«مونديال القوى»: برشم يتأهب... والبقالي جاهز وسباق مفتوح في 400م سيدات

معتز برشم يتأهب للحصول على الذهب (إ.ب.أ)
معتز برشم يتأهب للحصول على الذهب (إ.ب.أ)
TT

«مونديال القوى»: برشم يتأهب... والبقالي جاهز وسباق مفتوح في 400م سيدات

معتز برشم يتأهب للحصول على الذهب (إ.ب.أ)
معتز برشم يتأهب للحصول على الذهب (إ.ب.أ)

أربع ميداليات جديدة ستكون محط تنافس الأربعاء في اليوم الخامس من بطولة العالم لألعاب القوى المقامة في العاصمة المجرية بودابست، مع مسعى النرويجي كارستن فارهولم إلى ذهبية 400م حواجز، وسباق مفتوح على كل الاحتمالات في 400م سيدات.

اختتم يوم الاثنين بأسلوب شيّق، عندما خطفت الأميركية شاكاري ريتشاردسون ذهبية 100م للسيدات، متفوّقة على الجامايكيتين شيريكا جاكسون وشيلي-آن فرايزر-برايس، ومسجّلة عودة قوية بعد غيابها عن أولمبياد طوكيو نتيجة ثبوت تناولها القنّب قبل أن تفشل أيضاً في التأهل لبطولة العالم في يوجين العام الماضي خلال التجارب الأميركية.

وفي انتظار يوم ثلاثاء شيّق أيضاً في منافسات الوثب العالي وفرصة تحقيق رباعية ذهبية متتالية للقطري معتزّ عيسى برشم، إلى جانب العداء المغربي سفيان البقالي في 3 آلاف متر موانع، تتجه الأنظار إلى يوم الأربعاء.

كارلستن وارهولم (رويترز)

قال النرويجي فارهولم الخميس قبيل انطلاق المنافسات إن كل الرياضات تخوض معركة لجذب انتباه الجمهور المحاصر بعالم وسائل التواصل الاجتماعي المتزايد باستمرار، ومجموعة متنوعة من عوامل الجذب الأخرى.

وقال البطل الأولمبي البالغ من العمر 27 عاماً: «حتى عندما أتحدث مع جدي يقول إن كل شيء كان أفضل من قبل».

وأضاف أنه «في هذا العالم الجديد، الجميع يناضل من أجل جذب الاهتمام. لا يقتصر الأمر على الرياضة فقط»، مؤكداً في الوقت نفسه أنه يريد المزيد في المضمار.

ماريليدي باولينو ستشارك كمرشحة في سباق 400م (إ.ب.أ)

سباق مفتوح في 400م سيدات

ومن المتوقع أن يكون المضمار مفتوحاً كما لم يكن من قبل في سباق 400م للسيدات، مع غياب عداءات بارزات على غرار الأميركية سيدني ماكلافلين التي أعلنت انسحابها قبل البطولة، وبطلة العالم عام 2019 البحرينية سلوى عيد ناصر المصابة، فيما أُقصيت حاملة اللقب شوناي ميلر-ويبو من الباهاماس من التصفيات بعد أربعة أشهر من ولادة ابنها.

وفي غيابهنّ، ستكون وصيفة بطلة العالم ووصيفة البطلة الأولمبية ماريليدي باولينو المرشحة الأوفر حظاً.

لكن الدومينيكانية البالغة من العمر 26 عاماً، عانت من بعض المشاكل البدنية في الأسابيع الأخيرة، ولم تتمكن من إظهار مستواها في سباق التتابع أربع مرات 400م المختلط، بعد انسحاب بلادها في اللحظة الأخيرة.

ولدى رشيدة أديليكي الفرصة لتقديم أول ميدالية عالمية في سباق العدو هذا لآيرلندا، أيضاً في مواجهة البولندية ناتاليا كاشماريك أو الهولندية ليكي كلافير.

فارهولم سينافس في سباق 400م موانع (د.ب.أ)

مهمة لإنغيبريغستن

سيكون النرويجي الطموح ياكوب إنغيبريغستن في مهمة في بودابست، بعد عام من هزيمته في مسافة 1500م على يد البريطاني الغائب جايك وايتمان.

وفي الدور نصف النهائي، سمح البطل الأولمبي لنفسه بالوصول إلى خط النهاية مرتاحاً ورافعاً يديه للجماهير، بينما كان الجميع يركضون لاهثين بأقصى سرعة.

قال النرويجي بعدها إن «الميدالية الفضية التي حصلت عليها العام الماضي تحفّزني للعام الحالي. لا أستطيع إعادة كتابة التاريخ مرة أخرى، سيلاحقني ذلك إلى الأبد، لكن لدي فرصة جديدة هنا».

وأضاف أنه «في نصف النهائي، وجدت أن الجماهير كانت نائمة قليلاً، ولهذا السبب رفعت ذراعي للحصول على الطاقة في آخر 200 متر».

المغربي سفياني البقالي يستعد للمنافسة في سباق 3000م (د.ب.أ)

عودة العدّاءين الأميركيين

بعد لقبيهما الغاليين في 100م، من المتوقع أن يشارك الأميركيان نواه لايلز وشاكاري ريتشاردسون في سباقي 200م رجال وسيدات توالياً اللذين تبدأ تصفياتهما الأربعاء أيضاً.

ويبدو حامل اللقب مرتين، لايلز، رجلاً يصعب التغلّب عليه، خصوصاً أنه أكد طموحه لتحقيق ثنائية السباقين (100 و200م)، للمرة الأولى منذ حققها الجامايكي الأسطورة أوسين بولت في عام 2015، لتكون بحسب قوله «بداية سلسلة».

أما ريتشاردسون من جهتها، فستعوّل على فورمتها المبهرة التي يمكن أن تصل بها إلى القمّة بعد فترة صعبة.


مقالات ذات صلة

شعلة دورة الألعاب السعودية 2024 تصل إلى العُلا

رياضة سعودية لمى الفوزان (دورة الألعاب السعودية)

شعلة دورة الألعاب السعودية 2024 تصل إلى العُلا

وصلت شعلة دورة الألعاب السعودية الثالثة 2024 إلى محافظة العُلا، أرض الحضارات، في إطار جولتها الترويجية لأكبر حدث رياضي وطني بالمملكة.

«الشرق الأوسط» (العُلا)
رياضة عالمية فيث كيبيغون (أ.ب)

«الدوري الماسي»: فوز الكينيتين كيبيغون وتشيبيت في ختام «ألعاب القوى»

كللت الكينية فيث كيبيغون سلسلة انتصاراتها في سباق 1500 متر بلقبها الخامس بـ«الدوري الماسي» هذا الموسم في «لقاء بروكسل الختامي».

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
رياضة سعودية الوفد القطري لدى وصوله إلى المملكة استعداداً للمشاركة في البطولة (اتحاد القوى)

19 دولة في منافسات «القوى العربية للناشئين» بالطائف

تفتتح غداً (الخميس) في الطائف، منافسات البطولة العربية العاشرة للناشئين والناشئات لألعاب القوى، وذلك على مضمار وميدان مدينة الملك فهد الرياضية بالحوية.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة عالمية ريبيكا تشبتيغي (رويترز)

وفاة المشتبه به في قتل عدّاءة أوغندية

أعلن مستشفى «موا تيتشينغ آند ريفيرال» الكيني اليوم (الثلاثاء) وفاة الرفيق العاطفي السابق للعدَّاءة الأوغندية الراحلة ريبيكا تشبتيغي، المتهم بإضرام النيران فيها.

«الشرق الأوسط» (إلدوريت (كينيا))
رياضة سعودية البطولة تقام بمشاركة 18 دولة يمثلها 241 لاعباً (الشرق الأوسط)

الطائف تتأهب لاستضافة «قوى العرب» للناشئين والناشئات

تتأهب مدينة الطائف لاستضافة البطولة العربية العاشرة للناشئين والناشئات على ميدان ومضمار مدينة الملك فهد الرياضية بالحوية بمدينة الطائف.

«الشرق الأوسط» (الطائف)

مدرب ليفربول: نحترم الميلان لكننا لا نهابه

سلوت يوجه لاعبي ليفربول خلال التدريبات (أ.ب)
سلوت يوجه لاعبي ليفربول خلال التدريبات (أ.ب)
TT

مدرب ليفربول: نحترم الميلان لكننا لا نهابه

سلوت يوجه لاعبي ليفربول خلال التدريبات (أ.ب)
سلوت يوجه لاعبي ليفربول خلال التدريبات (أ.ب)

قال أرني سلوت، مدرب ليفربول الإنجليزي، اليوم الاثنين، إن فريقه يكن احتراماً كبيراً لميلان الإيطالي لكنه لا يهابه قبل المواجهة التي تجمعهما في مستهل مشوار الفريقين بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم في ملعب «سان سيرو».

وبدت العملية الانتقالية من حقبة يورغن كلوب سلسة، إذ بدأ ليفربول الموسم بثلاثة انتصارات متتالية في الدوري دون تلقي أي أهداف، لكنه خسر بصورة مفاجئة 1 - صفر أمام ضيفه نوتنغهام فورست يوم السبت الماضي.

ويستهل ليفربول مساعيه للفوز باللقب للمرة السابعة أمام ميلان الذي توج بطلاً سبع مرات. ولم يقدم الفريق الإيطالي أفضل مستوياته هذا الموسم، وحصد خمس نقاط فقط من أربع مباريات. لكن فريق المدرب باولو فونسيكا لا يؤمن جانبه. وقال سلوت في مؤتمر صحافي عشية المواجهة التي تقام الثلاثاء: «لا أعتقد أن أي مدرب يهاب مواجهة فريق آخر، لكننا نكن احتراماً كبيراً لميلان. يتمتع بقدرات كبيرة، لا نخشى مواجهته، لكننا نحترم كل لاعبيه. أظهروا أنهم في حالة جيدة، بانتصار جيد جداً بنتيجة 4 - صفر (على فينيتسيا في الدوري الإيطالي يوم السبت)».