نادال يستعد لإسدال الستار على مسيرته بإنجاز في بطولته المفضلة

شفيونتيك المرشحة الأبرز للتتويج في «رولان غاروس»... وجابر تأمل فك عقدتها في النهائيات الكبرى

نادال يتدرب بقوة في باريس على أمل تحقيق إنجاز في ختام مسيرته (أ.ف.ب)
نادال يتدرب بقوة في باريس على أمل تحقيق إنجاز في ختام مسيرته (أ.ف.ب)
TT

نادال يستعد لإسدال الستار على مسيرته بإنجاز في بطولته المفضلة

نادال يتدرب بقوة في باريس على أمل تحقيق إنجاز في ختام مسيرته (أ.ف.ب)
نادال يتدرب بقوة في باريس على أمل تحقيق إنجاز في ختام مسيرته (أ.ف.ب)

يتطلع المخضرم الإسباني رافائيل نادال لتحقيق إنجاز في ختام مسيرته الممتدة 19 عاماً عندما يخوض بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى التي فاز بلقبها 14 مرة، فيما تبدو البولندية إيغا شفيونتيك المصنفة أولى عالمياً مرشحة بقوة للتتويج للمرة الثالثة على التوالي.

وتوّج نادال، الحائز على 22 لقباً في غراند سلام، بأوّل لقب له في رولان غاروس عندما كان مراهقاً في سن الـ 19 عاماً عام 2005. بعد أقل من أسبوعين، وتحديداً في الثالث من يونيو (حزيران) المقبل، سيحتفل «الماتادور» الإسباني بعيده الثامن والثلاثين.

وقع نادال، المصنّف أول عالمياً سابقاً والذي تقهقر للمركز الـ 276 حالياً، ضحية الإصابات في السنوات الأخيرة فلم يخض سوى 15 مباراة فقط منذ يناير (كانون الثاني) من العام الماضي، حيث تعرض أخيراً لإصابة في فخذه ثم لتمزّق عضلي ضمن تاريخ محبط من المشكلات الجسدية التي أجبرته على التغيّب عن 12 بطولة كبرى.

وينتظر عشاق التنس سحب قرعة بطولة فرنسا المفتوحة اليوم (الخميس)، لمعرفة ما إذا كان نادال سيشارك في المنافسات أم سيستمر غيابه عن البطولات الكبرى إلى 13.

قال نادال بعد خروجه من الدور الثاني في روما الأسبوع الماضي: «سألعب في رولان غاروس، وسأحاول تقديم كل ما لديّ بنسبة 100 في المائة. لكنني لا أريد أن أدخل إلى الملعب وأنا أعلم أنه ليس لديّ أي فرصة».

وإضافة إلى ألقابه الـ 14 في باريس، بإمكان نادال أن يتباهى بسجل قياسي من 112 فوزاً وثلاث هزائم فقط على ملاعب رولان غاروس، اثنتان منها أمام غريمه الأبدي الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنّف أول عالمياً.

كما يحظى نادال بتقدير كبير من التنس، إذ واكب قرابة 6 آلاف متفرج أوّل حصة تمرينية له على ملعب فيليب شاترييه في رولان غاروس الاثنين، وهتف كثير منهم باسمه.

من جهته يتطلع ديوكوفيتش لإنهاء الفترة العجفاء التي يمر بها مؤخرا، حيث يتطلع حامل الرقم القياسي بعدد الفوز في البطولات الأربع الكبرى (24) والمتوّج في رولان غاروس بثلاثة ألقاب بالتساوي مع البرازيلي غوستافو كويرتن والسويدي ماتس فيلاندر والأميركي إيفان ليندل لتتويج جديد.

ويصل الصربي المخضرم (37 عاما) إلى بطولة فرنسا المفتوحة من دون أن يفوز بأي لقب كبير هذا العام، وتعرّض لهزيمة مفاجئة في دور ثمن النهائي لبطولة روما أمام الإيطالي المغمور ماركو تشيكيناتو.

هذا الموسم، فقد ديوكوفيتش لقب بطولة أستراليا المفتوحة، كما لم يتمكن من بلوغ نهائي أي دورة. وما زاد الطين بلّة أنه أصيب بعبوة للمياه سقطت على رأسه في روما، وهو حادث غريب ادعى أنه تسبّب له في الغثيان والدوار.

وتقاسم نادال وديوكوفيتش معا آخر 8 ألقاب في بطولة فرنسا، بينما كان عام 2009 المرة الأخيرة الذي لم يشهد فيها وصول أحدهما إلى النهائي، وفاز الأسطوري السويسري روجر فيدرر على السويدي روبن سودرلينغ 6-1 و7-6 و6-4.

وما زال موقف الإيطالي يانيك سينر (22 عاما)، المصنف ثانياً عالمياً، غير مؤكد من المشاركة لإصابة في الفخذ وهو المتوج بطلا لأستراليا المفتوحة، والذي وصل إلى ربع نهائي بطولة فرنسا في أوّل ظهور له عام 2020 حين خسر أمام نادال. ويملك الإيطالي في حال تعافى من الإصابة حافزاً إضافياً لبلوغ الأدوار المتقدمة في العاصمة باريس، حيث يمكنه إقصاء ديوكوفيتش عن المركز الأول عالمياً.

وينتظر عودة الإسباني كارلوس ألكاراس (21 عاما)، بطل ويمبلدون 2023 والولايات المتحدة 2022، بعدما غاب عن روما بسبب إصابة في ذراعه.

وبين السيدات تبرز البولندية شفيونتيك مرشّحة أولى لإحراز اللقب الفرنسي للمرة الرابعة والثالثة على التوالي. وستكون البيلاروسية أرينا سابالينكا الفائزة ببطولة أستراليا المفتوحة مرّتين، هي العائق الأهم أمام البولندية، حيث إنها الوحيدة التي تغلبت على شفيونتيك في المباراة النهائية على أحد الملاعب الترابية، وحدث ذلك في دورة مدريد العام الماضي.

وتتفوّق شفيونتيك على سابالينكا 8-3 في سلسلة المواجهات بينهما، لكن الأخيرة أصرت بعد روما على رغبتها في مواجهتها مجدّداً في باريس، وأوضحت: «سأذهب إلى هناك (رولان غاروس) وأنا واثقة من أنني أستطيع القيام بعمل جيد».

كما تُعدّ الكازاخستانية إيلينا ريباكينا، اللاعبة الوحيدة التي هزمت شفيونتيك على الملاعب الترابية هذا العام، وكانت تُصنف على أنها جزء من «الثلاثة الكبار» الجدد منذ 12 شهراً. لكن الكازاخستانية فشلت في الوصول إلى الدور نصف النهائي في إحدى البطولات الأربع الكبرى منذ خسارتها في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة 2023 أمام سابالينكا بالذات لتتراجع في التصنيف العالمي وتحلّ بدلا منها بطلة فلاشينغ ميدوز الأميركية كوكو غوف في المركز الثالث.

وتتطلع الأميركية دانييل كولينز المصنفة 12 للصعود لمنصة التتويج بعد أن أعلنت في يناير الماضي اعتزالها نهاية الموسم. وقدمت كولينز (30 عاما) لمحات من أفضل مباريات التنس في مسيرتها لتفوز في 15 مباراة متتالية قبل أن تخسر أمام سابالينكا في بطولة مدريد المفتوحة الشهر الماضي. وتأمل التونسية أنس جابر المصنفة التاسعة، والتي عانت في النصف الأول من الموسم، في فك عقدتها مع الألقاب الكبرى علما بأنها خسرت في نهائي فرنسا 2022 وكذلك نهائي ويمبلدون بنفس العام.


مقالات ذات صلة

دورة كوينز: موزيتي إلى المباراة النهائية على حساب تومسون

رياضة عالمية لاعب التنس الإيطالي لورينزو موزيتي (د.ب.أ)

دورة كوينز: موزيتي إلى المباراة النهائية على حساب تومسون

تأهل الإيطالي لورينزو موزيتي إلى نهائي بطولة كوينز كلوب البريطانية للتنس بفوزه الصعب على الأسترالي جوردان تومسون في المربع الذهبي السبت

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عربية أنجليك كيربر ستشارك في الأولمبياد (د.ب.أ)

كيربر تشارك في أولمبياد باريس

ضمنت لاعبة التنس الألمانية أنجيليك كيربر مشاركتها في أولمبياد باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باد هومبورغ)
رياضة عالمية سابالينكا (أ.ب)

«دورة برلين»: انسحاب سابالينكا وجابر من مباراتي ربع النهائي

انسحبت البيلاروسية أرينا سابالينكا، والتونسية أُنس جابر المصنفتان ثالثة وعاشرة عالمياً، (السبت) من مباراتيهما في الدور رُبع النهائي من دورة برلين لكرة المضرب.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ألكسندر زفيريف (أ.ب)

«دورة هاله»: خروج زفيريف على يد هوركاتش في نصف النهائي

خرج الألماني ألكسندر زفيريف المصنف رابعاً عالمياً، ووصيف بطولة «رولان غاروس» الأخيرة، من نصف نهائي «دورة هاله» الألمانية لكرة المضرب على الملاعب العشبية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ألكسندر زفيريف يحتفل بعد الفوز على فيلس في «دورة هاله» (د.ب.أ)

«دورة هاله»: زفيريف وهوركاش إلى نصف النهائي

تغلب الألماني ألكسندر زفيريف على الفرنسي آرثر فيلس 6 - 7 (5 - 7) و6 - 3 و6 - 4 في المباراة التي جمعتهما، الجمعة، ليتأهل للدور قبل النهائي بـ«بطولة هاله» للتنس.

«الشرق الأوسط» (هاله)

دانا وايت: يعجبني الشغف السعودي في استضافة نزالات الفنون القتالية

دانا وايت خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
دانا وايت خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
TT

دانا وايت: يعجبني الشغف السعودي في استضافة نزالات الفنون القتالية

دانا وايت خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
دانا وايت خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)

أكد دانا وايت الرئيس التنفيذي لرابطة المقاتلين المحترفين، أن أكثر ما يعجبه في السعودية هو الشغف.

وقال وايت خلال المؤتمر الصحافي الذي عقب نزالات الفنون القتالية المختلطة التي شهدتها الرياض للمرة الأولى: «ما يعجبني في السعودية هو الشغف باستضافة العديد من الرياضات المختلفة

وأضاف: «لقد تم بيع 12 ألف تذكرة خلال أول استضافة للفنون القتالية المختلطة وحضور جماهير من مختلف دول العالم».

وتابع: «حماس الجماهير سبق الحدث وشاهدناه خلال قياس الأوزان في الأيام القليلة الماضية».

وذكر وايت: «التجربة كانت رائعة خلال استضافة السعودية لنزالات الفنون القتالية المختلطة لأول مرة».

وختم وايت حديثه بأن يوجد تعاون مع السعودية في لاستضافة نزالات أخرى ولكن لا يمكن الإعلان عنها الآن».

يذكر أن السعودية استضافت نزالات الفنون القتالية المختلطة، لأول مرة في تاريخها بعد العديد من الأحداث الرياضية الكبيرة التي شهدتها المملكة.