«التواضع»… سر ليفركوزن في موسمه الاستثنائي

ليفركوزن أظهر قناعته بضرورة التحلي بالتواضع (د.ب.أ)
ليفركوزن أظهر قناعته بضرورة التحلي بالتواضع (د.ب.أ)
TT

«التواضع»… سر ليفركوزن في موسمه الاستثنائي

ليفركوزن أظهر قناعته بضرورة التحلي بالتواضع (د.ب.أ)
ليفركوزن أظهر قناعته بضرورة التحلي بالتواضع (د.ب.أ)

أظهر باير ليفركوزن قناعته التامة بالنصيحة التي أكدت ضرورة التحلي بالتواضع وعدم التعالي، رغم الفوز المثير على ضيفه بايرن ميونيخ حامل اللقب 3 - 0 السبت، في قمة مباريات دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم (البوندسليغا).

ووسع ليفركوزن الفارق في الصدارة مع أقرب ملاحقيه بايرن ميونيخ الفائز باللقب في المواسم الـ11 الماضية إلى 5 نقاط، ليخرج المدرب الإسباني تشابي ألونسو على الفور، ويقول: «اسألوني مرة أخرى في مايو (أيار)»، في رده على شبكة «سكاي سبورتس» بشأن اقتراب فريقه من التتويج باللقب الأول في تاريخه بـ«البوندسليغا».

وقال ألونسو: «بوسعنا أن نحتفل اليوم وربما غداً، لكن يوم الاثنين ستبدأ الاستعدادات للمباراة الجديدة، هذه هي كرة القدم». ولم يخسر ليفركوزن طوال 31 مباراة خاضها على مستوى جميع المسابقات في الموسم الحالي. وتحدثت صحيفة «سود دويتشه تسايتونغ» عن أن المواجهة أمام ليفركوزن «كانت أشبه بالإذلال لبايرن»، فيما أشارت صحيفة «بيلد» إلى «استعراض القوة» من جانب ليفركوزن.

وأوضحت مجلة «كيكر سبورتس» أن بايرن ميونيخ لم يخضع للسيطرة من أي منافس محلي بمثل هذه الطريقة منذ خسارته 5 - 2 أمام بوروسيا دورتموند في نهائي الكأس عام 2012. وذكرت «كيكر سبورتس» أن تغيير هوية البطل تلوح في الأفق بالدوري الألماني، لكن ما زالت 13 جولة تتبقى على نهاية الموسم، ويدرك ليفركوزن أن الطريق ما زالت طويلة لحين انتهاء الموسم في 18 مايو المقبل، عبر مواجهته أمام ضيفه أوغسبورغ.

وفي عام 2000، خسر ليفركوزن اللقب لصالح بايرن ميونيخ في الجولة الأخيرة، بخسارته بهدفين دون رد على ملعب أونترهاتشينغ، الذي هبط للدرجة الثانية، وبعدها بعامين حل الفريق وصيفاً في «البوندسليغا» وفي كأس ألمانيا وفي دوري أبطال أوروبا.

وعلى النقيض فإن القدرات الحقيقية لبايرن ميونيخ تظهر عندما تقتضي الحاجة، ولعل أكبر دليل على ذلك ما حدث في 2001، حينما اقتنص اللقب من شالكه في المباراة الأخيرة من الموسم، وفي الموسم الماضي حصد اللقب في الجولة الأخيرة أيضاً بهدف سجله جمال موسيالا قبل دقيقة واحدة من نهاية المباراة أمام كولن، ليفوز باللقب الـ11 على التوالي بعد فشل مطارده المباشر دورتموند في الفوز على ماينز.

لكن الصراع الشرس على اللقب أظهر ربما أن بايرن يفقد الهيمنة الكاملة التي كان يمتلكها فيما مضى.

ليفركوزن وسع فارق الصدارة عن البايرن بـ5 نقاط (د.ب.أ)

وتواصلت تلك النزعة هذا الموسم، وبعد الخسارة القاسية السبت، بدأ الحديث يدور عن تدعيمات فترة الانتقالات الصيفية وعن مصير المدرب توماس توخيل.

واعترف مانويل نوير قائد وحارس مرمى بايرن ميونيخ: «كانت واحدة من أسوأ مبارياتنا في واحد من أكثر الأيام أهمية».

من جانبه شكك المهاجم المخضرم توماس مولر في أداء الفريق، وقال: «أنا منزعج حقاً، خلال التدريبات، ظهرنا بشكل أفضل كثيراً لأننا كنا أكثر شجاعة ونلعب بحرية أكبر». وأضاف: «ليفركوزن غامر ببساطة، لقد بحثوا عن حلول، نحن اللاعبين توقعنا أن نشعر بالضغط داخل الملعب، لكن ينبغي أن يحفزنا ذلك، لم نكن هناك، لقد خسرنا بثلاثة أهداف دون رد». وأوضح: «ينبغي علينا أن نتحسن بشكل عاجل، وهذا ما نفعله».

وتحدث توخيل عن أخطاء فردية وتقبل اللوم على الدفع بـ5 لاعبين في الدفاع، في طريقة لعب أثارت علامات الاستفهام في معسكر ليفركوزن وحفزتهم بصورة أكبر. لكن توخيل أكد: «سنبذل قصارى جهدنا ولن نستسلم، ليفركوزن صنع فجوة، وطريقتنا لن تتغير، علينا أن ننطلق ونتحسن إذا أردنا تحقيق هدفنا».

ويحتاج النادي البافاري لاستعادة اتزانه سريعاً قبل ملاقاة مضيفه لاتسيو الإيطالي في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا، وبعدها يخرج لملاقاة بوخوم في «البوندسليغا». من جانبه، يشارك ليفركوزن في المربع الذهبي لكأس ألمانيا ودور الـ16 من الدوري الأوروبي، ويواصل رحلة البحث عن لقب «البوندسليغا» بملاقاة مضيفه هايدنهايم الأسبوع المقبل.

وقال لوكاس هراديكي حارس مرمى ليفركوزن: «كانت خطوة هائلة في موسمنا الماراثوني، ما زالت هناك 13 خطوة، ندرك أن بوسعنا منافسة بايرن، علينا أن نبقى متواضعين، لكننا ندرك إمكاناتنا الحقيقية».

ويواصل تشابي ألونسو اللاعب السابق لليفربول وريال مدريد وبايرن ميونيخ رحلته الملهمة مع ليفركوزن، حيث تولى تدريب الفريق في خريف 2022 حينما كان يحتل المركز الثاني من القاع، لكنه حقق نقلة نوعية مع الفريق، وبات يطارد 3 ألقاب بقوة.

وفاجأ تشابي كثيراً من المنافسين بأسلوب لعبه والتشكيل الذي يعتمد عليه، لكنه حافظ على تواضعه، وهو ما ظهر جلياً بالأمس، حيث ذهب للاحتفال مع الجماهير فقط بعد انضمام جميع أعضاء الطاقم المعاون إليه.


مقالات ذات صلة

فرستابن مستمر مع رد بول في الموسم المقبل

رياضة عالمية فرستابن خلال المؤتمر الصحافي اليوم في النمسا (إ.ب.أ)

فرستابن مستمر مع رد بول في الموسم المقبل

أجاب ماكس فرستابن، بطل العالم 3 مرات في سباقات فورمولا 1 للسيارات بكلمة «نعم» لدى سؤاله بشكل مباشر حول ما إذا كان سيواصل التنافس بسيارة رد بول في الموسم المقبل.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
رياضة سعودية ندا أوضح أنّ المنافسة القادمة ستكون بالنسبة له مختلفة لأنها ستقام على أرض السعودية (الشرق الأوسط)

المقاتل السعودي مصطفى ندا: تابعت خصمي جيداً... وأعرف كيف سأنتصر عليه

أكد المقاتل المخضرم مصطفى ندا، بطل الملاكمة، الكيك بوكسينغ والجوجيتسو البرازيلية، أحد أفضل المقاتلين في المملكة العربية السعودية أنّه في قمة الجاهزية للمشاركة.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية شارك 330 رياضياً روسياً و104 من بيلاروس شاركوا في ألعاب طوكيو 2021 (إ.ب.أ)

«أولمبياد باريس»: دعوة 39 رياضياً من روسيا وبيلاروس للمشاركة بصفة «محايدين»

سمحت اللجنة الأولمبية الدولية لـ22 رياضياً من روسيا و17 من بيلاروس بالمشاركة بصفة «محايدين» في أولمبياد باريس الذي ينطلق في 26 يوليو.

«الشرق الأوسط» (لوزان)
رياضة عالمية إيفانيشفيلي سيمنح منتخب جورجيا 30 مليون لاري في حالة الفوز على إسبانيا (أ.ف.ب)

«يورو 2024»: 10 ملايين دولار لمنتخب جورجيا بعد التأهل التاريخي

قرر رجل الأعمال الجورجي الملياردير بيدزينا إيفانيشفيلي الذي يعدّ على نطاق واسع زعيم الظل في البلاد، مكافأة المنتخب الوطني لكرة القدم على تأهله التاريخي.

«الشرق الأوسط» (تبليسي)
رياضة عالمية لا خيارات أمام خوان لابورتا مهما فعل (رويترز)

برشلونة مقبل على صيف مليء بالتقشف بسبب المشاكل المالية

التقط نسخة من أي صحيفة رياضية في برشلونة، ومن المحتمل أن تقرأ شائعات عن انتقالات محتملة، مثل لويس دياز لاعب ليفربول، أو نيكو ويليامز لاعب أتلتيك بلباو.

ذا أتلتيك الرياضي (برشلونة)

فرستابن مستمر مع رد بول في الموسم المقبل

فرستابن خلال المؤتمر الصحافي اليوم في النمسا (إ.ب.أ)
فرستابن خلال المؤتمر الصحافي اليوم في النمسا (إ.ب.أ)
TT

فرستابن مستمر مع رد بول في الموسم المقبل

فرستابن خلال المؤتمر الصحافي اليوم في النمسا (إ.ب.أ)
فرستابن خلال المؤتمر الصحافي اليوم في النمسا (إ.ب.أ)

أجاب ماكس فرستابن، بطل العالم 3 مرات في سباقات «فورمولا 1» للسيارات بكلمة «نعم» لدى سؤاله بشكل مباشر حول ما إذا كان سيواصل التنافس بسيارة رد بول في الموسم المقبل، وذلك بعد أن قدّم إجابات أخرى لا تُفيد بالالتزام المؤكد.

وقدّم مرسيدس مبادرات للسائق الهولندي، البالغ من العمر 26 عاماً، رغم حقيقة أنه يرتبط بعقد مع رد بول حتى عام 2028، وأنه حقق الفوز في 7 من 10 سباقات أقيمت هذا الموسم حتى الآن.

وجرى سؤال فرستابن في مؤتمر صحافي، عقد اليوم الخميس، قبل سباق «جائزة النمسا الكبرى»، ما إذا كان قد أراد وضع حد للتكهنات بالتأكيد بنسبة 100 بالمائة على أنه سيستمر مع فريق رد بول حامل لقب فئة الفرق ببطولة العالم.

وأجاب السائق قائلاً: «أعتقد أنني قلت هذا من قبل. أعني، من الطبيعي أن يتحدث الناس، ولكن الأهم هو أن لدينا سيارة تنافسية للغاية من أجل المستقبل. في الوقت الحالي، تبدو الأمور صعبة للغاية، لكننا نعمل بشكل جيد للغاية بصفتنا فريقاً للتحسن بشكل أكبر. بالتأكيد، لقد قلت هذا بالفعل مع الفريق، نحن نعمل ونركز على العام المقبل من أجل أن نكون قادرين على المنافسة مجدداً».

وعند سؤاله عما إذا كان من الممكن أن يقرر الرحيل عن الفريق إذا بدا له أن سيارة 2025 ليست الأفضل، قال فرستابن: «إن هذه ليست الطريقة التي تسير بها الرياضة».

وأضاف: «لديّ عقد طويل الأجل مع الفريق، وأنا سعيد للغاية بمكاني الحالي، ومثلما قلت من قبل، نحن نركز أيضاً بالفعل على العام المقبل من خلال الأشياء التي يمكننا تنفيذها على السيارة. لذا، أعتقد أن هذا يجب أن يوضح ما يكفي عن المكان الذي سأتنافس فيه العام المقبل».

ولم تكن الإجابة مرضية بشكل كامل للصحافيين، وذلك في ظل حقيقة أنه من الممكن صياغة الإجابات بعناية لتغطية عدة احتمالات. وقد واجه فرستابن المطالبة بإجابة بسيطة بكلمة «نعم» أو كلمة «لا».

ورد قائلاً: «ألم تحصل على هذا من إجابتي من قبل؟ حسناً. نعم. وهذا ما قلته. نحن نعمل أيضاً بالفعل على سيارة العام المقبل. وأعتقد أنه عندما تركز بشدة على ذلك، فهذا يعني أنك ستتنافس بسيارة الفريق».