ديباي نجم هولندي صاعد بقوة

ممفيس ديباي يتألق في «اليورو» (رويترز)
ممفيس ديباي يتألق في «اليورو» (رويترز)
TT

ديباي نجم هولندي صاعد بقوة

ممفيس ديباي يتألق في «اليورو» (رويترز)
ممفيس ديباي يتألق في «اليورو» (رويترز)

يتطوّر أداء النجم الهولندي ممفيس ديباي تدريجياً عشية مواجهة تركيا السبت على الملعب الأولمبي في برلين في ربع نهائي كأس أوروبا لكرة القدم، وذلك بعدما افتقد القوة واللياقة في بدايتها.

بعدما خفت بريق ديباي في المباراتين الأوليين من البطولة (ضد بولندا وفرنسا) في دور المجموعات، سجل هدفاً في المباراة الثالثة ضد النمسا، وتألق بشكل لافت ضد رومانيا في ثمن النهائي، في وتيرة مماثلة لمنتخب بلاده الذي استهل النسخة الحالية بطيئاً، قبل أن يُبهر ويبلغ القمة ضد رومانيا.

في هولندا، كان المنتقدون في بعض الأحيان قاسين تجاه اللاعب البالغ من العمر 30 عاماً والذي تم الحديث عنه من خلال عصابة رأسه البيضاء على طريقة لاعبي كرة المضرب أو كرة السلة أكثر من إحصائياته الشحيحة.

هدف واحد فقط (خلال المباراة الثالثة في دور المجموعات عندما خسرت هولندا أمام النمسا 2-3) وأداء شبه شفاف أمام بولندا (الفوز 2-1) وفرنسا (0-0) قبلها. حصيلة قليلة جداً بالنسبة للشخص المعلقة الآمال عليه والذي اضطر إلى ترك الأضواء لصديقه كودي خاكبو الذي سجل هدفاً في مرمى بولندا وثنائية أمام رومانيا.

يتذكر عشية الفوز على رومانيا في ثمن النهائي: «أنا لاعب متفجّر، أحتاج إلى الإيقاع». مباراة شاهدنا خلالها مقتطفات من ديباي الحقيقي، هذا اللاعب الذي يجذب المدافعين ويخلق المساحات ويسمح لزملائه بالانطلاق نحو مرمى المنافسين.

قال مدربه رونالد كومان، المساند الأول للاعب الذي يبحث عن ناد بعد انتهاء تعاقده مع أتلتيكو مدريد الإسباني نهاية الشهر الماضي، الثلاثاء: «لقد كان عليه أن يتعامل مع الكثير من الإصابات. عليه أن يلعب بشكل أفضل، وهذا واضح للجميع. لدي انطباعات جيدة لأنه لاعب جيد جداً».

ديباي هو جزء من تعويذة كومان. في حقبتين قضاهما مدافع برشلونة السابق على رأس المنتخب البرتقالي، تم استدعاء ديباي 28 مرة وكان أساسياً في كل مرة، وسجل 14 هدفاً وقدّم 13 تمريرة حاسمة وسجل هدفا بالخطأ في مرمى منتخب بلاده.

بعد مباراتين باهتتين أمام بولندا وفرنسا، يبدو أنه يُحرز تقدّماً: سجل هدفاً وبدا أفضل في تحكّمه بالكرة ضد النمسا، وصنع خمس فرص للتسديد ضد رومانيا.

مما لا شك فيه أن ديباي يدفع ثمن قلة وقت لعبه مع أتلتيكو مدريد: 888 دقيقة في الدوري الإسباني وآخر مباراة كاملة له (قبل النمسا في 25 يونيو/حزيران) تعود إلى 31 يناير (كانون الثاني) الماضي.

وأوضح كومان: «من دون ممفيس ديباي، لا يمكننا أن نأمل في الذهاب بعيداً في البطولة».

الاسم الأول الذي يضعه المدرب على ورقته سيكون دائماً ديباي.

ولم ينكر الهولنديون الذين حجزوا بطاقتهم إلى ثمن النهائي كأحد أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث، أبداً دعمهم لمهاجمهم الذي هو أيضاً مؤلف أغاني راب ناجحة في البلاد. لا أحد يسيء إلى شخصيته المفعمة بالحيوية.

وكان المدافع دنزل دمفريس أكد أيضاً في بداية الأسبوع أن «ممفيس (كان) إحدى الركائز الأساسية في غرفة الملابس» وأنه لم يشكك أحد في «شرعيته».


مقالات ذات صلة

المغربي عموتة مدرباً للجزيرة الإماراتي

رياضة عربية المغربي حسين عموتة مدرباً للجزيرة الإماراتي (نادي الجزيرة)

المغربي عموتة مدرباً للجزيرة الإماراتي

عيَّن نادي الجزيرة الإماراتي الاثنين المغربي حسين عموتة مدرباً لفريقه الأول لكرة القدم بعد رحيله عن المنتخب الأردني.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
رياضة سعودية نادي العدالة (منصة «إكس»)

العدالة يمنح الفتيات الفرصة للتسجيل في «فريق كرة القدم»

أعلنت إدارة الألعاب المختلفة بنادي العدالة فتح باب التسجيل للعبة كرة القدم للسيدات لمواليد 2009م فما فوق، وطرحت الإدارة الرابط عبر حسابها الرسمي في منصة «إكس».

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة عالمية لورنتسو موزيتي (إ.ب.أ)

«دورة ويمبلدون»: الإيطالي موزيتي إلى ربع النهائي

بلغ الإيطالي لورنتسو موزيتي، المصنّف 25 عالمياً، الدور ربع النهائي لـ«ويمبلدون»، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه على الفرنسي غيوفاني مبيتشي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية سيرغيو بيريز (أ.ف.ب)

«جائزة بريطانيا الكبرى»: بيريز تحت الضغط

يواجه سيرغيو بيريز ضغطاً متزايداً أكثر من أي وقت مضى مع فريق «رد بول» بطل العالم لسباقات «فورمولا 1» للسيارات بعد فشل السائق في تسجيل أي نقاط للمرة الثالثة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية سالي بولتون المدير التنفيذي لـ«ويمبلدون» (رويترز)

منظمو «ويمبلدون»: سننهي البطولة في وقتها رغم الأمطار الغزيرة

يثق منظمو بطولة ويمبلدون للتنس في انتهاء البطولة بموعدها المحدد رغم التوقعات بهطول مزيد من الأمطار الغزيرة التي تسببت في تأجيل عدد من المباريات.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«دورة ويمبلدون»: الإيطالي موزيتي إلى ربع النهائي

لورنتسو موزيتي (إ.ب.أ)
لورنتسو موزيتي (إ.ب.أ)
TT

«دورة ويمبلدون»: الإيطالي موزيتي إلى ربع النهائي

لورنتسو موزيتي (إ.ب.أ)
لورنتسو موزيتي (إ.ب.أ)

بلغ الإيطالي لورنتسو موزيتي، المصنّف 25 عالمياً، الدور ربع النهائي لـ«دورة ويمبلدون»، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بعد فوزه على الفرنسي غيوفاني مبيتشي بيريكار 4 - 6 و6 - 3 و6 - 3 و6 - 2، الاثنين، في الدور الرابع.

ولحق موزيتي بمواطنه يانيك سينر، الأول الذي حجز بطاقته إلى ربع النهائي، الأحد، بفوزه على الأميركي بن شيلتون الرابع عشر 6 - 2 و6 - 4 و7 - 6 (11 - 9).

ويلتقي موزيتي في الدور المقبل مع الألماني ألكسندر زفيريف الرابع، أو الأميركي تايلور فريتز الثاني عشر.

وهي المرة الأولى التي يبلغ فيها موزيتي، البالغ من العمر 22 عاماً، الذي يشارك للمرة الرابعة في «ويمبلدون»، ربع نهائي إحدى بطولات «غراند سلام».

وقال موزيتي: «من الصعب بالنسبة لي أن أكون متأثراً، لكن أعتقد أنني سأفعل ذلك اليوم. لقد كنت أحلم بهذه اللحظة منذ أن كنت طفلاً».

وأضاف: «إنه يوم عظيم بالنسبة إليّ، وأنا سعيد وفخور حقاً بهذا الفوز على منافس قوي. لقد عانيت قليلاً في البداية أمام إرسالاته القوية. ما زلت أرتجف قليلاً، لكن في النهاية كان الأمر صعباً. إنه يوم استثنائي حقاً بالنسبة إليّ».

في المقابل، انتهى مشوار مبيتشي بيريكار (2.03 م) الذي احتفل الاثنين بعيد ميلاده الحادي والعشرين، عند ثمن النهائي، وهي أفضل نتيجة في مسيرته الاحترافية في البطولات الأربع الكبرى.

ولم يسبق لمبيتشي بيريكار الفوز بأي مباراة في البطولات الأربع الكبرى قبل «ويمبلدون»، بعد أن خسر مرتين في الدور الأول من «رولان غاروس».

وفي «ويمبلدون» هذا العام، خرج من الدور الثالث للتصفيات، لكن استُدعي قبل بداية البطولة مباشرة بعد انسحاب الإسباني أليخاندرو ديفيدوفيتش.

واستفاد بعد ذلك ببراعة من وضعه بصفته خاسراً محظوظاً من خلال التغلب على الأميركي سيباستيان كوردا الـ21 في الدور الأول بتحقيقه 51 إرسالاً ساحقاً، ثم تغلب على الياباني يوشيهيتو نيشيوكا في الدور الثاني، والفنلندي إميل روسوفيوري في الثالث.

ووقف مشوار الفرنسي في مباراته السابعة في البطولة الإنجليزية هذا العام، وهو ما يعادل مباراة نهائية للاعب دخل القرعة مباشرة.

وبقي آرثر فيس، المصنّف 34 عالمياً، الفرنسي الوحيد في منافسات البطولة هذا العام؛ إذ سيلتقي الأسترالي أليكس دي مينور التاسع لاحقاً.