الدولة المضيفة ألمانيا في الدور ربع النهائي بعد بضعة أسابيع، ظهرت المسألة مرة أخرى، «أنا مرتبط بعقد مع ريال سوسيداد»، أصر زوبيمندي على ذلك، «إنه المكان الذي أشعر فيه براحة أكبر».

لقد كان ملتزماً بكلمته العلنية وقرر البقاء في سان سيباستيان - على الرغم من أنه لن يكون أول لاعب كرة قدم يقول شيئاً في الميكروفون ولكن شعوره مختلف في السر.

كان وكيل أعماله، إيناكي إيبانيز، يعرف بالفعل المدير الرياضي الجديد لليفربول ريتشارد هيوز، حيث كان قد عين أحد موكليه، أندوني إيراولا، مدرباً لفريق بورنموث الصيف الماضي.

بعد بدء عمله الجديد مع ليفربول، تم تكليف هيوز بتحديد بديل يورغن كلوب. لم يسع هيوز إلى التعاقد مع تشابي ألونسو لأنه كان قد تأكد من أن مدرب باير ليفركوزن، وهو أيضاً أحد عملاء إيبانيز، لن يغادر بطل ألمانيا الجديد هذا الصيف. لم يرغب هيوز في تضييع وقته في مطاردة صفقة لن تحدث أبداً، لذا ركز على آرني سلوت مدرب نادي فينورد الهولندي بدلاً من ذلك.

ربما كان الاتصال الأخير بين إيبانيز وهيوز بشأن زوبيمندي واضحاً تماماً.

كان زوبيمندي قد أخبر أفراد عائلته أنه ينوي البقاء في سان سيباستيان بعد فترة وجيزة من عودته إلى التدريبات التحضيرية للموسم الجديد مع النادي في 5 أغسطس (آب)، أي قبل أسبوع من اعتراف ليفربول علناً بالهزيمة في محاولاته للتعاقد معه. في الأيام السبعة التي تلت ذلك، لم يفوت زوبيمندي أي حصة تدريبية وشارك في جلسة تصوير للفريق، وشارك في مباراة ودية تحضيرية خارج أرضه أمام يونيون برلين الألماني.

كان ليفربول يعتقد أن زوبيمندي وافق على الانضمام إليهم ولكن الضغط الكبير من ريال سوسيداد غيّر رأيه. ويشكك الفريق الذي يلعب في الدوري الإسباني في هذه النظرية، ما يشير إلى أن ليفربول كان متأثراً من رؤية اللاعب يرفضهم لصالح نادٍ «أصغر». وفي كلتا الحالتين، هناك قبول بأن ولاءه من المرجح أن يكافأ بعقد سيجعله أحد أعلى اللاعبين أجراً في تاريخ النادي.

وتزعم مصادر في ريال سوسيداد، تحدثت دون الكشف عن هويتها لحماية مواقفها، أن زوبيمندي قد تأثر بما يمكن أن يعنيه رحيله للنادي الذي سيتركه خلفه، مع الأخذ في الاعتبار الرحيل الوشيك لزميله لاعب الوسط ميكيل ميرينو إلى آرسنال. كان ذلك سيترك للمدير الفني إيمانول ألغواسل وقتاً قصيراً لإعادة بناء هذه المنطقة من الفريق بالكامل قبل غلق باب الانتقالات في 30 أغسطس (آب). وبدلاً من ذلك، من المتوقع الآن أن يشارك زوبيمندي في المباراة الافتتاحية للدوري الإسباني على أرضه ضد رايو فاليكانو يوم الأحد.

وباعتباره ابناً محلياً سيضطر للعودة إلى المدينة الباسكية يوماً ما إذا رحل، لن يرغب زوبيمندي في تحمل مسؤولية تراجع الفريق في جدول الترتيب بعد رحيله (احتل الفريق المركز السادس الموسم الماضي ليتأهل إلى الدوري الأوروبي). كانت هناك أيضاً عائلته وأصدقاؤه الذين يجب أن يأخذوا في الاعتبار: لقد ذهب في عطلة مع أصدقائه إلى البرازيل بعد عودته من يورو 2024 كبطل.

تختلف علاقة زوبيمندي مع ريال سوسيداد، وبالتالي مع مدينة سان سيباستيان عن ميرينو المولود في بامبلونا، الذي دخل عالم الاحتراف في كرة القدم من خلال نادي أوساسونا، وهو نادٍ في بامبلونا، على بعد ساعة بالسيارة إلى الجنوب. كانت هناك توقعات منذ فترة طويلة بأن ينتقل ميرينو هذا الصيف حيث يسعى ريال سوسيداد إلى الاستفادة من لاعب الوسط الحائز على بطولة أمم أوروبا والذي ارتفعت أسهمه مع دخوله العام الأخير من عقده.

انضم ميرينو إلى النادي على الرغم من اهتمام زميله الباسكي أتليتك بلباو باللاعب، وقد تحدث منذ ذلك الحين عن سبب اتخاذه هذا القرار. بعد فترات مخيبة للآمال في بوروسيا دورتموند الألماني ونيوكاسل يونايتد الإنجليزي، شعر ميرينو أنه بحاجة لإثبات نفسه، ومع تطلعه للانتقال إلى الخارج مرة أخرى في المستقبل، اعتقد أن ريال سوسيداد هو أفضل نادٍ بالنسبة له لأنه أسهل قليلاً في الرحيل.

يتبع نادي أتليتك بلباو سياسة تقوم على الاستعانة فقط بلاعبي كرة القدم المولودين أو الذين تدربوا في إقليم الباسك، لذا فإن مجموعة الخيارات المتاحة أمامهم ضحلة. وتاريخياً، كان هذا النادي يتوقع أن يتم دفع بنود تسريح لاعبيه بالكامل. ريال سوسيداد لديه سمعة مختلفة قليلاً.

فمنذ عام 1986، يرحب الفريق باللاعبين الأجانب، ومنذ عام 2002، تعاقد مع لاعبين إسبان غير باسكيين أيضاً. وعلى الرغم من استمرار الريال في التعريف عن نفسه من خلال نواته الباسكية، فإن صناع القرار في النادي سهلوا انتقال اللاعبين الذين يرغبون في الرحيل، حتى بمقابل مادي أقل من بنود تسريحهم المتعاقد عليها. فعلى سبيل المثال، تم بيع روبن لو نورماند، الفائز بيورو 2024، إلى أتلتيكو مدريد في يوليو (تموز) مقابل 34 مليون يورو، وهو ما يعادل تقريباً نصف المبلغ الذي كان ريال سوسيداد يستحقه وفقاً للبند الوارد في عقده.

إنهم يقودون صفقة صعبة مع آرسنال من أجل ميرينو، لكنهم يقبلون داخلياً أنه سيرحل في نهاية المطاف. عندما يرحل، سيكون ذلك بمباركة الجماهير، التي لم تنس دوره في نهائي كأس الملك 2019-2020 (المؤجل 12 شهراً بسبب كوفيد-19) عندما ساعد ريال سوسيداد على الفوز على الغريم الإقليمي أتلتيك بلباو رغم لعبه بضلع مكسور.

السياق مختلف بالنسبة لزوبيمندي، الذي بدأ لعب كرة القدم للشباب مع نادي أنتيجوكو، وهو نادٍ في مقاطعة جوبوزكوا في إقليم الباسك، وعاصمته سان سيباستيان. كان أنتيجوكو، الذي يضم أيضاً ألونسو وميكيل أرتيتا كخريجين، نادياً مغذياً لريال سوسيداد ولكنه تحول منذ ذلك الحين للعمل مع أتلتيك بلباو. وكما يقول نائب رئيس النادي روبرتو مونتيل لـ«الأتلتيك»: «مجتمع غيبوزكو مختلف عن بقية المجتمعات».

زوبيمندي ليس اللاعب الباسكي الوحيد الذي رفض عرضاً من نادٍ كبير مؤخراً. قائد ريال سوسيداد والمتأهل لنهائي يورو 2024 في إسبانيا، ميكيل أويارزابال المولود في غيبوثكوا، بقي رغم الاهتمام الواسع به. وعند شرحه للسبب، قال إن لديه مجموعة مختلفة من الأولويات: زوجته طبيبة تعمل في بامبلونا، وباعتباره أحد الوالدين، يدرك أويارزابال أنه سيطلب من عائلته تغيير حياتها من أجل مسيرته المهنية.

في هذه الأثناء، عاد نيكو ويليامز إلى التدريبات مع أتلتيك بلباو بعد أن ساعد إسبانيا على الفوز بيورو 2024، وقد حصل على القميص رقم 10، وهو الرقم الذي كان يرتديه إيكر مونياين، الجناح الذي شارك في أكبر عدد من المباريات (560) بين لاعبي خط الهجوم في تاريخ النادي. قال ويليامز إنه «يتطلع إلى بدء الموسم مع أتلتيك بلباو»، على الرغم من اهتمام برشلونة.

ويصر مونتيل لاعب أنتيغوكو على أن «الناس غالباً ما يتأثرون بالعاطفة أكثر من الأمور الرياضية. إنه أمر متجذر للغاية. ينعكس ذلك في فلسفة أتلتيك بلباو. إنها فريدة من نوعها في العالم. لا يوجد نادٍ آخر في العالم لديه مثل هذه الفلسفة. ريال سوسيداد فعل ذلك أيضاً، حتى لم يتمكنوا من تحمل تكاليفه واضطروا إلى التعاقد (من مكان آخر)».

وأوضح مونتيل أن تفضيل زوبيمندي للبقاء في محيط مألوف هو سمة شائعة في مستويات الناشئين في المنطقة.

يقول مونتيل: «لدينا حالات للاعبين في سن 12 عاماً يفضلون البقاء في أنتيجوكو على الذهاب إلى ريال سوسيداد. أو لاعبين لا يأتون إلى أنتيجوكو لأنهم يفضلون البقاء مع أصدقائهم. نحن نتحدث عن هذا الأمر في المراحل المبكرة حتى الناشئين (تحت 19 سنة)، ثم يتخذون هذه الخطوة لأن الأمر يتعلق بالمال. في هذا العام، رفض لاعبان (أحدهما من مواليد 2011 والآخر من مواليد 2013) الانتقال إلى ريال سوسيداد للبقاء معنا. كما فعل ذلك ميكيل أرتيتا وتشابي ألونسو في أيامهما. حالة زوبيمندي تدهشني، لأنه في البداية، عندما كان طفلاً، كان ريال سوسيداد نادياً لا يتناسب مع خططه. عندما كان يتدرب هناك في السنوات الأولى، يبدو أنهم لم يحبوه أو على الأقل كان لديهم لاعبون آخرون يحبونهم أكثر منه. لقد تعاقدوا معه في اللحظة الأخيرة دون أن يبدو أنهم كانوا مقتنعين به، على الرغم من أنه مع مرور الوقت، كان أداؤه مذهلاً».

بالنسبة لزوبيمندي، كان قراره يتعلق بالتوقيت. في سن الـ25، يعرف أن الأندية الأوروبية الكبيرة لن ترحل: اهتمام آرسنال الحالي بميرينو البالغ من العمر 28 عاماً يثبت هذه النقطة.

«لدي شعور بأنه (زوبيمندي) يسير على خطى تشابي ألونسو (الذي انتقل في النهاية إلى ليفربول في عام 2004 في سن 22 عاماً)»، يختتم مونتيل حديثه قائلاً: «لدي شعور بأنه (زوبيمندي) يسير على خطى تشابي ألونسو (الذي انتقل في النهاية إلى ليفربول في عام 2004 في سن 22 عاماً). عندما كانت هناك شائعات بأنه سيذهب إلى ريال مدريد، بقي في ريال سوسيداد واستقر هناك وذهب إلى المنتخب الوطني. ثم جاء ليفربول ومدريد».


مقالات ذات صلة

«جائزة النمسا للدراجات النارية»: بانيايا يفوز بسباق السرعة

رياضة عالمية فرانشيسكو بانيايا يحتفل بفوزه بسباق السرعة (أ.ف.ب)

«جائزة النمسا للدراجات النارية»: بانيايا يفوز بسباق السرعة

فاز فرانشيسكو بانيايا، الفائز ببطولة العالم للدراجات النارية مرتين، بسباق السرعة بجائزة النمسا الكبرى، السبت.

«الشرق الأوسط» (سبيلبرغ (النمسا))
رياضة عالمية محمد صلاح يطالب بالصبر على المدرب سلوت (إ.ب.أ)

محمد صلاح يطالب بالصبر على سلوت

أبدى محمد صلاح نجم ليفربول سعادته بفوز الفريق على مستضيفه إبسويتش تاون، بنتيجة 2 - 0 (السبت).

«الشرق الأوسط» (إيبسويتش)
رياضة عالمية غوارديولا يستعد لبداية موسم مانشستر سيتي (أ.ب)

غوارديولا: نجاح ماريسكا مع ليستر يعود له وحده

أكد الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي، أن الفضل في نجاح مساعده السابق إنزو ماريسكا في منصب المدير الفني، يعود لماريسكا نفسه.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية محمد صلاح تألق وقاد ليفربول للفوز على إيبسويتش تاون (أ.ف.ب)

«البريمرليغ»: صلاح يحطّم الأرقام ويقود ليفربول للفوز الأول

حقّق المدرب الهولندي أرني سلوت بداية واعدة مع ليفربول بقيادته للفوز على مضيفه العائد مجدداً بين الكبار إيبسويتس تاون 2 - 0.

«الشرق الأوسط» (إيبسويتش)
رياضة عالمية غونسالو راموش أصيب وسيغيب لثلاثة أشهر (أ.ف.ب)

الإصابة تغيب راموش عن سان جيرمان لثلاثة أشهر

سيفقد باريس سان جيرمان حامل اللقب خدمات مهاجمه البرتغالي غونسالو راموش، إثر إصابة في كاحله الأيسر.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«جائزة النمسا للدراجات النارية»: بانيايا يفوز بسباق السرعة

فرانشيسكو بانيايا يحتفل بفوزه بسباق السرعة (أ.ف.ب)
فرانشيسكو بانيايا يحتفل بفوزه بسباق السرعة (أ.ف.ب)
TT

«جائزة النمسا للدراجات النارية»: بانيايا يفوز بسباق السرعة

فرانشيسكو بانيايا يحتفل بفوزه بسباق السرعة (أ.ف.ب)
فرانشيسكو بانيايا يحتفل بفوزه بسباق السرعة (أ.ف.ب)

فاز فرانشيسكو بانيايا، الفائز ببطولة العالم للدراجات النارية مرتين، بسباق السرعة بجائزة النمسا الكبرى، السبت، ليتساوى في النقاط مع خورخي مارتن في صدارة الترتيب العام. في حين تعرض مارك ماركيز، الفائز باللقب 6 مرات لحادث.

وبفوزه بسباق السرعة، ارتفع رصيد متسابق دوكاتي إلى 250 نقطة، متساوياً مع مارتن متسابق بارماك ريسنغ في المركز الأول قبل سباق الأحد.

وكانت انطلاقة مارتن من المركز الأول بطيئة، في حين قدّم بانيايا أداءً شرساً منذ البداية.

وتلقّى مارتن عقوبة بعد مخالفة ارتكبها في المنعطف الثاني، وأنهى سباق السرعة في المركز الثاني مستفيداً من حادث تعرّض له ماركيز قبل 4 لفات على خط النهاية.

ولم تكن هناك وسيلة لإيقاف بانيايا بعدما نفّذ مارتن العقوبة، ليتقدّم المتسابق الإيطالي بفارق كبير عن أقرب منافسيه.

وحلّ أليكس إسبارغارو في المركز الثالث، ليصعد على منصة التتويج في سباق سرعة للمرة الثانية.

وأعلن إسبارغارو (35 عاماً) في مايو (أيار) الماضي عزمه الاعتزال بنهاية الموسم.