ريتشارليسون: أصبت بالاكتئاب بعد خروجنا من مونديال قطر

قال إن الطبيب النفسي أنقذ حياته

ريتشارليسون يحتفل مع إندريك بعد تسجيله هدفاً في شباك إسبانيا خلال الودية الأخيرة (أ.ف.ب)
ريتشارليسون يحتفل مع إندريك بعد تسجيله هدفاً في شباك إسبانيا خلال الودية الأخيرة (أ.ف.ب)
TT

ريتشارليسون: أصبت بالاكتئاب بعد خروجنا من مونديال قطر

ريتشارليسون يحتفل مع إندريك بعد تسجيله هدفاً في شباك إسبانيا خلال الودية الأخيرة (أ.ف.ب)
ريتشارليسون يحتفل مع إندريك بعد تسجيله هدفاً في شباك إسبانيا خلال الودية الأخيرة (أ.ف.ب)

اعترف ريتشارليسون، مهاجم منتخب البرازيل وفريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي لكرة القدم، بأنه كان يعاني من «اكتئاب» بعد نهائيات كأس العالم 2022 بقطر.

وكان ريتشارليسون هو هداف منتخب بلاده في المونديال الماضي، حيث سجل 3 أهداف في 4 مباريات، بالمسابقة التي ودعتها البرازيل من دور الـ16، لكنه عانى ذهنياً بعد البطولة. وكشف اللاعب أنه التقى بطبيب نفسي أنقذ حياته.

وصرح ريتشارليسون لشبكة (إي إس بي إن برازيل): «لقد لعبت في كأس العالم، وكنت في قمة مستواي. لقد وصلت لأقصى حد من الجاهزية. لن أتحدث عن قتل نفسي، لكنني كنت في حالة اكتئاب هناك، وأردت الاستسلام».

وأضاف اللاعب البرازيلي في تصريحاته التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا): «حتى أنا، الذي بدا وكأنه قوي عقلياً. بعد كأس العالم، بدا الأمر وكأن كل شيء قد انهار».

وأوضح ريتشارليسون: «أعتقد أن الطبيب النفسي، سواء شئنا أم أبينا، أنقذني وأنقذ حياتي».

وكشف نجم منتخب البرازيل: «قبل أن أذهب للتدريب أردت العودة إلى المنزل، أردت العودة إلى غرفتي؛ لأنني لا أعرف ما الذي كان يدور في رأسي. حتى أنني ذهبت، وأخبرت والدي أنني سأستسلم».

وتابع: «أمر محزن أن نتحدث بهذه الطريقة، هل تعلمون؟ ما مررت به بعد كأس العالم، واكتشاف الأشياء هنا في المنزل من الأشخاص الذين عاشوا معي لأكثر من 7 سنوات. لقد كان الأمر جنونياً».

كان ريتشارليسون، الذي سجل 11 هدفاً في 26 مباراة مع توتنهام هذا الموسم، متشككاً في طلب العلاج قبل أن يخضع له، لكنه الآن يوصي به لأي شخص يعاني.

أكد ريتشارليسون: «اليوم أستطيع أن أقول، ابحث عن طبيب نفسي. إذا كنت بحاجة إليه، فابحث عنه لأنه من الجيد بالنسبة لك أن تنفتح بهذه الطريقة».

وأوضح: «اليوم جاء (طبيب نفسي) ليشكرني على نقل هذا إلى عالم كرة القدم، وإلى العالم، خارج الملعب أيضاً، لأنه مهم جداً، وسواء أحببنا ذلك أم لا، فهو ينقذ أرواحاً».

وذكر لاعب توتنهام «كان لدي هذا التحيز من قبل، كنت أرى أنه كان هراء، اعتقدت أنني مجنون. في عائلتي، هناك أشخاص يعتقدون أن أي شخص يذهب إلى طبيب نفسي يعتقد بأنه مجنون، ويعتقدون بأنهم مجانين».

واختتم ريتشارليسون حديثه قائلاً: «لكنني اكتشفت هذا، واعتقدت أنه كان رائعاً. إنه أفضل شيء اكتشفته في حياتي».


مقالات ذات صلة

لماذا هذا العدد الكبير من المدربين في «كوبا أميركا» من الأرجنتين؟

رياضة عالمية سكالوني مدرب الأرجنتين (أ.ف.ب)

لماذا هذا العدد الكبير من المدربين في «كوبا أميركا» من الأرجنتين؟

في «كوبا أميركا»، هذا الصيف، يقود 7 من أصل 16 منتخباً مشاركاً في البطولة مدربون أرجنتينيون.

ذا أتلتيك الرياضي (تكساس)
رياضة عالمية منتخب البرازيل خلال تدريباته أمس السبت (أ.ب)

«كوبا أميركا»... انطلاقة مرتقبة للبرازيل بعد فترات مضطربة

تستهل البرازيل مشوارها في كأس كوبا أميركا لكرة القدم 2024 بمواجهة كوستاريكا الاثنين في لوس أنجليس بشكل جديد تماماً تقريباً من الدفاع إلى الهجوم.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية استيفاو ويليان أكمل انتقاله من بالميراس لتشيلسي (رويترز)

تشيلسي يتوصل لاتفاق مع بالميراس لضم الصاعد ويليان

توصل نادي تشيلسي الإنجليزي لاتفاق مع بالميراس البرازيلي للتعاقد مع نجمه الشاب استيفاو ويليان. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية إندريك يلهو برذاذ الماء خلال تدريبات البرازيل (أ.ب)

أسطورة البرازيل إندريك يأمل في البروز بكوبا أميركا

يأمل أسطورة البرازيل الشاب إندريك في المشاركة لأول مرة مع المنتخب الوطني الأول لبلاده في بطولة كبرى عندما يواجه كوستاريكا في مستهل مسيرته في كأس كوبا أميركا.

«الشرق الأوسط» (ميامي)
رياضة عالمية بيليه يقف مع والدته سيليست أرانتيس دو ناسيمنتو في البرازيل عام 1965 (أ.ب)

وفاة دونا سيليستي والدة «الملك» بيليه عن عمر 101 عاماً

توفيت سيليستي أرانتس، والدة "الملك" بيليه، عن عمر 101 عاما، بعد عام ونصف من وفاة نجلها المتوّج بكأس العالم ثلاث مرات.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)

الصربي بيرمانسيفيتش: ندرك مسؤوليتنا... وسنفوز على الدنمارك

فيلكو بيرمانسيفيتش (أ.ف.ب)
فيلكو بيرمانسيفيتش (أ.ف.ب)
TT

الصربي بيرمانسيفيتش: ندرك مسؤوليتنا... وسنفوز على الدنمارك

فيلكو بيرمانسيفيتش (أ.ف.ب)
فيلكو بيرمانسيفيتش (أ.ف.ب)

قال لاعب خط الوسط الصربي، فيلكو بيرمانسيفيتش، الأحد، إن منتخب بلاده يواجه وضعاً صعباً، لكن الفريق واثق بقدرته على الفوز الذي يحتاج إليه أمام الدنمارك من أجل التأهل لدور الستة عشر ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، حصد منتخب صربيا الذي يدربه دراجان ستويكوفيتش، نقطة واحدة خلال أول مباراتين، ليقبع في المركز الأخير بالمجموعة الثالثة، ورغم أن التعادل قد يكون كافياً لاستمراره في البطولة، يرغب الفريق في عدم ترك أي شيء للصدفة عبر المباراة المقررة في ميونيخ.

وقال ستويكوفيتش، في مؤتمر صحافي بمقر تدريبات الفريق في أوغسبورغ: «ليست لدينا إمكانية للراحة، لقد وصلنا إلى الحائط. لا مجال للتراجع، ولا يمكننا سوى المضي قدماً. وإذا كنت تريد المضي قدماً، فيجب عليك الفوز».

من جانبه، قال بيرمانسيفيتش الذي شارك من مقاعد البدلاء في المباراتين الأوليين: «الجميع جاهزون لتقديم 100 في المائة مما لديهم. لقد تعلمنا الكثير من هاتين المباراتين، ونحن مستعدون لتقديم كل ما لدينا من أجل صربيا، والجماهير التي جاءت لمساندتنا».

ولدى سؤاله عن الحسابات المعقدة في المجموعة التي تحتمل كثيراً من السيناريوهات، قال اللاعب «إن الأمر بسيط».

وأضاف: «لا يفترض مطلقاً أن تسعى للحصول على نقطة. في الحياة، عليك دائماً أن تتطلع إلى الفوز. الفائزون هم مَن يسعون للانتصار. عندما تلجأ للحسابات في الحياة، دائماً ما تخسر».

وتابع: «لا أعتقد أن هناك أي لاعب لا يدرك أنه يجب علينا اتخاذ خطوة للأمام من أجل تجاوز دور المجموعات. وعلينا الآن أن نظهر شخصيتنا، وبما أنني أعرف نوعية المجموعة التي ننافس فيها، أعتقد أنه يمكننا إنجاز الأمر».

وأكد بيرمانسيفيتش «أن كل لاعب يجب أن يتحمل مسؤوليته من أجل ضمان فوز صربيا... أعتقد أن أهم شيء في كرة القدم هو أن يقف كل لاعب أمام المرآة ويقول لنفسه: أنت الأهم».

وأضاف: «عندما نفعل ذلك، سنحقق النتيجة. المسؤولية موجودة دائماً. عليك أن تفعل كل ما بوسعك، ولا يمكنك الاعتماد على شخص آخر... نحن ندرك مسؤوليتنا، وسنفوز في مباراة يوم الثلاثاء».

وتتصدر إنجلترا المجموعة بـ4 نقاط، تليها الدنمارك وسلوفينيا بنقطتين لكل منهما.