أنشيلوتي: تشواميني لن يشارك في نهائي دوري أبطال أوروبا

أنشيلوتي (أ.ب)
أنشيلوتي (أ.ب)
TT

أنشيلوتي: تشواميني لن يشارك في نهائي دوري أبطال أوروبا

أنشيلوتي (أ.ب)
أنشيلوتي (أ.ب)

قال كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد بطل الدوري الإسباني لكرة القدم، الجمعة، إن لاعب خط الوسط أوريلين تشواميني سيغيب عن نهائي دوري أبطال أوروبا بسبب تعرضه لإصابة في القدم تلقي بظلال من الشك أيضاً على مشاركته في بطولة «يورو 2024».

ولم يلعب تشواميني (24 عاماً)، الذي شارك في 38 مباراة في جميع المسابقات مع ريال مدريد هذا الموسم، منذ تعرضه لإصابة في قدمه بسبب الإجهاد خلال الفوز على بايرن ميونيخ الألماني في قبل نهائي دوري أبطال أوروبا في وقت سابق من هذا الشهر.

وسيواجه ريال مدريد فريق بوروسيا دورتموند الألماني في نهائي دوري أبطال أوروبا في ملعب ويمبلي اللندني في الأول من يونيو (حزيران) المقبل.

وقال أنشيلوتي للصحافيين قبل المباراة الأخيرة في الدوري الإسباني أمام ريال بيتيس، السبت: «إنه يقوم بجهد فردي لكنه ليس جاهزاً لنهائي دوري أبطال أوروبا. دعونا نرى هل سيكون جاهزاً لبطولة (اليورو) أم لا».

وضمت قائمة منتخب فرنسا لبطولة أوروبا التي أعلنها المدرب ديدييه ديشان، الأسبوع الماضي، اسم تشواميني من بين 25 لاعباً. وتنطلق بطولة أوروبا يوم 14 يونيو في ألمانيا.

وفي ظل حسم ريال مدريد لقب الدوري المحلي قبل أسابيع ستكون المباراة الأخيرة على ملعبه هذا الموسم فرصة للنادي والجماهير لتكريم لاعب خط الوسط توني كروس الذي سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024.

ويعد اللاعب (34 عاماً) أحد أنجح لاعبي ريال مدريد؛ إذ فاز معه بدوري أبطال أوروبا 4 مرات.

وبعد فوزه باللقب مع بايرن ميونيخ مرة واحدة قد يصبح الألماني كروس ثاني لاعب بعد أسطورة ريال مدريد باكو خينتو يفوز ببطولة أوروبا 6 مرات.

وقال أنشيلوتي: «لا أعتقد أنه كان قراراً صعباً بالنسبة له. على اللاعبين المخضرمين والأساطير أن يحددوا مصيرهم. لقد اتخذ توني هذا القرار، ويجب احترامه».

وأضاف: «إيجاد بديل لشخص مثله يكاد يكون مستحيلاً، لكن هذا الفريق يستثمر في الشباب حتى يتحملوا المسؤولية، ويتبعوا المسار المخطط له خلال السنوات العشر المقبلة».


مقالات ذات صلة

مبابي يبدي تقبله لاعتراض الريال على مشاركته في الأولمبياد

رياضة عالمية مبابي خلال تدريبات فرنسا استعداداً لمواجهة النمسا (أ.ب)

مبابي يبدي تقبله لاعتراض الريال على مشاركته في الأولمبياد

قال كيليان مبابي الأحد إنه تقبل فكرة عدم قدرته على المشاركة في الأولمبياد، الذي سيقام في باريس بعد اعتراض ناديه الجديد ريال مدريد.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية مواجهة ساخنة مرتقبة بين نجمي الريال وبرشلونة في اليورو (أ.ف.ب)

مودريتش وبيدري… ينقلان نكهة الكلاسيكو إلى «ملعب برلين الأولمبي»

تحمل المواجهة بين بيدري ومودريتش نفحة كلاسيكو إسبانيا بين برشلونة وريال مدريد، على «الملعب الأولمبي» في برلين.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية فلورنتينو بيريز يرى أن الريال يستحق قيمة أعلى مما تراه «فيفا» في الوقت الراهن (إ.ب.أ)

من مونديال الأندية إلى «كأس العالم 2030»... معركة مفاوضات بين الفيفا والريال

استقطب الجدل الدائر بين الاتحاد الدولي لكرة القدم وريال مدريد حول مشاركة النادي في النسخة الجديدة من مونديال الأندية أنظار العالم.

مهند علي (الرياض )
رياضة عالمية الريال اشتكى من تعرّض لاعبه فينيسيوس لإساءة عنصرية عن طريق تقليد صوت القرد (رويترز)

الحبس 8 أشهر لـ3 مشجعين بعد إساءة عنصرية ضد فينيسيوس

عوقب ثلاثة من مشجعي فالنسيا بالحبس لمدة ثمانية أشهر بداعي مسؤوليتهم عن توجيه إساءات عنصرية نحو فينيسيوس جونيور، لاعب ريال مدريد في مباراة الفريقين.

«الشرق الأوسط» (فالنسيا)
رياضة عالمية كأس العالم للأندية 2025 ستقام في الولايات المتحدة (رويترز)

ماذا يحدث في كأس العالم للأندية 2025؟

لم يتبقَ سوى أقل من عام واحد فقط على أول بطولة موسعة لكأس العالم للأندية التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم، والتي توصف بأنها مسابقة بين أفضل 32 فريقاً.

ذا أتلتيك الرياضي (نيويورك)

عقوبات على من يرفع الأعلام المخالفة في مباريات «اليورو»

الجماهير الصربية قد تتسبب في معاقبة منتخب بلادها (رويترز)
الجماهير الصربية قد تتسبب في معاقبة منتخب بلادها (رويترز)
TT

عقوبات على من يرفع الأعلام المخالفة في مباريات «اليورو»

الجماهير الصربية قد تتسبب في معاقبة منتخب بلادها (رويترز)
الجماهير الصربية قد تتسبب في معاقبة منتخب بلادها (رويترز)

يواجه الاتحاد الصربي لكرة القدم إجراءات من «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم»؛ بسبب الأعلام التي رُفعت خلال مباراة المنتخب الصربي ضد إنجلترا في «بطولة أوروبا» يوم الأحد. فقد ظهر علم صربيا في المباراة ضد إنجلترا يحمل خريطة أرض صربيا التي تتضمن كوسوفو، وفرض عليها علم صربيا مع شعار «نيما بريداي»، الذي يترجم إلى: «لا تستسلم أبداً».

كما شوهدت الأعلام الروسية خلال هزيمة صربيا 1 - 0 أمام إنجلترا في غيلزنكيرشن، على الرغم من عدم تأهلها للبطولة بسبب عقوبات «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم» المفروضة عليها بعد غزوها أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

على الرغم من أن الأعلام الوطنية ليست محظورة من قبل «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم»، فإنه إذا عُرضت في المباريات ذات السياقين الاجتماعي والسياسي، فإنها تخاطر بالإيقاع في فئة «الاستفزاز» التي يحظرها الاتحاد.

وتنقل شبكة «The Athletic» المادة «45» من لوائح «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم» الخاصة بالأعمال الاستفزازية والعنصرية، والتي تنص على أن اللافتات أو الأعلام الاستفزازية التي تكون «داخل الملعب أو في المنطقة المجاورة مباشرة للملعب» تعدّ مخالفة لقواعده. وتجب إزالة «المواد المسيئة» من قبل مسؤول الأمن والسلامة المعني بموجب التوجيهات.

على الرغم من عدم تأكيد أي شيء رسمي من قبل «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم»، فإنه من المحتمل جداً أنه في حال رفع العلم الروسي خلال مباراة تشارك فيها أوكرانيا، فإن ذلك سيعدّ «استفزازياً». وتواجه أوكرانيا رومانيا وسلوفاكيا وبلجيكا في مجموعتها.

لم يؤكد «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم» ما إذا كانت قوات الأمن في الملاعب قد تلقت تعليمات بمصادرة الأعلام الروسية.

ربما لا يكون رفع الأعلام الروسية في مباراة صربيا ضد إنجلترا أمراً مفاجئاً بالنظر إلى العلاقة بين البلدين على الرغم من غزو الأولى أوكرانيا والإدانة واسعة النطاق. صربيا ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي ولم تفرض عقوبات على روسيا بعد غزوها أوكرانيا. في ديسمبر (كانون الأول)، قال الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش لوكالة الأنباء الروسية «تاس» إن بلاده ترغب في «الحفاظ على صداقتها التقليدية وأفضل العلاقات الممكنة مع الاتحاد الروسي».

أشعلت قضية استقلال كوسوفو عن صربيا شرارة حرب 1998 - 1999 التي راح ضحيتها ما لا يقل عن 13 ألف شخص. وشنت صربيا حملة قمع على ما سمته «تمرداً انفصالياً» من قبل السكان الألبان في المنطقة، مما أدى إلى قيام «حلف شمال الأطلسي» بقصف صربيا في عام 1999 لإنهاء الحرب.

يوم الاثنين، دعا الاتحاد الكوسوفي لكرة القدم إلى اتخاذ «إجراءات تأديبية صارمة» ضد صربيا من قبل «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم»، وقدم شكوى رسمية بشأن الأعلام التي وصفها بأنها «سياسية وشوفينية وعنصرية».

ودعا «الاتحاد الدولي لكرة القدم» إلى اتخاذ «إجراءات تأديبية صارمة» ضد الصرب، الذين قال إنهم «يكررون مثل هذه الحالات». وأضاف أن الأعلام «تروج لخطاب الكراهية» و«تهدد الأمن الهش في المنطقة».

ولم يُتخذ أي إجراء رسمي حتى الآن ضد صربيا من قبل «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم»، ولكن من المرجح أن تُفتح قضية.

عُرض علم صربيا نفسه مع الإشارة إلى كوسوفو في غرفة ملابس المنتخب الوطني قبل مباراته في كأس العالم ضد البرازيل في عام 2022.

فتح «الاتحاد الدولي لكرة القدم»، الذي نظم البطولة، إجراءات تأديبية بسبب العلم، واستشهد بجزء من قانونه التأديبي الذي يغطي سوء السلوك؛ بما في ذلك «الإشارات أو اللغة المسيئة» و«استخدام حدث رياضي لمظاهرات ذات طبيعة غير رياضية».

في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، غرم «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم» فريق سيلتيك الأسكوتلندي الممتاز 15.200 جنيه إسترليني بعد أن رفع مشجعون أعلاماً فلسطينية خلال مباراة في دوري أبطال أوروبا ضد أتلتيكو مدريد.

وعدّ «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم» أن ما حدث في المباراة التي أقيمت في 25 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي في «سيلتيك بارك» «رسالة استفزازية ذات طبيعة مسيئة» وفرض العقوبة.