أولمبياد الصيف... كابوس لفرنسا

سيارة للشرطة قرب ملعب «بارك دي برانس» في باريس الأربعاء (رويترز)
سيارة للشرطة قرب ملعب «بارك دي برانس» في باريس الأربعاء (رويترز)
TT

أولمبياد الصيف... كابوس لفرنسا

سيارة للشرطة قرب ملعب «بارك دي برانس» في باريس الأربعاء (رويترز)
سيارة للشرطة قرب ملعب «بارك دي برانس» في باريس الأربعاء (رويترز)

طفت مجدداً التهديدات الإرهابية على سطح الأحداث؛ لتشكل المادة الأولى للاهتمامات الأمنية الرسمية في فرنسا، فيما تتجه الأنظار نحو الألعاب الأولمبية التي تستضيفها باريس وكثير من المدن الفرنسية الكبرى الصيف المقبل.

والمناسبة هذه المرة التهديدات المباشرة الصادرة عن حسابات محسوبة على «داعش - ولاية خراسان»، التي تستهدف مباريات ربع النهائي لكرة القدم للأندية الأوروبية الثمانية في دوري أبطال أوروبا.

ويبدو واضحاً، وفق القراءة الفرنسية، أن التنظيم الإرهابي يوجّه دعوات مباشرة للمجموعات النائمة، أو لما يسمى «الذئاب المنفردة»؛ للاستفادة من المناسبة من أجل القيام بهجمات يكون لها وقع إعلامي كبير، بفضل الاهتمام العالمي بمباريات كرة القدم في مراحلها المتقدمة. وما يصح على هذه المباريات يصح بشكل أكبر وأعم على أولمبياد باريس، الذي ينطلق في الأسبوع الأخير من يوليو (تموز)، وخصوصاً على حفله الافتتاحي ليلة 26 منه.


مقالات ذات صلة

قصف تل أبيب يواكب مساعي الهدنة

المشرق العربي نساء وأطفال يبكون على أقاربهم الذي قضوا في قصف إسرائيلي في رفح أمس (أ.ف.ب)

قصف تل أبيب يواكب مساعي الهدنة

أطلقت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، صواريخ على تل أبيب حيث دوّت، أمس، صفارات الإنذار في المدينة للمرة الأولى منذ أربعة أشهر، في حين تسعى الحركة

نظير مجلي (تل أبيب) «الشرق الأوسط» (بروكسل)
المشرق العربي الدخان يتصاعد من غارة إسرائيلية استهدفت جنوب لبنان (أ.ف.ب)

إسرائيل تطارد الدراجات النارية في جنوب لبنان

تطارد إسرائيل الدراجات النارية التي تسلك طرقات القرى الحدودية في جنوب لبنان على حدودها الشمالية، وتستهدفها بغارات المسيّرات بما فيها المفخخة، في محاولة لتوسيع

نذير رضا (بيروت)
الخليج الدكتور فيصل بن سعود المجفل سفير السعودية لدى سوريا (واس)

المجفل أول سفير سعودي لدى سوريا منذ 12 عاماً

عيّنت القيادة السعودية الدكتور فيصل المجفل سفيراً للمملكة لدى سوريا، وذلك بعد عام من استئناف البلدين العلاقات الدبلوماسية. وأعرب المجفل، وهو أول سفير سعودي لدى

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شؤون إقليمية أحمدي نجاد يتحدث إلى جليلي على هامش مراسم افتتاح مجلس خبراء القيادة في طهران الاثنين الماضي (إيلنا)

جليلي يعلن نيته الترشح لرئاسة إيران

أكد سعيد جليلي، ممثل المرشد الإيراني في المجلس الأعلى للأمن القومي، عزمه على الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 28 يونيو (حزيران) المقبل، لانتخاب خلف للرئيس

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)
الخليج حضور كثيف في صلاة الجمعة الماضية في الحرم المكي الشريف (واس)

السعودية تلاحق شركات الحج الوهمية دولياً

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية أنها تلاحق الشركات الوهمية دولياً، وأوضحت أن هناك عملاً مع «باكستان، ومصر، والعراق» وعدد من الدول التي تكثر بها مثل هذه الحملات

سعيد الأبيض (جدة)

سعودية تفوز ببراءة اختراع قميص رياضي يراقب صحة اللاعبين

د.خلود المانع  المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة HKB Tech (الشرق الأوسط)
د.خلود المانع المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة HKB Tech (الشرق الأوسط)
TT

سعودية تفوز ببراءة اختراع قميص رياضي يراقب صحة اللاعبين

د.خلود المانع  المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة HKB Tech (الشرق الأوسط)
د.خلود المانع المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة HKB Tech (الشرق الأوسط)

حصلت الدكتورة خلود المانع، سيدة الأعمال السعودية إحدى القيادات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، على براءة اختراع لقميص تفاعلي ذكي خاص بلاعبي كرة القدم مكوّن من أجهزة استشعار رقيقة جداً محاكة داخل القماش وتقيس شعور اللاعب بالألم والتعب والإعياء.

وبيَّنت الدكتورة خلود، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة «إتش كي بي» للتكنولوجيا في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أن القميص التفاعلي الذكي لا يقيس العلامات الحيوية، بل يقيس الألم، الذي وصفته بالأمر المعقد.

وعن الاستثمارات القادمة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، أوضحت الدكتورة خلود المانع أن استثماراتها في مشاريع الذكاء الاصطناعي تنقسم إلى نوعين أو حزمتين من الاستثمارات: المجموعة الأولى تشمل جميع المشاريع الخدمية باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة وجودة الخدمات المقدَّمة حالياً من قطاعات الصحة، والتعليم، والتصنيع، والنقل والمصرفية وغيرها، أما المجموعة الثانية هي الاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي ومشاريع بناء وتطوير منتجات الذكاء الاصطناعي عالية التأثير والأولى من نوعها في العالم تحت شعار «صنع في السعودية» بحقوق ملكية فكرية لشركة «إتش كي بي» للتكنولوجيا.

وعن المشروع الآخر الذي تعمل عليه في شركة «إتش كي بي» للتكنولوجيا، قالت: «تلبيةً للمشكلات المتكررة والإشكاليات الخاصة باحتساب الأخطاء التحكيمية في مباريات كرة القدم حتى مع تقنية الـVAR، نبني الآن منصة تشمل نموذج ذكاء اصطناعي يحلّل مباريات كرة القدم باستخدام قوانين (فيفا) بدقة عالية لاكتشاف أخطاء الحكام وأخطاء اللاعبين من التسلل وضربة الجزاء و(الفاولات) ولمس الكرة باليد».

ومن مزايا نموذج الذكاء الاصطناعي الذي تطوره أنه يعطي المدرب تحليلاً فنياً عالي الدقة باستخدام الأخطاء التي يرتكبها اللاعبون لتفادي هذه الأخطاء مستقبلاً، وأيضاً تحلل هذه المنصة الأداء التاريخي للاعب مقارنةً بالمواسم السابقة، وهذه المنصة يستفيد منها المشجعون لمتابعة مبارياتهم وفرقهم المفضلة وكذلك يستفيد منها المدربون والحكام.

أنشأت الدكتورة خلود المانع مركز التميز للذكاء الاصطناعي السعودي، ويلعب هذا المركز دوراً مهماً في التغيير الكبير القادم في هذه التكنولوجيا والتقدم في تطوير عدد من منتجات وحلول الذكاء الاصطناعي التي تعد الأولى من نوعها في العالم مع حقوق الملكية الفكرية لشركة «إتش كي بي» للتكنولوجيا تحت شعار «صنع في السعودية»، وبالتعاون مع معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا كما وقّعت شراكات استراتيجية مع كبرى شركات التكنولوجيا العالمية (غوغل، وأمازون، وإنفيديا) وذلك ضمن فريق عالمي متعدد التخصصات يستهدف مشاريع الذكاء الاصطناعي عالية التأثير والاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي لتغذية الابتكار وتعزيز روح التعاون والمساهمة في تبادل المعرفة مما يسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي الرقمي داخل المملكة.

وفي مجال تكنولوجيا المناخ، تقوم حالياً بتنفيذ مشروع مبتكر لتكنولوجيا مصمَّمة لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتحويله إلى منتجات مفيدة، وبالتالي المساعدة في التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ. مثل هذا الابتكار لديه القدرة على لعب دور كبير في تحقيق أهداف معالجة مشكلات تغير المناخ التي تشغل حيزاً كبيراً من تركيز الحكومات والشركات ومراكز الأبحاث في جميع أنحاء العالم.


سينر يزيح نوفاك من صدارة تصنيف لاعبي التنس

جانيك سينر (رويترز)
جانيك سينر (رويترز)
TT

سينر يزيح نوفاك من صدارة تصنيف لاعبي التنس

جانيك سينر (رويترز)
جانيك سينر (رويترز)

استهل الإيطالي جانيك سينر مشواره في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس (رولان غاروس) بفوز قفز به لصدارة تصنيف لاعبي التنس المحترفين، اليوم الاثنين.

وتقدم سينر على الصربي نوفاك ديوكوفيتش في صدارة التصنيف المباشر للاعبي التنس بعد تأهله للدور الثاني ببطولة رولان غاروس بالفوز على الأميركي كريستوفر يوبانكس بنتيجة 6 - 3 و6 - 3 و6 - 4.

وكان اللاعب الإيطالي البالغ من العمر 22 عاما فاز بأول ألقابه في البطولات الأربع الكبرى بالتتويج ببطولة أستراليا المفتوحة في يناير (كانون الثاني) الماضي.

ويحتاج ديوكوفيتش الذي عاد لصدارة التصنيف في سبتمبر (أيلول) الماضي، للوصول لنهائي «رولان غاروس» على الأقل للحفاظ على فرصه في الوجود على قمة التصنيف العالمي.

ويستهل ديوكوفيتش (37 عاما) حملة الدفاع عن لقب «رولان غاروس» الذي حققه العام الماضي بمواجهة الفرنسي بيير هربرت الذي يشارك ببطاقة دعوة في الدور الأول، الثلاثاء.


ألكسندر أرنولد: فشل ليفربول في الأمتار الأخيرة لا يخفي تطوّره

ترينت ألكسندر أرنولد (د.ب.أ)
ترينت ألكسندر أرنولد (د.ب.أ)
TT

ألكسندر أرنولد: فشل ليفربول في الأمتار الأخيرة لا يخفي تطوّره

ترينت ألكسندر أرنولد (د.ب.أ)
ترينت ألكسندر أرنولد (د.ب.أ)

أصرّ ترينت ألكسندر أرنولد مدافع ليفربول الإنجليزي لكرة القدم أن فشل فريقه في الأسابيع الأخيرة بالمنافسة على الألقاب لا يخفي التطوّر الذي بلغه في الموسم الأخير للمدرب الألماني يورغن كلوب في أنفيلد.

وراهن كثير من عشاق الكرة المستديرة على إمكانية «الريدز» تحقيق رباعية تاريخية، بعد فوزه بكأس الرابطة في فبراير (شباط) بفوزه على تشيلسي 1 - 0.

لكن ليفربول خسر بعد ذلك أمام منافسه اللدود مانشستر يونايتد في ربع نهائي الكأس، ثم خرج من مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، قبل أن يتلاشى أمله في السباق على لقب الدوري الإنجليزي خلال أسبوعين مدمّرين في أبريل (نيسان).

ونتيجة لذلك، حُرم كلوب من إنهاء مسيرته في ليفربول بشكل خيالي، لكن بالنسبة لألكسندر أرنولد (25 عاماً)، فإن احتلال فريقه للمركز الثالث خلف سيتي البطل وآرسنال والعودة إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، دليلان على تطوّر الفريق.

وقال ألكسندر أرنولد لموقع ليفربول: «لقد كان موسماً جيّداً، مبنيّاً على الموسم الماضي، تطوّرنا كفريق، وتنافسنا على اللقب، وقطعنا شوطاً طويلاً».

وأضاف: «في أي وقت تتحسّن فيه يعني أن هذا الموسم جيّد. علينا أن نقف عند الإيجابيات ونتحرّك للأمام ونأمل في أن نفعل ذلك مرة أخرى الموسم المقبل». وعانى اللاعب الذي يأمل في الانضمام لتشكيلة إنجلترا لخوض كأس أوروبا 2024 في ألمانيا هذا الصيف، من إحباطات شخصية بعد شهرين من الإصابة في الركبة.

وأضاف: «بالطبع ليس من الجيّد أبداً أن تتعرّض للإصابة. تريد أن تلعب أكبر عدد ممكن من المباريات وتساعد الفريق، لكن في بعض الأحيان تحدث هذه الأشياء».

وختم قائلاً: «لقد كان وقتاً عصيباً، لقد علّمني التحلي بالصبر... إنه يجعلك أقوى، وتقدّر الأوقات التي تكون فيها لائقاً وقادراً على خوض المباريات».


«رولان غاروس»: أُنس جابر إلى الدور الثاني

أُنس جابر (أ.ف.ب)
أُنس جابر (أ.ف.ب)
TT

«رولان غاروس»: أُنس جابر إلى الدور الثاني

أُنس جابر (أ.ف.ب)
أُنس جابر (أ.ف.ب)

استهلت اللاعبة التونسية أُنس جابر مشوارها في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس (رولان غاروس) بالتأهل للدور الثاني، الاثنين.

وصعدت أُنس المصنفة التاسعة عالمياً بالفوز بسهولة على الأميركية ساتشيا فيكري بنتيجة 6 - 3، و6 - 2 بعد مباراة امتدت 81 دقيقة.

وتجاوزت اللاعبة التونسية كبوة تراجع مستواها الفني بعد إصابة في الركبة، واستهلت مشوارها في «رولان غاروس» بفوزها السابع مقابل 9 هزائم منذ بداية العام الحالي 2024.

وعوضت أُنس جابر خسارتها أمام ماديسون كيز في بطولة مدريد المفتوحة، ثم مواطنتها الأميركية صوفيا كينين في بطولة روما، وذلك في ثالث مواجهة على التوالي أمام لاعبة أميركية.

وتنتظر أُنس جابر في الدور الثاني مواجهة الفائز من مباراة الأوكرانية أنهلينا كالينينا ضد الكولومبية كاميلا أوسوريو.

وتتفوق اللاعبة التونسية في المواجهات المباشرة ضد كالينينا وأوسوريو بتحقيق فوزين وسجل خالٍ من الهزائم.


رئيس الاتحاد الألماني: قادرون على الفوز بلقب «يورو 2024»

بيرند نويندورف (د.ب.أ)
بيرند نويندورف (د.ب.أ)
TT

رئيس الاتحاد الألماني: قادرون على الفوز بلقب «يورو 2024»

بيرند نويندورف (د.ب.أ)
بيرند نويندورف (د.ب.أ)

يثق بيرند نويندورف رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم بقدرة منتخب بلاده على الفوز ببطولة أمم أوروبا (يورو 2024) التي تنطلق في ألمانيا، منتصف الشهر المقبل.

وقال نويندورف في مؤتمر صحافي، الاثنين: «نتطلع مثل أي فريق لتقديم أقصى ما لدينا، وأثق بأننا قادرون. نريد تحقيق الإنجاز، والفريق مبشّر، وأثق بأننا سنلعب بطولة جيدة، وبإمكاننا الذهاب بعيداً».

ويستعد منتخب ألمانيا الفائز بلقب كأس الأمم الأوروبية 3 مرات لخوض مباراتين وديتين أمام أوكرانيا واليونان في أوائل يونيو (حزيران) قبل مواجهة أسكوتلندا يوم 14 من الشهر نفسه في الجولة الأولى بالمجموعة التي تضم أيضاً منتخبي المجر وسويسرا.

وقدم المنتخب الألماني أداءً متواضعاً في آخر 3 بطولات كبرى، بخلاف تحقيق نتائج محبطة في 2023، لكن المدرب يوليان ناغلسمان بدا كأنه أعاد الأمور لنصابها بعد الفوز على هولندا وفرنسا في وديتين بشهر مارس (آذار) الماضي.

وأشار نويندورف إلى أنه التقى ناغلسمان، وكذلك مدير الفريق رودي فولر، قائلاً: «أثق تماماً بالقيادة الفنية للمنتخب».


«رولان غاروس»: سينر بسهولة إلى الدور الثاني

يانيك سينر يفوز من دون عناء على الأميركي كريستوفر يوبانكس (رويترز)
يانيك سينر يفوز من دون عناء على الأميركي كريستوفر يوبانكس (رويترز)
TT

«رولان غاروس»: سينر بسهولة إلى الدور الثاني

يانيك سينر يفوز من دون عناء على الأميركي كريستوفر يوبانكس (رويترز)
يانيك سينر يفوز من دون عناء على الأميركي كريستوفر يوبانكس (رويترز)

بلغ الإيطالي يانيك سينر، المصنف ثانياً عالمياً الذي عرقلته الإصابة في الأسابيع الأخيرة، الدور الثاني في بطولة «رولان غاروس» الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه من دون عناء على الأميركي كريستوفر يوبانكس 6-3، 6-3، 6-4.

ولم تظهر علامات الإصابة على ابن الثانية والعشرين العائد إلى الملاعب بعد غياب نحو شهر وانسحابه من ربع نهائي دورة مدريد للماسترز أمام الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم.

فرض سينر إيقاعه على المباراة التي حسمها في ساعتين وثماني دقائق: «أنا سعيد للعودة بعد الإصابة. هذه دورة مميزة لي حيث بلغت ربع نهائي الغراند سلام للمرّة الأولى».

تابع: «وركي بحال جيّدة، لكن أتعامل مع كل مباراة على حدة. لم أستعد بعد قمة مستواي، لكني أعمل بجهد كل يوم».

حقق سينر بداية موسم رائعة على الأرض الصلبة، فتوّج بأستراليا المفتوحة محرزاً أول لقب كبير في مسيرته، كما أحرز لقب دورة ميامي للماسترز وبلغ نصف نهائي مونتي كارلو للماسترز، حيث خسر أمام اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس.

بعد إصابته في مدريد، انسحب من دورة روما للماسترز للعلاج استعداداً لـ«رولان غاروس».

يلتقي في الدور الثاني الفرنسي ريشار غاسكيه (124) الذي يكبره بـ15 عاماً والفائز على الكرواتي بورنا تشوريتش.


«دوري المؤتمر الأوروبي»: فيورنتينا للتعويض... وأولمبياكوس لكتابة التاريخ

المدرب الإيطالي لن يستهين بأولمبياكوس الذي وصل للنهائي (إ.ب.أ)
المدرب الإيطالي لن يستهين بأولمبياكوس الذي وصل للنهائي (إ.ب.أ)
TT

«دوري المؤتمر الأوروبي»: فيورنتينا للتعويض... وأولمبياكوس لكتابة التاريخ

المدرب الإيطالي لن يستهين بأولمبياكوس الذي وصل للنهائي (إ.ب.أ)
المدرب الإيطالي لن يستهين بأولمبياكوس الذي وصل للنهائي (إ.ب.أ)

يهدف فريق فيورنتينا الإيطالي لكرة القدم لتعويض خسارة نهائي العام الماضي ببطولة دوري المؤتمر الأوروبي، الأربعاء المقبل في أثينا، في حين يسعى منافسه أولمبياكوس لمنح اليونان أول لقب أوروبي في التاريخ.

وذكر نادي فيورنتينا أنه سيهدي لقب دوري المؤتمر لمدير النادي جو باروني الذي تُوفي في مارس (آذار) الماضي بعد تعرضه لسكتة قلبية.

وستقام المباراة وسط إجراءات أمنية مشددة؛ إذ سيلعب فريق أولمبياكوس على ملعب غريمه التقليدي أيك أثينا، مع استمرار مشكلة العنف في كرة القدم اليونانية.

وخسر فيورنتينا، الذي تأهل للنهائي على حساب كلوب بروج البلجيكي، نهائي نسخة 2023 أمام ويستهام الإنجليزي، وحالياً يحاول الفريق إنهاء فترة عدم تتويجه بالألقاب والتي وصلت لأكثر من 20 عاماً، حيث كان آخر لقب تُوج به في 2001 عندما تُوج بكأس إيطاليا.

وقال فينشينزو مونتيلا، مدرب فيورنتينا: «تم تأجيل حسم مستقبل كل لاعب في الفريق حالياً، الجميع يركز الآن في المباراة النهائية بأثينا، هذا هو التفكير الوحيد».

وأضاف: «نريد أن نمنح مدينة فلورنسا كأساً، المدينة تستحق هذا». ولكن المدرب الإيطالي لن يستهين بأولمبياكوس الذي وصل للنهائي على حساب أستون فيلا الإنجليزي، ولا سيما أنه سيخوض اللقاء في بلاده.

وقال للموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي (يويفا): «ستكون مباراة على أرضهم. صحيح ليس ملعبهم، ولكن ما زالوا سيخوضون اللقاء في مدينتهم. أعتقد أن هذا سيزيد من حجم التحدي بالنسبة لنا».

وأصبح أولمبياكوس ثاني نادٍ يوناني يصل لنهائي بطولة أوروبية، بعد 53 عاماً من خسارة باناثنايكوس نهائي دوري أبطال أوروبا في 1971 أمام أياكس الهولندي بقيادة يوهان كرويف.

وقال الإسباني خوسيه لويس مينديليبار، مدرب أولمبياكوس، الذي قاد إشبيلية للتتويج بلقب الدوري الأوروبي في الموسم الماضي، إن الفوز بالكأس سيكون مذهلاً.

وأضاف: «سنكتب تاريخاً جديداً لأولمبياكوس وكرة القدم اليونانية، سنرى. نعرف أن المباراة ستكون صعبة أمام فريق إيطالي ينافس على القمة، ولكنك لا تعلم نتائج النهائيات، فرص الفريقين تكون متساوية».


محكمة إسبانية: «فيفا» و«ويفا» أساءا استخدام السلطة ضد الدوري السوبر

الدوري السوبر لا يزال يسعى لإثبات نفسه وسط المعارضين للمسابقة (منصة إكس)
الدوري السوبر لا يزال يسعى لإثبات نفسه وسط المعارضين للمسابقة (منصة إكس)
TT

محكمة إسبانية: «فيفا» و«ويفا» أساءا استخدام السلطة ضد الدوري السوبر

الدوري السوبر لا يزال يسعى لإثبات نفسه وسط المعارضين للمسابقة (منصة إكس)
الدوري السوبر لا يزال يسعى لإثبات نفسه وسط المعارضين للمسابقة (منصة إكس)

أساء الاتحادان الدولي (فيفا) والأوروبي (ويفا) لكرة القدم استخدام سلطتهما المهيمنة في معارضة الدوري السوبر الأوروبي، وهو مشروع سابق لإطلاق دوري منفصل عن الأطر الرسمية في عام 2021، وفقاً لقرار محكمة إسبانية أعلن عنه الاثنين.

وقالت المحكمة التجارية في إسبانيا إنّه «يتعيّن على هيئتي كرة القدم العالمية والأوروبية الكفّ عن سلوكهما المناهض للمسابقة والمبني على قيود غير مبرّرة وغير متناسبة».

ومع ذلك، فإن تبعات هذا القرار غير مؤكدة لأنها تعاقب اللوائح السابقة المعادة كتابتها بالكامل في الفترة الأخيرة، حيال البطولة التي نالت دعماً كبيراً من أندية أوروبية عدّة وفي طليعتها ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان.

وتقدّمت شركة «إيه 22 سبورتس» المروّجة للمشروع الذي يضمّ 80 نادياً مقسّمين على ثلاثة مستويات، بدعوى لدى المحكمة التجارية في مدريد. وارتكزت الشركة على قرار محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي الصادر في ديسمبر (كانون الأول) 2023 والذي قضى أيضاً بأن الحظر المفروض على دوري السوبر مخالف للقانون الأوروبي، وعد أيضاً أن «ويفا» لم يكن لديه معايير واضحة، يستند لها، للسماح بمسابقات جديدة من عدمه.

ووفقاً للمحكمة التجارية في مدريد، فإن تصرّفات «فيفا» و«ويفا» «لم تكن تهدف فقط إلى منع تطوير المشروع، ولكن أيضاً إلى منع إدخال طرف ثالث منافس وتعديل النظام الاحتكاري لتنظيم المسابقات». وأوضحت القاضية صوفيا خيل غارسيا في الكتاب الذي اطلعت عليه «وكالة الصحافة الفرنسية» أنه «لا يمكن فرض حظر أو تقييد من حيث المبدأ، أي منع أي مشروع آخر في المستقبل». وتابعت: «الاعتراف بالعكس سيكون بمثابة قبول نوع من الحظر على أي مشروع لإطلاق مسابقة في كرة القدم يشكّل منافسة لدوري أبطال أوروبا». وطلبت القاضية من الهيئتين الكرويتين العليتين وضع حدّ لـ«أفعالهما وممارساتهما المناهضة».

وخرج المشروع إلى العلن للمرة الأولى في عام 2021 بموافقة 12 نادياً من بينها ريال مدريد وبرشلونة وثلاثة أندية إيطالية (إنتر ميلان وميلان ويوفنتوس)، ولم يلق الإعلان الرواج المطلوب في ظل معارضة مشجعي الأندية الإنجليزية على وجه الخصوص لهذه الخطوة، إضافة إلى تهديدات «فيفا» و«ويفا» بإصدار عقوبات كبيرة بحق الأندية المخالفة لتوجهاتهما.


آرسنال يمدد عقد القائدة ليا ويليامسون

ليا ويليامسون (غيتي)
ليا ويليامسون (غيتي)
TT

آرسنال يمدد عقد القائدة ليا ويليامسون

ليا ويليامسون (غيتي)
ليا ويليامسون (غيتي)

وقَّعت قائدة منتخب إنجلترا ليا ويليامسون عقداً جديداً مع فريق آرسنال.

وشاركت المدافعة البالغة من العمر 27 عاماً في 232 مباراة منذ ظهورها الأول في عيد ميلادها السابع عشر في مارس (آذار) 2014.

غابت ويليامسون، التي قادت منتخب إنجلترا للفوز ببطولة أوروبا 2022، عن معظم الموسم الماضي بسبب إصابة بقطع في الرباط الصليبي الأمامي تعرضت لها خارج الديار أمام مانشستر يونايتد في أبريل (نيسان) 2023، لكنها عادت لتشارك في تسع مباريات في الدوري الممتاز للسيدات في 2023-2024.

وقالت: «الجميع يعرف ما يعنيه آرسنال بالنسبة لي، لكنني أعتقد أنه في كل مرة أوقع فيها عقداً جديداً، أشعر بهذا الحب يشتعل من جديد.

أنا سعيدة للغاية ببقائي - هذا هو المكان الذي لا يزال بإمكاني الاستمرار في النمو والتطور والتحدي. كمجموعة، نركز جميعاً كمجموعة على جلب المزيد من الألقاب لهذا النادي ولا أطيق الانتظار حتى نبدأ من جديد عندما يأتي الموسم الجديد».

وأضاف مدرب الفريق جوناس إيديفال: «ليا جزء أساسي من فريقنا، لذا نحن سعداء بتوقيعها عقداً جديداً معنا. إنها تجلب لنا الكثير داخل وخارج الملعب - القيادة والمسؤولية والالتزام.

ليا لديها علاقة خاصة مع آرسنال، وأنا أتطلع إلى مواصلة العمل معاً لتحقيق المزيد من النجاح لهذا النادي العظيم».

وقالت مديرة كرة القدم النسائية، كلير ويتلي: «إن علاقة ليا بآرسنال عميقة جداً - أستطيع أن أتذكرها كفتاة في أكاديميتنا منذ سنوات عديدة، وأنا فخورة جداً بالمرأة العازمة والمتحمسة التي أصبحت عليها.

نحن سعداء للغاية بتوقيع ليا على صفقة جديدة هنا، وأعلم أن مشجعينا سينضمون إليّ في تهنئتها اليوم».

لم تشارك ويليامسون في المباراة الودية التي خاضها آرسنال ضد فريق نجوم الدوري الأسترالي في ملبورن الأسبوع الماضي. لم يكن ذلك بسبب أي انتكاسة، ولكن لترتيب عودتها من إصابة خطيرة في الركبة مع اقتراب موسم مهم لآرسنال.

مدد نادي آرسنال أيضاً عقد ستينا بلاكستينيوس، بينما تأكد رحيل كل من فيفيان ميديما وسابرينا دانجيلو وكايلان ماركيزي في نهاية صفقاتهم هذا الصيف.


لافوينتي يستبعد إيسكو من تشكيلة إسبانيا التحضيرية لليورو

جانب من المؤتمر الصحافي لإعلان التشكيلة الإسبانية لليورو (أ.ف.ب)
جانب من المؤتمر الصحافي لإعلان التشكيلة الإسبانية لليورو (أ.ف.ب)
TT

لافوينتي يستبعد إيسكو من تشكيلة إسبانيا التحضيرية لليورو

جانب من المؤتمر الصحافي لإعلان التشكيلة الإسبانية لليورو (أ.ف.ب)
جانب من المؤتمر الصحافي لإعلان التشكيلة الإسبانية لليورو (أ.ف.ب)

أعلن لويس دي لافوينتي، مدرب إسبانيا، اليوم الاثنين، تشكيلة مبدئية من 29 لاعباً؛ من أجل المشاركة في «بطولة أوروبا 2024» لكرة القدم، لكنه استبعد إيسكو، المتألق مع ريال بيتيس، هذا الموسم.

وكان إيسكو دون فريق، خلال النصف الثاني من موسم 2022 - 2023، بعد مغادرة إشبيلية، حيث انهارت صفقة انتقاله إلى أونيون برلين، في يناير (كانون الثاني) من العام الماضي، لكن لاعب ريال مدريد السابق، البالغ عمره 32 عاماً، استعاد بريقه مع بيتيس، وأصبح أحد أكثر اللاعبين تأثيراً، دون أن يتكلل ذلك بالعودة لتشكيلة منتخب بلاده.

واختار دي لافوينتي ضم إيمريك لابورت، مدافع النصر السعودي، والمدافع ناتشو الذي أنعش مسيرته مع ريال مدريد في الفترة الأخيرة، كما استدعى الأمين جمال، لاعب برشلونة، البالغ عمره 16 عاماً، وخيسوس نافاس، لاعب إشبيلية، البالغ عمره 38 عاماً.

وانضمّ لأول مرة إلى تشكيلة إسبانيا فيرمين لوبيز لاعب برشلونة الشاب، البالغ عمره 21 عاماً، بعد ساعات من تألقه في ختام الدوري الإسباني، وكذلك الحال للمهاجم أيوزي بيريز الذي يلعب مع ريال بيتيس، ويبلغ من العمر 30 عاماً.

لويس دي لافوينتي خلال إعلانه تشكيلة إسبانيا (أ.ف.ب)

وستلعب إسبانيا في المجموعة الثانية الصعبة ببطولة أوروبا، وستكون البداية أمام كرواتيا في 15 يونيو (حزيران)، وقبل أن تلعب بعد أربعة أيام مع إيطاليا حاملة اللقب، ثم تختتم الدور الأول أمام ألبانيا في 24 من الشهر نفسه.

وضمّت تشكيلة إسبانيا في حراس المرمى: أوناي سيمون (أتليتيك بيلباو)، ديفيد رايا (أرسنال)، أليكس ريميرو (ريال سوسيداد).

وفي خط الدفاع: داني كاربخال (ريال مدريد)، خيسوس نافاس (إشبيلية)، إيمريك لابورت (النصر السعودي)، روبن لي نورماند (ريال سوسيداد)، ناتشو (ريال مدريد)، دانييل فيفيان (أتليتيك بيلباو)، باو كوبارسي (برشلونة)، أليكس غريمالدو (باير ليفركوزن)، مارك كوكوريلا (تشيلسي).

وفي خط الوسط: رودريغو (مانشستر سيتي)، مارتن زوبيمندي (ريال سوسيداد)، فابيان رويز (باريس سان جيرمان)، ميكل ميرينو (ريال سوسيداد)، ماركوس يورينتي (أتليتيكو مدريد)، بيدري (برشلونة)، أليكس غارسيا (جيرونا)، أليكس باينا (فياريال)، فيرمين لوبيز (برشلونة).

وفي خط الهجوم: ألفارو موراتا (أتليتيكو مدريد)، خوسيلو (ريال مدريد)، ميكل أويارزبال (ريال سوسيداد)، داني أولمو (رازن بال شبورت لايبزيغ)، فيران توريس (برشلونة)، نيكو وليامز (أتليتيك بيلباو)، الأمين جمال (برشلونة)، أيوزي بيريز (ريال بيتيس).