العدّاءة سيمنيا تسعى لرئاسة الاتحاد الدولي لألعاب القوى

كاستر سيمنيا (د.ب.أ)
كاستر سيمنيا (د.ب.أ)
TT

العدّاءة سيمنيا تسعى لرئاسة الاتحاد الدولي لألعاب القوى

كاستر سيمنيا (د.ب.أ)
كاستر سيمنيا (د.ب.أ)

قالت العداءة الجنوب أفريقية كاستر سيمنيا، الفائزة بسباق 800 متر بالأولمبياد مرتين، إنها تعتزم الترشح لرئاسة الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وذلك حينما تنتهي فترة الرئيس الحالي سيباستيان كو في عام 2027.

ووفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، قالت سيمنيا في تصريحات لقناة «إيه آر دي» الألمانية: «أعمل على الترشح لمنصب الرئاسة، أحب تحدي الأشخاص الذين لا يعتنون بالرياضيين».

وفازت سيمنيا (33 عاماً) بالميدالية الذهبية مرتين، وببطولة العالم ثلاث مرات في سباق 800 متر الذي سيطرت عليه لعدة سنوات.

ودار جدل حول جنس سيمنيا لدى فوزها باللقب العالمي عام 2009، حيث تم اعتبارها خنثى وقاومت لعدة سنوات قواعد الاتحاد الدولي لألعاب القوى، والتي تنص على تناول دواء يخفض نسبة التستوستيرون للمنافسة في فعاليات سباق 400 متر إلى ميل.

ووصفت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان القواعد بأنها تمييزية، لكن الاتحاد الدولي لألعاب القوى قال إنها ستظل مطبقة، ورفضت سيمنيا تناول الدواء لتخفيض مستوى التستوستيرون لديها.

وثار جدل جديد حول النوع في أولمبياد باريس، وذلك حول الملاكمتين: التايوانية يو تينغ، والجزائرية إيمان خليف، اللتين سُمح لهما بالمنافسة في الألعاب الأولمبية رغم استبعادهما من بطولة العالم في العام الماضي.

وقالت سيمنيا «إن سعيي للترشح لرئاسة الاتحاد لا يتعلق بي فقط، إذ هناك عدد قلي من السيدات في الاتحادات الرياضية، لذلك أنا تستطيع». وأضافت «اتفهم أنه يجب علي وضع الرياضيين أولا، الأمر يتعلق بخدمة الرياضيين، يجب حمايتهم، الأمر يتعلق أيضا بمعاملة الرياضيين على قدم المساواة».

وتابعت سيمنيا: «بالطبع يمكنني الحصول على دعم كاف من أجل ذلك، عندما تترشح لمنصب يجب أن يكون لديك رؤية ولا يمكنك إعطاء وعود في الحملة الانتخابية لا يمكنك تحقيقها، هذا ليس منطقياً أو واقعياً».

وقالت: «أعتقد أنني إذا اتبعت تلك الطريقة، فسأجد الكثير من الدعم».

انتُخب كو في عام 2015، وأعيد انتخابه في عامي 2019 و2023، لكنه لن يحظى بفترة ولاية رابعة حسب قوانين الاتحاد الدولي لألعاب القوى».


مقالات ذات صلة

«باريس-قوى»: سفيان البقالي «ملك» سباق 3 آلاف متر موانع

رياضة عالمية سفيان البقالي (أ.ف.ب)

«باريس-قوى»: سفيان البقالي «ملك» سباق 3 آلاف متر موانع

لقبان عالميان ومثلهما أولمبيان، لا أحد يقف في وجه العداء المغربي سفيان البقالي إن كانت الموانع أو أصحاب الاختصاص العدائين الكينيين وحتى الإثيوبيين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لاميتشا غيرما خلال سباق 3000م موانع (أ.ب)

أولمبياد باريس: لاميتشا بصحة جيدة بعد سقوطه في سباق 3000م موانع

أعلن الاتحاد الإثيوبي لألعاب القوى أن العداء لاميتشا غيرما بخير بعد سقوطه الشديد في سباق 3000 متر (موانع) للرجال مساء الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (سان دوني (فرنسا))
رياضة عربية العداءة المغربية نورة النادي (رويترز)

العداءة المغربية نورة النادي: سعيدة بمشاركتي بالأولمبياد

أبدت العداءة المغربية نورة النادي سعادتها بالمشاركة في أولمبياد باريس 2024، رغم عدم تمكنها من الوصول لنهائي سباق 400 متر حواجز سيدات، الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية العداءة الأميركية غابرييل توماس (د.ب.أ)

«أولمبياد باريس – قوى»: الأميركية غابرييل توماس تحرز ذهبية سباق 200 متر

فازت العداءة الأميركية غابرييل توماس بذهبية سباق 200 متر ضمن منافسات ألعاب القوى للسيدات بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية اليونانية إيليني كلوديا بولاك (أ.ب)

«أولمبياد باريس - قوى»: إيقاف اليونانية بولاك بسبب المنشّطات

أعلن منظّمو دورة الألعاب الأولمبية في باريس، الثلاثاء، إيقاف لاعبة القفز بالزانة اليونانية إيليني كلوديا بولاك مؤقتاً، بسبب سقوطها في اختبار للمنشّطات.

«الشرق الأوسط» (باريس)

أولمبياد باريس: «برونزية» كرة القدم مغربية

لاعبو المغرب يحتفلون ببرونزية الأولمبياد (أ.ف.ب)
لاعبو المغرب يحتفلون ببرونزية الأولمبياد (أ.ف.ب)
TT

أولمبياد باريس: «برونزية» كرة القدم مغربية

لاعبو المغرب يحتفلون ببرونزية الأولمبياد (أ.ف.ب)
لاعبو المغرب يحتفلون ببرونزية الأولمبياد (أ.ف.ب)

توج المنتخب المغربي ببرونزية كرة القدم لأول مرة في تاريخه، وذلك بعد فوزه الكبير على المنتخب المصري بنتيجة 6 - 0 في المواجهة التي جمعتهما على ملعب لا البوجوار في نانت، لتحديد صاحب المركز الثالث في أولمبياد باريس 2024.

وسجل عبد الصمد الزلزولي في الدقيقة (23) وسفيان رحيمي (26 و64) وبلال الخنوس (51) وأكرم النقاش (73) وأشرف حكيمي (87) أهداف المغرب الذي منح العرب الميدالية الأولى في الكرة المستديرة في تاريخ مشاركاتهم بالألعاب الأولمبية. ولم يحرز العرب في تاريخ مشاركاتهم في الأولمبياد سوى ميداليتين في الألعاب الجماعية، كانتا برونزية لفريق قفز الحواجز السعودي في رياضة الفروسية في دورة لندن 2012، وبرونزية لثنائي الكرة الطائرة الشاطئية للقطريين أحمد تيجان وشريف يونس في طوكيو صيف 2021.

وتتجه الأنظار، اليوم (الجمعة)، إلى ملعب «بارك دي برانس» حيث تتواجه فرنسا المضيفة مع إسبانيا في المباراة النهائية، مع رغبة كل منهما بنيل الذهبية للمرة الثانية في تاريخها.