«آسياد هانغتشو»: ألعاب إلكترونية في الافتتاح «التزاماً بالفلسفة الخضراء»

حفل افتتاح «آسياد هانغتشو» سيكسر تقليد عرض الألعاب النارية (اللجنة المنظمة لألعاب هانغتشو)
حفل افتتاح «آسياد هانغتشو» سيكسر تقليد عرض الألعاب النارية (اللجنة المنظمة لألعاب هانغتشو)
TT

«آسياد هانغتشو»: ألعاب إلكترونية في الافتتاح «التزاماً بالفلسفة الخضراء»

حفل افتتاح «آسياد هانغتشو» سيكسر تقليد عرض الألعاب النارية (اللجنة المنظمة لألعاب هانغتشو)
حفل افتتاح «آسياد هانغتشو» سيكسر تقليد عرض الألعاب النارية (اللجنة المنظمة لألعاب هانغتشو)

لن تُستخدم الألعاب النارية في حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية المقرّر السبت في مدينة هانغتشو الصينية، بحسب المدير الرئيسي للحفل شا شياو لان.

وقال شياو لان: «تماشياً مع نهج الألعاب الصديق للبيئة، سيحظى 50 ألف متفرج المتوقع حضورهم في هذا الحدث بـ(وليمة بصرية) باستخدام الألعاب النارية الإلكترونية الرائعة من خلال الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد وتكنولوجيا الواقع المعزّز».

وأشار المنتج الرئيس للحفل إلى أن «الألعاب النارية الإلكترونية، إلى جانب الانبعاثات الكربونية الصفرية لشعلة الألعاب، تعكس الوعي البيئي لدى الدولة المضيفة، وتظهر المسؤولية كدولة كبيرة».

وعدّ شياو لان أن «الحفل سيكسر تقليد عرض الألعاب النارية، حيث إننا ملتزمون بالفلسفة الخضراء في استضافة الحدث».

تابع: «الشيء الأكثر أهمية هو أننا نريد نشر فلسفتنا في حماية البيئة؛ ولهذا السبب اتخذنا القرار أخيراً».

ويتضمن الحفل، الذي سيعكس ثقافة منطقة جيان غنان، الكثير من العناصر المحورية، مثل البرنامج الفني، استعراض الرياضيين، وإضاءة الشعلة الاحتفالية، لكن ما سيميزه، بحسب المدير الرئيسي للحفل، هو الضخ الاستثنائي للتكنولوجيا المتطوّرة وللعناصر الثقافية التي ستضفي على العرض.

قال: «سننقل جمال الجبال والأنهار مباشرة إلى المسرح، باستخدام مزيج ساحر من المؤثرات البصرية ثلاثية الأبعاد بالعين المجرّدة والصور الافتراضية». بدورها، أكّدت المتحدثة الرسمية للدورة، لي يي تشينغ، أنه «في حالة هطول أمطار خفيفة قد تؤثر على سلامة فنانينا، فسنقوم بتقليل (أو إلغاء) استخدام بعض المرافق والمعدّات والمشاركين في الأداء».

وأضافت: «إذا توقعت الأرصاد الجوية أن الظروف الجوية غير مناسبة لإقامة الحفل في الهواء الطلق، فسنحول الحفل إلى ساحة كرة السلة الداخلية». ويتوقع خبراء الأرصاد هطول أمطار خفيفة ودرجات حرارة تصل إلى نحو 22 درجة مئوية السبت في هانغتشو.


مقالات ذات صلة

المسلم يفتتح أول حوض سباحة في العالم على ارتفاع 8400 قدم

رياضة عالمية حوض مركز الألعاب المائية سيساعد في تعليم برنامج محو الأمية للسباحة وإنقاذ حياة الأطفال (الشرق الأوسط)

المسلم يفتتح أول حوض سباحة في العالم على ارتفاع 8400 قدم

افتتح الكويتي حسين المسلم رئيس الاتحاد الدولي للسباحة مركز الألعاب المائية في مملكة بوتان، وذلك ضمن الخطة التي وضعها الاتحاد لتطوير رياضة السباحة آسيوياً.

«الشرق الأوسط» (تيمفو (بوتان))
رياضة سعودية 
سطر منتخب الكويت ملحمة كروية حتى ظفر باللقب القاري (الاتحاد الكويتي لكرة القدم)

«كأس آسيا 1980»: الكويت أول منتخب عربي يتوج باللقب القاري

حطت البطولة الآسيوية رحالها بين العرب، وأعلنت الكويت نفسها مستضيفة للحدث القاري في نسخته السابعة 1980، التي اتسعت فيها دائرة المشاركة إلى عشرة منتخبات لأول مرة.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية تجربة غامرة تنتظر المشجعين في دورة الألعاب السعودية (الشرق الأوسط)

«غينيس» ترصد تحديات المشجعين في دورة الألعاب السعودية

أنهت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب السعودية 2023، تجهيز منطقة للمشجعين في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بجانب صالة وزارة الرياضة، لتتيح للجمهور التفاعل

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية علم كوريا الشمالية (غيتي)

تغريم «الأولمبي الآسيوي» نصف مليون دولار بسبب كوريا الشمالية

أعلنت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات الجمعة تغريم المجلس الأولمبي الآسيوي نصف مليون دولار أميركي للسماح لكوريا الشمالية برفع علمها في دورة الألعاب الآسيوية.

«الشرق الأوسط» (مونتريال)
رياضة عالمية النخلي محتفلا بالميدالية الفضية أثناء التتويج (الشرق الأوسط)

«البارا آسيوية»: فضية وبرونزية تختتم مشوار البعثة السعودية

أضاف لاعبا منتخب القوى هاني النخلي وعبدالرحمن القرشي ميداليتين "فضية وبرونزية" للرصيد السعودي, في ختام منافسات القوى بدورة الألعاب الباراآسيوية.

«الشرق الأوسط» (هانغتشو )

«أولمبياد 2024»: دوبون يحافظ على آمال فرنسا في الرغبي السباعي

دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)
دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد 2024»: دوبون يحافظ على آمال فرنسا في الرغبي السباعي

دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)
دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)

سجّل أنطوان دوبون محاولة فردية رائعة ليحافظ على آمال فرنسا في التتويج بميدالية بمنافسات الرغبي السباعي بأولمبياد باريس، رغم البداية المتعثرة أمام جمهور متحمس، يوم الأربعاء.

وضمنت فيجي حاملة اللقب وأستراليا والأرجنتين ونيوزيلندا وأيرلندا مقعداً في دور الثمانية بفوزين من مباراتين على استاد فرنسا، لكن سيضطر أصحاب الأرض للانتظار حتى الخميس لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم التأهل.

من مباراة سباعيات الرغبي للرجال بين نيوزيلندا وجنوب أفريقيا (أ.ب)

وكان من المتوقع أن تحتاج فرنسا، التي بدت كمرشح حقيقي بعد انتقال دوبون لمنافسات الرغبي السباعي بعد كأس العالم للرغبي العام الماضي، للقليل من العمل في المجموعة الثالثة، لكنها تعادلت 12-12 مع الولايات المتحدة في المباراة الافتتاحية.

وكانت متأخرة 7-5 أمام أوروغواي في الشوط الأول من المباراة الثانية، لكن دوبون قام بعمل فردي رائع وسجل محاولة ليضع الفريق المضيف على الطريق للفوز 19-12.

ولم تعاني فيجي، الساعية إلى تحقيق الميدالية الذهبية الثالثة على التوالي، بعدما سحقت أوروغواي 40-12 والولايات المتحدة 38-12 لتتصدر المجموعة الثالثة.

وتجاوزت الأرجنتين عداء الجماهير لتفوز 31-12 على كينيا ثم 28-12 على ساموا في المجموعة الثانية.

مباراة أستراليا وساموا شهدت إثارة كبيرة (أ.ب)

وأطلقت الجماهير صيحات الاستهجان على نشيد الأرجنتين الوطني بسبب جدل أثير بعد فيديو إنزو فرنانديز مهاجم الأرجنتين بعد الفوز بكوبا أميركا لكرة القدم، الذي وصفه الاتحاد الفرنسي للعبة بأنه «عنصري وتمييزي»،

وفازت أستراليا على ساموا 21-14 وكينيا 21-7 لتتأهل إلى دور الثمانية. وستلعب مع الأرجنتين صاحبة المركز الأول، الخميس، لتحديد متصدر المجموعة.

وضمنت أيرلندا مكانها في دور الثمانية عن المجموعة الأولى بفوز صعب 10-5 على جنوب أفريقيا واكتساح اليابان 40-5.

كما سحقت نيوزيلندا، الحائزة على الميدالية الفضية في طوكيو قبل ثلاث سنوات، اليابان 40-12 قبل أن تتغلب على جنوب أفريقيا 17-5.

صراع على الكرة بين لاعبي فيجي والولايات المتحدة (أ.ف.ب)

ولا يزال بإمكان جنوب أفريقيا التأهل بين أفضل فريقين أصحاب المركز الثالث من المجموعات الثلاث.

وعلى الرغم من أن حفل افتتاح الألعاب الأولمبية لن يقام قبل يوم الجمعة، إلا أن مباريات دور المجموعات في كرة القدم والرجبي السباعي بدأت لأسباب تنظيمية في باريس وفي جميع أنحاء البلاد.