فضيحة تهز عالم الشطرنج الصيني

الشطرنج الصيني (غيتي)
الشطرنج الصيني (غيتي)
TT

فضيحة تهز عالم الشطرنج الصيني

الشطرنج الصيني (غيتي)
الشطرنج الصيني (غيتي)

يشهد عالم الشطرنج الصيني بلبلة بسبب إشاعات الغش وفضيحة سلوك سيئ أدت إلى تجريد البطل الوطني من لقبه الاثنين بعدما انتهى احتفاله بالفوز بتبرزه في حوض استحمام فندق.

كان شيانغ تشي، أو الشطرنج الصيني، يحظى بشعبية كبرى منذ مئات السنوات عبر أنحاء آسيا، وقد هزم يان تشنغ لونغ البالغ من العمر 48 عاما عشرات المتنافسين الأسبوع الماضي ليفوز بلقب «ملك شيانغ تشي» في بطولة وطنية استضافتها جمعية شيانغ تشي الصينية.

لكن فرحته لم تدم طويلا حيث أعلنت الجمعية الاثنين أنها ستسحب اللقب من يان وستستعيد الجائزة المالية منه بعدما ضبط وهو «يخل بالنظام العام» ويظهر «شخصية سيئة جدا».

اضطرت الجمعية أيضا للرد على إشاعات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأن يان «قد غش في أثناء المنافسة باستخدام خرز شرجي مزود بأجهزة إرسال لاسلكية لإرسال وتلقي إشارات». وقالت الجمعية «من المتعذر في هذه المرحلة تأكيد ما إذا كان يان قد غش».

يان تشنغ لونغ الفائز بلقب ملك الشطرنج الصيني (منصة إكس)

لكن رغم ذلك تم تجريده من لقبه ومنعه من اللعب لمدة عام بعد سلوكه خلال الاحتفالات. وقالت الجمعية في بيان إن يان «تناول الكحول مع آخرين في غرفته ليلة السابع عشر من ديسمبر (كانون الأول) ثم قام بالتبرز في حوض الاستحمام بالغرفة التي كان يقيم فيها يوم الثامن عشر، في عمل ألحق أضرارا بممتلكات الفندق، وانتهك النظام العام والأخلاق الحميدة وترك أثرا سلبيا على المنافسة، وكان طبعه سيئا جدا».

لم تكشف الجمعية عن قيمة الجائزة المالية لكن هذه المباريات غالبا ما تعد الفائزين بعشرات آلاف اليوان (آلاف الدولارات). وكانت الجمعية نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي تهنئة ليان ولاعبين آخرين على «طريقة لعبهم العالية المستوى والمثيرة للاهتمام».

وتضمن المنشور صورة ليان على خشبة المسرح، محاطاً باثنين من الفائزين بالمرتبتين الثانية والثالثة ويحمل بفخر شهادة جائزته.


مقالات ذات صلة

5 ميداليات سعودية في بطولة العالم للملاكمة التايلاندية... والذهب للعامودي

رياضة سعودية البراء العامودي يحتفل بالميدالية الذهبية (الشرق الأوسط)

5 ميداليات سعودية في بطولة العالم للملاكمة التايلاندية... والذهب للعامودي

حقق الملاكم السعودي البراء العامودي ذهبية بطولة العالم للكبار للملاكمة التايلاندية، في فئة تحت 23 عاماً لوزن 57 كغم، ضمن بطولة العالم.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية جيري ويست كان أحد أعظم لاعبي السلة في أميركا (أ.ف.ب)

وفاة جيري وست مصدر إلهام شعار «إن بي إيه» عن 86 عاماً

توفيَ الأميركي جيري وست، مصدر إلهام شعار دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي إيه) عن 86 عاماً، حسب ما أعلن نادي لوس أنجليس كليبرز، حيث عمل مستشاراً

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية جبريل الرجوب (رويترز)

فلسطينيون سيشاركون ببطاقات الدعوة في أولمبياد باريس

قال رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، الأربعاء، إن الغالبية العظمى من الرياضيين الفلسطينيين الطامحين للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية يعتمدون على بطاقات.

«الشرق الأوسط» (رام الله)
رياضة عالمية ماتي كاش (رويترز)

ميلان يجري محادثات مع أستون فيلا للتعاقد مع كاش

أجرى نادي ميلان المنافس في الدوري الإيطالي لكرة القدم اتصالات مع أستون فيلا الإنجليزي بشأن إمكانية التعاقد مع ماتي كاش وذلك وفقاً لـ«The Athletic».

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)
رياضة سعودية شراكة مرتقبة بين الاتحاد وجدة قريباً (الشرق الأوسط)

اجتماعات تمهد لإطلاق «مشروع خاص» يجمع ناديي الاتحاد وجدة

أشارت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إلى أن نادي الاتحاد بدأ بالبحث عن حلول عملية بعد قرار تقليص قائمة اللاعبين المسجلين بالقائمة من 35 إلى 25 لاعباً.

علي العمري (جدة)

كومان مدرب هولندا: برشلونة أشرك دي يونغ قبل تعافيه

رونالد كومان خلال المؤتمر الصحافي (د.ب.أ)
رونالد كومان خلال المؤتمر الصحافي (د.ب.أ)
TT

كومان مدرب هولندا: برشلونة أشرك دي يونغ قبل تعافيه

رونالد كومان خلال المؤتمر الصحافي (د.ب.أ)
رونالد كومان خلال المؤتمر الصحافي (د.ب.أ)

وجّه رونالد كومان، مدرب هولندا، اللوم لناديه السابق برشلونة مجدداً في التسبب في غياب لاعب الوسط فرينكي دي يونغ عن بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 بعد أن دفعه للتحامل على إصابته هذا الموسم.

ووفقاً لوكالة أنباء العالم العربي، قال كومان، مدافع ومدرب برشلونة السابق، يوم الاثنين الماضي، إن «النادي الإسباني تعجل في إعادة دي يونغ للعب في أبريل (نيسان) الماضي دون التعافي بشكل كامل من إصابة بالكاحل».

وخلال مؤتمر صحافي في ألمانيا، اليوم (الأربعاء)، رفض كومان الاعتذار لبرشلونة وتمسك بموقفه، كما عاتب دي يونغ وحمله قدراً من مسؤولية الغياب عن البطولة القارية.

ولم يتمكن لاعب برشلونة (27 عاماً) من التعافي في الوقت المناسب قبل البطولة رغم مشاركته في تدريبات هولندا في الأيام الماضية، بينما لم يخض أي مباراة منذ أبريل الماضي.

ورد كومان على صحافي شكك في مسؤولية برشلونة عن إصابة دي يونغ، قائلاً: «أنا أعرف أكثر منك ومتمسك بما قلته، لكنني لن أعرض المزيد من التفاصيل، تحدثت مع فرينكي عما حدث وسيبقى الأمر بيننا».

وتبدأ هولندا مشوارها ببطولة أوروبا أمام بولندا يوم الأحد المقبل ثم تواجه فرنسا والنمسا بالمجموعة الرابعة.

وتعرضت هولندا لضربة أخرى بغياب تيون كوبماينرز لاعب وسط أتلانتا الإيطالي، بطل الدوري الأوروبي، للإصابة، لكن كومان استدعى بديلاً واحداً وهو إيان ماتسن الظهير الأيسر لبروسيا دورتموند، مبرراً ذلك بأنه لا يريد إفساد ديناميكية التشكيلة.

وأوضح: «نلعب بثلاثة في خط الوسط بالمباريات ولدينا خمسة، كما يمكن تغيير مركز مدافع أو مهاجم إلى لاعب وسط، الغيابات لن تكون عذراً خلال البطولة».