شفيونتيك... «ملكة الملاعب الرملية» هل تفوز برولان غاروس للمرة الرابعة؟

شفيونتيك مرشحة بارزة للفوز برولان غاروس (أ.ب)
شفيونتيك مرشحة بارزة للفوز برولان غاروس (أ.ب)
TT

شفيونتيك... «ملكة الملاعب الرملية» هل تفوز برولان غاروس للمرة الرابعة؟

شفيونتيك مرشحة بارزة للفوز برولان غاروس (أ.ب)
شفيونتيك مرشحة بارزة للفوز برولان غاروس (أ.ب)

لم يعد السؤال الأبرز قبل انطلاق بطولة فرنسا المفتوحة للتنس عن مدى قدرة إيغا شفيونتيك على الفوز بلقب فردي السيدات مجدداً، بل عدد المرات التي سترفع فيها اللاعبة البولندية كأس سوزان لينجلن قبل اعتزالها.

وسيكون من المستحيل تقريباً على أي لاعب ولاعبة الاقتراب من رقم رافائيل نادال القياسي (14 لقباً) في بطولة فرنسا المفتوحة، لكن هيمنة شفيونتيك على الملاعب الرملية تجعلها تبدو بالفعل قريبة من تهديد الرقم القياسي للسيدات في إحدى البطولات الأربع الكبرى.

ورغم أن شفيونتيك لا تزال في الـ22 عاماً من عمرها، فإنها أوفر مرشحة حظاً للفوز بالبطولة هذا العام؛ إذ يمكنها أن تنضم إلى قائمة الفائزات باللقب أربع مرات على الأقل في عصر الاحتراف كريس إيفرت (سبعة ألقاب) وشتيفي غراف (ستة ألقاب) وجوستين هينان (أربعة ألقاب).

وتحمل مارتينا نافراتيلوفا الرقم القياسي للسيدات في عصر الاحتراف لعدد مرات الفوز بلقب بطولة واحدة من البطولات الأربع الكبرى برصيد تسعة ألقاب في ويمبلدون.

ونظراً لأنها لا تزال صغيرة في السن، ومع طريقة لعبها التي تتماشى تماماً مع الملاعب الرملية مثل نافراتيلوفا على الملاعب العشبية، تبدو شفيونتيك في طريقها للسيطرة على رولان غاروس لعدة سنوات قادمة.

سابالينكا المرحة... هل تفعلها هذا الموسم؟ (أ.ف.ب)

وتصل شفيونتيك إلى العاصمة الفرنسية بعد سلسلة انتصارات من 12 مباراة متتالية على الملاعب الرملية في مدريد وروما، ويشير البعض إلى أن اسمها قد بدأ نقشه على الكأس في رولان غاروس. لكن شفيونتيك المصنفة الأولى على العالم والتي تستهدف تحقيق لقبها الثالث توالياً في رولان غاروس والرابع إجمالاً في البطولة، لا تضغط على نفسها، في حين تستعد لثاني البطولات الأربع الكبرى هذا العام.

وقالت شفيونتيك عقب فوزها على المصنفة الثانية عالمياً أرينا سابالينكا في روما: «أشعر بثقة كبيرة. ألعب بشكل رائع، لكني أحاول إبقاء قدمي على الأرض والتعامل مع الأمور خطوة بخطوة. البطولات الأربع الكبرى مختلفة. هناك سبع مباريات صعبة في حاجة للفوز بها. سأعمل بجد كما فعلت في مدريد وروما وسنرى. أنا رقم واحد، لذلك فأنا المفضلة في كل مكان إذا نظرت إلى التصنيف العالمي، لكن التصنيف لا يلعب المباريات».

ريباكينا منافِسة قوية في تنس السيدات (أ.ب)

وقائمة اللاعبات اللائي يتمتعن بالقدرة على إيقاف شفيونتيك ليست طويلة.

وبرزت سابالينكا، بطلة أستراليا المفتوحة مرتين، كمنافسة قوية لها وتماسكت أمامها في نهائي مدريد هذا العام قبل أن تتلاعب بها شيانتيك في روما.

ورغم أن قوة سابالينكا لا تظهر بوضوح في الملاعب الرملية، فإنها تمتلك الأسلحة اللازمة للفوز على أي أرضية عندما تقدم أفضل مستوياتها. وقالت لاعبة روسيا البيضاء: «رغم خسارة هاتين المباراتين النهائيتين فإني لا أنظر أبداً للماضي». ووصلت كوكو جوف بطلة أميركا المفتوحة إلى نهائي بطولة فرنسا المفتوحة عام 2022 وأثبتت قدرتها على التكيف مع الملاعب الرملية، في حين تألقت إيلينا ريباكينا بطلة ويمبلدون السابقة أيضاً على الملاعب الرملية، ومن المتوقع أن تذهب بعيداً في البطولة.

وتفضل التونسية أنس جابر الملاعب الرملية وتملك من المهارة ما يجعلها تتفوق على أي منافسة رغم تراجع مستواها.

ومع خروج كارولينا موخوفا وصيفة العام الماضي من المنافسة هذا العام عقب خضوعها لجراحة في المعصم، فإن كل الطرق تؤدي إلى تحقيق شفيونتيك الفوز.

وقالت أميلي موريسمو مديرة البطولة: «الطريقة التي تلعب بها شفيونتيك على الملاعب الرملية في رولان غاروس لا تصدق، وكذلك الطريقة التي تتعامل بها مع الضغط الذي تواجهه عندما تصل إلى هنا. تتمتع بحضور ذهني استثنائي».


مقالات ذات صلة

الاتحاد الياباني يسمح لأوساكا بالمشاركة في «أولمبياد باريس»

رياضة عالمية ناومي أوساكا (أ.ف.ب)

الاتحاد الياباني يسمح لأوساكا بالمشاركة في «أولمبياد باريس»

ستحصل نجمة كرة المضرب ناومي أوساكا، المصنّفة أولى عالمياً سابقاً، والفائزة بأربع دورات «غراند سلام»، على فرصة المشاركة بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
رياضة عالمية رولان غاروس تحول الملاعب الرملية الحمراء الشهيرة إلى ملاعب أولمبية (رويترز)

رولان غاروس جاهزة لاستضافة منافسات التنس في «باريس 2024»

بعد نهاية بطولة فرنسا المفتوحة للتنس واحتفال الإسباني كارلوس ألكاراس بفوزه بفردي الرجال الأحد الماضي، انطلق سباق جديد في رولان غاروس لتحويل الملاعب الرملية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية يانيك سينر (أ.ف.ب)

«التاريخي» سينر أول إيطالي يتربّع على «عرش التصنيف العالمي»

دخل يانيك سينر التاريخ بعدما بات أول إيطالي يتربّع على عرش تصنيف رابطة محترفي كرة المضرب الذي شهد تراجع الصربي نوفاك ديوكوفيتش من المركز الأول إلى الثالث.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ألكسندر زفيريف (أ.ف.ب)

زفيريف يلوح بالانسحاب من شتوتغارت بعد خسارة رولان غاروس

لوّح الألماني ألكسندر زفيريف بإمكانية الانسحاب من بطولة شتوتغارت للتنس على الملاعب العشبية التي تنطلق الاثنين بعد خسارته المباراة النهائية بعد خمس مجموعات

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية ألكاراس سعيد باللقب الكبير (أ.ب)

«رولان غاروس»: ألكاراس يهزم زفيريف… ويُتوج باللقب للمرة الأولى

أحرز الإسباني كارلوس ألكاراس لقب فردي الرجال ببطولة فرنسا المفتوحة للتنس للمرة الأولى بعد الفوز على الألماني ألكسندر زفيريف بنتيجة 6-3 و2-6 و5-7 و6-1 و6-2

«الشرق الأوسط» (باريس)

مدرب النمسا: الشجاعة سبيلنا الوحيد لإسقاط الديوك

رالف رانجنيك خلال إشرافه على تدريبات النمسا الأخيرة (أ.ف.ب)
رالف رانجنيك خلال إشرافه على تدريبات النمسا الأخيرة (أ.ف.ب)
TT

مدرب النمسا: الشجاعة سبيلنا الوحيد لإسقاط الديوك

رالف رانجنيك خلال إشرافه على تدريبات النمسا الأخيرة (أ.ف.ب)
رالف رانجنيك خلال إشرافه على تدريبات النمسا الأخيرة (أ.ف.ب)

توجد قناعة لدى النمسا بأنها قوية بما يكفي لإحداث مفاجأة كبرى ضد فرنسا حين يبدأ المنتخبان مشوارهما في بطولة أوروبا، الاثنين؛ إذ تثق النمسا المتألقة في قدرتها على الوقوف في وجه الأسماء الكبيرة في فرنسا وانتزاع النقاط الثلاث.

وفازت النمسا مرة واحدة فقط في آخر عشر مواجهات أمام بطلة كأس العالم 2018، لكنها تشعر بالثقة بعدما خسرت مرة واحدة فقط في آخر 16 مباراة على مدار 19 شهراً، وهي المسيرة التي تضمنت انتصارات على إيطاليا وألمانيا.

وقال الألماني رالف رانجنيك، مدرب النمسا، الأحد: «قبل المواجهة التي تقام لحساب المجموعة الرابعة: سيكون هذا الأمر بالغ الأهمية غداً، أن نتحلى بالشجاعة، وأن نقتنع بقوتنا. المهم حقاً هو الطريقة التي سنلعب بها غداً، وليس الطريقة التي تلعب بها فرنسا وما إذا كانت أفضل أو أسوأ قليلاً، الأمر يتعلق بنا فقط».

وأضاف: «استعددنا لأكثر من عامين لأجل هذا اليوم، إنه يبدأ أخيراً ونحن متحمسون للغاية. الفرحة تتفوق على أي شيء آخر».

ويعود الفضل إلى رانجنيك في تحويل فريقه الشاب إلى قوة هائلة؛ إذ أزعجت استراتيجية الضغط العالي دفاع المنافسين وساعدت النمسا على الفوز في ست من أصل ثماني مباريات بالتصفيات.

وتواجه النمسا مهاجم فرنسا المذهل كيليان مبابي، الذي لم يسجل حتى الآن في بطولة أوروبا بعد أداء باهت في نسخة 2020 انتهت بخروج فرنسا المفاجئ من الدور الثاني أمام سويسرا بعد الخسارة بركلات الترجيح.

وقال رانجنيك إن مبابي أحد أفضل اللاعبين في العالم، لكنه لاعب واحد من أصل فريق يضم 11 لاعباً.

وقال المدرب: «بأسلوبنا في اللعب علينا مواجهته والفريق الفرنسي بأكمله، وعلينا التأكد من أنه لا يتلقى الكرة كما يريد. نعلم من نقاط قوتنا مدى قدرتنا على الفوز بهذه المباراة».