ريال مدريد يقطع الشك: سنشارك في كأس العالم للأندية 2025

أنشيلوتي قال إن تصريحاته فسرت بالخطأ... والرعايات والحقوق المالية تثير جدل «العالم»

أنشيلوتي أثار جدلاً بتصريحاته حول كأس العالم للأندية (أ.ب)
أنشيلوتي أثار جدلاً بتصريحاته حول كأس العالم للأندية (أ.ب)
TT

ريال مدريد يقطع الشك: سنشارك في كأس العالم للأندية 2025

أنشيلوتي أثار جدلاً بتصريحاته حول كأس العالم للأندية (أ.ب)
أنشيلوتي أثار جدلاً بتصريحاته حول كأس العالم للأندية (أ.ب)

قطع ريال مدريد الإسباني الطريق على مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي بأنه لم يتم التشكيك في أي وقت من الأوقات في مشاركته في كأس العالم للأندية الجديدة التي سينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم في الموسم المقبل 2025/2024.

وقال حامل لقبي دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني لهذا العام في بيان رسمي: «نادينا سيشارك، كما هو مخطط له، في هذه المسابقة الرسمية التي نواجهها بفخرٍ وحماسٍ كبيرين لجعل الملايين من مشجعينا في جميع أنحاء العالم يحلمون مرة أخرى بلقبٍ جديد».

وثار جدل حول مقابلة كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد مع صحيفة «إيل جورنال» الإيطالية التي نشرت صباح الاثنين بشأن رفض ريال مدريد اللعب في كأس العالم للأندية لأسباب مالية، لكنه أوضح في حسابه عبر منصة «إكس» لاحقاً اليوم أن في مقابلته مع الصحيفة الإيطالية لم يتم تفسير كلامه عن كأس العالم للأندية بالطريقة التي كان يقصدها.

وتابع: «لا شيء يمكن أن يكون بعيداً عن اهتمامي أكثر من رفض إمكانية اللعب في بطولة أعتبرها فرصة عظيمة لمواصلة المنافسة على الألقاب الكبرى مع ريال مدريد».

«فيفا» لم يعلن بعد أي مستجدات حول الرعايات وحقوق الأندية المالية (رويترز)

ونقلت صحيفة «إيل جورنال» الإيطالية عن كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد قوله إنه على الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) نسيان مشاركة ناديه في كأس العالم للأندية المقبلة.

ويخطط «فيفا» لإقامة نسخة موسعة لكأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقاً العام المقبل في الولايات المتحدة، لكن أنشيلوتي فاجأ الكثيرين بالتأكيد أن ريال لا يريد المشاركة.

وقال أنشيلوتي في مقابلة مع الصحيفة الإيطالية، ونقلتها العديد من الصحف المختلفة، اليوم الاثنين: «على الفيفا نسيان ذلك. لن يشارك اللاعبون والأندية في هذه البطولة. مباراة ريال مدريد الواحدة تقدر قيمتها بعشرين مليون (يورو)، والفيفا يريد أن يمنحنا هذا المبلغ على المشاركة في البطولة بأكملها».

وأضاف المدرب الإيطالي الفائز مع ريال في الموسم الماضي بلقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا: «كما هو حال باقي الأندية، نحن سنرفض هذه الدعوة».

ولم يتسن لـ«وكالة أنباء العالم العربي» الحصول بعد على تعليق من «فيفا».

وثارت تكهنات سابقة بشأن مدى موافقة الأندية الأوروبية على وجه التحديد في المشاركة في كأس العالم للأندية بشكلها الجديد في ظل ازدحام جدول المباريات.

وقال «فيفا» في بيان له إنه «واثق ومقتنع تماماً بالنجاح التجاري والرياضي للمسابقة الجديدة»، ولكن، نظراً لأن التفاصيل الرسمية لا تزال شحيحة، فقد أجرت «شبكة ذا أتلتيك» العديد من التحقيقات لمعرفة ما يحدث بالضبط في كأس العالم للأندية، والتي أعلن عنها رئيس الفيفا جياني إنفانتينو في قطر في الأسبوع الأخير من كأس العالم في ديسمبر (كانون الأول) 2022.

وخلال القيام بذلك، كشفت الشبكة بعض الدلائل الجديدة حول المكان الذي ستقام فيه البطولة بالضبط، وكيف سيتم تخصيص مكان لفريق البلد المضيف النهائي في المسابقة، والتحدي الذي واجهه «الفيفا» في جذب شريك البث، ولماذا كان على خلاف مع بعض أشهر رعاته، ولماذا يخطو «الفيفا» الآن على عش الدبابير وهو يصارع مع مسابقة تقام في منتصف فترة الانتقالات الصيفية.

وكانت شبكة «ذا أتلتيك» قد أكدت أن «فيفا» لم يعلن حتى الآن عن شريك الحقوق الإعلامية، أو المدن المضيفة، أو الملاعب التي ستستضيف بطولة مونديال الأندية 25، لاستخدام اسمها التجاري.

ولم يوضح الاتحاد الدولي القيمة المالية للأندية المشاركة، ولا تزال اتفاقات الرعاية قيد التنفيذ أيضاً.

ريال مدريد أعلن مشاركته في كأس العالم للأندية (نادي ريال مدريد)

ذكرت «نيويورك تايمز» أن شركة «أبل» كانت على وشك التوصل إلى اتفاق بث مع الفيفا، وقد يتم الإعلان عن ذلك في الشهر نفسه. ومع ذلك، نحن الآن في شهر يونيو (حزيران) وانقضى «كونغرس فيفا» أيضاً دون إعلان رسمي.

أشار عاملون في مجال البث التلفزيوني إلى أن شركة أبل لا تزال الوجهة المحتملة لبث كأس العالم للأندية، في صفقة من شأنها أن تمنح خدمة البث المباشر الحقوق العالمية لبث البطولة.

وذكرت «نيويورك تايمز» أن الصفقة قد تكون أقل من مليار دولار (800 مليون جنيه إسترليني)، وهو ما يمثل ربع الهدف الأولي الذي حدده «الفيفا».

ويشير المطلعون على العملية إلى أن «الفيفا» كافح لإغراء هيئات البث التقليدية للتخلي عن مبالغ طائلة لعرض كأس العالم للأندية. إنه حدث جديد وموسع، كما أن الطبيعة المجزأة للفرق التي ضمنت التأهل يعني أنه لم يكن من الواضح أي الأندية والأسماء اللامعة التي ستحضر بالفعل، في حين أن الإعلان المتأخر عن الملاعب لم يساعد أيضاً في الأمور.

قال شخص مطلع على صناعة البث إن إحدى الشركات الإعلامية الأميركية الكبرى غير مقتنعة بمزايا المسابقة، لدرجة أنها قدرت قيمة حقوق أميركا الشمالية بنحو 30 مليون دولار. لا تتنافس شبكة «إن بي سي»، التي تبث الدوري الإنجليزي الممتاز، على الحقوق، لكن جون ميلر، رئيس الاستحواذ والشراكات في الشبكة، قال لـ«ذا أتلتيك» إن شبكة «إن بي سي» بحثت إمكانية الحصول على حقوق اللغة الإسبانية لمنصتها تيلي موندو. كما أن شبكة «فوكس سبورتس»، التي تبث كأس العالم لكرة القدم، ليست في السباق.

وبحسب موقع ريفيلو الإسباني المعروف بموثوقيته فإن نادي الهلال السعودي سيحصل على مبلغ 50 مليون يورو وذلك مكافأة من قبل الفيفا، حال مشاركته في النسخة الجديدة من بطولة كأس العالم للأندية.

وطبقاً للمصادر ذاتها، فإن المشاركة في كأس العالم للأندية ستضمن لكل نادٍ 50 مليون يورو... بينما سيجني الفريق الحائز على اللقب مبلغ 100 مليون يورو.


مقالات ذات صلة

«اللاعبين الإيطالية» تلحق بالمعترضين على «مونديال الأندية»

رياضة عالمية «فيفا» تلقى احتجاجات روابط أوروبية على مونديال الأندية الموسع (الشرق الأوسط)

«اللاعبين الإيطالية» تلحق بالمعترضين على «مونديال الأندية»

أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين في إيطاليا انضمامها إلى الدعوة القضائية المرفوعة من قبل رابطة اللاعبين المحترفين (فيفا برو) ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة عالمية فلورنتينو بيريز يرى أن الريال يستحق قيمة أعلى مما تراه «فيفا» في الوقت الراهن (إ.ب.أ)

من مونديال الأندية إلى «كأس العالم 2030»... معركة مفاوضات بين الفيفا والريال

استقطب الجدل الدائر بين الاتحاد الدولي لكرة القدم وريال مدريد حول مشاركة النادي في النسخة الجديدة من مونديال الأندية أنظار العالم.

مهند علي (الرياض )
رياضة عالمية كأس العالم للأندية 2025 ستقام في الولايات المتحدة (رويترز)

ماذا يحدث في كأس العالم للأندية 2025؟

لم يتبقَ سوى أقل من عام واحد فقط على أول بطولة موسعة لكأس العالم للأندية التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم، والتي توصف بأنها مسابقة بين أفضل 32 فريقاً.

ذا أتلتيك الرياضي (نيويورك)
رياضة عالمية أنشيلوتي وبيريز خلال الاحتفال بالتتويج بلقب دوري الأبطال (إ.ب.أ)

أنشيلوتي: ريال مدريد لن يشارك في كأس العالم للأندية... لا نريد!

نقلت صحيفة «إيل جورنال» الإيطالية عن كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد قوله إنه على الاتحاد الدولي لكرة القدم نسيان مشاركة ناديه في كأس العالم للأندية الشهر المقبل

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية ترقب عالمي للنسخة الجديدة من مونديال الأندية (الشرق الأوسط)

«فيفا»: واثقون من نجاح مونديال الأندية رياضياً وتجارياً

أبدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ثقته بنجاح كأس العالم للأندية 2025 في الولايات المتحدة الأميركية تجاريا ورياضيا.

نواف العقيّل (الرياض )

ريال مدريد يجهز مراسم استقبال استثنائية لنجمه مبابي

الحفل سيتضمن عرضاً للألعاب النارية وحفلات موسيقية (أ.ف.ب)
الحفل سيتضمن عرضاً للألعاب النارية وحفلات موسيقية (أ.ف.ب)
TT

ريال مدريد يجهز مراسم استقبال استثنائية لنجمه مبابي

الحفل سيتضمن عرضاً للألعاب النارية وحفلات موسيقية (أ.ف.ب)
الحفل سيتضمن عرضاً للألعاب النارية وحفلات موسيقية (أ.ف.ب)

يعتزم نادي ريال مدريد الإسباني إقامة مراسم استقبال استثنائية لقائد منتخب فرنسا كيليان مبابي حينما ينضم إلى النادي عقب نهاية «كأس أمم أوروبا - يورو 2024» في ألمانيا.

ووفق ما ذكرته صحيفة «آس» الإسبانية، الخميس، فسوف تتضمن مراسم الاستقبال عرضاً للألعاب النارية، وحفلات موسيقية، ومنصة أشبه بتلك التي جرى استخدامها في حفل تايلور سويفت.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية أن مراسم الاستقبال ستقام في ملعب «سانتياغو برنابيو» يوم 16 يوليو (تموز) الحالي بعد يومين من نهاية «يورو 2024». وستلتقي فرنسا مع البرتغال الجمعة المقبل في دور الثمانية.

ونقلت صحيفة «آس» عن مسؤولين في ريال مدريد قولهم: «سيكون العرض الأكثر إثارة على الإطلاق للاعب كرة قدم».

وأشار التقرير إلى أن من المتوقع حضور 80 ألف مشجع مراسم الاستقبال مع ارتداء القميص رقم «9» الذي من المقرر أن يرتديه مبابي في الموسم الأول له بالدوري الإسباني، حيث إن قميصه رقم 10 الذي اعتاد ارتداءه مع منتخب فرنسا وناديه السابق باريس سان جيرمان، مخصص حالياً للنجم الكرواتي المخضرم لوكا مودريتش.