استئناف المعركة حيال مستقبل كرة القدم الأوروبية

يان كريستيان دريسين الرئيس التنفيذي لنادي بايرن ميونخ (د.ب.أ)
يان كريستيان دريسين الرئيس التنفيذي لنادي بايرن ميونخ (د.ب.أ)
TT

استئناف المعركة حيال مستقبل كرة القدم الأوروبية

يان كريستيان دريسين الرئيس التنفيذي لنادي بايرن ميونخ (د.ب.أ)
يان كريستيان دريسين الرئيس التنفيذي لنادي بايرن ميونخ (د.ب.أ)

عاد الصراع بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) والشركة المروجة للدوري السوبر إلى نقطة الصفر بعدما قضت محكمة العدل الأوروبية، اليوم (الخميس)، بأن الإجراءات، التي اتخذها الاتحادان الدولي «فيفا» ونظيره «يويفا» لعرقلة إنشاء الدوري السوبر الانشقاقي عن دوري أبطال أوروبا، تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي للعبة.

قالت رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم، اليوم (الخميس)، إنه «يواصل رفض» مفهوم دوري السوبر الأوروبي، بعد أن أعلنت الشركة المروّجة عن خطط لإقامة مسابقة منفصلة جديدة.

وأصدر الدوري الإنجليزي بياناً، بعد أن قضت محكمة العدل الأوروبية بأن الاتحاد الأوروبي للعبة «ويفا» استخدم إجراءات غير قانونية لمنع المشروع السابق، مُجدداً «التزامه بالمبادئ الواضحة للمنافسة المفتوحة».

ألمانيا

أكد يان كريستيان دريسين، الرئيس التنفيذي لنادي بايرن ميونيخ، أن البطل القياسي للدوري الألماني لكرة القدم غير مهتم بالانضمام إلى دوري السوبر الأوروبي، رغم قرار محكمة العدل الأوروبية المعارض لموقف الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) من البطولة.

وقال دريسين، الذي يترأس أيضاً رابطة الأندية الأوروبية (إيكا)، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، اليوم (الخميس): «لقد علمنا بمنطوق حكم محكمة العدل الأوروبية، لكنه رغم ذلك لا يغير موقف بايرن ورابطة الأندية الأوروبية، المتمثل في أن مثل هذه البطولة تمثل هجوماً على أهمية الدوريات الوطنية وثوابت كرة القدم الأوروبية».

وأضاف: «البوندسليغا (الدوري الألماني) حجر أساس لبايرن، مثلما تعتبر كل الدوريات الوطنية حجر أساس لأندية كرة القدم الأوروبية، وبالتالي من واجبنا بقناعة عميقة تقويتها، وليس إضعافها، نحن ملتزمون أيضاً بمسابقات الأندية الأوروبية تحت مظلة (اليويفا)».

وأتبع: «فلنوضح مرة أخرى، باب دوري السوبر الأوروبي بالنسبة لبايرن ما زال مغلقاً». واختارت رابطة الدوري الألماني التي تدير البوندسليغا نهجاً محدداً باتجاه حكم محكمة العدل الأوروبية، الذي تعتقد أنه ما زال يعيق إنشاء دوري السوبر الأوروبي، في الوقت الذي يرى فيه بعض النقاد أنه تصرف تمييزي تجاه الأندية الصغيرة.

وذكر بيان رابطة الدوري الألماني: «محكمة العدل الأوروبية أكدت معايير الترخيص لباقي المسابقات، خارج هرم النموذج الرياضي الأوروبي يجب أن يكون شفافاً وموضوعياً وغير تمييزي ومتناسباً، وهذا أمر مفهوم وكان متوقعاً».

وأضاف البيان: «مشروعية دوري السوبر الأوروبي مسألة منفصلة... رابطة الدوري الألماني تدعم بشكل واضح النموذج الرياضي الأوروبي، وترفض المسابقات التي تقام خارج إطار هذه الاتحادات والدوريات».

«يويفا» يسارع لاحتواء الموقف

عقب صدور الحكم، سارع الاتحاد الأوروبي لإصدار بيان، أبدى فيه «ثقته» بالتزامه الكامل بالقوانين الأوروبية بشأن قواعده الجديدة المتعلقة بالمسابقات المنافسة على غرار الدوري السوبر.

وأضاف الاتحاد القاري: «هذا الحكم لا يعني الموافقة أو التحقق من صحة ما يسمى (الدوري السوبر). بل إنه يسلّط الضوء على النقص الموجود مسبقاً في إطار التفويض المسبق من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو الجانب الفني الذي تم الاعتراف به بالفعل ومعالجته في يونيو (حزيران) 2022 مع إقرار قوانين جديدة».

وتابع: «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واثق من قوة قوانينه الجديدة، وعلى وجه التحديد أنها تمتثل لجميع القوانين واللوائح الأوروبية ذات الصلة».

اقتراح جديد من «إيه 22»

قدّمت شركة «إيه 22» المروّجة لدوري السوبر الأوروبي اقتراحاً لإطلاق «مسابقة أوروبية مفتوحة جديدة»، تضم 64 نادياً بعد أن منح حكم محكمة العدل الأوروبية جرعة دعم جديدة.

ولم تقدم الشركة، التي تم إنشاؤها للترويج لدوري السوبر الانشقاقي عن دوري أبطال أوروبا، بعد إطلاقه الفاشل في أبريل (نيسان) 2021، أي تفاصيل حول الموعد الذي قد تبدأ فيه المنافسة المخطط لها أو مقدار الدعم الذي تتمتع به.

لكنها قالت إن المسابقة الجديدة ستعتمد نظام الصعود والهبوط، وسيتم بثّها على الهواء مباشرة «على منصة بثّ جديدة».

وتهدف الخطط الجديدة التي تم الإعلان عنها، اليوم (الخميس)، إلى تقسيم 64 فريقاً إلى 3 بطولات دوري منفصلة، مع 16 نادياً في القسم الأول، باسم دوري النجوم، مقسمة إلى مجموعتين من 8 أندية.

أما المستوى الثاني، المعروف باسم الدوري الذهبي، فسيضم أيضاً 16 نادياً، مقسمة إلى مجموعتين من 8 أندية. بينما المستوى الثالث، الدوري الأزرق، سيضم 32 نادياً في 4 مجموعات من 8 أندية.

وتضمن الاقتراح أن يلعب كل فريق 14 مباراة قبل مراحل خروج المغلوب. وأعلنت «إيه 22» أيضاً أنها ستقدم «ما لا يقل عن 439 مليون دولار» كمدفوعات تضامن للأندية الأوروبية الأخرى، «أكثر من ضعف المبلغ الحالي» الذي وزّعه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وقالت إنه سيتم اختيار الأندية للعام الأول على أساس «مجموعة من المعايير الشفافة والأداء». ومن المقرر أن تقام المباريات في منتصف الأسبوع، حين تقام منافسات دوري أبطال أوروبا الحالية ومسابقات الاتحاد الأوروبي الأخرى.

وتخطط «إيه 22» أيضاً لإقامة مسابقة للسيدات تضم 32 فريقاً، وقالت إن منصة البث الخاصة بها ستدرّ دخلاً من «الإعلانات والاشتراكات المتميزة وشراكات التوزيع والخدمات التفاعلية والجهات الراعية».

تفاوت حول تأييد المشروع في إسبانيا

أكد عملاقا الكرة الإسبانية؛ ريال مدريد وبرشلونة، عزمهما مواصلة الدفاع عن مشروع الدوري السوبر بعد قرار المحكمة. وقال رئيس النادي الملكي، فلورنتينو بيريس، في كلمة ألقاها: «سنواصل الدفاع عن مشروع حديث متوافق تماماً مع المسابقات الوطنية».

وأضاف أن «كرة القدم على مستوى الأندية الأوروبية لن تظل حكراً بعد الآن»، مؤكداً أن العدالة الأوروبية «أقرّت بالكامل» بـ«الحق في اقتراح وتعزيز المسابقات الأوروبية التي تعمل على تحديث» كرة القدم.

كان ناديا ريال مدريد وبرشلونة هما الناديان الأخيران اللذان بقيا مؤيدين للدوري السوبر، لكنّ الدوري الإسباني عارض بشدة هذا المفهوم.

وبخلاف ما صرّح به بيريس، عارضت رابطة الدوري الإسباني فكرة إنشاء المسابقة الجديدة، ونشرت عبر حسابها على موقع «إكس»: «اليوم، أكثر من أي وقت مضى، نكرر أن الدوري السوبر هو نموذج أناني ونخبوي».

وتابعت: «أي شيء غير مفتوح بالكامل، مع إمكانية الوصول المباشر من خلال الدوريات المحلية فقط، موسماً تلو آخر، هو نظام مغلق».

وحذا أتلتيكو مدريد حذو الرابطة، معتبراً أن «عائلة كرة القدم الأوروبية لا تريد الدوري السوبر»، فيما اعتبر مانشستر يونايتد الإنجليزي أنه «ملتزم بشكل مطلق» بمسابقات «يويفا» برغم الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوروبية.

من جهتها، رأت رابطة مشجعي كرة القدم في أوروبا أنه «لا مجال» لإعادة إطلاق مشروع الدوري السوبر، ووعدت بـ«مواصلة القتال» لمنع ذلك.

الحكم لا يدعم مشروع دوري السوبر الأوروبي

علّقت رابطة الأندية الأوروبية، التي تمثل نحو 500 نادٍ كرة قدم احترافي في جميع أنحاء أوروبا، على الحكم الذي أصدرته محكمة العدل الأوروبية اليوم (الخميس).

وأشارت الرابطة بوضوح إلى أن الحكم لا يدعم أو يؤيد بأي شكل من الأشكال مشروع دوري السوبر الأوروبي.

وذكرت الرابطة، في بيان صحافي: «منذ رفع القضية القانونية للمحكمة قبل عامين، تمكنت الجهات المعنية في أوروبا والعالم من تنفيذ إصلاحات رئيسية للحوكمة في المنظومة الكروية على الصعيدين الأوروبي والعالمي، بما في ذلك وضع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) قواعد جديدة بشأن الموافقات المسبقة على المنافسات. وتحديداً، الإصلاحات المنجزة بموجب المشروع المشترك ومذكرة التفاهم التي وقّعتها رابطة الأندية الأوروبية مع (يويفا) والاتحاد الدولي للعبة (فيفا) في شهري سبتمبر (أيلول) ومارس (آذار) من هذا العام».

وأضاف البيان: «تؤكد الرابطة أنه لطالما كانت الأندية عنصراً محورياً ومشاركاً في عملية صنع القرار بشأن مشاركتها بالمسابقات».

وتابع: «باختصار، نجح عالم كرة القدم في تجاوز مشروع دوري السوبر الأوروبي منذ عدة سنوات من خلال إجراء الإصلاحات اللازمة، مع عزمه على مواصلة هذه الإصلاحات للارتقاء بواقع كرة القدم».


مقالات ذات صلة

«يويفا» يسمح بمشاركة سيتي ويونايتد في بطولاته إلى جانب جيرونا ونيس

رياضة عالمية مانشستر يونايتد بطل كأس الاتحاد الإنجليزي تأهل للعب في الدوري الأوروبي (نادي مانشستر يونايتد)

«يويفا» يسمح بمشاركة سيتي ويونايتد في بطولاته إلى جانب جيرونا ونيس

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد سيسمح لهما بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي

«الشرق الأوسط» (نيون)
رياضة عالمية قدم ماديسون لمحات جيدة خلال المباراة أمام  البوسنة والهرسك لكن ذلك لم يكن كافياً لاستمراره في القائمة النهائية (أ.ف.ب)

استبعاد ماديسون من قائمة إنجلترا محبط... لكن لم تكن هناك أسباب قوية لبقائه

الشيء الغريب بالنسبة لماديسون هو أن مسيرته الدولية لا تتناسب تماماً مع الموهبة الكبيرة التي يمتلكها

رياضة عالمية فينشنزو إيتاليانو (أ.ب)

إيتاليانو: مؤلم رؤية لاعبي فيورنتينا يبكون بسبب «أولمبياكوس»

قال فينشنزو إيتاليانو مدرب فيورنتينا الإيطالي إن خسارة نهائي دوري المؤتمر الأوروبي لكرة القدم أمام أولمبياكوس اليوناني الليلة الماضية كانت أكثر قسوة بالنسبة له.

«الشرق الأوسط» (أثينا)
رياضة عالمية خلق النصر التاريخي حالة من السعادة الغامرة في معظم أنحاء اليونان (أ.ب)

جمهور أولمبياكوس يحتفل بالفوز التاريخي بدوري المؤتمر

احتشد الآلاف من مشجعي نادي أولمبياكوس اليوناني في مدينة بيريوس، الليلة الماضية، للاحتفال بفوز الفريق وإحرازه لقباً أوروبياً تاريخياً هو الأول لفريق يوناني.

«الشرق الأوسط» (اثينا)
رياضة عالمية لاعبو أولمبياكوس يحتفلون على منصة التتويج (أ.ب)

«كونفرنس ليغ»: المغربي الكعبي يمنح أولمبياكوس واليونان أوّل لقب أوروبي

منح المهاجم الدولي المغربي أيوب الكعبي فريقه أولمبياكوس واليونان أول لقب أوروبي في كرة القدم على صعيد الأندية.

«الشرق الأوسط» (اثينا)

باريس 2024: الألماني مارتينز ينتزع  ذهبية 400م (حرة)

مارتينز لدى تتويجه بذهبية السباحة (أ.ب)
مارتينز لدى تتويجه بذهبية السباحة (أ.ب)
TT

باريس 2024: الألماني مارتينز ينتزع  ذهبية 400م (حرة)

مارتينز لدى تتويجه بذهبية السباحة (أ.ب)
مارتينز لدى تتويجه بذهبية السباحة (أ.ب)

منح السباح الألماني لوكاس مارتينز بلاده أول ميدالية ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، اليوم السبت.

كما أهدى مارتينز بلاده أول ميدالية في الأولمبياد بعد فوزه في سباق 400 متر (حرة) محققاً زمناً قدره 3 دقائق و41 ثانية و78 جزءاً من الثانية.

وفي المركز الثاني جاء الأسترالي إيليا وينينجتون بزمن قدره 3 دقائق و42 ثانية و21 جزءاً من الثانية ليفوز بالميدالية الفضية.

وحصد كيم وومين من كوريا الجنوبية الميدالية البرونزية بحلوله ثالثاً بزمن قدره 3 دقائق و42 ثانية و50 جزءاً من الثانية.