جماهير دورتموند تودع رويس بعد 427 مباراة

لاعبو دورتموند يقذفون رويس في الهواء خلال وداعيته لجماهير فريقه (د.ب.أ)
لاعبو دورتموند يقذفون رويس في الهواء خلال وداعيته لجماهير فريقه (د.ب.أ)
TT

جماهير دورتموند تودع رويس بعد 427 مباراة

لاعبو دورتموند يقذفون رويس في الهواء خلال وداعيته لجماهير فريقه (د.ب.أ)
لاعبو دورتموند يقذفون رويس في الهواء خلال وداعيته لجماهير فريقه (د.ب.أ)

عاش ماركو رويس، نجم بوروسيا دورتموند، يوماً رائعاً في آخر مباراة له مع الفريق، اليوم (السبت)، حيث تقلد شارة القيادة وسجل هدفاً من ضربة حرة ليفوز فريقه على دارمشتات (4 - صفر)، في الجولة 34 والأخيرة من الدوري الألماني لكرة القدم.

ووصل رويس إلى الملعب قبل 5 ساعات على انطلاق المباراة، ليعيش كل الأجواء قبل انطلاق اللقاء، حيث قامت الجماهير برفع الرقم 11 في المدرجات تحية للنجم البالغ من العمر 34 عاماً، الذي سيغادر الفريق بعد 12 عاماً.

وصفَّق 80 ألف متفرج لرويس خلال دخوله للملعب وسط الممر الشرفي الذي نظمه زملاؤه في الفريق، وكذلك حينما تم استبداله في الدقيقة 80 من المباراة. كما حظي بدورة الشرف مع أبنائه، وتم قذفه في الهواء من جانب زملائه في الفريق، قبل أن يصل إلى المدرجات ويغني مع جماهير الفريق.

وقال رويس الذي عانى من عدة إصابات خلال مسيرته، ومنها تلك التي أبعدته عن فوز منتخب بلاده بكأس العالم 2014 للجماهير: «أنتم سبب وجودي في التدريبات كل يوم».

وخاض اللاعب المولود في دورتموند مباراته رقم 294 للفريق، وسجل 120 هدفاً، وفي مجمل مشاركته بكل البطولات مع دورتموند خاض 427 مباراة، وهو يحتل المركز الرابع في قائمة أكثر اللاعبين مشاركة عبر تاريخ الفريق.

وبالإضافة لرويس، ودعت الجماهير والإدارة ثنائي الفريق مارويس وولف وماتيو موري، بالإضافة إلى عضو الجهاز الفني أوتو أودو، وهو الذي سيتولى تدريب منتخب غانا، ولم تتحدد بعد الأندية التي سيلعب بها رويس وولف وموري في الموسم المقبل، وتم ربط رويس بالانتقال إلى الدوري الأميركي.

وكان الشيء الوحيد المفقود لرويس في مسيرته مع الفريق الأصفر والأسود هو الفوز بلقب كبير، حيث فاز بكأس ألمانيا مرتين مع النادي، لكنه لديه فرصة إنهاء مسيرته مع دورتموند بطريقة رائعة، حينما يخوض الفريق مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد الإسباني في الأول من يونيو (حزيران) المقبل في ملعب «ويمبلي» بالعاصمة البريطانية لندن.

وقال رويس لدى وجوده مع الجماهير: «أنا وزملائي سنبذل قصارى جهدنا خلال أسبوعين للفوز بتلك البطولة».


مقالات ذات صلة

هل ينتقل ماركو ريوس إلى الدوري الأميركي؟

رياضة عالمية ماركو ريوس لاعب بوروسيا دورتموند (د.ب.أ)

هل ينتقل ماركو ريوس إلى الدوري الأميركي؟

نشأ ريوس مشجعاً لدورتموند، ولعب في أكاديميته منذ السابعة... والآن قد يكون في طريقه إلى الدوري الأميركي.

ذا أتلتيك الرياضي (دورتموند)
رياضة عالمية ماتس هوملز سيترك دورتموند للانضمام لميلان (أ.ف.ب)

هوملز مدافع دورتموند في الطريق للانتقال إلى ميلان

ذكرت شبكة «سكاي ألمانيا» أن ماتس هوملز مدافع بروسيا دورتموند اختار الانتقال إلى ميلان الإيطالي بعد المشاركة في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية ماتس هوملز وماركو رويس أمل دورتموند في مباراة السبت (غيتي)

هوملز ورويس… طموحات لا تنتهي لمعانقة المجد الأوروبي

بعد مرور 11 عاماً على خسارة بوروسيا دورتموند أمام بايرن ميونيخ في نهائي دوري أبطال أوروبا... يعود ماتس هوملز وماركو رويس إلى الملعب ذاته لتعويض ما فاتهما.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية جوناثان تاه وروبرت أندريخ خلال المؤتمر الصحافي (د.ب.أ)

ثنائي ليفركوزن: الثنائية المحلية ستدفع ألمانيا للنجاح في «اليورو»

قال الدوليان الألمانيان جوناثان تاه وروبرت أندريخ إن فوز فريقهما باير ليفركوزن بثنائية الدوري والكأس المحليين هذا الموسم يمثل دفعة هائلة للمنتخب الوطني.

«الشرق الأوسط» (بلانكنهاين (ألمانيا))
رياضة عالمية فينسن كومباني المدرب الجديد لفريق بايرن ميونيخ الألماني (رويترز)

بايرن يعين كومباني مدرباً حتى 2027 خلفاً لتوخيل

أعلن بايرن ميونيخ عملاق الدوري الألماني الأربعاء التعاقد مع البلجيكي فينسن كومباني مدرب بيرنلي الذي هبط هذا الموسم من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)

أنشيلوتي... أسطورة التدريب وسيد «الأبطال» بلا منازع

لاعبو الريال يقذفون مدربهم في الهواء خلال الاحتفالات باللقب الأوروبي (أ.ب)
لاعبو الريال يقذفون مدربهم في الهواء خلال الاحتفالات باللقب الأوروبي (أ.ب)
TT

أنشيلوتي... أسطورة التدريب وسيد «الأبطال» بلا منازع

لاعبو الريال يقذفون مدربهم في الهواء خلال الاحتفالات باللقب الأوروبي (أ.ب)
لاعبو الريال يقذفون مدربهم في الهواء خلال الاحتفالات باللقب الأوروبي (أ.ب)

أثبت المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي انه سيد مسابقة دوري أبطال أوروبا من دون منازع بعدما رفع عدد ألقابه فيها الى خمس معززاً رقمه القياسي بعد قيادته فريقه ريال مدريد الاسباني الى احراز لقبه الخامس عشر القياسي أيضاً، بفوزه على بوروسيا دورتموند الالماني 2-0 السبت على ملعب ويمبلي في لندن في المباراة النهائية.

وأحرز أنشيلوتي اللقب القاري الاهم مع ميلان الايطالي مرتين عامي 2003 و2007، قبل أن يحرز 3 ألقاب إضافية مع ريال عامي 2014 في مروره الأول و2022 في مروره الثاني ثم عام 2024.

وأقرّ أنشيلوتي البالغ 64 عاماً بعد التتويج قائلاً "لا تعتاد على الأمر أبداً، لأنه كان صعباً، صعباً للغاية، أكثر مما توقعنا".

وتابع "في الشوط الأوّل عانينا وفي الثاني خسرنا الكرة بشكل أقل ولعبنا بشكل أفضل. لكن كل هذه مجرد تفاصيل غير مهمة الآن".

وأضاف "الحلم مستمر. لم أعُجب بالمستوى الذي قدمناه في الشوط الأول. لقد فقدنا الكرة كثيراً وفي المكان الخطأ. لقد سمحنا لدورتموند باللعب بالطريقة التي يريدها".

ويتفوق انشيلوتي في عدد الألقاب على مدرب ليفربول الانجليزي السابق بوب بايسلي والفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد السابق حيث فاز المدرّبان بثلاثة ألقاب لكل منهما.

كذلك، فاز أنشيلوتي بلقب المسابقة مرّتين كلاعب مع ميلان، لكنّ نجاحاته كمدرّب وضعته في مصاف الأساطير، بالإضافة الى احتفاله الشهير الاخير بارتداء النظارات الشمسية والسيغار في يده.

ويُعدّ المدرّب محبوباً جداً لدى لاعبيه، نتيجة لـ"القيادة الهادئة"، وليس من قبيل الصدفة عنوان كتابه.

يعرف أنشيلوتي كيفية الحفاظ على اللاعبين في صفّه ويوجهّهم في الاتجاه الصحيح حتى في اللحظات الصعبة.

مرّ المهاجم البرازيلي رودريغو بفترات صعبة عانى خلالها أمام المرمى للتسجيل هذا الموسم، لكنّ أنشيلوتي لم يبخل عليه بالدعم.

قال المدرب الإيطالي في تشرين الثاني/نوفمبر "هناك أوقات تسجّل فيها في كلّ مرّة تلمس فيها الكرة، وهناك أوقات تسدّد فيها كثيرًا وتفشل".

وتابع "سوف يتجاوز الأمر، كما حدث مع جميع المهاجمين الآخرين".

كذلك، لم يبدأ مواطن رودريغو، فينيسيوس جونيور الموسم بأفضل حالاته ولكن بتوجيهات أنشيلوتي، وصل إلى أعلى مستوياته في الوقت المثالي، ليختم موسمه بالهدف الثاني في مرمى دورتموند (83) بعدما كان داني كارفاخال افتتح التسجيل في الدقيقة 74.

وقال أنشيلوتي "إنه عمل أنجز بشكل جيد".

وتابع "لديه موهبة رائعة أضاف اليها جودة رائعة على التحرك من دون الكرة".

نجح أنشيلوتي من خلال بناء هذا الشعور الدافئ مع لاعبيه في مساعدتهم على قبول قراراته لناحية من يلعب أو لا، إضافة إلى مراكزهم في أرض الملعب.

في أحيان كثيرة، لعب الفرنسي إدواردو كامافينغا في مركز الظهير الأيسر، فيما يلعب مواطنه أوريليان تشواميني كقلب دفاع، من دون امتعاضهما.

ورغم جودته الواضحة من حيث إدارة اللاعبين وقدرته على وضعهم في الوضعية الذهنية المناسبة، إلا أن أنشيلوتي اتخذ أيضًا العديد من القرارات التكتيكية المهمة هذا الموسم.

المدرب الإيطالي بتلقى تهنئة بيريز رئيس الريال (رويترز)

إنها ناحية من عمله لا تحظى بالتقدير المناسب في بعض الأحيان. فقال أنشيلوتي قبل عام "هذا الفريق مدرّب بشكل جيد" في لحظة نادرة من التمرّد والفخر من المدرّب الذي عادة ما يكون راضياً عن صورته الودية.

ورأى مدرب بايرن ميونيخ الالماني وتشيلسي سابقاً في شباط/فبراير "المباريات التي لا يمكنك الفوز بها، لا يجب أن تخسرها".

لم يخسر الفريق الملكي في دوري الأبطال على الاطلاق هذا الموسم، حيث اظهر لاعبوه جاهزية عالية لحسم الأمور في الأوقات الحسّاسة، ففازوا في 9 مباريات وتعادلوا 4 مرات.

وكان الفريق الملكي تخطى مانشستر سيتي الانجليزي حامل اللقب بركلات الترجيح في ربع النهائي قبل ان يتفوق على بايرن ميونيخ الالماني بطريقة مثيرة في مباراة الاياب.

وحافظ أنشيلوتي على فريقه مندمجًا وعلى درجة عالية من التركيز، وأثمر ذلك نجاحاً. ويمكن الإشارة على سبيل المثال لا الحصر، إلى ثنائية البديل خوسيلو ضد بايرن ميونيخ الالماني في نصف النهائي.

ونادرًا ما يشعر الإيطالي بالارتباك، على الرغم من اعترافه بأنه يشعر عادةً بالتوتر في الساعات التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا.

وفيما يخوض مباراته النهائية السادسة، يمكنه التنبؤ بثقة عن مسار الأمور "ماذا أحبّ أن آكل؟ البروكولي والسلمون والمعكرونة. هذا ما سأتناوله".

وتابع "بعد ذلك، ساعة من القيلولة، يبدو ذلك جيدًا، إذا استطعت. بعد ذلك، (ستأتي) كل الأفكار حول المباراة".

وأردف "ثم قبل الجلسة الكلامية مع الفريق، يبدأ معدل ضربات القلب في الارتفاع. يصل إلى 110، 120 (نبضة في الدقيقة). حتى تبدأ المباراة. وبعد بدء المباراة، يعود إلى إيقاعه الطبيعي".