كوبر يستقيل من تدريب سوريا بعد خماسية اليابان

هيكتور كوبر (أ.ف.ب)
هيكتور كوبر (أ.ف.ب)
TT

كوبر يستقيل من تدريب سوريا بعد خماسية اليابان

هيكتور كوبر (أ.ف.ب)
هيكتور كوبر (أ.ف.ب)

أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم استقالة المخضرم هيكتور كوبر مدرب المنتخب الوطني بعد الخسارة 0 - 5 أمام اليابان في تصفيات كأس العالم 2026، اليوم (الثلاثاء).

وقال الاتحاد السوري، إن كوبر استقال من منصبه بعد المباراة مباشرة، وتقدم بالشكر للقائمين على الرياضة في سوريا.

ومُنيت سوريا بخسارة ساحقة على أرض اليابان 0 - 5، فباتت آمالها ضئيلة بالتأهل إلى الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لمونديال 2026 في كرة القدم، الثلاثاء في هيروشيما. وتجمّد رصيد «نسور قاسيون» عند 7 نقاط من 6 مباريات في الجولة السادسة والأخيرة من تصفيات المجموعة الثانية من الدور الثاني، مقابل 6 لكوريا الشمالية التي باتت بحاجة إلى التعادل في وقت لاحق أمام ميانمار المتواضعة ومتذيلة الترتيب دون أي فوز، لتلحق باليابان إلى الدور الثالث، وبالتالي إلى نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية.

وكانت سوريا قد فوّتت فرصة حسم تأهلها، الذي كان سيتحقق بالتعادل، بخسارتها أمام كوريا الشمالية في لاوس 0 - 1 بهدف قاتل.


مقالات ذات صلة

القادسية مهتم بالتعاقد مع دياز مدافع الأهلي السابق

رياضة سعودية باولو دياز خلال مشاركته في كوبا أميركا (أ.ف.ب)

القادسية مهتم بالتعاقد مع دياز مدافع الأهلي السابق

كشف موقع «بولا في آي بي» عن اهتمام نادي القادسية السعودي بالتعاقد مع المدافع التشيلي باولو دياز لاعب نادي ريفر بليت الأرجنتيني.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية دجاي دجاي ريديك (أ.ب)

«إن بي إيه»: ريديك مدرباً لليكرز

استعان لوس أنجليس ليكرز باللاعب السابق دجاي دجاي ريديك لتسلم مهمة الإشراف عليه، وذلك خلفاً لدارفين هام الذي أقيل من منصبه في أوائل مايو (أيار).

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية هذه المباراة الأخيرة لم تكن خاتمة مناسبة للوكا مودريتش (أ.ف.ب)

مودريتش باكياً: كرة القدم لم ترحمنا أمام إيطاليا!

جاء الظهور الأول في مارس 2006 في مباراة ودية ضد الأرجنتين في سويسرا. كان توني بلير رئيس وزراء المملكة المتحدة، وجورج دبليو بوش رئيساً للولايات المتحدة.

ذا أتلتيك الرياضي (لايبزيغ (ألمانيا))
رياضة عالمية زلاتكو داليتش (أ.ف.ب)

زلاتكو: الحكم لن يحتسب 8 دقائق إضافية لو كان المنافس إسبانيا

انتقد زلاتكو داليتش، المدير الفني للمنتخب الكرواتي لكرة القدم، الحكم الذي أدار مباراة فريقه مع المنتخب الإيطالي بعدما منح وقتاً إضافياً لمدة 8 دقائق.

«الشرق الأوسط» (لايبزغ )
رياضة عالمية غيرينت توماس (رويترز)

استبعاد الدرّاج البريطاني توماس عن «أولمبياد باريس»

أعلنت اللجنة الأولمبية البريطانية (الاثنين) استبعاد غيرينت توماس، الحائز ميداليتين ذهبيتين أولمبيتين، عن فريق الدراجات البريطاني في «أولمبياد باريس».

«الشرق الأوسط» (لندن)

«إن بي إيه»: ريديك مدرباً لليكرز

دجاي دجاي ريديك (أ.ب)
دجاي دجاي ريديك (أ.ب)
TT

«إن بي إيه»: ريديك مدرباً لليكرز

دجاي دجاي ريديك (أ.ب)
دجاي دجاي ريديك (أ.ب)

استعان لوس أنجليس ليكرز باللاعب السابق دجاي دجاي ريديك لتسلم مهمة الإشراف عليه، وذلك خلفاً لدارفين هام الذي أقيل من منصبه في أوائل مايو (أيار) بعد انتهاء مشوار الفريق عند الدور الأول من «بلاي أوف» دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

وكان اسم ريديك مطروحاً منذ إقالة هام رغم أن ابن الـ40 عاماً لا يملك أي خبرة تدريبية، وحتى إن مسيرة الـ15 عاماً كلاعب لم تكن مُشرِقة، إذ بدأ مشواره مع أورلاندو ماجيك، حيث لعب من 2006 حتى 2013 قبل التنقل بين ميلووكي باكس 2013 ولوس أنجليس كليبرز 2013-2017 ونيو أورليانز بيليكانز 2019-2021 وأخيراً دالاس مافريكس لفترة وجيزة 2019.

خلال مسيرة خاض فيها 940 مباراة في «إن بي إيه»، بلغ متوسط ريديك 12.8 نقطة ومتابعتين وتمريرتين حاسمتين في المباراة الواحدة.

انتقل بعد الاعتزال إلى التلفزيون حيث عمل محللاً لصالح شبكة «إي إس بي إن» اعتباراً من عام 2021.

وأقر ريديك بعد الإعلان رسمياً عن تعيينه مدربا لفريق متوج بلقب الدوري 17 مرة في تاريخه: «أقل ما يقال إن هذه العملية (التفاوض ثم التعاقد معه) كانت سريالية»، متوجهاً بالشكر لليكرز «على الثقة بي من أجل تولي هذا المنصب».

وتابع: «أتعامل مع هذه المسؤولية بجدية تامة. لم يسبق لي أن دربت في (إن بي إيه). لا أعرف إذا كنتم قد سمعتم بذلك من قبل».

وحقق ليكرز 90 انتصاراً مقابل 74 هزيمة خلال الموسمين اللذين أمضاهما تحت قيادة هام، لكن مشوار ليبرون جيمس ورفاقه انتهى في «بلاي أوف» على يد دنفر ناغتس للموسم الثاني توالياً بعدما خسروا أمام الأخير في نهائي المنطقة الغربية العام الماضي.

وبعدما حقق 47 انتصاراً مقابل 35 هزيمة في الموسم المنتظم في مشوار تضمن الفوز بالنسخة الأولى من كأس «إن سيزون»، اضطر ليكرز لخوض الملحق الفاصل «بلاي إن» من أجل التأهل إلى الـ«بلاي أوف» حيث تغلب على نيو أورليانز بيليكانز ليحل سابعاً في ترتيب المنطقة الغربية.

وأقر ريديك بحجم المسؤولية وصعوبة مهمة إعادة البناء التي تنتظره في ليكرز، قائلاً: «أعرف ما هي التوقعات. جمهور ليكرز يعتبر من الأكثر حماسة حول العالم. والتوقعات هي الفوز بالبطولة. بالتالي، هذه هي وظيفتي. هذه وظيفة طاقمنا، يقع على عاتقنا جميعاً تقديم فريق من عيار المنافسة على البطولة».

وقال مدير عام النادي روب بيلينكا إن تعيين ريديك جاء بعد «عملية بحث مدروسة وشاملة»، مضيفاً: «دجاي دجاي منافس شرس ويتمتع بذكاء سَلَّوي استثنائي وفهم للعبة الحديثة مما سيزيد طاقة اللاعبين ويثير حماسة المشجعين».

وأفادت التقارير بأنه تم تعيين ريديك بصفقة مدتها أربعة أعوام، وذلك بعدما رفض دان هورلي عرضاً مغرياً مدته ستة أعوام بقيمة إجمالية تبلغ 70 مليون دولار، مفضلاً البقاء في منصبه مدرباً لجامعة كونيتيكت.