ريتشارليسون: أصبت بالاكتئاب بعد خروجنا من مونديال قطر

قال إن الطبيب النفسي أنقذ حياته

ريتشارليسون يحتفل مع إندريك بعد تسجيله هدفاً في شباك إسبانيا خلال الودية الأخيرة (أ.ف.ب)
ريتشارليسون يحتفل مع إندريك بعد تسجيله هدفاً في شباك إسبانيا خلال الودية الأخيرة (أ.ف.ب)
TT

ريتشارليسون: أصبت بالاكتئاب بعد خروجنا من مونديال قطر

ريتشارليسون يحتفل مع إندريك بعد تسجيله هدفاً في شباك إسبانيا خلال الودية الأخيرة (أ.ف.ب)
ريتشارليسون يحتفل مع إندريك بعد تسجيله هدفاً في شباك إسبانيا خلال الودية الأخيرة (أ.ف.ب)

اعترف ريتشارليسون، مهاجم منتخب البرازيل وفريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي لكرة القدم، بأنه كان يعاني من «اكتئاب» بعد نهائيات كأس العالم 2022 بقطر.

وكان ريتشارليسون هو هداف منتخب بلاده في المونديال الماضي، حيث سجل 3 أهداف في 4 مباريات، بالمسابقة التي ودعتها البرازيل من دور الـ16، لكنه عانى ذهنياً بعد البطولة. وكشف اللاعب أنه التقى بطبيب نفسي أنقذ حياته.

وصرح ريتشارليسون لشبكة (إي إس بي إن برازيل): «لقد لعبت في كأس العالم، وكنت في قمة مستواي. لقد وصلت لأقصى حد من الجاهزية. لن أتحدث عن قتل نفسي، لكنني كنت في حالة اكتئاب هناك، وأردت الاستسلام».

وأضاف اللاعب البرازيلي في تصريحاته التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا): «حتى أنا، الذي بدا وكأنه قوي عقلياً. بعد كأس العالم، بدا الأمر وكأن كل شيء قد انهار».

وأوضح ريتشارليسون: «أعتقد أن الطبيب النفسي، سواء شئنا أم أبينا، أنقذني وأنقذ حياتي».

وكشف نجم منتخب البرازيل: «قبل أن أذهب للتدريب أردت العودة إلى المنزل، أردت العودة إلى غرفتي؛ لأنني لا أعرف ما الذي كان يدور في رأسي. حتى أنني ذهبت، وأخبرت والدي أنني سأستسلم».

وتابع: «أمر محزن أن نتحدث بهذه الطريقة، هل تعلمون؟ ما مررت به بعد كأس العالم، واكتشاف الأشياء هنا في المنزل من الأشخاص الذين عاشوا معي لأكثر من 7 سنوات. لقد كان الأمر جنونياً».

كان ريتشارليسون، الذي سجل 11 هدفاً في 26 مباراة مع توتنهام هذا الموسم، متشككاً في طلب العلاج قبل أن يخضع له، لكنه الآن يوصي به لأي شخص يعاني.

أكد ريتشارليسون: «اليوم أستطيع أن أقول، ابحث عن طبيب نفسي. إذا كنت بحاجة إليه، فابحث عنه لأنه من الجيد بالنسبة لك أن تنفتح بهذه الطريقة».

وأوضح: «اليوم جاء (طبيب نفسي) ليشكرني على نقل هذا إلى عالم كرة القدم، وإلى العالم، خارج الملعب أيضاً، لأنه مهم جداً، وسواء أحببنا ذلك أم لا، فهو ينقذ أرواحاً».

وذكر لاعب توتنهام «كان لدي هذا التحيز من قبل، كنت أرى أنه كان هراء، اعتقدت أنني مجنون. في عائلتي، هناك أشخاص يعتقدون أن أي شخص يذهب إلى طبيب نفسي يعتقد بأنه مجنون، ويعتقدون بأنهم مجانين».

واختتم ريتشارليسون حديثه قائلاً: «لكنني اكتشفت هذا، واعتقدت أنه كان رائعاً. إنه أفضل شيء اكتشفته في حياتي».


مقالات ذات صلة

النصر يكسب صفقة الحارس البرازيلي بينتو

رياضة سعودية الحارس البرازيلي بينتو إلى النصر السعودي (نادي أتليتكو باراناينسي)

النصر يكسب صفقة الحارس البرازيلي بينتو

وافق نادي أتليتكو باراناينسي البرازيلي على بيع الحارس بينتو إلى النصر السعودي بقيمة 18 مليون يورو.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية المدرب البرازيلي دوريفال جونيور يتقدم مسيرة لاعبيه المهزومين (أ.ف.ب)

كيف ضلت البرازيل طريقها ووصلت إلى الحضيض؟

أداء البرازيل السيئ في «كوبا أميركا» يدق ناقوس الخطر ويحذر من غيابها عن مونديال 2026

رياضة عالمية كان يمكن لكولومبيا مضاعفة تقدمها قرب النهاية عندما أهدر ماتيوس أوريبي فرصتين (أ.ف.ب)

مدرب كولومبيا: غامرت هجومياً أمام الأوروغواي... أنا سعيد

أعرب نستور لورنسو، مدرب كولومبيا، عن سعادته بأن مغامرته باللعب الهجومي أمام الأوروغواي رغم النقص العددي قد أتت ثمارها أمس (الأربعاء).

«الشرق الأوسط» (شارلوت (نورث كارولاينا) )
رياضة عالمية فيليبي كوتينيو (أ.ب)

كوتينيو يعود إلى فاسكو دا غاما

عاد لاعب الوسط البرازيلي فيليبي كوتينيو الى فاسكو دي غاما النادي الذي شهد تكوينه كما أعلن الاخير وذلك على سبيل الاعارة من استون فيلا رابع الدوري الانجليزي.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)
رياضة عالمية دوريفال جونيور (د.ب.أ)

مدرب البرازيل: هدفنا الرئيسي بلوغ كأس العالم... علينا الصبر!

قال دوريفال جونيور مدرب منتخب البرازيل إن فريقه لا يزال في مرحلة تطوير وإعادة تنظيم ولديه فرصة كبيرة للتحسن بعد الخروج من دور الثمانية لبطولة «كوبا أميركا»

«الشرق الأوسط» (هيوستن)

الملاكمة تينا رحيمي تأمل في تغيير قوانين الحجاب بفرنسا

الملاكمة الأسترالية تينا رحيمي (أ.ف.ب)
الملاكمة الأسترالية تينا رحيمي (أ.ف.ب)
TT

الملاكمة تينا رحيمي تأمل في تغيير قوانين الحجاب بفرنسا

الملاكمة الأسترالية تينا رحيمي (أ.ف.ب)
الملاكمة الأسترالية تينا رحيمي (أ.ف.ب)

عبّرت الملاكمة الأسترالية تينا رحيمي عن رأيها في القواعد الفرنسية المتعلقة بالعلمانية والرياضيات اللاتي يرتدين الحجاب، قائلة إنها تشعر بالحزن إزاء حقيقة أنها تستطيع تمثيل عقيدتها بحرية بينما تحرم رياضيات فرنسيات من هذه الفرصة.

وكتبت العدّاءة الفرنسية المسلمة سونكامبا سيلا وهي ضمن فريق سباق التتابع الفرنسي 400 متر على حسابها بموقع «إنستغرام»، يوم الاثنين الماضي، أن حجابها سيحرمها من الظهور في حفل الافتتاح، الذي أُقيم الجمعة.

وقالت اللجنة الأولمبية الفرنسية إن سيلا قبلت خيار ارتداء القبعة بدلاً من الحجاب في الحفل.

وتطبق فرنسا موطن أكبر أقلية مسلمة في أوروبا قوانينا لحماية مبدأ العلمانية الذي تحظر بموجبه على موظفي الدولة وتلاميذ المدارس ارتداء الرموز والملابس الدينية في المؤسسات العامة.

وقالت وزيرة الرياضة اميلي أوديا كاستيرا، في وقت سابق، إن هذا ينطبق أيضاً على الرياضيين الذين يتنافسون باسم فرنسا في الألعاب الأولمبية.

وتقول جماعات معنية بحقوق الإنسان إن هذه القواعد تنطوي على تمييز فعلي ضد المسلمين. ولا يتأثر الرياضيون الأجانب بقواعد العلمانية.

وقالت رحيمي لـ«رويترز»: «إنه أمر محزن في ظل القواعد الفرنسية وهذا الوضع برمته. أعني، بقدر ما أشعر بالفخر لوجودي هنا، أعتقد أنني أشعر بغصة في قلبي لأني تمكنت من القدوم إلى هنا مرتدية حجابي بينما لا تفعل ذلك الرياضيات الفرنسيات الأخريات والناس. ما زلت أتعاطف مع الرياضيات الفرنسيات وآمل أن يتغير الوضع بالنسبة لهن وأن يتسنى لهن المشاركة وتتمكن كل امرأة من الشعور بالحرية فيما تريد أن ترتديه».

ورحيمي (28 عاماً) التي تنافس في وزن الريشة هي أول ملاكمة مسلمة تنافس باسم أستراليا في الألعاب الأولمبية.

وأعفيت من الجولة الأولى من المنافسة ومن المقرر أن تنافس في الثاني من أغسطس (آب).