منسوب الثقة يزداد لدى أستراليا بعد بلوغ «ثمانية مونديال السيدات»

فرحة لاعبات أستراليا بعد الفوز والتأهل (إ.ب.أ)
فرحة لاعبات أستراليا بعد الفوز والتأهل (إ.ب.أ)
TT

منسوب الثقة يزداد لدى أستراليا بعد بلوغ «ثمانية مونديال السيدات»

فرحة لاعبات أستراليا بعد الفوز والتأهل (إ.ب.أ)
فرحة لاعبات أستراليا بعد الفوز والتأهل (إ.ب.أ)

ارتفع منسوب الثقة في صفوف المنتخب الأسترالي، المضيف لمونديال السيدات في كرة القدم مشاركة مع جاره النيوزيلندي، بعد بلوغ الدور ربع النهائي الاثنين بالفوز على الدنمارك 2-0، متجاوزاً بذلك مشواره المتعثر في دور المجموعات.

وبدأت أستراليا مشوارها المونديالي الثامن من أصل تسع نسخ أقيمت حتى الآن بالفوز على إيرلندا 1-0، قبل أن تتحقق المفاجأة في الجولة الثانية بالخسارة أمام نيجيريا 2-3، ما جعلها مهددة بتوديع البطولة من دور المجموعات لأول مرة منذ 2003.

لكن فريق المدرب السويدي توني غوستافسون ارتقى بمستواه في الجولة الأخيرة الحاسمة وسحق كندا، بطلة أولمبياد طوكيو 2020، برباعية نظيفة، ثم واصل صحوته في ثمن النهائي بفوزه الاثنين على الدنمارك 2-0 في لقاء شهد عودة النجمة والقائدة سام كير بعد تعافيها من إصابة.

كيندي تحتفل مع إيلي بالتفوق على المنتخب الدنماركي (د.ب.أ)

وأمام قرابة 76 ألف شخص في سيدني، سجّلت كايتلين فورد وهايلي رازو هدفي أستراليا التي ستتواجه في ربع النهائي مع الفائز من المواجهة المرتقبة الثلاثاء بين فرنسا والمغرب.

ولتتويج ليلة التأهل بالسعادة المطلقة، جاءت مشاركة كير قبل عشر دقائق من نهاية المباراة، وسط هتافات الجماهير في أول مباراة لها في البطولة بعد تعافيها من إصابة في ربلة الساق.

الجماعية ساهمت في تألق المنتخب الأسترالي (رويترز)

وشكّل غياب كير رعباً لمنتخب «ماتيلداس»، لا سيما أنها هدافته التاريخية ومن أبرز نجمات العالم.

بالنسبة لمهاجمة أرسنال الإنجليزي فورد «إذا لعبنا بهذه الطريقة نحن قادرات على تجاوز أي كان».

ورغم تألق فورد ولاعبات مثل مهاجمة مانشستر سيتي الإنجليزي ماري فاولر التي كانت خلف الهدفين أمام الدنمارك، يبقى التركيز منصباً على كير التي أقلقت الجمهور الاثنين حين سقطت أرضاً في أواخر اللقاء، لكنها نهضت من دون أي أضرار.

وتأتي عودة نجمة تشيلسي الإنجليزي إلى المنتخب في الوقت المناسب تماماً، لكن ابنة الـ29 عاماً قد لا تبدأ أساسية السبت في مباراة ربع النهائي المقررة في بريزبين بما أنها عائدة للتو من غياب لثلاثة أسابيع.

ورأت فورد أن عودة كير «دفعة هائلة لنا»، مضيفة «بالنسبة للفرق (الأخرى) التي تنتظرنا، من المخيف جداً أن تعرف أنها عادت إلى الفريق وستكون جزءاً منه بجانبنا».

سام كير أبرز لاعبات أستراليا (رويترز)

- التعامل مع الضغط -والى جانب عودة كير، يعول المنتخب الأسترالي على حضور الجمهور الذي شعر الاثنين بصعوبة موقف لاعباته في الدقائق العشرين الأولى حين بدت الدنمارك قادرة على التسجيل في أول ظهور له في الأدوار الإقصائية منذ 1995، وبدأ يشجع بحماسة كبيرة من أجل رفع معنوياتهن.

وبدا المدرب غوستافسون متأثراً جداً حين سُئل بعد المباراة عن دعم الجمهور، قائلاً «أنا شخص يتأثر جداً، أنا فعلاً كذلك. الدعم الذي نشعر به لا يمكن وصفه، شكراً لكم».

واعتبرت فورد التي اختيرت أفضل لاعبة في المباراة، أن الجمهور كان اللاعب «الثاني عشر»، وقالت إنها شعرت بتزايد دعم الفريق في جميع أنحاء أستراليا.

وأضافت ابنة الـ28 عاماً «البلد بأجمعه خلفنا ونحن نشعر بذلك ونراه».

مشجعات أستراليات فرحات بتقدم بلادهن في مونديال السيدات (رويترز)

ويترافق ارتفاع منسوب الأمل بمواصلة المغامرة والوصول إلى نصف النهائي لأول مرة وربما الفوز باللقب، مع ازدياد الضغط على اللاعبات، لكن فورد واثقة من أنها وزميلاتها قادرات على التعامل مع الأمر، قائلة «أعتقد أنك تشعر بالضغط عندما لا تكون مستعداً. ونشعر بأننا جاهزات. نشعر أننا جاهزات لأي سيناريو، في كل مباراة».

وأضافت «لا أعتقد أننا نشعر بأي ضغط، نحن فقط نستمتع بأدائنا ونبني على ذلك. نحن نعلم أنه يتوجب علينا الارتقاء إلى مستوى آخر إذا أردنا الذهاب حتى النهاية».

المنتخب الأسترالي حقق فوزاً مهماً ليبلغ الثمانية (رويترز)

ومع خروج الولايات المتحدة، الفائزة بلقب النسختين الأخيرتين، من ثمن النهائي على يد السويد، تبدو المنافسة على اللقب مفتوحة على مصراعيها، لكن على أستراليا التعامل مع كل مباراة على حدة من أجل تحقيق حلم أن تصبح خامس بطلة للعالم.


مقالات ذات صلة

«الآسيوي» يطلق تصفيات منفصلة للتأهل لمونديال السيدات

رياضة عالمية مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (الشرق الأوسط)

«الآسيوي» يطلق تصفيات منفصلة للتأهل لمونديال السيدات

قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الجمعة، إن منتخبات السيدات في القارة سوف تتأهل إلى بطولة كأس العالم 2031 عبر تصفيات منفصلة للمرة الأولى.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
رياضة عالمية جيتكا كليمكوفا (فيفا)

التشيكية كليمكوفا تستقيل من تدريب منتخب نيوزيلندا للسيدات

استقالت جيتكا كليمكوفا، مدربة منتخب نيوزيلندا للسيدات، من منصبها بعدما قضت نصف عَقدها الممتد لست سنوات بعد أشهر من تبرئتها إثر تحقيق مستقل بشأن توظيف آخرين.

«الشرق الأوسط» (ويلنغتون)
رياضة عالمية جيل إليس تثني على لوائح «فيفا» الجديدة للسيدات (غيتي)

مدربة أميركا السابقة تثني على لوائح الفيفا بشأن السيدات

قالت جيل إليس، المدربة السابقة لمنتخب أميركا لكرة القدم للسيدات، إن اللوائح الجديدة للأجور التي وضعها الاتحاد الدولي لدعم اللاعبات والمدربات هي خطوة كبيرة.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية البرازيل تشيد بدور الجالية اللبنانية الموجودة في البلاد (موقع فيفا)

العرب يصوّتون لاستضافة البرازيل «مونديال السيدات» 2027… ولبنان حاضر في «ملف السامبا»

فاز الملف المنفرد للبرازيل، الجمعة، باستضافة النسخة العاشرة من كأس العالم للسيدات التي ستقام عام 2027، لتصبح أول دولة من أميركا الجنوبية تنظّم البطولة.

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة عالمية جياني إنفانتينو لحظة إعلان فوز البرازيل بتنظيم مونديال السيدات (أ.ف.ب)

بالضربة القاضية... البرازيل تنقل مونديال السيدات لأميركا الجنوبية لأول مرة

ستقام كأس العالم للسيدات في كرة القدم في أميركا الجنوبية للمرّة الأولى بعد حصول البرازيل على شرف تنظيم نسخة 2027، الخميس، خلال الجمعية العمومية الـ74 للاتحاد…

«الشرق الأوسط» (بانكوك)

مدرب ليفربول: نحترم الميلان لكننا لا نهابه

سلوت يوجه لاعبي ليفربول خلال التدريبات (أ.ب)
سلوت يوجه لاعبي ليفربول خلال التدريبات (أ.ب)
TT

مدرب ليفربول: نحترم الميلان لكننا لا نهابه

سلوت يوجه لاعبي ليفربول خلال التدريبات (أ.ب)
سلوت يوجه لاعبي ليفربول خلال التدريبات (أ.ب)

قال أرني سلوت، مدرب ليفربول الإنجليزي، اليوم الاثنين، إن فريقه يكن احتراماً كبيراً لميلان الإيطالي لكنه لا يهابه قبل المواجهة التي تجمعهما في مستهل مشوار الفريقين بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم في ملعب «سان سيرو».

وبدت العملية الانتقالية من حقبة يورغن كلوب سلسة، إذ بدأ ليفربول الموسم بثلاثة انتصارات متتالية في الدوري دون تلقي أي أهداف، لكنه خسر بصورة مفاجئة 1 - صفر أمام ضيفه نوتنغهام فورست يوم السبت الماضي.

ويستهل ليفربول مساعيه للفوز باللقب للمرة السابعة أمام ميلان الذي توج بطلاً سبع مرات. ولم يقدم الفريق الإيطالي أفضل مستوياته هذا الموسم، وحصد خمس نقاط فقط من أربع مباريات. لكن فريق المدرب باولو فونسيكا لا يؤمن جانبه. وقال سلوت في مؤتمر صحافي عشية المواجهة التي تقام الثلاثاء: «لا أعتقد أن أي مدرب يهاب مواجهة فريق آخر، لكننا نكن احتراماً كبيراً لميلان. يتمتع بقدرات كبيرة، لا نخشى مواجهته، لكننا نحترم كل لاعبيه. أظهروا أنهم في حالة جيدة، بانتصار جيد جداً بنتيجة 4 - صفر (على فينيتسيا في الدوري الإيطالي يوم السبت)».