بوستيكوغلو يؤكد أن هوية المنافس لا تهمه... وأرتيتا يرى أن الفوز على توتنهام له طعم خاص

قبل لقاء «المدفعجية» و«السبيرز» في ديربي لندن الساخن

بوستيكوغلو مدرب توتنهام (أ.ف.ب)
بوستيكوغلو مدرب توتنهام (أ.ف.ب)
TT

بوستيكوغلو يؤكد أن هوية المنافس لا تهمه... وأرتيتا يرى أن الفوز على توتنهام له طعم خاص

بوستيكوغلو مدرب توتنهام (أ.ف.ب)
بوستيكوغلو مدرب توتنهام (أ.ف.ب)

وعد أنجي بوستيكوغلو، المدير الفني لفريق توتنهام الإنجليزي لكرة القدم، الجماهير بأنه سيهاجم آرسنال بشراسة في مباراة الديربي التي تجمعهما (الأحد). وفاز توتنهام بـ4 مباريات من أول 5 مباريات بالمسابقة تحت قيادة بوستيكوغلو، ولكن الاختبار الكبير للمدير الفني سيكون في مباراة آرسنال على ملعب من الصعب تحقيق الفوز فيه. وكان آخر انتصار لتوتنهام على آرسنال في ملعب الإمارات في عام 2010.

وقال بوستيكوغلو: «عندما ذهبت لمباريات دوري الأبطال مع سلتيك أو مباريات كأس العالم مع المنتخب الأسترالي، قال الناس إنه كان ينبغي أن أغير أسلوب اللعب الذي أنتهجه، وحصلنا على بعض الدروس طوال المسيرة، ولكني أعتقد فقط أن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها قياس نفسك». وأضاف: «كيف تعلم إذا كنت تريد أن تكون مثل هذه النوعية من الفرق؟ هذا هو السؤال. إذا كنت تريد أن تكون فريقاً ينافس على الألقاب، فأنت تعلم أنه عليك اللعب بهذه الطريقة بغض النظر عن هوية المنافس».

وأردف: «لا جدوى من عدم استخدام مباراة مثل مباراة الأحد كمقياس لرؤية أين نقف». وأضاف: «إذا ابتعدنا عن هذا، ولم نلعب بطريقتنا المعتادة، وحاولنا الخروج متعادلين، والنجاة من هذه التجربة، فما الذي تعلمناه؟ بعيداً عن النجاة طوال 90 دقيقة؟ لا شيء». وأكد: «يعرف اللاعبون بالفعل أن هذه ستكون رسالتي لهم. سندخل المباراة للعب بطريقتنا». وتابع: «إذا كنا مقصرين، فنحن مقصرون وعلينا إصلاح هذا. إذا كنا نداً لهم فهذا شيء رائع، أليس كذلك لأننا نعلم أن الطريق ما زال طويلاً وأننا بالفعل أثبتنا أنفسنا وفي المناسبات الكبرى أظهرنا أننا مستعدون للعب بطريقتنا».

أرتيتا مدرب آرسنال (رويترز)

ومن جانبه، أشاد ميكيل أرتيتا، المدير الفني لفريق آرسنال، بتأثير بوستيكوغلو في توتنهام قبل مواجهة (الأحد). وبالإضافة إلى خلو سجل توتنهام من الهزائم تحت قيادة بوستيكوغلو هذا الموسم، فقد سجل 13 هدفاً في 5 مباريات. وأكد أرتيتا أنه من معجبي المدرب الأسترالي الذي تمكن من جعل الأجواء إيجابية في توتنهام رغم رحيل نجم هجوم الفريق هاري كين في الصيف. وقال أرتيتا: «لديهم تحدٍ جديد، فرصة جديدة، لديهم مدرب جديد يقوم بعمل جيد للغاية، وقام بتغيير الأجواء المحيطة بالنادي ويلعب بطريقة لعب مختلفة أيضاً، لذلك يجب أن نكون في أفضل حالاتنا، وأن نقدم أقصى ما عندنا للتغلب عليهم».

وأضاف: «أنا معجب به للغاية. لديّ لاعبون لعبوا تحت قيادته من قبل، ودائماً يتحدثون عنه بإيجابية كبيرة، وهذا ليس مصادفة لأنه يتأقلم بالطريقة الصحيحة، وهذا من جمال الدوري حيث يوجد فيه مدربون كبار، تنافس، وكل مباراة تكون صعبة». وأكد: «لديهم جودة كبيرة (رغم رحيل كين)؛ لذلك فهذا تغير كبير، ولكنهم تأقلموا بشكل جيد معه».

وطالب أرتيتا لاعبيه بضرورة استغلال الأجواء في ملعب الإمارات لتحقيق نتيجة إيجابية في المباراة أمام توتنهام. وتحدث أرتيتا عن تاريخ الديربي وأهميته للنادي والمشجعين، حيث يسعى آرسنال لتحقيق فوزه الثالث على التوالي على توتنهام. وأضاف قائلاً: «إنها منافسة خاصة. إنها منافسة في المدينة وأنا حقاً أحب الديربي، هناك شيء ما بين المجتمعين وهو محتدم للغاية». وأضاف: «إنه يبني شيئاً أكبر مع مشجعيك. أعتقد أنها مباراة دائماً ما تبحث عنها في جدول المباريات مباشرة، لمعرفة متى ستخوض تلك المباراة؛ لأنها مميزة وهناك شيء عاطفي مرتبط بها لذلك سنحصل على دفعة معنوية كبيرة إذا فزنا بها».

وأردف: «لا يوجد شعور أفضل من الفوز على توتنهام، لأنك تعلم ما الذي تعنيه المباراة للناس، وأن تكون لديك احتمالية من خلال وظيفتك أن تجعل شخصاً ما سعيداً هو إنجاز كبير ومسؤولية نشعر بها». وأكد: «تسير في الشارع وهناك شعور (بين الجماهير) بسبب التاريخ، التنافس، وهذا شيء جميل عندما يجري التعامل معه بطريقة صحيحة خلال الرياضة ونحن محظوظون جداً بالمشاركة في هذا النوع من المباريات». وأكمل: «الأجواء ستكون مختلفة. ستكون رائعة، سيكون هناك المزيد من الطاقة في الملعب؛ لذلك يجب أن نتعامل مع هذا بالطريقة الصحيحة وأن نستغل هذا».


مقالات ذات صلة

مدرب إنجلترا: يجب أن نفوز بكأس أوروبا ليحترمنا «عالم كرة القدم»

رياضة عالمية ساوثغيت (د.ب.أ)

مدرب إنجلترا: يجب أن نفوز بكأس أوروبا ليحترمنا «عالم كرة القدم»

بات غاريث ساوثغيت على بعد خطوة واحدة من إتمام مهمة بدأها قبل ثماني سنوات «ليحصل على احترام عالم كرة القدم» عندما يواجه إسبانيا في نهائي بطولة أوروبا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية لاعبو إنجلترا بعد تخطي هولندا والتأهل لنهائي «يورو 2024»

هل تعد إسبانيا أفضل منتخب في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024؟

هل كانت إنجلترا بحاجة لتقديم الأداء السيئ والممل أمام الدنمارك لكي تعيد ضبط الأمور وتصل للمباراة النهائية؟

رياضة عالمية ساوثغيت كان أكثر الإنجليز سعادة بالتأهل (أ.ف.ب)

ساوثغيت يرى مجد إنجلترا في آخر النفق

بعد أن واجه مدرب إنجلترا غاريث ساوثغيت صيحات الاستهجان قبل التوجه إلى ألمانيا، نجح في قيادة منتخب «الأسود الثلاثة» إلى المباراة النهائية للمرة الثانية توالياً.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية واتكينز حصل على مكافأة في الوقت القاتل عندما سجل هدف الفوز (أ.ب)

​انطلاقات واتكينز والأرجل المتعبة... هكذا فازت إنجلترا على هولندا!

نميل إلى تذكر القصص الرائعة من خلال نهاياتها السعيدة

ذا أتلتيك الرياضي (دورتموند)
رياضة عالمية سارينا ويغمان (رويترز)

ويغمان مدربة سيدات إنجلترا: الهزيمة فطرت قلبي كهولندية

انقسمت انتماءات سارينا ويغمان مدربة منتخب إنجلترا للسيدات خلال فوز إنجلترا 2-1 على بلدها هولندا في قبل نهائي بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 للرجال، أمس الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (مانشستر (إنجلترا))

«دورة ويمبلدون»: باتن وهيليوفارا يتوجّان بلقب الزوجي للرجال

أصبح باتن (28 عاماً) ثالث بريطاني يفوز باللقب في الحقبة المفتوحة (أ.ب)
أصبح باتن (28 عاماً) ثالث بريطاني يفوز باللقب في الحقبة المفتوحة (أ.ب)
TT

«دورة ويمبلدون»: باتن وهيليوفارا يتوجّان بلقب الزوجي للرجال

أصبح باتن (28 عاماً) ثالث بريطاني يفوز باللقب في الحقبة المفتوحة (أ.ب)
أصبح باتن (28 عاماً) ثالث بريطاني يفوز باللقب في الحقبة المفتوحة (أ.ب)

توّج البريطاني هنري باتن والفنلندي هاري هيليوفارا بلقب بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، ضمن منافسات الزوجي للرجال، بفوزهما على الأستراليين ماكس بورسل وجوردان تومسون 6-7 (7/9)، 7-6 (10/8)، 7-6 (11/9) السبت.

وأصبح باتن (28 عاماً) ثالث بريطاني يفوز باللقب في الحقبة المفتوحة، بعد جوناثان ماراي في 2012 ونيال سكوبسكي في 2023، في حين بات هيليوفارا أول فنلندي يحمل اللقب.

واحتاج الثنائي غير المصنّف في البطولة إلى ساعتين و49 دقيقة لحسم المباراة الصعبة على الملعب الرئيس، بعد تأخّرهما في المجموعة الأولى بشوطٍ فاصل، وحاجتهما إلى شوطين فاصلين في المجموعتين الثانية والثالثة.

قال باتن للجمهور الذي دعمه على أرضه "يا شباب، أنتم جميعاً رائعون".

وأضاف "لا يُمكنني أن أتذكّر حقيقةً ما حصل، وهاري مثلي أيضاً. بالنسبة لي، الأمر الأكثر تميّزاً هو الفوز باللقب أمام الكثير من الأشخاص الذين حضروا. العديد من أفراد عائلتي وأعزّ أصدقائي. شكراً لكم جميعاً".

بدوره، صرّح هيليوفارا "أعترف أننا كنّا محظوظين قليلاً اليوم. ماكس (منافسه)، لقد قلت لنا أن نستمتع بهذا (الفوز) وسنفعل".

وكان الفنلندي البالغ 35 عاماً توقّف عن ممارسة كرة المضرب قبل 11 عاماً بسبب الإصابة وعاد إلى اللعبة عام 2017.