زيلينسكي يرفض هدنة أولمبية طلبها الرئيس الفرنسي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ب)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ب)
TT

زيلينسكي يرفض هدنة أولمبية طلبها الرئيس الفرنسي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ب)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ.ب)

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة حصريّة مع وكالة «الصحافة الفرنسية» الجمعة، أنّه رفض فكرة «هدنة» في الحرب مع روسيا أرادها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طوال مدّة أولمبياد باريس.

وأوضح زيلينسكي: «لقد قلتُ: إيمانويل، نحن لا نصدّق ذلك. فلنتخيّل للحظة أنّ هناك وقفاً لإطلاق النار. أوّلاً، نحن لا نثق في (فلاديمير) بوتين. ثانياً، هو لن يسحب قواته. ثالثاً، أخبِرْني إيمانويل، مَن الذي يضمن أنّ روسيا لن تستغل ذلك لإرسال قواتها إلى أراضينا؟».

ورفض الرئيس الأوكراني هدنة خلال الألعاب المقرّرة بين 26 يوليو (تموز) و11 أغسطس (آب) المقبلين، من شأنها أن «تصبّ في مصلحة العدوّ»، قائلاً: «نحن لسنا ضدّ هدنة، لسنا ضدّ نهاية الحرب. لكنّنا نريد نهاية عادلة لهذه الحرب. ونحن ضدّ هدنة من شأنها أن تصبّ في مصلحة العدوّ».

وقبل ساعات، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد لمّح إلى أنه لن يلتزم هدنة أولمبية وسيواصل المعارك في أوكرانيا خلال أولمبياد باريس، خلافاً لرغبة ماكرون.

وقال بوتين للصحافة الروسيّة في ختام زيارة للصين استمرّت يومين، إنّ «هذه المبادئ الأولمبيّة، بما في ذلك الهدنة الأولمبيّة، عادلة جداً؛ لكنّ قلّة من الدول احترمتها عبر التاريخ، باستثناء اليونان القديمة».

ثمّ لمح الزعيم الروسي إلى أنّه نظراً لاستبعاد روسيا من ألعاب باريس بسبب غزوها أوكرانيا، فإنّه ليس عليها الامتثال لمبادئ اللجنة الأولمبيّة الدوليّة.

وأضاف بوتين: «ينتهك المسؤولون الرياضيّون الدوليّون اليوم مبادئ الميثاق الأولمبي فيما يتعلّق بروسيا من خلال منع رياضيّينا من المشاركة في الألعاب الأولمبيّة تحت علمهم ونشيدهم الوطني، لكنهم يريدون منّا الامتثال للقواعد التي يفرضونها علينا».

وخلص بوتين إلى القول: «لكي تطلب شيئاً من الآخرين، عليك أن تحترم القواعد بنفسك».

وكان ماكرون أكّد أنّه يريد «فعل كلّ شيء» من أجل التوصّل إلى هدنة أولمبيّة في كلّ أنحاء العالم خلال الألعاب الأولمبيّة، قائلاً إنّ الرئيس الصيني شي جينبينغ قدّم له دعمه في أوائل مايو (أيار).

واستبعدت اللجنة الأولمبية الدولية روسيا في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، من المشاركة في أولمبياد 2024، لكنها أعطت الضوء الأخضر للرياضيين الروس والبيلاروس للمنافسة محايدين ما دام أنهم لا يدعمون بشكل فعال الحرب على أوكرانيا.

وواجه رياضيو البلدين عقوبات من كثير من الاتحادات الرياضية منذ أن شنت موسكو هجومها على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.


مقالات ذات صلة

العالم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال لقاء سابق في روسيا (أ.ب)

بوتين: كوريا الشمالية «تدعم بقوة» العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا

أعرب الرئيس الروسي عن دعمه الكامل لحليفته كوريا الشمالية في مقال له نشرته وسائل إعلام كورية شمالية، مسلطا الضوء على دعم بيونغ يانع القوي لحرب موسكو في أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (سيول)
الولايات المتحدة​ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ يعقد مؤتمراً صحافياً خلال اجتماع وزراء دفاع «الناتو» في مقر الحلف في بروكسل في 14 يونيو 2024  (رويترز)

20 دولة في حلف «الناتو» تستوفي إنفاقها الدفاعي بنحو 2 %

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن أكثر من 20 دولة عضواً في حلف شمال الأطلسي حققت هدف الإنفاق الدفاعي للحلف هذا العام.

هبة القدسي (واشنطن)
أوروبا ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) 13 يونيو 2024 (رويترز)

الأمين العام لـ«الناتو»: يجب أن تدفع الصين ثمن دعمها لروسيا

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستولتنبرغ (الاثنين) إلى تحميل الصين العواقب في حال استمرت بدعم روسيا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا أفراد من القوات الروسية تقوم بتحميل صاروخ إسكندر على قاذفة متنقلة أثناء التدريبات في مكان غير معلوم بروسيا في فبراير الماضي (أ.ب)

تقرير: الدول النووية تعمل على تحديث ترساناتها مع تدهور العلاقات الجيوسياسية

أعلن باحثون في معهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري) أن دور الأسلحة الذرية أصبح أكثر بروزاً.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)

«البريميرليغ»: السيتي يُطلق حملة الدفاع عن اللقب بمواجهة تشيلسي

الدوري الإنجليزي سينطلق 16 أغسطس المقبل (البريميرليغ)
الدوري الإنجليزي سينطلق 16 أغسطس المقبل (البريميرليغ)
TT

«البريميرليغ»: السيتي يُطلق حملة الدفاع عن اللقب بمواجهة تشيلسي

الدوري الإنجليزي سينطلق 16 أغسطس المقبل (البريميرليغ)
الدوري الإنجليزي سينطلق 16 أغسطس المقبل (البريميرليغ)

يستهلّ مانشستر سيتي حامل اللقب في 4 مواسم متتالية برقمٍ قياسي، الدوري الإنجليزي لكرة القدم لموسم 2024 - 2025 بمواجهة تشيلسي خارج أرضه في المرحلة الأولى التي تنطلق الجمعة في 16 أغسطس آب المقبل، وفقاً للروزنامة التي نُشرت الثلاثاء.

وسيلعب سيتي بقيادة مدربه الإسباني بيب غوارديولا، بمواجهة مساعده السابق، الإيطالي إنتسو ماريسكا الصاعد مع ليستر سيتي من الـ«تشامبيونشيب»، الذي خلف الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، على ملعب «ستامفورد بريدج» في 18 أغسطس.

ويستضيف مانشستر يونايتد المتوّج بلقب الكأس على ملعبه (أولد ترافورد)، فولهام في افتتاح المرحلة.

بدوره، يلعب آرسنال الوصيف للموسم الثاني توالياً، مباراته الأولى بمواجهة ولفرهامبتون، في حين يحلّ ليفربول الثالث الذي عيّن الهولندي أرنه سلوت مدرباً خلفاً للألماني يورغن كلوب، ضيفاً على إيبسويتش تاون العائد بعد 22 عاماً.

ويعود ليستر سيتي إلى الدوري بعد غيابه لموسمٍ واحد، والذي لم يُعيّن مدرباً بعد بدلاً من ماريسكا، في مواجهةٍ أولى على أرضه مع توتنهام في 19 أغسطس.

بدوره، يقود الألماني فابيان هورتسيلر أصغر مدرب لنادٍ في الدوري الإنجليزي بعمر 31 عاماً، برايتون أمام إيفرتون على ملعب الأخير، في حين يلتقي وست هام بقيادة مدربه الجديد الإسباني خولن لوبيتيغي على أرضه مع أستون فيلا.