فايس ينتقد نظام التمويل الرياضي الجديد في ألمانيا

فايس اعتبر نظام الإمكانات في ألمانيا أمراً سخيفاً (د.ب.أ)
فايس اعتبر نظام الإمكانات في ألمانيا أمراً سخيفاً (د.ب.أ)
TT

فايس ينتقد نظام التمويل الرياضي الجديد في ألمانيا

فايس اعتبر نظام الإمكانات في ألمانيا أمراً سخيفاً (د.ب.أ)
فايس اعتبر نظام الإمكانات في ألمانيا أمراً سخيفاً (د.ب.أ)

وجّه إنغو فايس رئيس الاتحاد الألماني لكرة السلة انتقادات لنظام جديد للتمويل الرياضي في بلاده، وذلك عقب تتويج ألمانيا للمرة الأولى بلقب كأس العالم لكرة السلة.

وبحسب «وكالة الأنباء الألمانية»، تغلب المنتخب الألماني على نظيره الصربي 83 / 77 (الأحد) في العاصمة الفلبينية مانيلا في نهائي مونديال 2023 لكرة السلة.

وكان التتويج بلقب المونديال هو الأول للمنتخب الألماني للسلة في تاريخه، وقال فايس إن هذا يظهر عدم فاعلية نظام التمويل الرياضي.

وتتضمن الإصلاحات الخاصة بنظام التمويل للرياضة عالية الأداء في ألمانيا، نظاماً جديداً لتحليل الإمكانات سيكون من شأنه رصد إمكانية النجاح وتحقيق الميداليات في 26 رياضة، ومن خلال ذلك يتحدد حجم التمويل الذي تحصل عليه كل رياضة من وزارة الداخلية.

واحتلت كرة السلة المركز الأخير في قائمة تلك الرياضات، التي تتصدرها ألعاب القوى.

وأخفق فريق ألعاب القوى الألماني في حصد أي ميدالية خلال بطولة العالم لألعاب القوى، وذلك للمرة الأولى في تاريخ البطولة، في النسخة التي أقيمت خلال أغسطس (آب) الماضي.

أما منتخب كرة السلة الألماني، فقد تُوج بلقب كأس العالم بعد أن حصد الميدالية البرونزية في بطولة أوروبا لكرة السلة.

وقال فايس في تصريحات لـ«وكالة الأنباء الألمانية» (د.ب.أ) خلال وجوده في مانيلا: «بالنسبة لي، هو أمر سخيف أن يكون لدينا نظام تحليل الإمكانات. فقد أكد أن كرة السلة الألمانية ليس لديها أي إمكانات. فماذا حدث؟ أصبحنا أبطال العالم وأحرزنا البرونزية الأوروبية بفريق الرجال، كما حققنا نجاحاً أيضاً عبر منتخب السيدات ومنتخبات الناشئين».

وأضاف: «نحن نؤدي بشكل ممتاز، رغم أن نظام تحليل الإمكانات يدعي أننا لا نحظى بإمكانات. ونتيجة لذلك، نخسر 250 ألف يورو (267 ألف دولار) في كل عام، وهو ما يسبب لنا الألم».

وأدلى بطل رمي القرص الأولمبي روبرت هارتينغ بتصريحات مشابهة، الأحد؛ إذ قال عبر موقع شبكة التواصل الاجتماعي «إكس» (تويتر سابقاً): «لا يمكن تشكيل الرياضة عبر أسلوب إداري سياسي».

وقال هارتينغ: «إذا جرى دعوة لاعبي كرة السلة الآن من جانب وزارة الداخلية أو على أي مستوى سياسي مماثل، يجب أن يشكل هذا وفاة نظام تحليل الإمكانات».


مقالات ذات صلة

«كأس أوروبا»... بين صلابة إنجلترا وتألق إسبانيا

رياضة عالمية «الملعب الأولمبي» سيحتضن نهائي كأس أمم أوروبا (د.ب.أ)

«كأس أوروبا»... بين صلابة إنجلترا وتألق إسبانيا

تتطلع إنجلترا لإنهاء قرابة 6 عقود من دون إحراز أي لقب كبير، لكن يتعين عليها التغلب على إسبانيا الأكثر تألقاً في بطولة أوروبا لكرة القدم في المباراة النهائية.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية هاري كين (د.ب.أ)

كين: يامال اللاعب الأصعب في النهائي

اعترف هاري كين قائد منتخب إنجلترا بصعوبة وقف خطورة لامين يامال النجم الشاب في صفوف منتخب إسبانيا خلال مواجهة البلدين مساء الأحد في نهائي كأس أمم أوروبا.

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية غاري لينيكر (رويترز)

لينيكر: نهائي كأس أوروبا سيكون قاسياً... وأثق في إنجلترا

أبدى غاري لينيكر النجم السابق لمنتخب إنجلترا ثقته في تتويج بلاده بلقب كأس أمم أوروبا «يورو 2024» على حساب إسبانيا خلال المواجهة التي تجمع بينهما مساء الأحد

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية فيليب لام ينتقد الهتافات التي وجهتها الجماهير الألمانية ضد اللاعب مارك كوكورييا (د.ب.أ)

لام بعد صفارات الاستهجان لكوكورييا: هذا يعني أن ألم ألمانيا عميق جداً

انتقد فيليب لام مدير بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2024) في ألمانيا الهتافات التي وجهتها الجماهير الألمانية ضد اللاعب الإسباني مارك كوكورييا

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية فيليب السادس (د.ب.أ)

«كأس أوروبا»: ملك إسبانيا يعتزم لقاء لاعبي «لاروخا» عقب النهائي

يتطلع ملك إسبانيا فيليب السادس للتوجه إلى غرفة خلع الملابس لمنتخب الماتادور عقب المواجهة أمام إنجلترا مساء الأحد على الاستاد الأولمبي في برلين بنهائي كأس أوروبا

«الشرق الأوسط» (برلين )

«كأس أوروبا»... بين صلابة إنجلترا وتألق إسبانيا

«الملعب الأولمبي» سيحتضن نهائي كأس أمم أوروبا (د.ب.أ)
«الملعب الأولمبي» سيحتضن نهائي كأس أمم أوروبا (د.ب.أ)
TT

«كأس أوروبا»... بين صلابة إنجلترا وتألق إسبانيا

«الملعب الأولمبي» سيحتضن نهائي كأس أمم أوروبا (د.ب.أ)
«الملعب الأولمبي» سيحتضن نهائي كأس أمم أوروبا (د.ب.أ)

تتطلع إنجلترا لإنهاء قرابة 6 عقود من دون إحراز أي لقب كبير، لكن يتعين عليها التغلب على إسبانيا الأكثر تألقاً في بطولة أوروبا لكرة القدم في المباراة النهائية المقررة اليوم (الأحد)، في برلين التي استيقظت على سماء مشمسة وأجواء مليئة بالإثارة قبل انطلاق المواجهة.

ويستضيف «الملعب الأولمبي» في العاصمة الألمانية المباراة في ختام بطولة حافلة بالإثارة استمرت شهراً كاملاً، وشهدت وصول إسبانيا بسلاسة إلى المباراة الحاسمة، بينما واجهت إنجلترا صعوبة في مباريات عدة في طريقها لأول نهائي بطولة كبرى خارج أرضها.

المنتخب الإنجليزي لم يفز بأي لقب منذ تتويجه بكأس العالم 1966 على أرضه (رويترز)

ولم يفز المنتخب الإنجليزي بأي لقب منذ تتويجه بكأس العالم 1966 على أرضه، لكنه يشعر بأن مساره الذي كان حافلاً بالصعوبات إلى المباراة النهائية خلق القوة اللازمة للتغلب على التهديد الإسباني.

وقال قائد الفريق هاري كين للصحافيين عشية المباراة: «أعتقد بأن الإيمان ازداد مع تقدمنا في البطولة، في ظل ما مررنا به من تسجيل أهداف في وقت متأخر من المباريات واللجوء إلى ركلات الترجيح. إنه يبني الصلابة».

وصل الفريقان إلى برلين بعد ظهر السبت قادمَيْن من مقرَي إقامتيهما، حيث يقيم منتخب إنجلترا في بلانكنهاين بالقرب من لايبزيغ، ويقيم منتخب إسبانيا في دوناوشينغن في بلاك فورست.

وسينتظران حتى انطلاق المباراة في الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي، بينما يقضيان الوقت في هدوء في فندقيهما.

ساوثغيت قال لا تحتاج إلى قول كثير للاعبين فهم ليسوا بحاجة إلى تحفيز (د.ب.أ)

الكلمات الأخيرة

ولا يخطط غاريث ساوثغيت مدرب إنجلترا لإلقاء خطبة رنانة على مسامع لاعبيه، وقال: «لدينا خبرة كبيرة في المباريات الكبيرة، وأعتقد بأنه في هذه اللحظات لا تحتاج إلى قول كثير للاعبين، فهم ليسوا بحاجة إلى تحفيز في مباراة من هذا القبيل. والأمر هنا يتعلق بالاهتمام بالتفاصيل الصغيرة؛ لأن هذه المباريات تحسمها فروق ضئيلة، وعلينا التأكد من أننا على الجانب الإيجابي في هذا».

أما مدرب إسبانيا، لويس دي لا فوينتي، فقد سبق له بالفعل الكشف عمّا سيقوله للاعبيه. وقال خلال مؤتمر صحافي (السبت): «أنا أشعر بالخجل لأنني أطلب منهم أموراً كثيرة جداً، لكني لن أطلب شيئاً مميزاً مساء الغد. سيبذلون قصارى جهدهم، وأنا أرى وجوههم وروحهم. سأطلب منهم الاستمتاع بما حققوه من خلال العمل الجاد، والالتزام، والتركيز».

لا فوينتي قال لن أطلب شيئاً مميزاً من اللاعبين مساء الأحد (د.ب.أ)

وربما تكون إسبانيا التي تُوّجت باللقب 3 مرات من قبل المرشحة الأبرز للفوز باللقب القاري، لكن المدرب يقول: «سيتعين علينا رفع مستوى أدائنا لتحقيق ذلك».

وأضاف دي لا فوينتي: «نعرف أننا إن لم نقدم أداءً فوق المستوى الذي قدمناه في البطولة حتى الآن، وإن لم نكن في كامل تركيزنا، فإننا لن نتمكن من الفوز».

ووفرت العاصمة الألمانية ظروفاً مواتية للمباراة النهائية من خلال أجواء دافئة وسماء صافية، بينما ينتشر مشجعو الفريقين في أنحائها.

وتشير التوقعات إلى أن درجة الحرارة ستكون 20 درجة مئوية عند انطلاق المباراة.