لماذا لا تزال هناك تذاكر متاحة لأولمبياد باريس 2024؟

في سباق 100 متر لا تزال التذاكر متاحة للبيع بسعر 525 يورو (رويترز)
في سباق 100 متر لا تزال التذاكر متاحة للبيع بسعر 525 يورو (رويترز)
TT

لماذا لا تزال هناك تذاكر متاحة لأولمبياد باريس 2024؟

في سباق 100 متر لا تزال التذاكر متاحة للبيع بسعر 525 يورو (رويترز)
في سباق 100 متر لا تزال التذاكر متاحة للبيع بسعر 525 يورو (رويترز)

بعد مرور أكثر من أسبوع على انطلاق أولمبياد باريس 2024، لا تزال تذاكر الفعاليات الكبرى متاحة للجمهور لشرائها، بما في ذلك نهائيات سباق 100 متر للرجال والسيدات.

وعلى الرغم من أن المنظمين يقولون إن عدد التذاكر التي جرى بيعها أكثر من أي وقت مضى، إذ تم طرح 8 ملايين تذكرة من أصل 10 ملايين تذكرة متاحة للبيع العام، فإنهم لم يحوّلوا بعد جميع تذاكرهم الخاصة بفعاليات سباقات المضمار والميدان.

وحتى بعد ظهر الخميس، كان الموقع الإلكتروني للأولمبياد لا يزال يعرض التذاكر المتاحة لنهائي سباق 10 آلاف متر للرجال مساء الجمعة، كما ستقام الجولة الأولى من سباق 800 متر للسيدات في ملعب «فرنسا». ويبدأ سعر أرخص التذاكر المتبقية من 195 يورو (210 دولارات أميركية - 165 جنيهاً إسترلينياً)؛ نظراً لنفاد فئة 85 يورو (92 دولاراً أميركياً - 72 جنيهاً إسترلينياً).

وعلى الرغم من أن أسعارها أغلى - 690 يورو (744 دولاراً - 582 جنيهاً إسترلينياً) - فلا تزال هناك تذاكر متاحة لحضور منافسات المضمار والميدان، مساء السبت، التي تشمل نصف نهائي ونهائي سباق 100 متر للسيدات، إضافة إلى نهائي سباق التتابع المختلط 4×400 متر.

ومن أبرز فعاليات الألعاب، وهو نهائي 100 متر للرجال الذي من المرجح أن يشارك فيه نجم الفريق الأميركي نوه لايلز، ولا تزال التذاكر متاحة للبيع بسعر 525 يورو (566 دولاراً أميركياً - 443 جنيهاً إسترلينياً). وأرخص خيار تم بيعه الآن هو تذكرة الفئة D، بتكلفة 125 يورو (135 دولاراً أميركياً - 105 جنيهات إسترلينية).

ولا تزال التذاكر التي تبلغ تكلفتها 170 يورو (183 دولاراً - 143 جنيهاً إسترلينياً) معروضة للبيع - أرخص تذكرة قبل نفادها كانت تكلفتها 24 يورو (26 دولاراً - 20 جنيهاً إسترلينياً) - للجولة الأولى من سباق التتابع 4×100 متر للرجال والسيدات في 8 أغسطس (آب).

وكان سيباستيان كو، رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، ورئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن 2012، قد أعرب في وقت سابق عن مخاوفه بشأن أسعار التذاكر في باريس. وقال اللورد كو في ديسمبر (كانون الأول): «ستكون هذه أغلى أسعار تذاكر في ساحة ألعاب القوى التي شهدناها في دورة ألعاب أولمبية»، وأضاف: «لا أريد أن يتم دفع أسعار التذاكر للمشجعين والرياضيين وعائلاتهم خارج الملعب». وردّ توني إستانغيت، رئيس اللجنة المنظمة لدورة باريس 2024، على تعليقات اللورد كو، ودافع عن أسعارها.

وقال إستانغيت: «إذا نظرت إلى ما حدث فيما يتعلق بالنسخ السابقة في لندن، أو حتى طوكيو، فإننا في النطاق السعري نفسه تقريباً».

وأضاف إستانغيت: «في لندن، كان الحد الأدنى للسعر 20 جنيهاً إسترلينياً، وهو ما يساوي مع التضخم نحو 27 يورو، وكان الحد الأقصى للسعر 725 جنيهاً إسترلينياً، وهو ما يساوي مع التضخم أكثر من 1000 يورو اليوم. ومن ثم فإن هذه الأسعار أعلى قليلاً من تلك التي تفرضها باريس 2024».

وبعيداً عن سباقات المضمار والميدان، لا يزال هناك كثير من الأحداث الأخرى التي يبلغ سعر تذاكرها 15 يورو (16 دولاراً - 13 جنيهاً إسترلينياً)، بما في ذلك مباراة ربع نهائي كرة القدم للرجال بين إسبانيا واليابان مساء الجمعة.

وفي الطرف الآخر من المقياس، لم يتبقَّ سوى تذاكر الضيافة فقط مطروحة للبيع لنهائي كرة السلة للرجال، الذي قد يضم فريق الولايات المتحدة الأميركية المرصع بالنجوم والمكون من ليبرون جيمس وستيف كاري وآخرين.

تم حجز مليوني تذكرة للضيافة وأصحاب المصلحة (رويترز)

ستكلفك هذه التذاكر 6500 يورو (7.000 دولار - 5.500 جنيه إسترليني)، وتشمل باقة ضيافة خارج الموقع في برج إيفل. ومن أصل 10 ملايين تذكرة لأولمبياد باريس، جرى حجز مليوني تذكرة للضيافة، وأصحاب المصلحة.

أما تذاكر البيع العامة، التي ينبغي شراؤها عبر الموقع الرسمي للأولمبياد، فقد جرى بيعها على عدة مراحل، وتضمنت في البداية الدخول في نظام اقتراع، إذ يتعين على المتقدمين الناجحين شراء تذاكر لثلاث فعاليات مختلفة على الأقل.

وقد بيعت فعاليات مثل التسلق ورياضة «بي إم إكس الحرة» في اليوم الأول، كما بيعت تذاكر سباقات الدراجات الهوائية والمبارزة والجودو في غضون أيام قليلة. وإذا لم تكن ترغب في الجلوس في المدرجات المخصّصة لهذا الغرض، فيمكنك الجلوس في الشوارع مجاناً في بعض الفعاليات، بما في ذلك ماراثون الرجال والسيدات وسباقات الدراجات الهوائية على الطرقات في نهاية هذا الأسبوع.


مقالات ذات صلة

انسحاب ماير حامل الرقم القياسي العالمي في العشاري من الأولمبياد

رياضة عالمية ماير قال إنه لن يشارك في منافسات العشاري (رويترز)

انسحاب ماير حامل الرقم القياسي العالمي في العشاري من الأولمبياد

أعلنت اللجنة الأولمبية الفرنسية، الخميس، انسحاب كيفن ماير، حامل الرقم القياسي العالمي في العشاري، من الأولمبياد بسبب إصابة في الفخذ.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية جاك وايتمان (د.ب.أ)

العداء البريطاني وايتمان ينسحب من أولمبياد باريس

اضطر جاك وايتمان، بطل العالم سابقاً في مسافة 1500 متر بألعاب القوى، إلى الانسحاب من أولمبياد باريس 2024 بسبب إصابة في أوتار الركبة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق المستشار الألماني أولاف شولتز تناول الطعام مع فريق بلاده في القرية الأولمبية بباريس (أ.ف.ب)

أطعمة صديقة للبيئة وأثاث غير مريح يثيران الانتقادات في القرية الأولمبية بباريس

للطعام الفرنسي سمعة شهية تخطت الحواجز والثقافات، ولذلك عندما يشتكي الرياضيون المشاركون في أولمبياد باريس من مستوى الطعام، يصبح الأمر مثاراً للتعجب. فعلى الرغم…

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية هبة مالم (الأولمبية السعودية)

«أولمبياد باريس»: العدّاءة السعودية هبة مالم تغيب عن سباق 100م

كشف الجهاز الطبي لفريق السعودية المشارك في دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024)، عن تعرض لاعبة المنتخب السعودي لألعاب القوى هبة مالم، لإصابة في مشط القدم.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ليون مارشان (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس»: مارشان من «الصبي المتحفّظ» إلى عملاق السباحة

تحوّل الفرنسي ليون مارشان من «الصبي الصغير المتحفّظ» إلى عملاق في أحواض السباحة بعدما فرض نفسه من أبرز نجوم أولمبياد بلاده إن لم يكن أبرزهم.

«الشرق الأوسط» (تولوز (فرنسا))

ما هو مستقبل أوسيمين... وهل سيكون لوكاكو بديلاً له في نابولي؟

ما هو مستقبل أوسيمين... وهل سيكون لوكاكو بديلاً له في نابولي؟
TT

ما هو مستقبل أوسيمين... وهل سيكون لوكاكو بديلاً له في نابولي؟

ما هو مستقبل أوسيمين... وهل سيكون لوكاكو بديلاً له في نابولي؟

لم تكن الأمور سهلة بالنسبة لنابولي مؤخراً، كما لم تسِر الأمور كما كان مخططاً لها بالنسبة للمهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين. فبعد نجاح نابولي في الفوز بلقب الدوري الإيطالي الممتاز، تبع ذلك مستويات ونتائج مخيبة للآمال في موسم 2023 - 2024، وتعاقب على تدريب الفريق ثلاثة مديرين فنيين مختلفين الموسم الماضي، الذي شهد احتلال الفريق المركز العاشر في جدول الترتيب، بفارق 41 نقطة كاملة عن الصدارة.

أما بالنسبة لأوسيمين، فلم تتعقد الأمور بسبب أدائه داخل الملعب، وإنما بسبب التكهنات حول مستقبله. كان اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً يرغب في الرحيل منذ أكثر من عام، وكان ناديه يسعى للحصول على مقابل مادي كبير للموافقة على رحيله. لكن حتى الآن، لم يتقدم أي نادٍ لدفع الشرط الجزائي المرتفع الموجود في عقد المهاجم النيجيري، الذي أصبح أغلى صفقة في تاريخ نابولي عندما انضم إليه قادماً من ليل مقابل 65 مليون جنيه إسترليني في عام 2020، حسب المقال الذي نشره الصحافي آدم ميلينغتون على موقع «بي بي سي». والآن، يجد أوسيمين نفسه في موقف لا يحسد عليه في نادٍ يبدو أنه موافق على رحيله وحريص على استبداله بروميلو لوكاكو.

يتواجد أوسيمين حالياً في معسكر نابولي استعداداً للموسم الجديد، لكن وفقاً للصحافي المقيم في نابولي فينسينزو كريديندينو، فإن المهاجم النيجيري موجود هناك فقط للحفاظ على لياقته البدنية. وقال كريديندينو، لـ«بي بي سي»: «إنه لا يلعب مباريات ودية ضد فرق أخرى. وفي بعض الأحيان، لا يلعب حتى المباريات التي تقام بين لاعبي نابولي أنفسهم. إنه يحاول فقط الحفاظ على لياقته البدنية، لكنه لا يخاطر بأي شيء؛ لأنه من المرجح للغاية أن يرحل عن نابولي عاجلاً أم آجلاً هذا الصيف».

ويبدو أن رحيل أوسيمين أصبح مسألة وقت فقط. وقال المهاجم النيجيري لشبكة «سي بي إس سبورتس» في يناير (كانون الثاني) الماضي، إنه «حسم قراره بالفعل» بشأن مستقبله. وقال رئيس نابولي، أوريليو دي لورينتيس، في ذلك الوقت إن أوسيمين سينضم إما إلى «ريال مدريد أو باريس سان جيرمان أو نادٍ إنجليزي». ويقول كريديندينو إن باريس سان جيرمان يبدو الوجهة الأكثر احتمالاً، لكن النادي الباريسي لا يرغب على ما يبدو في دفع قيمة الشرط الجزائي التي تبلغ 111 مليون جنيه إسترليني.

وأبدى نادي تشيلسي اهتمامه بضم أوسيمين، لكن سعره ومطالبه المادية لم تكن مرضية لتشيلسي هذا الصيف، في حين كان آرسنال أحدث نادٍ في الدوري الإنجليزي الممتاز يبدي اهتمامه بضم المهاجم النيجيري. ويقول كريديندينو إن الأندية السعودية أبدت اهتمامها باللاعب، لكن أوسيمين لا يريد الذهاب إلى هناك، و«يحلم» بدلاً من ذلك باللعب في إنجلترا. ويضيف: «منذ اليوم الذي وصل فيه إلى نابولي بدأنا نتحدث مع أصدقائه، ومنذ اليوم الأول أخبرنا وكيل أعماله وأقاربه دائماً أن حلمه هو اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز».

وإذا رحل أوسيمين، فقد يمه~د ذلك الطريق أمام لوكاكو للانضمام إلى نابولي قادماً من تشيلسي. يقول كريديندينو إن المدير الفني الجديد لنابولي، أنطونيو كونتي – الذي سبق له الإشراف على تدريب اللاعب البلجيكي في إنتر ميلان - على اتصال منتظم بالمهاجم البلجيكي. ويحصل لوكاكو، البالغ من العمر 31 عاماً، حالياً على 325 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع، ويُعتقد أنه اللاعب الأعلى أجراً في تشيلسي، لكنه قضى الموسمين الماضيين على سبيل الإعارة مع إنتر ميلان وروما. يقول الصحافي الإيطالي كريديندينو: «أخبرنا شخص ما أن لوكاكو يدرب نفسه من خلال اتباع نصائح كونتي، حتى فيما يتعلق بالطعام الذي يتناوله. يمكنني أن أقول إن كونتي يريد لوكاكو، وإن لوكاكو يريد كونتي، أو بالأحرى لوكاكو يريد نابولي».

من المفهوم تماماً أن يرغب لوكاكو في اللعب مرة أخرى تحت قيادة كونتي، حيث قدّم أفضل مستوياته تحت قيادة المدير الفني الإيطالي، وسجل 34 هدفاً في جميع المسابقات خلال الموسم الأول لكونتي على رأس القيادة الفنية لإنتر ميلان، ثم تبع ذلك بإحراز 30 هدفاً في الموسم التالي وقاد إنتر ميلان للفوز بلقب الدوري الإيطالي الممتاز. وفي المواسم الثلاثة التالية منذ ذلك الحين، سجل لوكاكو 15 هدفاً مع تشيلسي، و14 هدفاً عندما عاد إلى إنتر ميلان على سبيل الإعارة، و21 هدفاً مع روما الموسم الماضي.

التكهنات تتزايد حول مستقبل أوسيمين (غيتي) Cutout

وعندما بدأت الأندية الأوروبية الكبرى تبدي اهتمامها بالتعاقد مع أوسيمين، كان ذلك بسبب المستويات المذهلة التي قدمها المهاجم النيجيري في موسم استثنائي لن ينساه مشجعو نابولي أبداً. سجل أوسيمين 26 هدفاً في الدوري الإيطالي الممتاز وقاد نابولي للفوز بلقب بطولة الدوري لأول مرة منذ 33 عاماً، وأصبح معشوقاً للجماهير. وارتدى مشجعو نابولي نسخاً طبق الأصل من قناع الوجه الذي كان يرتديه أوسيمين أثناء تعافيه من إصابة في العين.

لكن الموسم الماضي لم يكن سهلاً على الإطلاق، على الرغم من تسجيله 15 هدفاً في 25 مباراة بالدوري الإيطالي الممتاز، وهو الموسم الذي شهد احتلال نابولي مركزاً في منتصف جدول الترتيب. غاب المهاجم النيجيري عن بعض فترات الموسم بسبب اللعب مع منتخب بلاده في نهائيات كأس الأمم الأفريقية، بالإضافة إلى معاناته من إصابة في أوتار الركبة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

يقول كريديندينو: «كل الفرق الأخرى تعلم أن الراتب المرتفع يمثل مشكلة لنابولي، وهي المشكلة التي يتعين على نابولي أن يجد حلاً لها؛ لذا في الوقت الحالي لا يريد أحد أن يدفع قيمة الشرط الجزائي الموجود في عقد اللاعب». لكن ما الذي يمكن أن يفعله مشجعو نابولي غير الراضين عن أداء فريقهم في الموسم الماضي حيال ذلك؟

يقول كريديندينو: «هناك جانب من الجمهور يرى أن أوسيمين مهاجم جيد جداً، لكنه يشكّل خطراً على الفريق. يقول هؤلاء المشجعون إنه مهاجم جيد، لكنه يحصل على الكثير من المال، وإنه إذا باعه النادي فيمكنه آنذاك أن يتعاقد مع لاعبين جيدين آخرين؛ لذا فمن الأفضل السماح له بالرحيل». لكن قطاع آخر من الجماهير يشعر بالسعادة والمتعة لمجرد مشاهدته وهو يلعب مع الفريق. يضيف كريديندينو: «أوسيمين واحد من أفضل المهاجمين في العالم؛ لذا عندما يلعب أحد أفضل المهاجمين في العالم لفريقك، فمن الطبيعي أن تشعر بالسعادة - بغض النظر عما إذا كان يحصل على 10 ملايين يورو سنوياً!».