ريال مدريد يقطع الشك: سنشارك في كأس العالم للأندية 2025

أنشيلوتي قال إن تصريحاته فسرت بالخطأ... والرعايات والحقوق المالية تثير جدل «العالم»

أنشيلوتي أثار جدلاً بتصريحاته حول كأس العالم للأندية (أ.ب)
أنشيلوتي أثار جدلاً بتصريحاته حول كأس العالم للأندية (أ.ب)
TT

ريال مدريد يقطع الشك: سنشارك في كأس العالم للأندية 2025

أنشيلوتي أثار جدلاً بتصريحاته حول كأس العالم للأندية (أ.ب)
أنشيلوتي أثار جدلاً بتصريحاته حول كأس العالم للأندية (أ.ب)

قطع ريال مدريد الإسباني الطريق على مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي بأنه لم يتم التشكيك في أي وقت من الأوقات في مشاركته في كأس العالم للأندية الجديدة التي سينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم في الموسم المقبل 2025/2024.

وقال حامل لقبي دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني لهذا العام في بيان رسمي: «نادينا سيشارك، كما هو مخطط له، في هذه المسابقة الرسمية التي نواجهها بفخرٍ وحماسٍ كبيرين لجعل الملايين من مشجعينا في جميع أنحاء العالم يحلمون مرة أخرى بلقبٍ جديد».

وثار جدل حول مقابلة كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد مع صحيفة «إيل جورنال» الإيطالية التي نشرت صباح الاثنين بشأن رفض ريال مدريد اللعب في كأس العالم للأندية لأسباب مالية، لكنه أوضح في حسابه عبر منصة «إكس» لاحقاً اليوم أن في مقابلته مع الصحيفة الإيطالية لم يتم تفسير كلامه عن كأس العالم للأندية بالطريقة التي كان يقصدها.

وتابع: «لا شيء يمكن أن يكون بعيداً عن اهتمامي أكثر من رفض إمكانية اللعب في بطولة أعتبرها فرصة عظيمة لمواصلة المنافسة على الألقاب الكبرى مع ريال مدريد».

«فيفا» لم يعلن بعد أي مستجدات حول الرعايات وحقوق الأندية المالية (رويترز)

ونقلت صحيفة «إيل جورنال» الإيطالية عن كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد قوله إنه على الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) نسيان مشاركة ناديه في كأس العالم للأندية المقبلة.

ويخطط «فيفا» لإقامة نسخة موسعة لكأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقاً العام المقبل في الولايات المتحدة، لكن أنشيلوتي فاجأ الكثيرين بالتأكيد أن ريال لا يريد المشاركة.

وقال أنشيلوتي في مقابلة مع الصحيفة الإيطالية، ونقلتها العديد من الصحف المختلفة، اليوم الاثنين: «على الفيفا نسيان ذلك. لن يشارك اللاعبون والأندية في هذه البطولة. مباراة ريال مدريد الواحدة تقدر قيمتها بعشرين مليون (يورو)، والفيفا يريد أن يمنحنا هذا المبلغ على المشاركة في البطولة بأكملها».

وأضاف المدرب الإيطالي الفائز مع ريال في الموسم الماضي بلقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا: «كما هو حال باقي الأندية، نحن سنرفض هذه الدعوة».

ولم يتسن لـ«وكالة أنباء العالم العربي» الحصول بعد على تعليق من «فيفا».

وثارت تكهنات سابقة بشأن مدى موافقة الأندية الأوروبية على وجه التحديد في المشاركة في كأس العالم للأندية بشكلها الجديد في ظل ازدحام جدول المباريات.

وقال «فيفا» في بيان له إنه «واثق ومقتنع تماماً بالنجاح التجاري والرياضي للمسابقة الجديدة»، ولكن، نظراً لأن التفاصيل الرسمية لا تزال شحيحة، فقد أجرت «شبكة ذا أتلتيك» العديد من التحقيقات لمعرفة ما يحدث بالضبط في كأس العالم للأندية، والتي أعلن عنها رئيس الفيفا جياني إنفانتينو في قطر في الأسبوع الأخير من كأس العالم في ديسمبر (كانون الأول) 2022.

وخلال القيام بذلك، كشفت الشبكة بعض الدلائل الجديدة حول المكان الذي ستقام فيه البطولة بالضبط، وكيف سيتم تخصيص مكان لفريق البلد المضيف النهائي في المسابقة، والتحدي الذي واجهه «الفيفا» في جذب شريك البث، ولماذا كان على خلاف مع بعض أشهر رعاته، ولماذا يخطو «الفيفا» الآن على عش الدبابير وهو يصارع مع مسابقة تقام في منتصف فترة الانتقالات الصيفية.

وكانت شبكة «ذا أتلتيك» قد أكدت أن «فيفا» لم يعلن حتى الآن عن شريك الحقوق الإعلامية، أو المدن المضيفة، أو الملاعب التي ستستضيف بطولة مونديال الأندية 25، لاستخدام اسمها التجاري.

ولم يوضح الاتحاد الدولي القيمة المالية للأندية المشاركة، ولا تزال اتفاقات الرعاية قيد التنفيذ أيضاً.

ريال مدريد أعلن مشاركته في كأس العالم للأندية (نادي ريال مدريد)

ذكرت «نيويورك تايمز» أن شركة «أبل» كانت على وشك التوصل إلى اتفاق بث مع الفيفا، وقد يتم الإعلان عن ذلك في الشهر نفسه. ومع ذلك، نحن الآن في شهر يونيو (حزيران) وانقضى «كونغرس فيفا» أيضاً دون إعلان رسمي.

أشار عاملون في مجال البث التلفزيوني إلى أن شركة أبل لا تزال الوجهة المحتملة لبث كأس العالم للأندية، في صفقة من شأنها أن تمنح خدمة البث المباشر الحقوق العالمية لبث البطولة.

وذكرت «نيويورك تايمز» أن الصفقة قد تكون أقل من مليار دولار (800 مليون جنيه إسترليني)، وهو ما يمثل ربع الهدف الأولي الذي حدده «الفيفا».

ويشير المطلعون على العملية إلى أن «الفيفا» كافح لإغراء هيئات البث التقليدية للتخلي عن مبالغ طائلة لعرض كأس العالم للأندية. إنه حدث جديد وموسع، كما أن الطبيعة المجزأة للفرق التي ضمنت التأهل يعني أنه لم يكن من الواضح أي الأندية والأسماء اللامعة التي ستحضر بالفعل، في حين أن الإعلان المتأخر عن الملاعب لم يساعد أيضاً في الأمور.

قال شخص مطلع على صناعة البث إن إحدى الشركات الإعلامية الأميركية الكبرى غير مقتنعة بمزايا المسابقة، لدرجة أنها قدرت قيمة حقوق أميركا الشمالية بنحو 30 مليون دولار. لا تتنافس شبكة «إن بي سي»، التي تبث الدوري الإنجليزي الممتاز، على الحقوق، لكن جون ميلر، رئيس الاستحواذ والشراكات في الشبكة، قال لـ«ذا أتلتيك» إن شبكة «إن بي سي» بحثت إمكانية الحصول على حقوق اللغة الإسبانية لمنصتها تيلي موندو. كما أن شبكة «فوكس سبورتس»، التي تبث كأس العالم لكرة القدم، ليست في السباق.

وبحسب موقع ريفيلو الإسباني المعروف بموثوقيته فإن نادي الهلال السعودي سيحصل على مبلغ 50 مليون يورو وذلك مكافأة من قبل الفيفا، حال مشاركته في النسخة الجديدة من بطولة كأس العالم للأندية.

وطبقاً للمصادر ذاتها، فإن المشاركة في كأس العالم للأندية ستضمن لكل نادٍ 50 مليون يورو... بينما سيجني الفريق الحائز على اللقب مبلغ 100 مليون يورو.


مقالات ذات صلة

«الدوريات الأوروبية» و«فيفبرو» يشكوان احتكار «فيفا» وإضراره بصحة اللاعبين

رياضة عالمية جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي (أ.ب)

«الدوريات الأوروبية» و«فيفبرو» يشكوان احتكار «فيفا» وإضراره بصحة اللاعبين

أعلنت منظمة الدوريات الأوروبية، التي تضم كثيرا من الدوريات الأوروبية الكبرى، أنها ستتقدم بشكوى إلى المفوضية الأوروبية مع اتحاد اللاعبين المحترفين في أوروبا.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية ياسين بونو حارس مرمى الهلال (الشرق الأوسط)

بونو: كأس العالم للأندية فرصة كبيرة لإظهار قيمة الهلال 

مع تبقي أقل من عام على انطلاق منافسات كأس العالم للأندية 2025 بنسختها الجديدة التي تضم 32 فريقاً يتنافسون على الفوز باللقب، كثر الحديث من طرف الفرق واللاعبين.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة عالمية كأس العالم للأندية ستظهر بشكل جديد (الاتحاد الدولي)

«فيفا» يطرح مناقصة الحقوق التلفزيونية لبطولة كأس العالم للأندية

أطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) دعوةً لتقديم العطاءات من أجل الفوز بالحقوق الإعلامية لبطولتي كأس العالم للأندية المقبلة والتي تليها.

مهند علي (الرياض)
رياضة عالمية «فيفا» تلقى احتجاجات روابط أوروبية على مونديال الأندية الموسع (الشرق الأوسط)

«اللاعبين الإيطالية» تلحق بالمعترضين على «مونديال الأندية»

أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين في إيطاليا انضمامها إلى الدعوة القضائية المرفوعة من قبل رابطة اللاعبين المحترفين (فيفا برو) ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة عالمية فلورنتينو بيريز يرى أن الريال يستحق قيمة أعلى مما تراه «فيفا» في الوقت الراهن (إ.ب.أ)

من مونديال الأندية إلى «كأس العالم 2030»... معركة مفاوضات بين الفيفا والريال

استقطب الجدل الدائر بين الاتحاد الدولي لكرة القدم وريال مدريد حول مشاركة النادي في النسخة الجديدة من مونديال الأندية أنظار العالم.

مهند علي (الرياض )

الشباب يضغط لتعجيل صفقة عون السلولي... ودوسري الاتفاق «خيار ثانٍ»


عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)
عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)
TT

الشباب يضغط لتعجيل صفقة عون السلولي... ودوسري الاتفاق «خيار ثانٍ»


عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)
عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)

قالت مصادر موثوقة لـ«الشرق الأوسط» إن نادي الشباب يفكر في وضع محمد الدوسري، مدافع الاتفاق، خياراً ثانياً في سبيل تسريع مفاوضاته مع التعاون، حيث يسعى لكسب صفقة المدافع الدولي عون السلولي أحد اللاعبين البارزين في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم.

ووقّع نادي الاتفاق عقداً لمدة 3 أعوام مع الدوسري أواخر عام 2022، حيث يتبقى من عقده عام واحد.

ويسعى المسؤولون في نادي الشباب إلى تكثيف المفاوضات مع إدارة التعاون التي يبدو أنها طلبت مبلغاً يفوق الميزانية المحددة في النادي العاصمي، وتأمل في إنهاء الصفقة مبكراً، بيد أن التأخير قد يعجّل بتغيير بوصلة الشباب إلى الدمام للبدء في مفاوضة الاتفاقيين.

سلمان الفرج غادر الهلال وقريب من ارتداء قميص نادي نيوم (نادي الهلال)

وأجرى الشباب صفقتين رسميَّتين حتى الآن منذ بدء الميركاتو الصيفي السعودي، بضم المهاجمين هارون كمارا والمغربي عبد الرزاق حمد الله، بينما غادر صفوف الفريق حسين القحطاني إلى القادسية، وكذلك سعيد الربيعي الذي انتقل إلى الأخدود، حيث سيذود عن شباك الأخير، وكذلك رياض شراحيلي المغادر إلى نادي نيوم.

وفي الشباب أيضاً، قالت مصادر لـ«الشرق الأوسط» إن مسؤولي نادي الشباب وضعوا سقفاً حُدِّد بـ120 مليون ريال سعودي مقابل التنازل عن صفقة الظهير الأيسر متعب الحربي، وسط رغبة جادة من النصر، ثم الهلال والأهلي.

وكان غويدو فينغا، الرئيس التنفيذي لنادي النصر، قد أرسل قبل نحو 5 أسابيع بريداً إلكترونياً رسمياً لنادي الشباب تضمّن طلب شراء عقد متعب الحربي من إدارة النادي وحدد فيه 70 مليون ريال مقابل إتمام الصفقة لكن المسؤولين في النادي العاصمي لم يفكروا حتى في الرد باعتبار المبلغ لا يوازي تطلعاتهم.

محمد الدوسري قد يكون خياراً شبابياً في حال لم تنجح صفقة السلولي (نادي الاتفاق)

ووسط المحاولات النصراوية أولاً في الحصول على اللاعب والطلبات الشفهية الهلالية - الأهلاوية، فإن الشباب مصٌّر على إبقاء اللاعب ما لم يصل سعره إلى مبلغ حُدِّد بـ120 مليون ريال، كما تقول المصادر لـ«الشرق الأوسط».

ورغم الرفض الجماهيري لرحيل أي لاعب شبابي في الفترة المقبلة، فإن المسؤولين في النادي أمامهم مسؤوليات صعبة ومتطلبات مالية ضرورية لاستكمال شراء بعض العقود للاعبين، وذلك لمراعاة وتلبية شروط ومعايير لجنة الاستدامة المالية التي تعطي الضوء الأخضر لبرنامج الاستقطاب لتسجيل اللاعبين وإبرام العقود مع اللاعبين السعوديين والأجانب.

وبحسب المصادر فإن الأندية الراغبة في اللاعب قد تقبل بمفاوضة الشباب في حال كان المبلغ لا يتجاوز الـ80 مليون ريال.

وسعى ناديا النصر والهلال إلى فتح مسار آخر قد يبدو ضغطاً على الشباب من خلال مفاوضة نادي الفتح لضم الظهير الأيسر سالم النجدي بوصفه أبرز اللاعبين في السعودية في هذا المركز، لكن المفاوضات لم تتقدم بالشكل المطلوب حتى أمس.

من ناحية أخرى، كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» عن اقتراب نادي نيوم من إبرام أغلى صفقة في تاريخ دوري الدرجة الأولى السعودي بتعاقده مع قائد فريق الهلال السابق سلمان الفرج لمدة عامين، حيث سيحصل النجم الدولي على عقد مغرٍ جداً قياساً بسنين عمره الـ34.

متعب الحربي (نادي الشباب)

وبحسب المصادر، فإن إدارة النادي بصدد وضع اللمسات الأخيرة على العقود النهائية، وكذلك تجاوز اللاعب الفحوص الطبية التي سيخضع لها قريباً.

وعزز نادي نيوم، الصاعد لدوري الدرجة الأولى قادماً من الثانية، صفوفه بصفقات مميزة، حيث نجح في استقطاب مدافع الاتحاد، المصري أحمد حجازي، ومهاجم الاتحاد، البرازيلي رومارينهو، والغيني الاستوائي ألفا سيميدو قادماً من الطائي، والسنغالي مباي دياني، وإسلام هوساوي قادماً من الوحدة، وعبد الملك العييري قادماً من التعاون، وحارس المرمى مصطفى ملائكة، وسامي الخلف قادماً من الفيحاء، وعباس الحسن قادماً من الفتح، وكذلك اللاعبين فهد الحربي ورياض شراحيلي.