8 سيدات يشاركن في تحكيم مباريات «كوبا أميركا»

إيدينا ألفيش (غيتي)
إيدينا ألفيش (غيتي)
TT

8 سيدات يشاركن في تحكيم مباريات «كوبا أميركا»

إيدينا ألفيش (غيتي)
إيدينا ألفيش (غيتي)

قال اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول) الليلة الماضية، إن العنصر النسائي سيشارك لأول مرة في تحكيم مباريات ببطولة كأس «كوبا أميركا» في النسخة المقبلة التي ستقام في الولايات المتحدة، بداية من 20 يونيو (حزيران) المقبل.

وخلال البطولة القارية التي تستمر حتى 14 يوليو (تموز) سيتولى 100 حكم وواحد، من بينهم 8 سيدات، إدارة المباريات.

وستتولى الحكمتان إيدينا ألفيش -وهي من البرازيل- والأميركية ماريا فيكتوريا بينسو، إدارة مباريات في البطولة حكمتَي ساحة، وستساعدهما تاتيانا جوزمان -وهي من نيكاراغوا- مسؤولةً عن حكم الفيديو المساعد.

وتضم قائمة السيدات أيضاً 5 حكمات مساعدات، هن: البرازيلية نويزا باك، والكولومبية ماري بلانكو، والفنزويلية ماجدالينا رودريجيز، والأميركيتان بروك مايو وكاثرين نيسبت.

وقال الاتحاد القاري للعبة الشعبية في بيان: «هذا التزام مهم تعهد به (الكونميبول) منذ 2016... ويهدف إلى دعم تطوير ومهنية مزيد من العناصر النسائية في الملعب وخارجه، وتعزيز المساواة بين الجنسين في بطولات كثيرة».

وفي 2021 أصبحت ألفيش أول سيدة تدير مباراة في بطولة كبرى للرجال ينظمها الاتحاد الدولي (الفيفا) وكانت في كأس العالم للأندية، بينما شاركت باك ونيسبت في إدارة مباريات بكأس العالم 2022 في قطر.

وستكون بينسو ومايو ونيسبت أيضاً ضمن طاقم التحكيم في منافسات كرة القدم، بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي ستقام في فرنسا، في وقت لاحق من العام الحالي.


مقالات ذات صلة

ميسي: إنتر ميامي فريقي الأخير

رياضة عالمية ليونيل ميسي (أ.ف.ب)

ميسي: إنتر ميامي فريقي الأخير

أعلن ليونيل ميسي نجم وقائد منتخب الأرجنتين أنه سينهي مسيرته مع كرة القدم بقميص ناديه الحالي إنتر ميامي الأميركي.

«الشرق الأوسط» (ميامي)
رياضة عالمية برهالتر خلال مباراة كولومبيا (رويترز)

مدرب أميركا: لا أعرف كيف سأواجه البرازيل

قال غريغ برهالتر مدرب المنتخب الأميركي لكرة القدم إن فريقه لن يغير نهجه أمام البرازيل ودياً الأربعاء رغم خسارة مذلة 5-1 أمام كولومبيا استعداداً لكأس كوبا أميركا

«الشرق الأوسط» (ماريلاند )
رياضة عالمية ليونيل ميسي شارك ضد الإكوادور في الشوط الثاني (أ.ف.ب)

سكالوني: «لا مخاطرة» في مشاركة ميسي في «كوبا أميركا»

قال ليونيل سكالوني مدرب الأرجنتين إن مشاركة ليونيل ميسي المحدودة في المباريات قبل «كوبا أميركا» هي إجراء احترازي... مشيراً إلى أنه لا داعي للمخاطرة مع اللاعب.

ذا أتلتيك الرياضي (شيكاغو)
رياضة عالمية ليونيل ميسي ولاعبو الأرجنتين في التدريبات استعداداً لـ«كوبا أميركا» (أ.ف.ب)

ماذا تعرف عن «كوبا أميركا»؟

«كوبا أميركا»؟... هي أطول مسابقة قارية لكرة القدم على مستوى القارات.

ذا أتلتيك الرياضي (نيويورك)
رياضة عالمية لاعبو الأرجنتين يحتفون بهدف دي ماريا أمام جماهيرهم (أ.ف.ب)

«تحضيرات كوبا أميركا»: دي ماريا يقود الأرجنتين لفوز على الإكوادور

قاد جناح بنفيكا البرتغالي أنخل دي ماريا المنتخب الأرجنتيني بطل العالم إلى الفوز على نظيره الإكوادوري 1-0 في مباراة دولية ودية أقيمت الأحد في شيكاغو.

«الشرق الأوسط» (شيكاغو)

«أوروبا 2024»: شرح جميع قرارات حكم الفيديو المساعد في الملعب

جميع المواقف التي تنطوي على تدخل حكم الفيديو المساعد سيتم بثها في الملعب (أ.ب)
جميع المواقف التي تنطوي على تدخل حكم الفيديو المساعد سيتم بثها في الملعب (أ.ب)
TT

«أوروبا 2024»: شرح جميع قرارات حكم الفيديو المساعد في الملعب

جميع المواقف التي تنطوي على تدخل حكم الفيديو المساعد سيتم بثها في الملعب (أ.ب)
جميع المواقف التي تنطوي على تدخل حكم الفيديو المساعد سيتم بثها في الملعب (أ.ب)

سيتم شرح جميع قرارات التحكيم المتخذة بمساعدة حكام الفيديو (في أيه آر) في الوقت الفعلي في الملعب وللمشاهدين خلال كأس أوروبا 2024 في ألمانيا (14 حزيران/يونيو - 14 تموز/يوليو)، حسبما أعلن رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الإيطالي روبرتو روزيتي الأربعاء.

وقال روزيتي خلال مؤتمر صحافي لتقديم نظام التحكيم المقرّر في العرس القاري، إن جميع المواقف التي تنطوي على تدخل حكم الفيديو المساعد سيتم بثها في الملعب.

وأضاف "بعد المساعدة بالفيديو، سيتم بث الشرح الفني للقرار على الشاشات العملاقة للملاعب"، موضحاً "على سبيل المثال: ركلة جزاء، بسبب لمسة يد. لمس اللاعب رقم 9 من ألمانيا الكرة بيده اليسرى التي كانت في وضع غير طبيعي، فوق كتفه وقام بتوسيع جسمه".

وسيكون الإعلان الفني نفسه متاحًا لمعلقي المباراة حتى يتمكّنوا من شرحه للمشاهدين.

وكان الحكام خلال كأس العالم للسيدات 2023، يعلنون قراراتهم للجمهور بكلام منطوق قبل استئناف اللعب.

وتابع روزيتي: "أعتقد أن حكم الفيديو المساعد أداة رائعة وأننا لن نعود إلى الوراء"، موضحاً أن الهدف هو "تقليل عدد تدخلات حكم الفيديو المساعد، ولكن إذا كانت هناك صورة واضحة يمكن أن تثبت خطأ واضحاً، يمكننا أن نشكر حكم الفيديو المساعد".

من جهة أخرى، جدّد روزيتي أن الحوار الوحيد المسموح به لشرح القرارات سيكون بين الحكم وقائد المنتخب. أي لاعب يطعن في قرار أو يطلب تفسيراً يعاقب بالبطاقة الصفراء.

تم تطبيق هذا القانون في المباريات النهائية للمسابقات القارية الثلاث، مع بطاقتين صفراوين في نهائي دوري أبطال أوروبا، ومثلهما في نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" وبطاقة صفراء واحدة في نهائي كونفرنس ليغ.

وأردف قائلا "نحن نفعل ذلك من أجل الأجيال القادمة، نحن لا نفعل ذلك من أجل الحكام، ولكن من أجل كرة القدم وصورة اللعب، من أجل اللاعبين الشباب والحكام الشباب"، داعيا اللاعبين إلى تجنب أي احتجاج وترك القائد يتناقش مع الحكم.

وبالنسبة للمنتخبات التي يحمل حارس المرمى شارة قيادتها (إيطاليا وسلوفينيا)، سيتم تعيين لاعب قبل المباراة لتمثيل حارس المرمى خلال المباراة.