مدرب البرازيل يثني على فينيسيوس «الرائع» بعد الفوز على باراغواي

كولومبيا تواصل تألقها وتتأهل لدور الثمانية في «كوبا أميركا»

لاعبو كولومبيا وفرحة الصعود لدور الثمانية بعد ثلاثية في شباك كوستاريكا (رويترز)
لاعبو كولومبيا وفرحة الصعود لدور الثمانية بعد ثلاثية في شباك كوستاريكا (رويترز)
TT

مدرب البرازيل يثني على فينيسيوس «الرائع» بعد الفوز على باراغواي

لاعبو كولومبيا وفرحة الصعود لدور الثمانية بعد ثلاثية في شباك كوستاريكا (رويترز)
لاعبو كولومبيا وفرحة الصعود لدور الثمانية بعد ثلاثية في شباك كوستاريكا (رويترز)

أحرز فينيسيوس جونيور هدفين ليقود منتخب بلاده البرازيل (راقصو السامبا) للفوز 4 - 1 على باراغواي ضمن المجموعة الرابعة في بطولة «كوبا أميركا» لكرة القدم بولاية نيفادا الأميركية، ليعوض بذلك ظهوره الباهت في مباراته الأولى بالبطولة القارية. ومن البداية كان مهاجم ريال مدريد مصدر تهديد دائماً لباراغواي في الجهة اليسرى بفضل سرعته ومهاراته، رغم أنه لم يكن مؤثراً كثيراً في المواجهة الأولى لبلاده بالبطولة التي انتهت بالتعادل السلبي مع كوستاريكا.

وهز فينيسيوس الشباك أول مرة في الدقيقة 35 عندما أرسل تمريرة لوكاس باكيتا إلى شباك الخصوم، منهياً بذلك هجمة لفريقه الفائز بلقب البطولة 9 مرات. وعزز سافيو جناح جيرونا تقدم الفريق البرازيلي مستغلاً كرة مرتدة في منطقة الجزاء، قبل أن يضيف فينيسيوس هدفه الثاني في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع في الشوط الأول عندما حول كرة أبعدها عمر ألديريتي إلى داخل الشباك.

وفي الشوط الثاني أحرزت باراغواي هدفاً عن طريق ألديريتي الذي سدد بمهارة من مدى بعيد، لكن باكيتا قضى على أي آمال لباراغواي في العودة عندما نفذ بنجاح ركلة جزاء في الدقيقة 68، ليعوض بذلك إهداره ركلة مماثلة في الشوط الأول حصلت عليها البرازيل بسبب لمسة يد. ومع اقتراب المباراة من نهايتها توترت الأجواء وطرد لاعب باراغواي أندريس كوباس بعد ركله دوغلاس لويس، بينما استغلت البرازيل النقص العددي للخصوم في الحفاظ على تقدمها وضمان الحصول على النقاط الثلاث.

وهذا أول فوز لمنتخب البرازيل في 6 مباريات رسمية، وهو أول انتصار للفريق في مباراة رسمية تحت قيادة المدرب دوريفال جونيور الذي تولى قيادة الفريق في يناير (كانون الثاني) الماضي. وأعرب جونيور عن سعادته بالتزام لاعبيه. وقال في المؤتمر الصحافي الذي عقد بعد المباراة: «لم نستحوذ على الكرة مثلما كان الوضع في المباراة الماضية، ولكن الفاعلية كانت رائعة». وأضاف: «صنعنا صعوبات للمنافس. قمت بتبديل مركزي باكيتا وجواو جوميز من اليسار إلى اليمين، وهذا منح حرية لبرونو غيماريش وباكيتا نفسه». ولم يسجل فينيسيوس أي هدف للبرازيل لأكثر من عام، ولكنه استعاد ذاكرة التهديف. وأضاف دوريفال: «قدم فينيسيوس مباراة رائعة، وقام بتحركات رائعة وحركات ديناميكية للغاية. كان مباشراً ومشاركاً. هذا ما نريده من اللاعبين الذين يملكون مهارات فردية».

ثنائية فينيسيوس منحت البرازيل الفوز على باراغواي (أ.ب)

وقال فينيسيوس مهاجم ريال مدريد: «قلت دائماً إنني لا ألعب أبداً لنفسي، ولكن للفريق، للبرازيل، لبلادي. أحاول دائماً أن أقدم أقصى ما عندي، ولكن هذا غير ممكن دائماً». وأضاف: «اليوم لعبت مباراة كبيرة، بالنظر لمستواي لاعباً، أعلم أن بإمكاني أن أتطور كثيراً ومساعدة المنتخب الوطني. هذا الفريق يريد أن يعيد البرازيل للمكانة التي تستحقها».

من جانبه، قال مدرب باراغواي دانييل غارنيرو: «خلال الشوط الأول وبصفة خاصة حتى الدقيقة 40 كانت المواجهة متوازنة جداً. أعتقد أننا خلقنا بعض الفرص. وللأسف خلال 3 دقائق فقدنا فيها تركيزنا أحرزوا هم هدفين كان تأثيرهما كبيراً على النتيجة. كما أن فينيسيوس لاعب من فئة نادرة ولا شك في ذلك».

وضمن منافسات المجموعة نفسها، واصلت كولومبيا تفوقها وتألقها في البطولة المقامة بالولايات المتحدة وفازت 3 - صفر على كوستاريكا، لتحجز مكانها في دور الثمانية بعد أن قدم لاعبها خون كوردوبا أداء متميزاً. وبهذا يكون فريق المدرب نستور لورنزو خاض 25 مباراة متتالية من دون هزيمة ويبقى من الفرق المرشحة للتتويج باللقب. وبفضل سرعته المتميزة وقوته الواضحة كان كوردوبا مصدر تهديد دائماً لمنتخب كوستاريكا، وحصل على ركلة الجزاء التي جاء منها هدف السبق لفريقه بتوقيع لويس دياز. وبينما حاولت كوستاريكا الضغط لتحقيق التعادل، استغلت كولومبيا هذا الاندفاع من خلال هجمات مرتدة، وعزز لاعبها سانشيز تقدمها بالهدف الثاني بعد ركلة ركنية في الدقيقة 59، قبل أن يضيف كوردوبا الهدف الثالث بعد ذلك بـ3 دقائق عقب تلقيه تمريرة من جيمس رودريغيز.

وقال كوردوبا بعد المباراة: «كل ما خططنا له خلال الأسبوع نُفّذ، والواقع هو أنني سعيد جداً بالدور الذي قدمته إلى جانب زملائي في الفريق، وليس فقط بسبب الهدف». وبدأ كوردوبا (31 عاماً) وهو مهاجم يلعب لفريق كرسنودار المباراة بديلاً لزميله رافائيل سانتوس بوري الذي يعاني من مشكلة بالكاحل. وقال كوردوبا إن المدرب لورنزو طلب منه التقدم دائماً والبحث عن مكان في خط الدفاع والاستفادة من قوته بأقصى درجة. وأضاف اللاعب: «هذا ساعد الفريق كثيراً، ومرر جيمس الكرة نحوي، والحمد لله على إحراز الهدف».

وبعد أول جولتين من دور المجموعات، أصبحت كولومبيا تتصدر الترتيب في المجموعة الرابعة بـ6 نقاط بعد فوزها على كوستاريكا، وضمنت بذلك الظهور في دور الثمانية، بينما تحتل البرازيل المركز الثاني بـ4 نقاط، تليها كوستاريكا بنقطة واحدة، في حين تقبع باراغواي في ذيل الترتيب دون أي نقاط لتودع البطولة بعد هزيمتين. وهذه هي المرة الثانية التي تودع فيها باراغواي البطولة من الدور الأول منذ 2001. وفي الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات؛ تلتقي البرازيل مع كولومبيا في كاليفورنيا الثلاثاء المقبل، بينما تلتقي كوستاريكا في التوقيت نفسه مع باراغواي في تكساس.


مقالات ذات صلة

«كوبا أميركا»: البرازيل تواجه كولومبيا في صدام ناري

رياضة عالمية جانب من تدريبات المنتخب البرازيلي (أ.ف.ب)

«كوبا أميركا»: البرازيل تواجه كولومبيا في صدام ناري

تصطدم البرازيل بطلة كأس العالم 5 مرات وكولومبيا المتألقة، الثلاثاء، في مواجهة مرتقبة بكأس «كوبا أميركا» ستكون أكثر من مجرد مباراة على صدارة المجموعة الرابعة.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية كريستيان بوليسيتش (د.ب.أ)

بوليسيتش: منتخب الولايات المتحدة لن يخذل جماهيره في «كوبا أميركا»

شدّد كريستيان بوليسيتش، قائد منتخب الولايات المتحدة لكرة القدم، على ضرورة الفوز على أوروغواي خلال لقاء الفريقين ببطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
رياضة عالمية خايمي لوزانو (أ.ف.ب)

مدرب المكسيك بعد الخروج من «كوبا أميركا»: هذا هو حال التحكيم!

رفض خايمي لوزانو، المدير الفني لمنتخب المكسيك، الحديث عن قرارات حكم مباراة فريقه ضد الإكوادور ببطولة كاس أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا 2024).

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية استشاط منتخب تشيلي غضباً بعد طرد لاعبه غابرييل سوازو (رويترز)

«كوبا أميركا»: تشيلي تتقدم بشكوى ضد التحكيم

بعد خروج منتخب بلاده من بطولة «كوبا أميركا» عقب التعادل السلبي مع كندا طالب الاتحاد التشيلي لكرة القدم اتحاد أميركا الجنوبية للعبة الشعبية بإيقاف الحَكم رولدان.

«الشرق الأوسط» (أورلاندو )
رياضة عالمية تلتقي الإكوادور في ربع النهائي الخميس بهيوستن مع الأرجنتين حاملة اللقب (رويترز)

«كوبا أميركا»: الإكوادور تحجز مقعدها في ربع النهائي لمواجهة الأرجنتين

حجزت الإكوادور بطاقتها إلى الدور ربع النهائي لبطولة «كوبا أميركا 2024» لكرة القدم المُقامة نسختها الـ48 في الولايات المتحدة بفضل فارق هدف عن المكسيك

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)

يوردانيسكو: الانضباط الدفاعي سلاحنا أمام هولندا

يوردانيسكو مدرب رومانيا (أ.ف.ب)
يوردانيسكو مدرب رومانيا (أ.ف.ب)
TT

يوردانيسكو: الانضباط الدفاعي سلاحنا أمام هولندا

يوردانيسكو مدرب رومانيا (أ.ف.ب)
يوردانيسكو مدرب رومانيا (أ.ف.ب)

قال إدوارد يوردانيسكو مدرب رومانيا، الاثنين، إن المنتخب سيكون بحاجة إلى تقديم أداء شبه مثالي أمام هولندا المدججة باللاعبين أصحاب الكفاءة والخبرة بالبطولات، وذلك عندما يلتقي الفريقان في دور الستة عشر ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، قال يوردانيسكو، الذي شاهد والده مدرب رومانيا السابق أنجيل يقود المنتخب لدور الثمانية في كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة، «إن فريقه يركز على التمسك بالتنظيم الجيد واللعب بقوة على ملعب ميونيخ في المباراة المقررة، الثلاثاء».

وأضاف: «نعلم أنه يتعين علينا أن نكون قريبين من المثالية، الثلاثاء، لتحقيق نتيجة جيدة. يجب أن نكون أقوياء من الناحية الذهنية وحاسمين للغاية. علينا أن نظهر هذا على أرض الملعب».

وتابع مدرب رومانيا: «أعتقد أن فريقي يمكنه فعل ذلك. يجب ألا نرتكب أخطاءً فردية، وأن نكون منظمين بشكل جيد للغاية».

وتتأخر رومانيا بفارق 40 مركزاً عن هولندا صاحبة المركز السابع في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) للمنتخبات، وقد حققت انتصارين فقط في 19 مباراة خاضتها في 6 نسخ من نهائيات بطولة أوروبا.

لكن فريق يوردانيسكو الذي تأهل للدور الثاني من صدارة المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط، حقق بداية رائعة في مشواره بالبطولة بفوزه 3 - صفر على أوكرانيا قبل أن يخسر 2 - صفر أمام بلجيكا، ويتعادل مع سلوفاكيا في المباراة الأخيرة.

وتلتقي رومانيا في دور الستة عشر مع منتخب هولندا الذي قدم عروضاً مخيبة للآمال حتى الآن، وتأهل من المركز الثالث في مجموعته بعد خسارته 2 - 3 أمام النمسا، لكن يوردانيسكو حذر من المبالغة في الاعتماد على العروض السابقة للمنافس.

وقال مدرب رومانيا: «لا تنخدعوا بالطريقة التي لعبت بها هولندا أمام النمسا. لا توجد مباراة سهلة، خصوصاً مباراة يمكن أن تصعد بك إلى دور الثمانية. هولندا هي المرشحة في مباراة الغد. لديهم لاعبون رائعون، لكننا لدينا نقاط قوتنا».

وتتضمن نقاط قوة منتخب رومانيا الانضباط الدفاعي وروح الفريق داخل الملعب وخارجه، إلى جانب الدعم الكبير من المشجعين في المباريات.

وقال يوردانيسكو: «إنه يفكر أيضاً في إجراء تغييرات غير التبديل الإجباري للظهير الأيسر الموقوف نيكوشور بانكو، الذي يغيب لحصوله على إنذارين، مضيفاً أن من سيشارك سيكون على دراية بما هو على المحك».

وأضاف: «الوصول إلى دور الثمانية سيكون أمراً رائعاً، من الصعب التعبير عنه بكلمات. من المهم أن نكون أقوياء ومنضبطين ومنظمين وحاسمين، وبذلك قد تسير الأمور لصالحنا».