ماك أليستر: ليفربول سيحاول التعويض سريعاً

ماك أليستر يطالب زملاءه بردة الفعل (أ.ب)
ماك أليستر يطالب زملاءه بردة الفعل (أ.ب)
TT

ماك أليستر: ليفربول سيحاول التعويض سريعاً

ماك أليستر يطالب زملاءه بردة الفعل (أ.ب)
ماك أليستر يطالب زملاءه بردة الفعل (أ.ب)

قال أليكسيس ماك أليستر لاعب وسط ليفربول إن فريقه سيحاول التعافي والرد سريعاً على خسارة أوروبية ثقيلة، عندما يستضيف كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الأحد.

ومُني ليفربول بهزيمة ثقيلة بثلاثة أهداف دون رد على أرضه في أنفيلد في ذهاب دور الثمانية للدوري الأوروبي، يوم الخميس الماضي، ليقترب من الخروج من المسابقة القارية الثانية من حيث القوة، بينما فقد مؤخراً صدارة الدوري الإنجليزي.

ونقل موقع ليفربول عن ماك أليستر قوله، السبت، عن ضرورة امتلاك رد فعل قوي: «حسناً بكل تأكيد. الشيء الذي لا أريد أن نفعله هو أن نفكر بشكل زائد على الحد فيما حدث. هذا أمر يحدث مرة، ويجب علينا مواصلة المضي قدماً».

وأضاف: «نحن نفس اللاعبين ونفس التشكيلة ونفس النادي ونفس المشجعين. ليس هناك الكثير الذي يمكن قوله لما حدث. كلنا نملك نفس المشاعر».

وتابع: «لم تكن مشاعرنا جيدة خلال المباراة، ولم تكن جيدة بعد ذلك. هذا هو الأمر ببساطة. لم نتمكن من تقديم ما نريده. كل التحية للمنافس، فقد أدى مباراة قوية».

وواصل اللاعب الفائز بكأس العالم 2022: «لكن علينا الآن أن نملك رد الفعل، فلدينا مباراة مهمة أمام كريستال بالاس، وسنخوض المباراة ونحاول تحقيق الفوز».

وسيخوض ليفربول المباراة تحت ضغط، حيث تراجع إلى المركز الثالث في جدول الترتيب بعد فوز مانشستر سيتي 5 - 1 على لوتون تاون، السبت.

لكن ليفربول سيملك الفرصة للانفراد بالقمة، ولو بشكل مؤقت، إذا فاز على بالاس، حيث سيلعب بعده آرسنال مع أستون فيلا. ولدى ليفربول 71 نقطة، ويتأخر بفارق الأهداف عن آرسنال، بينما يملك سيتي 73 نقطة.


مقالات ذات صلة

رحلة طاولة «سماش السعودية» تنطلق الأربعاء بجدة

رياضة سعودية تترقب الجماهير السعودية ظهور اللاعبين السعوديين في البطولة (الشرق الأوسط)

رحلة طاولة «سماش السعودية» تنطلق الأربعاء بجدة

تستعد مدينة جدة الأربعاء لانطلاق منافسات بطولة «سماش السعودية 2024» ثانية بطولات «الغراند سماش» في تقويم المنظمة العالمية لكرة الطاولة لهذا العام.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية بينوا باستيان (رويترز)

الفرنسي باستيان حكماً لـ«كلاسيكو» الهلال والاتحاد

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم تعيين الفرنسي بينوا باستيان حكماً لمواجهة فريقَي الهلال والاتحاد بنصف نهائي كأس الملك 2023 - 2024.

سلطان الصبحي (الرياض)
رياضة عالمية توتو فولف (رويترز)

فولف ينفي قصة التفاوض مع فرستابن

نفى توتو فولف رئيس فريق «مرسيدس» المنافس في بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» للسيارات الثلاثاء التكهنات بشأن الاجتماع مع إدارة ماكس فرستابن بعد سباق جائزة ميامي

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية غابرييل باربوسا (أ.ب)

«كاس» تستأنف مسيرة باربوسا لحين النظر في قرار إيقافه

قضت المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي «كاس» الثلاثاء بقدرة اللاعب البرازيلي غابرييل باربوسا على استئناف مسيرته الكروية انتظاراً لنتيجة الاستئناف ضد عقوبة إيقافه.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو)
رياضة عالمية إيدن ترزيتش (أ.ف.ب)

دورتموند قد يستعيد زابيتسر ومالين أمام سان جيرمان

قال إيدن ترزيتش، مدرب بروسيا دورتموند، (الثلاثاء) إن لاعب الوسط مارسيل زابيتسر، والمهاجم دونيل مالين من المرجح أن يكونا جاهزين قبل نصف نهائي دوري الأبطال.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)

فولف ينفي قصة التفاوض مع فرستابن

توتو فولف (رويترز)
توتو فولف (رويترز)
TT

فولف ينفي قصة التفاوض مع فرستابن

توتو فولف (رويترز)
توتو فولف (رويترز)

نفى توتو فولف رئيس فريق «مرسيدس» المنافس في بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» للسيارات الثلاثاء التكهنات بشأن الاجتماع مع إدارة ماكس فرستابن بعد سباق جائزة ميامي الكبرى يوم الأحد المقبل.

ويبحث فريق «مرسيدس» عن بديل للويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات، الذي سينضم إلى «فيراري» في نهاية الموسم الحالي.

وأشارت تقارير في ألمانيا إلى أن والد فرستابن يوس ومديره ريمون فيرمولين سيجتمعان مع فولف المالك المشارك لـ«مرسيدس» ورئيس شركة «إنيوس» جيم راتكليف والرئيس التنفيذي لـ«مرسيدس بنز» أولا كالينيوس.

وفي رده على سؤال لتلفزيون «رويترز»، قال فولف: «لا، هذه إحدى الشائعات. الناس يختلقون الاجتماعات، ويختلقون ما يحدث مع السائقين، لكن هذه الأشياء يجب أن تكون خلف أبواب مغلقة، وكل ما حدث لم يكن صحيحاً حقاً».

ولم يخفِ فولف، الذي يعرف والد فرستابن منذ سنوات، رغبته في التعاقد مع السائق الهولندي كبديل لهاميلتون رغم أنه يملك عقداً مع «رد بول» حتى عام 2028.

ويتجه فرستابن نحو لقبه الرابع على التوالي مع «رد بول»، بعد فوزه بأربعة من خمسة سباقات حتى الآن هذا الموسم رغم الانقسامات الداخلية الناجمة عن مزاعم موظفة عن سلوك غير لائق ضد رئيس الفريق كريستيان هورنر.

وتمت تبرئة هورنر من هذه الاتهامات، وهو ما نفاه وظل في منصبه، لكن والد فرستابن قال إن الفريق يواجه خطر التمزق إذا بقي هورنر.

كما أن مستقبل كبير مصممي الفريق أدريان نيوي غير مؤكد أيضاً بعدما أفادت تقارير إعلامية الأسبوع الماضي بأن رئيس القسم التقني يسعى لمغادرة «رد بول».

وقال فولف: «أدريان نيوي هو مهندس أيقوني في (فورمولا 1) ويتمتع بسجل حافل، ومرة ​​أخرى هناك الكثير من الناس يتحدثون عما قد يفعله في النهاية وما إذا كان سيترك (رد بول) أم لا».

وأجرى «مرسيدس» حزمة من التحديثات قبل سباق ميامي بعد موسم متذبذب حتى الآن.

واحتل هاميلتون المركز الثاني في أول سباق للسرعة هذا الموسم في شنغهاي الأسبوع الماضي، لكنه لم يحتل أكثر من المركز السابع في أي سباق بعد. واحتل زميله في الفريق جورج راسل المركز الخامس، في حين يحتل «مرسيدس» المركز الرابع في الترتيب العام.


«كاس» تستأنف مسيرة باربوسا لحين النظر في قرار إيقافه

غابرييل باربوسا (أ.ب)
غابرييل باربوسا (أ.ب)
TT

«كاس» تستأنف مسيرة باربوسا لحين النظر في قرار إيقافه

غابرييل باربوسا (أ.ب)
غابرييل باربوسا (أ.ب)

قضت المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي «كاس» الثلاثاء بقدرة اللاعب البرازيلي غابرييل باربوسا على استئناف مسيرته الكروية انتظاراً لنتيجة الاستئناف ضد عقوبة إيقافه بعد تورطه في انتهاك لوائح مكافحة المنشطات.

وعَدّ القضاة، الذين أصدروا الحكم بأغلبية 5 إلى 4 أن باربوسا مدان بتهمة الاحتيال لتأخير اختبار خارج المنافسات الرياضية مع ناديه فلامنغو البرازيلي في أبريل 2023، مع فرض إيقاف عليه حتى أبريل 2025.

وأصر المهاجم باربوسا على براءته، وقرر استئناف الحكم أمام محكمة التحكيم الرياضية «كاس»، حيث قال: «رغم احترامي للمحكمة، فإنني لم أحاول أبداً عرقلة الاختبار أو الاحتيال عليه، وأنا على ثقة بأن المحكمة الأعلى درجة ستحكم ببراءتي».

وأكدت «كاس» في بيان الثلاثاء أن «هيئة القضاة التابعة لها أصدرت أمراً بالموافقة على طلب وقف تنفيذ القرار المطعون فيه الذي قدمه غابرييل باربوسا».

ولم تحدد «كاس» موعداً محدداً لإجراء جلسة استماع وإصدار الحكم في تلك القضية.

وكان باربوسا، ضمن المنتخب البرازيلي الأولمبي تحت 23 سنة، الذي توج بالميدالية الذهبية في ألعاب ريو دي جانيرو الأولمبية عام 2016.

وبعد فترة غير ناجحة في الملاعب الأوروبية مع إنتر ميلان الإيطالي وبنفيكا البرتغالي، انضم باربوسا إلى فلامنغو منذ عام 2019، حيث أحرز مع النادي الذي يتخذ من مدينة ريو دي جانيرو مقراً له، لقبين محليين، كما توج بكأس أندية أميركا الجنوبية «كوبا ليبرتادوريس» مرتين.


دورتموند قد يستعيد زابيتسر ومالين أمام سان جيرمان

إيدن ترزيتش (أ.ف.ب)
إيدن ترزيتش (أ.ف.ب)
TT

دورتموند قد يستعيد زابيتسر ومالين أمام سان جيرمان

إيدن ترزيتش (أ.ف.ب)
إيدن ترزيتش (أ.ف.ب)

قال إيدن ترزيتش، مدرب بروسيا دورتموند اليوم (الثلاثاء)، إن لاعب الوسط مارسيل زابيتسر، والمهاجم دونيل مالين من المرجح أن يكونا جاهزَين في الوقت المناسب لخوض ذهاب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على أرضه أمام باريس سان جيرمان (الأربعاء).

وسيستعيد دورتموند إيمري تشان، وإيان ماتسن من الإيقاف، بينما عاد زابيتسر، الذي غاب أياماً عدة؛ بسبب المرض، والدولي الهولندي مالين، الذي يتعافى من إصابة تعرّض لها مع منتخب بلاده الشهر الماضي، للتدريب.

وقال ترزيتش: «مارسيل ودونيل شاركا في التدريبات. نتوقع أن يكونا متاحَين (الأربعاء). مارسيل يشعر بالتحسن ونحتاجه غداً في مستواه الذي كان عليه قبل مرضه».

وعانى دورتموند في الدوري الألماني هذا الموسم، وتعرّض يوم السبت الماضي لهزيمة ساحقة 1 -4 أمام منافسه المباشر رازن بال شبورت لايبزيغ الذي حافظ على المركز الرابع، ليظل دورتموند خامساً قبل 3 جولات على نهاية الموسم.

وتتأهل الأندية الأربعة الأولى إلى دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ومن المرجح أن تحصل ألمانيا على مقعد خامس بوصفها إحدى أفضل دولتين في تصنيف الاتحاد الأوروبي (اليويفا)، وفقاً للنتائج المتبقية في البطولة القارية هذا الموسم.

ومع ذلك، فإن مسيرة دورتموند الناجحة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، أبقت المشجعين متفائلين بالخروج ببعض الألقاب.

والتقى دورتموند، الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا عام 1997، أيضاً مع باريس سان جيرمان في دور المجموعات. وفاز الفريق الفرنسي 2 - 0 في باريس قبل أن يتعادل الفريقان 1 - 1 في دورتموند.

وأضاف ترزيتش: «كان بإمكانك أن تشعر في مباراة الإياب بأننا تعلمنا الدروس من المباراة الأولى. الآن يبدو أن باريس سان جيرمان في ذروة مستواه هذا الموسم بهزيمة واحدة فقط في 2024 وسلسلة جيدة من النتائج. سيتعين علينا أن نظهر أداء أفضل من ذلك في دورتموند».

وأوضح: «نثق في أننا سنظهر ذلك غداً والأسبوع المقبل في باريس. الهدف الواضح هو الحصول على أفضلية صغيرة بعد مباراة الغد. نعلم أنه يتعين علينا أن نلعب 180 دقيقة على الأقل على أعلى مستوى لكي نتمكّن من تحقيق حلمنا».


هالاند ينضم إلى شخصيات لعبة فيديو شهيرة

إرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي (أ.ب)
إرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي (أ.ب)
TT

هالاند ينضم إلى شخصيات لعبة فيديو شهيرة

إرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي (أ.ب)
إرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي (أ.ب)

قالت شركة «سوبرسيل» لتطوير الألعاب (الثلاثاء) إن مهاجم مانشستر سيتي، إرلينغ هالاند، أصبح ضمن شخصيات لعبة الفيديو الشهيرة «كلاش أوف كلانس».

ويُطلق على شخصية هالاند اسم «الملك البربري»، وهي الأولى في اللعبة التي تم تنزيلها من متجر الألعاب أكثر من مليارَي مليار مرة، المستوحاة من شخصية حقيقية.

وكان اللاعب الشاب (23 عاماً)، أحد عشاق اللعبة، عمره 12 عاماً عندما تم إصدار اللعبة لأول مرة.

ونشر المهاجم النرويجي مقطعاً دعائياً للعبة على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به يظهر نفسه في الحياة الواقعية وهو يواجه شخصيات من اللعبة قبل أن يتم نقله إلى عالم ألعاب الرسوم المتحركة.

وقال ستيوارت مكغاو، المدير العام للعبة «كلاش أوف كلانس»، في بيان صحافي: «عندما سمعنا أن هالاند معجباً بلعبتنا وأنه يريد الشراكة معنا، كان ذلك سيناريو الحلم حقاً».

وقال هالاند: «كان من الصعب الحفاظ على هذا الأمر في طي الكتمان، لكنني متحمس من التحدث أخيراً عن هذه الشراكة الملحمية مع (كلاش أوف كلانس)».

وأضاف: «أنا من أشد المعجبين باللعبة منذ فترة طويلة، وأعرف كل شيء عنها، لذلك فإن ظهوري بصفتي شخصية داخل اللعبة أمر رائع حقاً».


بطل الألعاب القتالية الفرنسي نغانو يعلن وفاة طفله الرضيع

البطل السابق للألعاب القتالية الفرنسي فرنسيس نغانو (غيتي)
البطل السابق للألعاب القتالية الفرنسي فرنسيس نغانو (غيتي)
TT

بطل الألعاب القتالية الفرنسي نغانو يعلن وفاة طفله الرضيع

البطل السابق للألعاب القتالية الفرنسي فرنسيس نغانو (غيتي)
البطل السابق للألعاب القتالية الفرنسي فرنسيس نغانو (غيتي)

أعلن البطل السابق للألعاب القتالية الفرنسي فرنسيس نغانو وفاة طفله كوبي البالغ من العمر 15 شهراً.

ونشر نغانو في وقت متأخر من مساء الاثنين على حسابه على «إكس» (تويتر سابقاً) «كان الوقت مبكراً لكنه رحل. طفلي الصغير، صديقي كوبي كان مليئاً بالحياة والفرح. أما الآن فهو يرقد بلا حياة. ندهت باسمه لكنه لم يجاوبني».

وتابع «الحياة ليست عادلة لأنها تضربنا حيث الألم يكون كبيراً».

وكان نغانو نشر على حسابه أيضاً قبل إعلان وفاة طفله رسمياً «ما معنى الحياة إذا كان كل ما نكافح من أجل الابتعاد عنه بكل ما أوتينا من قوة هو ما أصابنا في النهاية بالصدمة الأشد؟».

وأردف «لماذا الحياة غير عادلة وبلا رحمة».

وتوالت ردود الفعل على وفاة الطفل، وقام مشاهير الألعاب القتالية بتعزية نغانو، وكتب زميله في «يو إف سي» كونور ماكغريغور على حسابه على «إكس»: «أنا آسف جداً لسماع خسارتك يا فرنسيس، صلواتي معك ومع عائلتك في هذا الوقت».

ونشر مدير أعمال نغانو، ماركيل مارتن «من فضلكم احترموا فرنسيس نغانو وعائلته خلال هذا الوقت المؤلم. أنا مع الملايين الآخرين سنصلي من أجل أن يتحلوا بالقوة». أما مذيع الحلبات المخضرم مايكل بوفر فنشر على وسائل التواصل الاجتماعي «إن عالم الرياضة بأكمله وخارجه يقف محطماً ويدعم فرنسيس بشكل قوي في هذا الوقت. أرجو أن تعلموا أن الملايين منا يحتضنون كوبي الصغير بصلواتنا».


أزمة «الصرف الصحي» تقلق متسابقي الألعاب المائية في بريطانيا

متسابقو التجديف في القوارب حذروا من المياه عالية البكتيريا (إكس)
متسابقو التجديف في القوارب حذروا من المياه عالية البكتيريا (إكس)
TT

أزمة «الصرف الصحي» تقلق متسابقي الألعاب المائية في بريطانيا

متسابقو التجديف في القوارب حذروا من المياه عالية البكتيريا (إكس)
متسابقو التجديف في القوارب حذروا من المياه عالية البكتيريا (إكس)

اتحدت مجموعات الرياضات المائية البريطانية لدعوة الحكومة إلى تنظيف الأنهار والبحار، وألقت باللوم على أزمة الصرف الصحي في البلاد في التسبب في المرض، وإلغاء المنافسات.

وتصرف شركات المياه مياه الصرف الصحي غير المعالجة في الأنهار والبحار بشكل متكرر في السنوات الأخيرة، مما أثار الغضب في بريطانيا، حيث يلقي الناخبون اللوم على نظام الخصخصة الذي يعطي الأولوية للربح على الاستثمار في البنية التحتية.

ويتسبب التلوث في إصابة السباحين ومتسابقي التجديف والشراع وغيرهم من مستخدمي المياه البريطانية بالمرض، حسبما تقول سبع هيئات وطنية للرياضات المائية.

وقال تحالف الرياضات المائية النظيفة في بيان اليوم الثلاثاء «نحن ندعو إلى استعادة مساحاتنا الزرقاء ليستمتع بها الجميع».

وفي الشهر الماضي، تم تحذير متسابقي التجديف في القوارب في الجامعات البريطانية، الذين احتفلوا منذ ما يقرب من مائتي عام بالقفز في نهر التايمز، من تعريض أنفسهم للمياه بسبب المستويات العالية من البكتيريا الناتجة عن تسرب مياه الصرف الصحي.


مدرب بوروسيا دورتموند: مواجهة سان جيرمان امتحان صعب

إدين ترزيتش مدرّب بوروسيا دورتموند (رويترز)
إدين ترزيتش مدرّب بوروسيا دورتموند (رويترز)
TT

مدرب بوروسيا دورتموند: مواجهة سان جيرمان امتحان صعب

إدين ترزيتش مدرّب بوروسيا دورتموند (رويترز)
إدين ترزيتش مدرّب بوروسيا دورتموند (رويترز)

يدخل إدين ترزيتش مدرّب بوروسيا دورتموند مواجهة ضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي، الأربعاء، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، مستمتعاً بفترة نادرة من يقين البقاء في منصبه.

وصول دورتموند إلى هذه المرحلة بعد الخسارة أمام سان جيرمان بالذات 0 - 2 في الجولة الأولى ضمن دور المجموعات، لم يكن أمراً متوقّعاً.

منذ تلك الخسارة في سبتمبر (أيلول) الماضي، عاش دورتموند فترات صعود وهبوط وخرج من مسابقة الكأس المحلية في السادس من ديسمبر (كانون الأول)؛ الأمر الذي وضع ترزيتش في موقف حرج.

نجا المدرب البالغ 41 عاماً من اجتماع مع الإدارة لتقييم وضعه مع النادي، بعد تمكّنه من قيادة الفريق إلى ثمن نهائي البطولة القاريّة.

تصدّر دورتموند مجموعةً ضمّت سان جيرمان، ميلان الإيطالي الذي وصل إلى نصف النهائي في الموسم الماضي، ونيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

بتخطّيه بي إس في أيندهوفن الهولندي وأتلتيكو مدريد الإسباني في طريقه إلى المربّع الذهبي، يبدو أن ترزيتش ضمِن البقاء مع دورتموند لموسم جديد.

وعلى الرغم من وجود بعض المشكّكين بوجود ترزيتش، فإنه في حال تخطّى سان جيرمان سيصبح ثالث مدرب يقود دورتموند إلى نهائي دوري الأبطال بعد أسطورتي النادي أوتمار هيتسفيلد ويورغن كلوب.

قصة ترزيتش تُعدّ مثيرة للاهتمام بالنسبة إلى إدارة دورتموند وجماهيره.

وُلد في مندن قُرب دورتموند عام 1982، بعد عامين فقط على انتقال والديه إلى ألمانيا قادمين من يوغوسلافيا.

حضر أول مباراة لدورتموند في 1991 على ملعب «فيستفالن شتاديون» أمام دويسبورغ حين كان يبلغ تسعة أعوام.

قال لمجلة «11فريوند» الألمانية في مايو (أيار) 2021: «لا أتذكّر الكثير من طفولتي، لكن ذلك كان مذهلاً للغاية».

تُظهر صور من نهائي كأس ألمانيا عام 2012، ترزيتش بين مجموعة من المراهقين المشجعين لدورتموند في ملعب برلين الأولمبي.

في ذلك اليوم، اكتسح دورتموند غريمه بايرن ميونيخ 5 - 2 وتوّج بثنائية الدوري والكأس في أوجّ عهد كلوب التدريبي مع النادي.

بعدما لعب في المستويات المتدنية الألمانية، انضم ترزيتش إلى دورتموند مكتشف مواهب عام 2010. منذ ذلك الحين، لم يترك النادي سوى لفترتين قصيرتين مع بشيكتاش التركي ووستهام الإنجليزي.

قاد الفريق إلى التتويج بكأس ألمانيا حين تولّى منصب المدرب المؤقت في ديسمبر عام 2020، قبل أن يُعلَن عن التعاقد مع ماركو روزه.

بقيَ ترزيتش في النادي كمدير فنّي واستلم تدريب الفريق قبل انطلاق موسم 2022 - 2023.

أنهى الموسم في الوصافة بعدما خسر اللقب بفارق الأهداف عن بايرن بعد التعادل مع ماينتس 2 - 2 في المرحلة الأخيرة.

وعلى الرغم من الحسرة على ضياع اللقب، شعرت إدارة دورتموند أنها وجدت ضالّتها وأبقت الرجل في منصبه، وهو قرار أتى بثماره بوصول الفريق إلى نصف نهائي دوري الأبطال.

منذ عودته إلى دورتموند بعد فترة سيئة مع مانشستر يونايتد الإنجليزي، قدّم الجناح جايدون سانشو بعض أفضل مستوياته تحت قيادة ترزيتش.

لعب المدرّب دوراً محورياً في إعادة اللاعب إلى النادي الذي برز فيه، حيث سجّل 50 هدفاً وصنع 64 تمريرة حاسمة خلال 137 مباراة قبل انتقاله إلى يونايتد.

قال سانشو في حديث مع موقع «ويفا»: «إنه شعورٌ جميل أن أعود إلى هنا».

وتابع: «أنا أؤمن بنفسي مجدداً. سمعت الجمهور يهتف باسمي».

وأثنى يوليان براندت، أحد المفاتيح الهجومية في دورتموند، على قدرات اللاعب الإنجليزي «اللاعبون المنافسون يحترمون اسم سانشو. ما يُمكنه أن يفعله بقدميه أمرٌ لا يُصدّق. جايدون هو تجسيدٌ للمهارة».

رأى سانشو الذي توّج بلقب الكأس مع ترزيتش، وهو اللقب الكبير الأخير للنادي، أن الفريق يُمكنه أن يُحاكي ما قام به كلوب في 2013 ويعود إلى ملعب ويمبلي لخوض نهائي دوري الأبطال.

أضاف: «مواجهة باريس (سان جيرمان) ستكون امتحاناً صعباً لنا. علينا أن نبقى متواضعين ونُقدّم كل ما لدينا للتأهّل إلى النهائي».


مانشستر يونايتد جاهز لبيع كل لاعبيه هذا الصيف

يونايتد مستعد للاستماع لعروض كل لاعبي الفريق الأول (رويترز)
يونايتد مستعد للاستماع لعروض كل لاعبي الفريق الأول (رويترز)
TT

مانشستر يونايتد جاهز لبيع كل لاعبيه هذا الصيف

يونايتد مستعد للاستماع لعروض كل لاعبي الفريق الأول (رويترز)
يونايتد مستعد للاستماع لعروض كل لاعبي الفريق الأول (رويترز)

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، الاثنين، أن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي منفتح على بيع كل لاعبيه هذا الصيف ضمن خطط إعادة الهيكلة والعودة للمنافسة على الألقاب الكبرى.

ويبدو يونايتد مستعداً للاستماع لعروض كل لاعبي الفريق الأول، وحتى مهاجم منتخب إنجلترا ماركوس راشفورد.

وربما يفضل السير جيم راتكليف، الشريك في ملكية النادي ومدير عمليات كرة القدم، بقاء راشفورد، لكن الأمر متعلق بوصول عرض مقنع من باريس سان جيرمان بطل فرنسا الذي سيسعى لسد الفراغ بعد الرحيل المتوقع لهدافه كيليان مبابي إلى ريال مدريد.

وأضافت «بي بي سي» أن يونايتد سيشترط مبالغ ضخمة للتفكير في التنازل عن القائد برونو فرنانديز والحارس أندريه أونانا والظهير ديوغو دالوت الذي وقع عقداً لمدة خمس سنوات قبل أقل من عام.

ومن المحتمل أن يبني يونايتد تشكيلة للمستقبل على أسماء واعدة مثل راسموس هويلوند وكوبي ماينو وأليخاندرو غارناتشو الذين تحولوا إلى عناصر أساسية في تشكيلة المدرب إريك تن هاغ، الذي لا يضمن البقاء بمنصبه وربما يعود لأياكس الهولندي.

وأضافت صحيفة «دايلي تليغراف» أن تن هاغ سيجتمع هذا الأسبوع مع المدير التقني الجديد جيسون ويلكوكس للحديث عن مشاكل التشكيلة وموقف يونايتد.

وسيتعين على يونايتد الحذر من كيفية الإنفاق على الصفقات مع استمرار القواعد الحالية للربح والاستدامة في الموسم المقبل قبل تحديد سقف للنفقات في موسم 2025 – 2026، خاصة أنه لن يشارك في دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

وأنفق يونايتد بالفعل أكثر من 400 مليون جنيه إسترليني في ثلاث فترات للانتقالات منذ وصول تن هاغ في 2022.

ويحتاج يونايتد للحفاظ على مركزه السادس الحالي في الدوري الممتاز في صراعه مع نيوكاسل، أو التفوق على غريمه مانشستر سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي للتأهل إلى الدوري الأوروبي.

وسيرحل بعض اللاعبين المخضرمين مع انتهاء عقودهم مثل المهاجم أنطوني مارسيال والمدافع رافائيل فاران، ومن المتوقع أن يعود لاعب الوسط المغربي سفيان أمرابط إلى فيورنتينا الإيطالي بعد نهاية إعارته.

ويتبقى عام في عقد كريستيان إريكسن وعامان لدى كاسيميرو، لكن الموسم المحبط لثنائي الوسط يدفع الإدارة للتخلي عنهما، كما لا تمانع في رحيل المدافع هاري مغواير ولاعب الوسط سكوت مكتوميناي رغم تحسن مستواهما هذا الموسم.

وعلى الأرجح لن يعود الجناحان ميسون غرينوود وجيدون سانشو للنادي بسبب المشاكل الانضباطية، كما تبدو فرص لاعب الوسط التونسي حنبعل المجبري وزميله دوني فان دي بيك ضئيلة في العودة بعد الإعارة إلى إشبيلية وأينتراخت فرانكفورت.


الآمال معلقة على فيتينيا نجم سان جيرمان في «معركة دورتموند»

البرتغالي فيتينيا لاعب وسط باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)
البرتغالي فيتينيا لاعب وسط باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)
TT

الآمال معلقة على فيتينيا نجم سان جيرمان في «معركة دورتموند»

البرتغالي فيتينيا لاعب وسط باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)
البرتغالي فيتينيا لاعب وسط باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)

يعيش البرتغالي فيتينيا فترة مزدهرة مع باريس سان جيرمان الفرنسي هذا الموسم، ويأمل ابن الرابعة والعشرين في إنعاش وسطه أمام بروسيا دورتموند الألماني (الأربعاء)، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

بعد رحيل لاعب الوسط الإيطالي الخبير، ماركو فيراتي، إلى الدوري القطري، بات فيتينيا القائد الجديد للوسط الدفاعي في تشكيلة المدرب الإسباني لويس إنريكي. يتميّز باحتفاظه بالكرة، وقراءته للعب، وقدرته على الانكباب إلى المقدّمة.

بقي الموسم الماضي في ظلّ وهج كل من الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار، لكنه فرض نفسه خصوصاً بعد رحيل فيراتي، وأصبح عنصراً ضرورياً في وسط الفريق الباريسي.

شهد فريق العاصمة تحوّلات كثيرة بعد إخفاقه بإحراز لقب دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه في مناسبات عدة، فتخلى في خط الوسط تحديداً عن أمثال الهولندي جورجينيو فينالدوم، والبرتغالي ريناتو سانشيس، والأرجنتيني لياندرو باريديس.

يتمتع اللاعب البرتغالي بموهبة فنية وأخرى حيوية عاليتين مع الكرة، فهو لاعب وسط ماهر أمام المرمى، يمتلك قدرة على تسديد كرات قوية ودقيقة من خارج المنطقة.

ويرتبط بروز فيتينيا بشكل جزئي بإعادة تموضع كيليان مبابي في دور هجومي صرف، مما سمح للاعب بورتو السابق بالخروج من «القمقم» ليضطلع بدوره الطبيعي، بمساعدة من وارين زاير-إيميري، والإسباني فابيان رويس.

في المركز رقم 6، أصبح فيتينيا الذي يُعدّ أحد العناصر التي يعوّل عليها نادي العاصمة في إعادة البناء، ضروريًا لخلق التوازن في اللعب. هو رمز لتطوّر الفريق من دون أدنى شك منذ أسابيع عدّة.

في مختلف المسابقات هذا الموسم، مرّر 5 كرات حاسمة وسجّل 9 أهداف، بينها تسديدة قوية في إياب رُبع النهائي أمام برشلونة الإسباني 4 - 1.

وعن مسؤولياته في الحقبة الجديدة لسان جيرمان، يقول: «تقع المسؤولية على كل اللاعبين. كل شيء يتغيّر بحسب السنة والديناميكية. ليس رحيل فيراتي الذي غيّرني».

فيتينيا، الذي يتحدّث الفرنسية بطلاقة، بات يضطلع بدور هجومي في أسلوب هجين ومتحرّك 4 - 3 - 3، ويعطي انطباع اللاعب المتحرّر بشكل تام.

سلوكه في أرض الملعب تطوّر بشكل كبير، فبات يخاطر ويبادر أكثر ويركّز على صناعة اللعب ودوران الكرة. يُطلق التمريرات البعيدة للنفاثات، مبابي ودمبيليه وباركولا.

بالنسبة لمدرّبه إنريكي، فإن فيتينيا البالغ طوله 1.72م، والمرتبط بعقد حتى 2027 «لاعب كامل لمدرّب يعتمد أسلوبي، لا يخسر الكرات، يصوّب، ويلعب بين الخطوط، ويسدّد، ويمرّر. أنتظر هذا الأمر منه وأكثر».

تابع بعد الفوز على مرسيليا 2 - 0 في الدوري الذي أحرز لقبه، أن لاعبه الذي سجّل في تلك المباراة «لديه هامش من التحسّن» وبمقدوره اللعب في المركزين 6 و8، في دور محوري.

قدرته على اللعب في مراكز متعدّدة ميزة يقدّرها المدرب السابق لمنتخب إسبانيا. والدليل على ذلك، أنه ثاني اللاعبين الأكثر مشاركة في التشكيلة (3109 دقائق).

يتابع إنريكي عن اللاعب، الذي يقدّر موقع «ترانسفرماركت» قيمته بـ45 مليون يورو، «هو كامل مع الكرة أو دونها. يعرف كيف يحتل المساحات مقارنةً مع مواقع زملائه. هو لاعب بطاقةٍ غير محدودة».


«إن بي إيه»: دنفر ناغتس يقصي ليكرز ونجمه ليبرون جيمس

دنفر ناغتس فاز على لوس أنجليس ليكرز 106-108 (رويترز)
دنفر ناغتس فاز على لوس أنجليس ليكرز 106-108 (رويترز)
TT

«إن بي إيه»: دنفر ناغتس يقصي ليكرز ونجمه ليبرون جيمس

دنفر ناغتس فاز على لوس أنجليس ليكرز 106-108 (رويترز)
دنفر ناغتس فاز على لوس أنجليس ليكرز 106-108 (رويترز)

خرج لوس أنجليس ليكرز ونجمه ليبرون جيمس من الدور الأوّل من «بلاي أوف» دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بخسارته أمام دنفر ناغتس حامل اللقب 106 - 108 في المباراة الخامسة بينهما، ليحسم الفائز السلسلة 4 - 1 وبطاقته إلى نصف نهائي المنطقة الغربية.

وهي المرة الثانية التي يخرج فيها جيمس (39 عاماً)، الذي يخوض موسمه الحادي والعشرين في الدوري الأميركي للمحترفين، من الدور الأول للبلاي أوف.

وفشل ليكرز بالتالي في الثأر لخسارته أمام دنفر بالذات في نهائي المنطقة الغربية الموسم الماضي عندما سقط 0 - 4.

وعانى ليكرز هذا الموسم، واحتاج إلى خوض الملحق (بلاي إن) لبلوغ الأدوار الإقصائية.

وحسم نجم دنفر ناغتس الكندي جمال موراي النتيجة في صالح فريقه قبل نهاية المباراة بثلاث ثوانٍ، عندما سجّل سلة الفوز رافعاً عدد نقاطه إلى 32، علماً بأن جيمس، أفضل لاعب في الدوري أربع مرات، سجّل 30 نقطة ونجح في 9 متابعات و11 تمريرة حاسمة.

ويملك جيمس خيار تمديد عقده مع ليكرز الذي ينتهي في 29 يونيو (حزيران) المقبل لسنة إضافية، لكنّه رفض التأكيد إذا ما كان سيفعّل هذا الخيار بالرد على سؤاله عما إذا كانت المباراة الأخيرة له مع ليكرز «أفضل عدم الإجابة».

وفي حال اختار خيار التمديد، سيحصل ليبرون على مبلغ مقداره 51.4 مليون دولار لموسم 2024 - 2025، وإلا سيصبح لاعباً حراً ويستطيع التعاقد مع أي فريق آخر.

وأضاف جيمس «في البداية يجب رفع القبعة إلى الفريق حامل اللقب، إنه فريق رائع قام بما يتوجّب عليه لحسم السلسلة، ويجب الاعتراف بذلك».

ليبرون جيمس لم يستطع تجنيب فريقه السقوط أمام دنفر ناغتس (أ.ب)

يذكر أن جيمس سيكون ضمن منتخب «دريم تيم» الأميركي في دورة الألعاب الأولمبية في باريس، وسبق له أن أحرز الميدالية الذهبية عامي 2008 في بكين، و2012 في لندن.

أشاد مدرب ليكرز دارفين هام بدنفر بقوله «يا له من فريق. هو حامل اللقب لسبب، ويعرف كيف ينتزع الفوز».

في المقابل، أشاد مدرب دنفر مايكل مالون بنجم المباراة موراي بقوله «أثبت جمال أنه محارب من الدرجة الأولى، لقد حسم نتيجة مباراتين بمفرده (سجّل سلة الحسم في المباراة الثانية أيضاً)».

وتابع «لا أجد الكلمات لكي أنصفه، كلما ارتفعت أهمية اللحظة يرتقي إلى المستوى ويتألق».

ويلتقي دنفر في الدور التالي مع مينيسوتا تمبروولفز الفائز على فينيكس صنز 4 - 0.

دخل ليكرز المباراة، وهو يسعى لأن يصبح أول فريق يقلب تخلفه 0 - 3 في تاريخ مباريات البلاي أوف بعد أن قلص الفارق في المباراة الرابعة، وبالفعل قدم الفريق أداء رفيع المستوى تقدم فيه بفارق 9 نقاط في الربع الثالث. لكن هجوم دنفر ناغتس الذي يضمّ أيضاً النجم الصربي نيكولا يوكيتش كانت له الكلمة الفاصلة، حيث أضاف الأخير 25 نقطة، ونجح في 20 متابعة، و9 تمريرات حاسمة في حين سجّل مايكل بورتر جونيور 26 نقطة بينها خمس رميات ثلاثية.

في المقابل، لم يكن لاعبو ليكرز موفّقين في الرميات الحرة، حيث أخفقوا في ترجمة 9 منها بينها 4 في الربع الأخير.

وفي المنطقة الغربية أيضاً، بلغ أوكلاهوما سيتي ثاندر الدور الثاني للمرة الأولى منذ عام 2016، بحسمه المواجهة 4 - 0 ضد نيو أورليانز بيليكانز بفوزه عليه 97 - 89.

جاءت المباراة متكافئة وتبادل فيها الفريقان التقدّم 19 مرة. تقدّم بيليكانز بفارق 5 نقاط قبل نهاية المباراة بخمس دقائق، قبل أن يردّ ثاندر بتسجيله 18 نقطة مقابل اثنتين فقط لمنافسه، ويحسم النتيجة في صالحه.

وأسهم كلٌ من الكندي شاي غيلجيوس - ألكسندر وجايلن وليامس بـ24 نقطة للفائز.

ويقود ثاندر مارك ديغنولت الذي اختير أفضل مدرب هذا الموسم وسيواجه فريقه في الدور التالي الفائز من مواجهة لوس أنجليس كليبرز ودالاس مافريكس (2 - 2).

ورفع بوسطن سلتيكس، بطل المنطقة الشرقية، نتيجته في مواجهة ميامي هيت إلى 3 - 1 بالفوز عليه 102 - 88، بفضل 38 نقطة لديريك وايت.

وسيطر بوسطن على مجريات اللعب تماماً، فتقدم في الربع الأول بفارق 10 نقاط قبل أن يوسع الفارق في نهاية الثاني إلى 53 - 36، ورفعه إلى 28 نقطة في إحدى مراحل الربع الثالث.

ورغم تقليص ميامي الفارق إلى 13 نقطة في الربع الأخير، فإن بوسطن خرج فائزاً بفارق مريح بلغ 14 نقطة.

وإلى نقاط وايت الـ38، سجّل النجمان جايسون تايتوم 20 نقطة، و11 متابعة، وجايلن براون 17 نقطة، فيما كان لاعب الارتكاز بام أديبايو أفضل مسجّل للخاسر مع 25 نقطة و17 متابعة.

وفي حال حسم بوسطن المباراة الخامسة في صالحه، فسيلتقي مع الفائز من مواجهة أورلاندو ماجيك، أو كليفلاند كافالييرز (2-2).