«أولمبياد باريس - جمباز»: بايلز تخطف الأضواء في التصفيات

سيمون بايلز خطفت الأضواء في تصفيات الجمباز (أ.ب)
سيمون بايلز خطفت الأضواء في تصفيات الجمباز (أ.ب)
TT

«أولمبياد باريس - جمباز»: بايلز تخطف الأضواء في التصفيات

سيمون بايلز خطفت الأضواء في تصفيات الجمباز (أ.ب)
سيمون بايلز خطفت الأضواء في تصفيات الجمباز (أ.ب)

خطفت الأميركية سيمون بايلز الأضواء حتى في التصفيات الخاصة بمسابقة الجمباز في أولمبياد باريس 2024، وأدت بشكل رائع رغم القلق الناجم عن تعرضها لإصابة في ربلة ساقها اليسرى، بينما كانت الجزائرية كايليا نمور على الموعد، لا سيما في اختصاصها المفضل العارضتين مختلفتي الارتفاع.

وصلت بايلز إلى باريس باحثة عن ترسيخ إرثها بوصفها أعظم لاعبة جمباز على الإطلاق، وأيقونة أولمبية تتخطّى رياضتها في كلٍّ من الانتصار والهزيمة.

تألّقت «الدينامو الصغيرة» في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو 2016، بإحراز ميداليات ذهبية في المسابقة الكاملة، حصان القفز،الحركات الأرضية، ومسابقة الفرق.

وصلت إلى أولمبياد طوكيو الذي تأجّل بسبب جائحة «كوفيد - 19»، واضعةً النجومية والتاريخ نصب عينيها، لكنها انسحبت من معظم المسابقات بعد معاناتها من صدمة ذهنية مربكة و«مرعبة» يُطلق عليها لاعبو الجمباز اسم «تويستيز» (الالتواءات).

عادت بايلز التي أشاد بها كثيرون بوصفها رائدة في مجال الصحّة الذهنية، وانتقدها البعض بوصفها مُنسحبة، من توقّفٍ دام عامين، عن عمر يُناهز 27 عاماً، بحالة جيّدة أو حتى أفضل من أي وقت مضى.

الأسطورة التي رفعت في 2023 رصيدها من الميداليات الذهبية العالمية والأولمبية إلى 37، قدمت أداءً رائعاً، الأحد، في التصفيات تحت أنظار جمهور متحمس ونجوم مثل الممثلين توم كروز وجيسيكا شاستاين والمغنيتين ليدي غاغا وأريانا غراندي، في مسابقة حصان القفز حيث جمعت 15300 نقطة.

كما تألقت الفائزة 6 مرات بلقب المسابقة العامة في بطولات العالم في إنجاز قياسي، في الحركات الأرضية رغم الإصابة التي تعرض لها في الإحماء، وجمعت 14600 نقطة.

ورغم إصابة بايلز، كانت مدربتها الفرنسية سيسيل لاندي مطمئنة بالقول: «الأمر على ما يرام. مستمرون»، كاشفة أن إصابة صغيرة تعرضت لها النجمة الأميركية قبل قرابة أسبوعين قد تفاقمت لكن شيئاً لن يمنعها من مواصلة المشوار الباريسي.

وقالت رداً على إمكانية الانسحاب: «لم يخطر ذلك على بالها قط، كلا، كلا»، مبدياً ثقتها بأن بايلز ستكون جاهزة لخوض نهائي المسابقة الكاملة للفرق، الثلاثاء، والمسابقات الفردية التي تليها.

وفي المسابقة التي تعد فيها أضعف من الفئات الأخرى، أي العارضتين مختلفتي الارتفاع، تواجه بايلز خطر عدم التأهل إلى النهائي المقرر في الرابع من أغسطس (آب) بعدما جمعت 14433 نقطة في المركز الثامن الأخير المؤهل إلى النهائي، بينما تألقت نمور، وضمنت تأهلها بجمعها 15600 نقطة.

وجمعت الجزائرية البالغة 17 عاماً التي تلعب على «أرضها»، حيث ولدت وترعرعت وتدربت قبل أن تقرر الدفاع عن ألوان بلدها الأم بداية من 2022، 55966 في المسابقة الكاملة للفردي لتتأهل أيضاً إلى النهائي (حققت 14000 في حصان القفز و15600 في العارضتين مختلفتي الارتفاع و13200 في عارضة التوازن و13166 في الحركات الأرضية).

حققت الجزائرية التي دخلت التاريخ في مونديال أنتويرب 2023 بعدما باتت أول أفريقية تحرز ذهبية في الجمباز، وذلك في مسابقتها المفضلة العارضتين مختلفتي الارتفاع، كل ذلك «تحت الرادار» في ظل الضجة التي أحدثتها بايلز، المتأهلة أيضاً إلى نهائي عارضة التوازن بعدما حلت ثانية بـ14733 نقطة خلف الصينية ياكين جو (14866).

وقالت نمور عن أدائها في مسابقتها المفضلة: «كان ذلك جيداً، لكن من الممكن أن يكون أفضل. كان هناك كثير من الضغط لأنها كانت مسابقتي الفردية الأولى، أول ألعاب أولمبية بالنسبة لي، وبدأت بمسابقة العارضتين التي تشكل هدفي (لإحراز الذهبية أو ميدالية)».

وتابعت: «لكني سعيدة. كل شيء سار على ما يرام حقاً. يبقى هناك أسبوع قبل النهائي، وما زال هناك مجال للتحسن».

ولم تكن تتوقع أن تحظى بهذا التشجيع من قبل الفرنسيين، لا سيما بعدما نقلت ولاءها للجزائر على خلفية اختلاف مع الاتحاد الفرنسي للعبة، وفق ما أفادت به قائلة «لم أتوقع ذلك. من الواضح أن هناك شعوراً بالتوتر لكن بالمجمل أنا سعيدة بالأداء».


مقالات ذات صلة

رياضة عالمية نادال يتقدم في منافسات تنس أولمبياد باريس (أ.ب)

«أولمبياد باريس - تنس»: نادال يضرب موعداً مع ديوكوفيتش

ضرب الإسباني رافايل نادال موعداً مع غريمه الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف ثانياً عالمياً، في الدور الثاني من مسابقة التنس في دورة الألعاب الأولمبية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية اليابانية كوكو يوسيزاوا توجت بذهبية التزلج على الألواح (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - تزلج على الألواح»: اليابانية يوسيزاوا تحرز الذهبية

توجت اليابانية كوكو يوسيزاوا، الأحد، بالميدالية الذهبية في التزلج على الألواح لفئة الشارع للسيدات ضمن منافسات أولمبياد باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الأوزبكية ديورا كيلديورا تفوز بذهبية الجودو في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - جودو»: الأوزبكية كيلديورا تخطف ذهبية وزن 52 كغم

فازت الأوزبكية ديورا كيلديورا، المصنفة الأولى عالمياً، بذهبية الجودو لوزن 52 كغم بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، الأحد. 

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية يمنى عياد انسحبت من منافسات الملاكمة دون لعب (اللجنة الأولمبية المصرية)

الأولمبية المصرية: تغيرات هرمونية وراء انسحاب لاعبة الملاكمة من الألعاب

أكدت اللجنة الأولمبية المصرية أن هناك تحقيقاً تمّ في واقعة لاعبة الملاكمة يمنى عياد التي اضطرت للانسحاب من المنافسات بسبب زيادة وزنها 700 غرام.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«أولمبياد باريس - قوس وسهم»: كوريا الجنوبية تهزم الصين وتحرز ذهبية السيدات

فتيات كوريا الجنوبية يحتفلن بذهبية فرق القوس والسهم في أولمبياد باريس (رويترز)
فتيات كوريا الجنوبية يحتفلن بذهبية فرق القوس والسهم في أولمبياد باريس (رويترز)
TT

«أولمبياد باريس - قوس وسهم»: كوريا الجنوبية تهزم الصين وتحرز ذهبية السيدات

فتيات كوريا الجنوبية يحتفلن بذهبية فرق القوس والسهم في أولمبياد باريس (رويترز)
فتيات كوريا الجنوبية يحتفلن بذهبية فرق القوس والسهم في أولمبياد باريس (رويترز)

فازت كوريا الجنوبية بالذهبية العاشرة على التوالي في منافسات القوس والسهم لفرق السيدات في نهائي مثير، بعدما تغلبت لاعباتها الثلاث المشاركات لأول مرة في الأولمبياد على الصين 5-4 في ألعاب باريس، الأحد.

ويعني الفوز أن كوريا الجنوبية حافظت على هيمنتها الكاملة على هذه المنافسة، إذ فازت بكل الميداليات الذهبية منذ دخول منافسة القوس والسهم لفرق السيدات في الألعاب الأولمبية عام 1988. واضطرت الصين للاكتفاء بالميدالية الفضية، في حين فازت المكسيك بالبرونزية.

وبعد الفوز بالمجموعتين الأوليين من المباراة، بدأت سيدات كوريا الجنوبية المعاناة، ما سمح للصين بمعادلة النتيجة في المجموعتين التاليتين.

وأصبحت المباراة أكثر إثارة عندما جرى فحص سهمين من كوريا الجنوبية للتأكد من هبوطهما بين حلقتين للتسجيل في دائرة الهدف.

وأطلقت الجماهير، التي كان كثير منها يلوح بأعلام كوريا الجنوبية، هتافات عالية عندما تم منح الرميات النقطة الأعلى، ما يعني فوز كوريا الجنوبية بالذهبية.