رابطة مشجعي البرازيل تتهم الأمن واتحاد اللعبة بـ«المأساة المتوقعة»

مشجع تسيل الدماء من وجهه بعد ضربه من قبل الشرطة (أ.ف.ب)
مشجع تسيل الدماء من وجهه بعد ضربه من قبل الشرطة (أ.ف.ب)
TT

رابطة مشجعي البرازيل تتهم الأمن واتحاد اللعبة بـ«المأساة المتوقعة»

مشجع تسيل الدماء من وجهه بعد ضربه من قبل الشرطة (أ.ف.ب)
مشجع تسيل الدماء من وجهه بعد ضربه من قبل الشرطة (أ.ف.ب)

اتهمت رابطة أندية مشجعي كرة القدم في البرازيل، الاتحاد البرازيلي والسلطات المسؤولة عن الأمن بوقوع «المأساة المتوقعة» بسبب «تراخيهم»، خلال مباراة منتخب بلادهم ضد الأرجنتين ضمن تصفيات مونديال 2026.

وكانت الرابطة (اناتورغ) حذرت عشية المباراة من إمكانية تواجد أنصار المنتخبين في منصة واحدة وإمكانية حدوث احتكاك بينهما خلال المباراة.

لكمة يوجهها شرطي على خد مشجع قبل بدء المباراة (أ.ف.ب)

وبالفعل حصلت مواجهات عنيفة بين أنصار المنتخبين في المدرجات وتدخلت الشرطة البرازيلية بشراسة واستعملت الهراوات، ما أدى إلى إصابة أكثر من متفرج أرجنتيني بجراح بالغة، وأدت هذه الأعمال إلى تأخير انطلاق المباراة زهاء 30 دقيقة، وتوجه لاعبي الأرجنتين إلى غرف الملابس بعد عزف النشيد الوطني للبلدين.

وعاد المنتخب الأرجنتين إلى أرضية المستطيل الأخضر بعد أن هدأت الأمور في المدرجات وخرج المنتخب فائزاً بهدف نظيف سجله مدافعه نيكولاس اوتامندي منتصف الشوط الثاني، ملحقاً بالبرازيل أول خسارة على أرضها في تاريخ تصفيات كأس العالم.

مشجعون كثر عانوا خلال المباراة (أ.ف.ب)

ورداً على هذه الاتهامات، دافع الاتحاد البرازيلي عن نفسه بالتأكيد على أن التنوع في المدرجات لم يكن من صنيعه بل يتماشى مع الممارسات المعمول بها خلال المسابقات «التي ينظمها فيفا وكونميبول» (اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم).

بالإضافة إلى ذلك، تمت الموافقة على الخطة الأمنية التي تم وضعها «دون تحفظ أو توصية من قبل الشرطة والسلطات العامة وشركة امتياز الملعب» بحسب ما ذكر الاتحاد البرازيلي.

الاتحاد البرازيلي دافع عن نفسه رغم حالة الهلع التي أصابت المشجعين جراء العنف والضرب والركل (رويترز)

لكن الشرطة العسكرية قالت في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، أنه تم إبلاغها بالنظام فقط، من دون التطرق إلى فصل مشجعي البلدين، «بعد يومين من طرح التذاكر للبيع»، بعد أن تم بيعهم جميعًا.


مقالات ذات صلة

بيرالدو بدلاً من بريمر المصاب في تشكيلة البرازيل

رياضة عالمية بيرالدو (أ.ف.ب)

بيرالدو بدلاً من بريمر المصاب في تشكيلة البرازيل

استُدعي المدافع لوكاس بيرالدو إلى تشكيلة منتخب البرازيل لكرة القدم للحلول بدلاً من المصاب بريمر، بحسب ما أعلن الاتحاد المحلي للعبة الخميس.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو )
رياضة عالمية دوريفال (أ.ب)

دوريفال مدرب البرازيل يترقب تعافي نيمار تماماً

قال دوريفال جونيور مدرب منتخب البرازيل لكرة القدم أمس الجمعة إنه سينتظر حتى يصبح نيمار جاهزاً تماماً لضمه مجدداً إلى تشكيلة الفريق.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو)
رياضة عالمية بينتو حارس النصر السعودي (النصر)

مدرب البرازيل يستدعي بينتو حارس النصر لمباراتي تشيلي والبيرو

استدعى دوريفال جونيور مدرب منتخب البرازيل، الحارس بينتو من النصر السعودي والظهيرين فاندرسون وأبنر إلى القائمة التي ستواجه تشيلي والبيرو في أكتوبر المقبل.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)
رياضة سعودية خورخي خيسوس مدرب الهلال (رويترز)

خيسوس مدرب الهلال: كانسيلو أبلغني أن السعودية «جنة» لأطفاله

كشف خورخي خيسوس، مدرب الهلال المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، عن أنه لا يؤمن بالخطط حول مستقبله، مشدداً على أنه يعمل دائماً على توقيع عقود لعام.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية فرناندو دينيز (أ.ف.ب)

البرازيلي دينيز يتولى مهام تدريب كروزيرو

تسلم مدرب المنتخب البرازيلي السابق فرناندو دينيز مهمة الإشراف على الفريق المحلي كروزيرو، وفق ما أعلن الأخير.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو)

دورة شنغهاي: سينر يتجاوز إتشيفيري بصعوبة إلى الـ16

يانيك سينر (أ.ف.ب)
يانيك سينر (أ.ف.ب)
TT

دورة شنغهاي: سينر يتجاوز إتشيفيري بصعوبة إلى الـ16

يانيك سينر (أ.ف.ب)
يانيك سينر (أ.ف.ب)

عانى الإيطالي يانيك سينر والروسي دانييل مدفيديف المصنفان أول وخامساً عالمياً توالياً لبلوغ الدور ثمن النهائي من دورة شنغهاي لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب، واحتاج كل منهما إلى قلب خسارته المجموعة الأولى إلى فوز بالثانية والثالثة، الأول أمام الأرجنتيني توماس مارتين إتشيفيري 6 - 7 (3 - 7) و6 - 4 و6 - 2، والثاني أمام الإيطالي الآخر ماتيو أرنالدي 5 - 7 و6 - 4 و6 - 4 الأحد.

في المباراة الأولى، واجه سينر الذي فقد لقبه بطلاً لدورة بكين الأربعاء بخسارته أمام الإسباني كارلوس ألكاراس منافسة قوية من الأرجنتيني في المجموعة الأولى حيث فرض التعادل نفسه حتى الشوط الثاني عشر 6 - 6 قبل الاحتكام إلى شوط فاصل حسمه الأخير لصالحه 7 - 3.

وانتظر الإيطالي الشوط الخامس للمجموعة الثاني كي يكسر إرسال إتشيفيري ويتقدم 3 - 2، لكن رد الأخير لم يتأخر وكان في الشوط التالي مدركاً التعادل 3 - 3.

وكسر سيتر إرسال الأرجنتيني في الشوط السابع وتقدم 4 - 3 قبل أن ينهي المجموعة لصالحه 6 - 4 فارضاً مجموعة ثالثة حاسمة تمكن خلالها من كسر إرسال منافسه مرتين في الشوطين الثالث والثامن قبل أن ينهيها لصالحه 6 - 2 وبالتالي المباراة في ساعتين و38 دقيقة.

وهو الفوز الثاني لسينر على إتشيفيري في مواجهتين جمعتا بينهما حتى الآن.

وأعرب سينر الذي احتاج إلى 11 دقيقة لحسم الشوط السادس في المجموعة الثالثة الحاسمة، عن سعادته بالتأهل وحصوله على يوم راحة كونه سيخوض الثلاثاء الدور ثمن النهائي أمام الأميركي بن شيلتون الرابع عشر أو الإسباني روبرتو كارباييس باينا.

وقال الإيطالي «غداً يوم راحة وهو ما أحتاج إليه حقاً، شعرت به جسدياً اليوم»، مضيفاً «أتيحت لي بعض الفرص في المجموعة الأولى لكني لم أستغلها... أنا سعيد جداً بالطريقة التي تعافيت بها».

وفي الثانية، بدأ مدفيديف المباراة بقوة عندما كسر إرسال الإيطالي المصنف 36 عالمياً في الشوط الأول وتقدم 1 - 0 ثم 3 - 1، قبل أن ينجح الأخير في كسر إرساله في الشوط السادس مدركاً التعادل 3 - 3 ثم فعلها للمرة الثانية في الشوط الثاني عشر منهياً المجموعة الأولى في صالحه 7 - 5.

وتعرض الروسي البالغ من العمر 28 عاماً كثيراً لضغط أرنالدي وتعرض لعقوبتين لانتهاك القواعد وحسمت نقطة من رصيده بعد جدال مع الحكم، لكنه استعاد توازنه ونجح في قلب الطاولة في المجموعتين التاليتين على الإيطالي البالغ من 23 عاماً وحقق فوزه الرابع في أربع مواجهات جمعت بينهما حتى الآن.

كرر مدفيديف السيناريو ذاته في بداية المجموعة الثانية عندما كسر إرسال الإيطالي في الشوط الأول، لكن الأخير رد له التحية مباشرة مدركاً التعادل، قبل أن يفعلها مدفيديف مجدداً في الشوط السابع ويتقدم 4 - 3 ثم حسم المجموعة لصالحه 6 - 4.

وفرض التعادل نفسه في المجموعة الثالثة الحاسمة حتى الشوط الثامن 4 - 4 قبل أن ينجح الروسي في كسر إرسال الإيطالي في التاسع ويتقدم 5 - 4 ثم كسب الشوط العاشر وأنهاها لصالحه 6 - 4 وبالتالي المباراة في ساعتين و44 دقيقة.

ويلتقي الروسي المصنف أول عالمياً سابقاً والذي لم يحرز أي لقب حتى الآن هذا الموسم، في ثمن الدور المقبل مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس أو الفرنسي ألكسندر مولر.

وقال مدفيديف عن منافسه «كنت أتوقع منه أن يلعب بشكل مختلف لكنه لعب بشكل جيد جداً»، مضيفاً «بصراحة، كان ينبغي أن أؤدي بشكل أفضل في المجموعة الأولى. كانت المجموعتان الثانية والثالثة أكثر تقارباً... ربما كانت لديه الأفضلية، ولكن هذا هو السبب في أن كرة المضرب مجنونة. يمكنك الفوز عندما لا تتوقع ذلك، ويمكن أن تخسر عندما تتوقع الفوز. ولكن في النهاية أنا سعيد بالفوز».

ولم يكن اللعب ممكناً إلا تحت سقف الملعب الرئيسي حيث أجبر المطر المباريات في الملاعب الخارجية على التأجيل لليوم الثاني على التوالي.