بروفة أخيرة للأهلي والزمالك قبل قمة الدوري المصري

الأهلي يسعى لتحقيق الانتصارات المتتالية للدفاع عن لقبه في الدوري المصري (رويترز)
الأهلي يسعى لتحقيق الانتصارات المتتالية للدفاع عن لقبه في الدوري المصري (رويترز)
TT

بروفة أخيرة للأهلي والزمالك قبل قمة الدوري المصري

الأهلي يسعى لتحقيق الانتصارات المتتالية للدفاع عن لقبه في الدوري المصري (رويترز)
الأهلي يسعى لتحقيق الانتصارات المتتالية للدفاع عن لقبه في الدوري المصري (رويترز)

قبل 4 أيام من لقائهما المرتقب بالدوري المصري لكرة القدم، يخوض الأهلي والزمالك مباراتين مؤجلتين من الجولة الـ12 (الجمعة)، حيث يحلّ الأهلي ضيفاً على الداخلية على ملعب السلام بالقاهرة، في حين يستقبل الزمالك فاركو على استاد القاهرة الدولي.

ويلتقي الأهلي والزمالك في المباراة التي تعرفها الجماهير المصرية بـ«مباراة القمة»، مساء الثلاثاء 25 يونيو (حزيران)، ضمن الجولة الـ27 من المسابقة.

لكن قبل ذلك سيكون على قطبي الكرة المصرية خوض مباراتين من سلسلة المؤجلات التي يملكها كل منهما؛ بسبب وصول الفريقين إلى الدور النهائي، ومن ثم تتويج الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا، والزمالك بكأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية).

ويحتلّ الأهلي المركز الثالث برصيد 39 نقطة من 17 مباراة، وحقق الفوز في مبارياته الست الأخيرة، كان آخرها الثلاثاء على حساب الاتحاد السكندري بهدف على ملعب برج العرب بالإسكندرية.

ويسعى حامل اللقب لمواصلة الزحف نحو قمة الترتيب، آملاً في تحقيق الفوز في مبارياته المؤجلة، التي يصل عددها إلى 9 مباريات، ليستعيد القمة من المتصدر الحالي بيراميدز، برصيد 59 نقطة من 24 مباراة.

وقال السويسري مارسيل كولر، مدرب الأهلي عقب الفوز على الاتحاد: «نواجه أموراً صعبة في كل مباراة بسبب ضيق الوقت، والفرق التي تواجهنا تدافع بكل لاعبيها. أتمنى الفوز بنتيجة 3 - 0 أو 4 - 0 في كل مباراة، لكن هذا ليس ممكناً، والأهم بالنسبة لي هو تحقيق الفوز باستمرار».

وسجّل المهاجم محمود عبد المنعم (كهربا) هدف فوز الأهلي على الاتحاد في أول مباراة يبدأها أساسياً منذ فترة طويلة، حيث اعتمد كولر في المباريات السابقة على الفلسطيني وسام أبو علي والفرنسي أنتوني موديست، بعد خلاف مع كهربا صرّح على أثره بأن الأخير يحتل الترتيب الثالث في قائمة مهاجمي الفريق.

إلا أن كولر أوضح أن البعض أساء فهم تصريحه، وقال: «كهربا كان المهاجم رقم 3 وقت هذا التصريح أي قبل أكثر من 3 أشهر. كل مباراة لها ظروفها ولاعبوها المناسبون، ولا يوجد لاعب يضمن مكاناً ثابتاً، كل اللاعبين لديهم فرصة للمشاركة».

وانضم عمر كمال عبد الواحد إلى قائمة الغائبين عن تشكيل الأهلي، مع التونسي علي معلول، والفلسطيني أبو علي، بعد إصابته في مباراة الاتحاد السكندري. في حين قد تشهد المباراة عودة الظهير الأيمن محمد هاني بعد انتهاء الإجازة التي حصل عليها بسبب زفافه.

من جانبه، يأمل الداخلية، متذيل الترتيب، في تحقيق المفاجأة وإيقاف انتصارات الأهلي المتتالية، والتشبث ببعض الأمل في البقاء بالدوري وسط موقفه الصعب. ويحتل الداخلية المركز الـ18 الأخير، حيث لم يحقق سوى انتصارين.

الزمالك يسعى لإيقاف نزف النقاط والتقدم في جدول الترتيب (نادي الزمالك)

في التوقيت عينه، يستقبل الزمالك فاركو بشعار «لا شيء لنخسره»، حيث ابتعد الفريق الأبيض عن صراع اللقب والمراكز الأولى، بعدما تلقى خسارته السادسة هذا الموسم على يد المصري 2 - 1 (الاثنين) بملعب برج العرب.

يحتل الزمالك المركز الحادي عشر برصيد 31 نقطة من 19 مباراة، إلا أن الفريق الأبيض ضمن المشاركة في كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية) الموسم المقبل، بوصفه حامل لقب البطولة ودون النظر لترتيبه في المسابقة المحلية.

ابتعاد الزمالك عن المنافسة قد يمنح المجال أمام مدرّبه البرتغالي جوزيه غوميز لتجربة بعض اللاعبين الشباب فيما تبقى من مباريات الدوري. ويأمل غوميز في تحقيق فوز معنوي مهم أمام الأهلي (الثلاثاء) ليكرّر ما قام به ذهاباً عندما فاز الفريق الأبيض 2 - 1، وهو ما قد يدفع البرتغالي لإراحة بعض اللاعبين أمام فاركو (الجمعة).

وكان غوميز قد شنّ هجوماً على التحكيم عقب خسارة الزمالك من المصري، حيث عدّ أن ركلة الجزاء التي سدّدها أحمد سيد (زيزو) وارتدت من العارضة تجاوزت خط المرمى على الرغم من إقرار الحكم وحكم الفيديو المساعد بعكس ذلك.

وقال غوميز: «يجب أن يعترف المخطئ بما قام به لتنصلح منظومة الكرة المصرية. أنا هنا لأدافع عن حق الزمالك ولاعبيه، وما حدث ليس مقبولاً بالنسبة لنا».

وأصدرت إدارة الزمالك بياناً طالبت فيه بالتحقيق مع الحكم أحمد الغندور، وهدّدت بعدم خوض مباريات الدوري المتبقية عقب مباراة فاركو، إلا بعد جدولة كل المباريات المؤجلة، والتعهد بتحقيق العدالة لكل الفرق.

ويغيب زيزو، والسنغالي إبراهيم نداي؛ لتراكم البطاقات الصفراء، في حين يتواصل غياب القائد محمود عبد الرازق (شيكابالا)، والتونسي سيف الدين الجزيري، ومحمود حمدي (الونش) للإصابة.

بينما يسعى فاركو لتحقيق نتيجة إيجابية أمام الزمالك للهروب من شبح الهبوط للقسم الثاني. ويحتل فاركو المركز الخامس عشر، آخر المراكز قبل منطقة الهبوط برصيد 22 نقطة.

ولم يحقق الفريق السكندري أي فوز في مبارياته الأربع الأخيرة، حيث تعادل مع المقاولون العرب وسموحة وزد، وخسر من الأهلي.


مقالات ذات صلة

«آر دبليو. إن آر إكس» يلفت الأنظار في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

رياضة سعودية الفريق التركي تألق بشكل واضح في البطولة (الشرق الأوسط)

«آر دبليو. إن آر إكس» يلفت الأنظار في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

لفت الفريق التركي «آر دبليو. إن آر إكس» الأنظار في مرحلة «سوڤايڤر ستيج» ضمن منافسات «ببجي موبايل».

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة عالمية ماكرون خلال مقابلة مع قناة فرنسا الثانية (أ.ف.ب)

ماكرون: مرحباً بالإسرائيليين في أولمبياد باريس

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء إنّ الرياضيّين الإسرائيليّين "مرحّب بهم" في أولمبياد باريس، رافضا دعوات بعض النوّاب الفرنسيّين اليساريّين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لا قيود على المشجعين واللاعبين والفرق في أولمبياد بأريس (أ.ب)

الرياضيون يتناسون قيود طوكيو بالاستمتاع في القرية الأولمبية بباريس

مع وجود اثنين من خبراء صنع القهوة وشرفة على السطح للتجمعات،يجسد مقر البعثة الأسترالية بالقرية الأولمبية الروح الاجتماعية لألعاب باريس غير المثقلة بقيود كورونا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية تم اتهام سينغ الذي كان نائبا بالبرلمان بالتحرش الجنسي بست مصارعات خلال ولايته (أ.ف.ب)

«تحالف الرياضة» يطالب بإجراءات في قضية التحرش بمصارعات الهند

قال تحالف الرياضة والحقوق في تقرير نشره الثلاثاء إن على اللجنة الأولمبية الدولية التحقيق مع الاتحاد الهندي للمصارعة وتعزيز أدواتها في التعامل معهم.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي )
رياضة سعودية صفقتان جديدتان لنادي الخلود (نادي الخلود)

رسمياً… «الخلود» يضم حارس المرمى الشمري وعبد الرحمن السفري 

أعلن نادي الخلود، الثلاثاء، التوقيع مع حارس المرمى محمد الشمري واللاعب عبد الرحمن السفري ليمثلا الفريق لمدة موسم واحد.

خالد العوني (الرس)

الشباب يضغط لتعجيل صفقة عون السلولي... ودوسري الاتفاق «خيار ثانٍ»


عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)
عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)
TT

الشباب يضغط لتعجيل صفقة عون السلولي... ودوسري الاتفاق «خيار ثانٍ»


عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)
عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)

قالت مصادر موثوقة لـ«الشرق الأوسط» إن نادي الشباب يفكر في وضع محمد الدوسري، مدافع الاتفاق، خياراً ثانياً في سبيل تسريع مفاوضاته مع التعاون، حيث يسعى لكسب صفقة المدافع الدولي عون السلولي أحد اللاعبين البارزين في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم.

ووقّع نادي الاتفاق عقداً لمدة 3 أعوام مع الدوسري أواخر عام 2022، حيث يتبقى من عقده عام واحد.

ويسعى المسؤولون في نادي الشباب إلى تكثيف المفاوضات مع إدارة التعاون التي يبدو أنها طلبت مبلغاً يفوق الميزانية المحددة في النادي العاصمي، وتأمل في إنهاء الصفقة مبكراً، بيد أن التأخير قد يعجّل بتغيير بوصلة الشباب إلى الدمام للبدء في مفاوضة الاتفاقيين.

سلمان الفرج غادر الهلال وقريب من ارتداء قميص نادي نيوم (نادي الهلال)

وأجرى الشباب صفقتين رسميَّتين حتى الآن منذ بدء الميركاتو الصيفي السعودي، بضم المهاجمين هارون كمارا والمغربي عبد الرزاق حمد الله، بينما غادر صفوف الفريق حسين القحطاني إلى القادسية، وكذلك سعيد الربيعي الذي انتقل إلى الأخدود، حيث سيذود عن شباك الأخير، وكذلك رياض شراحيلي المغادر إلى نادي نيوم.

وفي الشباب أيضاً، قالت مصادر لـ«الشرق الأوسط» إن مسؤولي نادي الشباب وضعوا سقفاً حُدِّد بـ120 مليون ريال سعودي مقابل التنازل عن صفقة الظهير الأيسر متعب الحربي، وسط رغبة جادة من النصر، ثم الهلال والأهلي.

وكان غويدو فينغا، الرئيس التنفيذي لنادي النصر، قد أرسل قبل نحو 5 أسابيع بريداً إلكترونياً رسمياً لنادي الشباب تضمّن طلب شراء عقد متعب الحربي من إدارة النادي وحدد فيه 70 مليون ريال مقابل إتمام الصفقة لكن المسؤولين في النادي العاصمي لم يفكروا حتى في الرد باعتبار المبلغ لا يوازي تطلعاتهم.

محمد الدوسري قد يكون خياراً شبابياً في حال لم تنجح صفقة السلولي (نادي الاتفاق)

ووسط المحاولات النصراوية أولاً في الحصول على اللاعب والطلبات الشفهية الهلالية - الأهلاوية، فإن الشباب مصٌّر على إبقاء اللاعب ما لم يصل سعره إلى مبلغ حُدِّد بـ120 مليون ريال، كما تقول المصادر لـ«الشرق الأوسط».

ورغم الرفض الجماهيري لرحيل أي لاعب شبابي في الفترة المقبلة، فإن المسؤولين في النادي أمامهم مسؤوليات صعبة ومتطلبات مالية ضرورية لاستكمال شراء بعض العقود للاعبين، وذلك لمراعاة وتلبية شروط ومعايير لجنة الاستدامة المالية التي تعطي الضوء الأخضر لبرنامج الاستقطاب لتسجيل اللاعبين وإبرام العقود مع اللاعبين السعوديين والأجانب.

وبحسب المصادر فإن الأندية الراغبة في اللاعب قد تقبل بمفاوضة الشباب في حال كان المبلغ لا يتجاوز الـ80 مليون ريال.

وسعى ناديا النصر والهلال إلى فتح مسار آخر قد يبدو ضغطاً على الشباب من خلال مفاوضة نادي الفتح لضم الظهير الأيسر سالم النجدي بوصفه أبرز اللاعبين في السعودية في هذا المركز، لكن المفاوضات لم تتقدم بالشكل المطلوب حتى أمس.

من ناحية أخرى، كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» عن اقتراب نادي نيوم من إبرام أغلى صفقة في تاريخ دوري الدرجة الأولى السعودي بتعاقده مع قائد فريق الهلال السابق سلمان الفرج لمدة عامين، حيث سيحصل النجم الدولي على عقد مغرٍ جداً قياساً بسنين عمره الـ34.

متعب الحربي (نادي الشباب)

وبحسب المصادر، فإن إدارة النادي بصدد وضع اللمسات الأخيرة على العقود النهائية، وكذلك تجاوز اللاعب الفحوص الطبية التي سيخضع لها قريباً.

وعزز نادي نيوم، الصاعد لدوري الدرجة الأولى قادماً من الثانية، صفوفه بصفقات مميزة، حيث نجح في استقطاب مدافع الاتحاد، المصري أحمد حجازي، ومهاجم الاتحاد، البرازيلي رومارينهو، والغيني الاستوائي ألفا سيميدو قادماً من الطائي، والسنغالي مباي دياني، وإسلام هوساوي قادماً من الوحدة، وعبد الملك العييري قادماً من التعاون، وحارس المرمى مصطفى ملائكة، وسامي الخلف قادماً من الفيحاء، وعباس الحسن قادماً من الفتح، وكذلك اللاعبين فهد الحربي ورياض شراحيلي.