أولمبياد باريس: «برونزية» كرة القدم مغربية

صراع فرنسي – إسباني اليوم على «الذهبية»

لاعبو المغرب يحتفلون ببرونزية الأولمبياد (أ.ف.ب)
لاعبو المغرب يحتفلون ببرونزية الأولمبياد (أ.ف.ب)
TT

أولمبياد باريس: «برونزية» كرة القدم مغربية

لاعبو المغرب يحتفلون ببرونزية الأولمبياد (أ.ف.ب)
لاعبو المغرب يحتفلون ببرونزية الأولمبياد (أ.ف.ب)

توج المنتخب المغربي ببرونزية كرة القدم لأول مرة في تاريخه، وذلك بعد فوزه الكبير على المنتخب المصري بنتيجة 6 - 0 في المواجهة التي جمعتهما على ملعب لا البوجوار في نانت، لتحديد صاحب المركز الثالث في أولمبياد باريس 2024.

وسجل عبد الصمد الزلزولي في الدقيقة (23) وسفيان رحيمي (26 و64) وبلال الخنوس (51) وأكرم النقاش (73) وأشرف حكيمي (87) أهداف المغرب الذي منح العرب الميدالية الأولى في الكرة المستديرة في تاريخ مشاركاتهم بالألعاب الأولمبية. ولم يحرز العرب في تاريخ مشاركاتهم في الأولمبياد سوى ميداليتين في الألعاب الجماعية، كانتا برونزية لفريق قفز الحواجز السعودي في رياضة الفروسية في دورة لندن 2012، وبرونزية لثنائي الكرة الطائرة الشاطئية للقطريين أحمد تيجان وشريف يونس في طوكيو صيف 2021.

وتتجه الأنظار، اليوم (الجمعة)، إلى ملعب «بارك دي برانس» حيث تتواجه فرنسا المضيفة مع إسبانيا في المباراة النهائية، مع رغبة كل منهما بنيل الذهبية للمرة الثانية في تاريخها.


مقالات ذات صلة

ضغوط أميركية لتطويق التصعيد الإيراني ــ الإسرائيلي

شؤون إقليمية فلسطينيون يغادرون منطقة في شرق خان يونس بعد إصدار الجيش الإسرائيلي أمراً بإخلاء أجزاء من المدينة الوقعة جنوب قطاع غزة أمس (أ.ف.ب)

ضغوط أميركية لتطويق التصعيد الإيراني ــ الإسرائيلي

تمارس الولايات المتحدة ضغوطاً مباشرة على إسرائيل وأخرى عبر قنوات دبلوماسية على إيران لتطويق التصعيد في الشرق الأوسط إثر اغتيال رئيس حركة «حماس» إسماعيل هنية

هبة القدسي (واشنطن) نظير مجلي (تل أبيب) «الشرق الأوسط» (بيروت)
شمال افريقيا قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان (د.ب.أ)

لقاء مرتقب بين البرهان وبلينكن قبل انطلاق «جنيف»

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن رئيس «مجلس السيادة»، قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، طلب خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن،

محمد أمين ياسين (ود مدني (السودان))
أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال فيديو مع أليكسي سميرنوف حاكم منطقة كورسك في موسكو الخميس (أ.ف.ب)

التوغل الأوكراني في روسيا يخلط الأوراق

نجحت أوكرانيا في إعادة خلط الأوراق الميدانية، بهجوم بدأ صغيراً الثلاثاء الماضي، ثم تحول خلال ثلاثة أيام إلى توغل حيوي داخل روسيا بعمق 10 كيلومترات، في واحد من

رائد جبر (موسكو)
الولايات المتحدة​ المرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس والمرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز في ميشيغان الأربعاء (إ.ب.أ)

بايدن وهاريس يحذران من «خطر ترمب على الديمقراطية»

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، التي ستمثل الحزب الديمقراطي في السباق إلى البيت الأبيض، من الخطر الذي يطرحه خصمهما دونالد ترمب

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا كير ستارمر يتحدث الخميس الماضي بشأن حادثة الطعن في ساوثبورت (رويترز)

بريطانيا: ارتياح بعد تراجع الشغب وتشديد على مواصلة الجهود الأمنية

ساد جوّ من الارتياح في المملكة المتحدة، أمس (الخميس)، غداة خروج مظاهرات سلمية مناهضة للعنصرية في مناطق عدة.

«الشرق الأوسط» ( لندن)

رغم مشاكله المالية… برشلونة قريب من داني أولمو

داني أولمو (رويترز)
داني أولمو (رويترز)
TT

رغم مشاكله المالية… برشلونة قريب من داني أولمو

داني أولمو (رويترز)
داني أولمو (رويترز)

يوم الأحد، قرر المدير الرياضي لبرشلونة ديكو أن الوقت قد حان للإدلاء بتصريح وسافر إلى ألمانيا في إطار سعيه للتوصل إلى صفقة لاعب الوسط المهاجم داني أولمو لاعب وسط آر بي لايبزيغ.وفقاً لشبكة The Athletic، كانت المفاوضات جارية منذ أسابيع مع معسكر اللاعب، لكنها تكثفت مع تلاشي احتمالية وصول نيكو ويليامز جناح أتلتيك بلباو.

ذكرت تقارير يوم الثلاثاء أن برشلونة توصل إلى اتفاق مبدئي مع لايبزيغ للتعاقد مع أولمو مقابل 60 مليون يورو (66 مليون دولار؛ 52 مليون جنيه إسترليني)، بما في ذلك الإضافات.سيكون التعاقد مع أحد نجوم حملة إسبانيا الناجحة في بطولة أمم أوروبا أكبر صفقة في هذا الدور. لكنها ليست المهمة الأصعب التي يواجهها هذا الصيف: فالبارسا لديه عمل حقيقي يتعين عليه القيام به عندما يتعلق الأمر ببيع اللاعبين وتحقيق التوازن في دفاتره.يمكن للبارسا التعاقد مع لاعبين ولكن لا يمكن تسجيل أي وافد جديد في الدوري الإسباني لأنه يخرق الحد الأقصى للرواتب الذي تفرضه المسابقة، والذي يتم احتسابه وفقًا لإيرادات النادي. يعاني البارسا من فجوة قدرها 100 مليون يورو في حساباته للفترة 2023-24، ويرجع ذلك جزئيًا إلى فشل مخطط «استوديوهات برشلونة» حيث كان يأمل في جمع الأموال من خلال بيع حصة في ذراعه الإعلامي.

وقالت مصادر النادي - التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لحماية أدوارها مثل جميع من تم ذكرهم في هذا المقال - إنهم يتوقعون تحركًا إيجابيًا هذا الأسبوع.سيكون تحرير مساحة في فاتورة أجورهم بمثابة مساعدة كبيرة، لكن يبدو أن أي تخارج سيبقى عالقاً.

لا أحد من كبار اللاعبين في الفريق في عجلة من أمره للرحيل.إذن ما هو الوضع مع تلك الأسماء التي قد يفكرون في بيعها؟لعب غوندوغان 51 مباراة مع برشلونة خلال موسم 2023-24، وسجل خمسة أهداف وصنع 14 تمريرة حاسمة، وهو رقم قياسي في مسيرة لاعب الوسط الذي انضم في صفقة انتقال حر من مانشستر سيتي الصيف الماضي. يمكن القول إنه كان أكثر لاعبي الفريق صلابة في موسم مخيب للآمال، ولكن هناك شكوك متزايدة حول مستقبله.سيكون برشلونة على استعداد للتحدث مع غوندوغان، 33 عامًا، ومعرفة ما إذا كان يميل إلى الاستماع إلى عروض من أماكن أخرى.كان غوندوغان واحدًا من اللاعبين القلائل الذين لم يتم وضعهم في هذا المركز في وقت سابق من هذا الصيف، لكنه مصمم على البقاء.

ولا تتأثر هذه العقلية بالتعاقد مع أولمو، الذي يمكنه اللعب في مراكز مشابهة للاعب الألماني. تقول مصادر مقربة من غوندوغان إنه يشعر بالراحة في برشلونة ولا يزال يرى نفسه يلعب دورًا مهمًا بعد أن منحه مجلس الإدارة الثقة في الصيف الماضي."هذا هو الوضع الذي وجد معظم اللاعبين الكبار في فريق برشلونة أنفسهم فيه"، قال مصدر مقرب من مجلس إدارة البارسا لشبكة The Athletic : فرينكي دي يونغ، ورافينها، وأندرياس كريستنسن، وحتى روبرت ليفاندوفسكي كانوا هناك."ليس من المستغرب أن نرى النادي يختبر المياه مع غوندوغان، لكن لا أحد من هؤلاء اللاعبين في عجلة من أمره للرحيل أو السعي للحصول على عقد جديد. إنهم بخير هنا".غوندوغان هو واحد من اللاعبين القلائل في برشلونة الذين يمكنهم القيام بأدوار مختلفة في خط الوسط، أو حتى في مركز الظهير الأيمن. وقد يؤدي هذا التنوع إلى منحه الكثير من الفرص في مشروع هانزي فليك الجديد. يبدو أن التفريط في راتب غوندوغان غير مرجح.كان أراوخو محط أنظار الكثير من الأندية في وقت سابق من هذا الصيف، حيث يأمل برشلونة في الحصول على عروض بقيمة 80 مليون يورو لضم المدافع البالغ من العمر 25 عامًا، والذي يبدو أن أفضل سنواته لا تزال أمامه.ينتهي عقد اللاعب الأوروغوياني في عام 2026، ومن المتوقع أن يدخل في مفاوضات لزيادة راتبه. كان بيعه سيجنبنا ذلك، لكن الإصابة التي تعرض لها في الركبة في كوبا أميركا مزقت هذه الفكرة إلى أشلاء.كان أراوخو عمليًا اللاعب الوحيد من اللاعبين الكبار الذي يستحق زيادة راتبه، مما يجعله واحدًا من القلائل الذين كانوا منفتحين على الاستماع إلى العروض من الخارج. ولكن الآن سيتعين على هذا النقاش الانتظار حتى يناير (كانون الثاني) على الأقل، عندما يأمل برشلونة أن يعود إلى الملاعب.

لم يكن تشافي وحده الذي فشل المهاجم البرازيلي فيتور روكي البالغ من العمر 19 عامًا في إقناعه الموسم الماضي. لم يكن فليك أيضًا معجبًا باللاعب الذي تم تقديم موعد التعاقد معه من أتليتكو باراناينسي بمبلغ 30 مليون يورو (مع إمكانية إضافة 31 مليون يورو أخرى) إلى يناير. شارك روكي من على مقاعد البدلاء في آخر مباراتين لبرشلونة في فترة الإعداد للموسم الجديد أمام ريال مدريد وميلان. وقد تفوق عليه ليفاندوفسكي وباو فيكتور (22 عامًا) في ترتيب اللاعبين الأساسيين، ويبدو روكي مفتقدًا للثقة كلما دخل الملعب.سيعمل برشلونة على إيجاد وجهة جديدة لروكي في الأسابيع المقبلة. لم يتم تسجيله حتى الآن - لم يتمكن من اللعب في الموسم الماضي فقط لأنه شغل مكان غافي المصاب في الميزانية - ولا يملك مكانًا في فريق فليك.في نهاية الموسم الماضي، قال وكيل أعماله أندريه كوري إن الطريقة الوحيدة التي سيغادر بها روكي برشلونة ستكون في صفقة انتقال دائم وليس على سبيل الإعارة. وتلقى روكي عروضًا من أندية في الدوري السعودي للمحترفين، لكن برشلونة يتوقع بقاءه في أوروبا إذا رحل.نحن نضع هذين الاسمين معًا لأنهما حالتان متشابهتان تمامًا. فهما ليسا ضمن خطط فليك ولديهما أجور كبيرة.

تشير التقارير إلى أن رواتب لينغليت (29 عامًا) وفاتي تبلغ قيمتها مجتمعة 30 مليون يورو خلال موسم 2024-25. يستحق لينغليت بعض الرواتب المؤجلة التي تم الاتفاق عليها خلال جائحة كوفيد-19، في حين أن تمديد عقد فاتي الذي وقعه في 2021 تم عندما كان نجمًا صاعدًا. يبدو الوضع مختلفًا للغاية بالنسبة لصاحب الـ21 عامًا بعد إعارة مخيبة للآمال في برايتون الموسم الماضي، وظهور لامين يامال والتعاقد مع أولمو.كان من الممكن أن يفكر برشلونة في الاحتفاظ بهم إذا كانت رواتبهم أقل، لكن لا يمكنهم تحمل ذلك في الوقت الحالي.

ذكرت تقارير قبل جولة برشلونة التحضيرية للموسم الجديد في الولايات المتحدة أن مفاوضات جرت مع بورتو بشأن انتقال الظهير السنغالي فايي البالغ من العمر 20 عامًا، لكنهما فشلا في الاتفاق على الأرقام.ولا يزال البارسا منفتحًا على العروض المقدمة لضم فايي بعد الموسم الرائع الذي قدمه مع فريقه الثاني برشلونة أتليتك بلباو والذي لعب فيه 35 مباراة وسجل أربعة أهداف. تعاقد معه البارسا من فريق إن كيه كوستوسيجا الكرواتي العام الماضي مقابل 1.5 مليون يورو، لذا يُنظر إليه كلاعب يمكن أن يحقق أرباحًا جيدة.يمتلك الفريق الأول للبارسا عددًا كبيرًا من اللاعبين في مركز قلب الدفاع، ومن الصعب أن نرى فايي يشق طريقه في خطط فليكس، لذا فإن الأمر يستحق أن نراقبه.

الظهير الأيمن المولود في الولايات المتحدة الأميركية والذي لعب للمكسيك وقضى الموسم الماضي معارًا في لاس بالماس، ومن غير المتوقع أن يبقى أراوخو في برشلونة. لم يتمكن من إقناع فليك هذا الصيف، وقد فضّل المدرب الألماني خريجي لاماسيا هيكتور فورت وأليكس فالي في مركزه.ويستعد برشلونة لإيجاد وجهة جديدة لصاحب الـ22 عامًا، حيث تشير التقارير إلى أن إشبيلية خيارًا مطروحًا بعد أن عين مدربه في الموسم الماضي فرانسيسكو خافيير غارسيا بيمينيكا.