«أوروبا 2024»: ألمانيا تتسلح بالسجل المثالي لنوير في «الثمانية»

نوير (د.ب.أ)
نوير (د.ب.أ)
TT

«أوروبا 2024»: ألمانيا تتسلح بالسجل المثالي لنوير في «الثمانية»

نوير (د.ب.أ)
نوير (د.ب.أ)

يعد الحارس المخضرم مانويل نوير عنصراً مؤثراً ضمن صفوف منتخب ألمانيا خلال مواجهته المرتقبة أمام ضيفه الإسباني، الجمعة، في دور الثمانية لكأس أمم أوروبا «يورو 2024».

ولم يسبق لنوير، حارس مرمى بايرن ميونيخ، الخسارة في دور الثمانية بالبطولات الكبرى؛ حيث تشكل مواجهة الغد في مدينة شتوتغارت خامس ظهور في دور الثمانية بالبطولات الكبرى في مسيرة الحارس البالغ من العمر 38 عاماً.

وحافظ نوير على نظافة شباكه للمرة الـ50 في 123 مباراة دولية مع منتخب ألمانيا خلال الفوز على الدنمارك 2 - صفر في دور الـ16.

وثارت شكوك بشأن مستوى نوير قبل انطلاق البطولة لكنه أصبح العمود الفقري للماكينات مجدداً، واستقبلت شباكه هدفين فقط خلال أربع مباريات بالبطولة القارية.

ويأمل منتخب في ألمانيا أن يواصل نوير توهجهه في دور الثمانية أمام إسبانيا، التي تألّقت بشكل ملحوظ حتى الآن في البطولة بقيادة خط الهجوم اليافع للماتادور الذي يضم لامين يامال ونيكو ويليامز.

ولم يفز المنتخب الألماني على نظيره الإسباني في البطولات الكبرى منذ عام 1988 وخسر أمامه في آخر مواجهتين بالأدوار الإقصائية، في المربع الذهبي لـ«يورو 2008» ومونديال 2010.

لكن نوير أسهم في فوز بلاده على إيطاليا للمرة الأولى في كأس أمم أوروبا أو اليورو بعدما تصدى لركلتي جزاء من ليوناردو بونوتشي وماتيو دارميان في «يورو 2016».

كما أسهم نوير في فوز ألمانيا على الأرجنتين 4 - صفر في دور الثمانية لمونديال 2010 والفوز 4 - 2 وعلى اليونان في دور الثمانية لـ«يورو 2012» وفي الدور ذاته على فرنسا 1 - صفر في مونديال 2014.

وفاز نوير بكل الألقاب الممكنة مع بايرن ميونيخ وبلقب مونديال 2014 ويتبقى له لقب كأس أمم أوروبا لكي يحصد كل الألقاب على مستوى كرة القدم، مثله مثل زميليه توني كروس وتوماس مولر.

وقال نوير: «نستعد للقب كأس أمم أوروبا منذ فترة طويلة، أنا في حالة جيدة وأتطلع لكل المباريات».

ولم يسبق لألمانيا الخسارة في دور الثمانية في اليورو منذ عام 1996 وفازت بـ4 مواجهات في هذا الدور بينما لم تبلغ دور الثمانية في 3 مشاركات أخرى.

وجاءت آخر هزيمة لألمانيا في دور الثمانية بالبطولات الكبرى في عام 1998 على يد كرواتيا، قبل فوزها بـ4 مواجهات تالية في دور الثمانية لكنها خرجت من دور المجموعات خلال آخر نسختين لكأس العالم.


مقالات ذات صلة

شفيونتيك: افتقدت التعافي… هذا سبب خروجي المبكر من «ويمبلدون»!

رياضة عالمية شفيونتيك حزينة على المغادرة المفاجئة (إ.ب.أ)

شفيونتيك: افتقدت التعافي… هذا سبب خروجي المبكر من «ويمبلدون»!

تدرك إيغا شفيونتيك أنها بحاجة إعادة التفكير في استعداداتها لبطولة ويمبلدون للتنس إذا أرادت إنهاء سجلها المحزن في النسخة المقامة على الملاعب العشبية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية إيلينا ريباكينا (أ.ف.ب)

«دورة ويمبلدون»: ريباكينا تهزم فوزنياكي… وتبلغ الدور الرابع

تغلبت إيلينا ريباكينا على كارولين فوزنياكي، المصنفة الأولى على العالم سابقا، 6-صفر و6-1 لتشق طريقها إلى الدور الرابع في بطولة ويمبلدون للتنس اليوم السبت.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية سعد الشهري المدير الفني للمنتخب السعودي (الشرق الأوسط)

رسمياً… رحيل سعد الشهري عن «السعودي الأولمبي»

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم عن اتفاقه مع سعد الشهري المدير الفني للمنتخب السعودي الأولمبي على عدم تجديد العلاقة التعاقدية بين الطرفين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية ميكيل ميرينو وميكيل أويارزابال بديلان تألقا في مواجهة ألمانيا (أ.ف.ب)

البدلاء سلاح إسبانيا في مواجهة فرنسا بنصف نهائي أوروبا

سيكون المنتخب الإسباني بحاجة إلى جميع لاعبيه أكثر من أي وقت مضى، حينما يواجه نظيره الفرنسي في الدور قبل النهائي من بطولة كأس أمم أوروبا.

«الشرق الأوسط» (شتوتغارت)
رياضة عالمية يوليان ناغلسمان مدرب ألمانيا (د.ب.أ)

ناغلسمان: منتخب ألمانيا بحاجة إلى إضافات للمنافسة في كأس العالم

كشف يوليان ناغلسمان، مدرب منتخب ألمانيا، عن بكاء لاعبيه بالدموع بعد الخروج من دور الثمانية لبطولة أمم أوروبا.

«الشرق الأوسط» (شتوتغارت)

إنجلترا تنهي مغامرة سويسرا وتتأهل للمربع الذهبي

إنجلترا تنهي مغامرة سويسرا وتتأهل للمربع الذهبي
TT

إنجلترا تنهي مغامرة سويسرا وتتأهل للمربع الذهبي

إنجلترا تنهي مغامرة سويسرا وتتأهل للمربع الذهبي

كرَّست إنجلترا، وصيفة بطلة النسخة الأخيرة، عقدة سويسرا في الدور ربع النهائي للبطولات الكبرى عندما تغلبت عليها 5 - 3 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 1 - 1)، السبت على ملعب دوسلدورف أرينا في دوسلدورف، وبلغت نصف نهائي كأس أوروبا لكرة القدم في ألمانيا. وكانت سويسرا البادئة بالتسجيل عبر مهاجم موناكو الفرنسي بريل إمبولو في الدقيقة 75، وردت إنجلترا بعد 5 دقائق بواسطة جناح آرسنال بوكايو ساكا في الدقيقة 80.

وفي ركلات الترجيح تألق حارس مرمى إيفرتون جوردان بيكفورد في التصدي للركلة الترجيحية الأولى لسويسرا، التي انبرى لها مدافع مانشستر سيتي الإنجليزي مانويل أكانجي، بينما نجح خماسي منتخب «الأسود الثلاثة» (كول بالمر وجود بيلينغهام وساكا وإيفان طوني وترنت ألكسندر - أرنولد) في تسجيل الركلات الخمس للسلسلة الأولى.

وواصلت إنجلترا معاناتها في البطولة وإن كان أداء لاعبيها اليوم أفضل نسبياً، لكنها مرة أخرى عادت من بعيد وحولت تخلفها بهدف قبل ربع ساعة من نهاية المباراة إلى تعادل بفضل المدفعجي ساكا، قبل أن ينقذ بيكفورد رأس مدربه غاريث ساوثغيت في مباراته المائة على رأس الإدارة الفنية للمنتخب، بتصديه للركلة الترجيحية لأكانجي. وهي المرة الرابعة التي تبلغ فيها إنجلترا، الساعية إلى لقبها الأول في الكأس القارية والثاني الكبير في سجلها بعد مونديال 1966 على أرضها، نصف نهائي كأس أوروبا بعد 1968 و1996 و2020 (أقيمت في عام 2021 بسبب كوفيد).

وأنهت إنجلترا المشوار الرائع لسويسرا في النسخة الحالية وحطمت آمالها في بلوغ نصف النهائي للمرة الأولى في البطولات الكبرى، وحرمتها من فك عقدة ربع النهائي الذي فشلت في تخطيه بمونديال 1934 و1938 و1954، وفي النسختين الأخيرتين لكأس أوروبا (2021 و2024). وشهد الشوط الأول من المباراة حذراً كبيراً من المنتخبين اللذين حاول كل منهما جس نبض الآخر دون فرص خطيرة على المرميين، ما دفعهما، خصوصاً إنجلترا، إلى التسديد من بعيد، لكن الكرة اصطدمت أغلب الأحيان بتكتل دفاعي سويسري. وتحسن الأداء نسبياً في الشوط الثاني مع بعض الفرص السانحة التي استغل كل منهما واحدة وهز بها الشباك، ولم ينجح أي منهما في حسم النتيجة لصالحه، فكان ذلك في الركلات الترجيحية التي ابتسمت للإنجليز.