«ثلاثي عربي» يقودون إسرائيل لنصف نهائي مونديال الشباب

عنان خلايلة يحتفل بهدفه في البرازيل (إ.ب.أ)
عنان خلايلة يحتفل بهدفه في البرازيل (إ.ب.أ)
TT

«ثلاثي عربي» يقودون إسرائيل لنصف نهائي مونديال الشباب

عنان خلايلة يحتفل بهدفه في البرازيل (إ.ب.أ)
عنان خلايلة يحتفل بهدفه في البرازيل (إ.ب.أ)

ساعد 3 لاعبين عرب، منتخب إسرائيل في بلوغ الدور نصف النهائي من كأس العالم للشباب التي تُجرى منافساتها حالياً في الأرجنتين، وذلك حينما أسقطوا منتخب البرازيل بثلاثة أهداف مقابل هدفين، أمس (السبت)، وذلك على ملعب «سان خوان دل بيسنتيناريو» في سان خوان.

وأحرز أهداف المنتخب الإسرائيلي 3 لاعبين، بينهم لاعبان عربيان من فلسطينيي 48، وهم عنان خلايلة وحمزة شبلي، ودور تورجمان. وهنأ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ ورئيس اتحاد الكرة شينو زوارتس المنتخب على هذا الإنجاز غير المسبوق. وقال هيرتسوغ: «إن هذا الإنجاز مضاعف كونه أبرز العلاقات الطيبة في هذا المنتخب بين اللاعبين اليهود والعرب». وانتظرت البرازيل التي أطاحت بتونس من ثُمن النهائي، حتى الدقيقة 56 لافتتاح التسجيل عبر مهاجم سانتوس، ماركوس ليوناردو، لكن إسرائيل ردّت بعد 4 دقائق بواسطة مهاجم ماكابي حيفا، العربي عنان خلايلة. ومنح مهاجم بوتافوغو، ماتيوس ناسيمنتو التقدم مجدداً للبرازيل مطلع الشوط الإضافي الأول (91)، ومرة أخرى ردت إسرائيل بسرعة وتحديداً بعد دقيقتين عبر مهاجم ماكابي حيفا حمزة شبلي، قبل أن يوجه مهاجم ماكابي تل أبيب الضربة القاضية للسيليساو بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للشوط الإضافي الأول. وحصلت إسرائيل على ركلتي جزاء في الشوط الإضافي الثاني أهدرهما إيلاي مدمون (113) وأحمد إبراهيم (115). ولحقت البرازيل المتوجة بلقب المسابقة 5 مرات بجارتها الأرجنتين صاحبة الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (6)، التي كانت خرجت على يد نيجيريا في ثُمن النهائي. في المقابل، باتت إسرائيل ثاني منتخب ينجح في بلوغ نصف نهائي البطولة في مشاركته الأولى بعد منتخب السنغال عام 2015.

حمزة شبلي كان لافتاً مع منتخب إسرائيل (أ.ف.ب)

وتلتقي إسرائيل في نصف النهائي مع الولايات المتحدة أو الأوروغواي اللتين تلتقيان مساء اليوم. في المقابل، تابعت إيطاليا مشوارها الرائع في البطولة، وحجزت بطاقتها إلى نصف النهائي بفوزها على كولومبيا 3 - 1.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية فإن اللاعبين العرب، من عرب فلسطين 48، قادوا منتخب إسرائيل للفوز الكبير على البرازيل وسط تألق عنان خلايلة (حيفا) وحمزة شبلي (قرية الشبلي) وأحمد إبراهيم (بيت الصفا).

أحمد إبراهيم انبرى لضربة جزائية إسرائيلية (رويترز)

ولم تتوقف مساهمة اللاعبين العرب عند هذه المباراة، باعتبار أن الهدف الذي أحرزه عنان خلايلة في مرمى المنتخب الأوزبكي في اللحظات القاتلة من المباراة، نقل إسرائيل إلى الدور ربع النهائي من مونديال الشباب.

وينشط اللاعبان خلايلة وشبلي في مكابي حيفا بينما يلعب أحمد ابراهيم في فريق مكابي نتانيا.


مقالات ذات صلة

تصفيات مونديال 2026: قرعة الدور الثالث الآسيوي الخميس في كوالالمبور

رياضة عالمية تقام منافسات الدور الثالث بين سبتمبر 2024 ويونيو 2025 (الاتحاد الآسيوي)

تصفيات مونديال 2026: قرعة الدور الثالث الآسيوي الخميس في كوالالمبور

ستُسحب قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، الخميس المقبل في كوالالمبور، بحسب ما أعلن الاتحاد القاري للعبة.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور )
رياضة عالمية رونالدينيو (د.ب.أ)

رونالدينيو موضحاً: لن أتراجع عن دعم وتشجيع البرازيل

أوضح النجم البرازيلي السابق رونالدينيو حقيقة انتقاداته لمنتخب بلاده قبيل مشاركته في «كوبا أميركا 2024» (الخميس)، وقال إنه «لا يُمكن أن أتخلّى عن دعم البرازيل».

«الشرق الأوسط» (نيقوسيا)
رياضة عالمية رابطة «فيفبرو» الدولية للاعبي كرة القدم (فيفبرو)

«فيفبرو» يرفع دعوى قانونية لمحكمة التجارة ضد جدولة «فيفا» لمونديال الأندية

قدّم اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو)، والاتحادات الأعضاء في أوروبا، اليوم الخميس، دعوى قانونية ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عربية الأمير الحسين بن عبد الله ولي عهد الأردن (حساب ولي العهد الأردني على إنستغرام)

ولي عهد الأردن محتفلاً: الأخضر كان مميزاً… والصدارة للنشامى

تفاعل الأمير الحسين بن عبد الله ولي عهد الأردن عبر حسابه في «إنستغرام» مع نتيجة مباراة منتخب الأردن ونظيره المنتخب السعودي التي جمعت بينهما الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (عمّان)
رياضة عالمية سلمان آل خليفة (الاتحاد الآسيوي)

سلمان آل خليفة: تصفيات آسيا أظهرت انحسار «الفجوة الفنية» بين المنتخبات

هنأ سلمان آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، المنتخبات الآسيوية المتأهلة للدور الثالث من التصفيات القارية لكأس العالم 2026 ونهائيات أمم آسيا 2027.

«الشرق الأوسط» (الرياض )

«دورة باد هومبورغ»: كيربر تودع من الدور الأول

أنجيلك كيربر (د.ب.أ)
أنجيلك كيربر (د.ب.أ)
TT

«دورة باد هومبورغ»: كيربر تودع من الدور الأول

أنجيلك كيربر (د.ب.أ)
أنجيلك كيربر (د.ب.أ)

خرجت الألمانية أنجيلك كيربر، المصنفة الأولى على العالم سابقاً، من الدور الأول لبطولة باد هومبورغ الألمانية للتنس على الملاعب العشبية، في البروفة الأخيرة قبل بطولة ويمبلدون ثالث بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى للموسم الحالي.

ووفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، خسرت كيربر بطلة ويمبلدون في 2018 على يد الروسية ديانا شنايدر بمجموعتين متتاليتين بنتيجة (7-5) و(6-3)، لتستمر معاناتها منذ عودتها لملاعب التنس مطلع العام عقب حصولها على أجازة أمومة.

وخرجت كيربر الفائزة بثلاثة ألقاب في بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى أيضاً من الدور الأول لبطولة برلين الأسبوع الماضي.

وفي مواجهات أخرى، فازت التشيكية كاترينا سينياكوفا على الفرنسية كلارا بوريل (6-3) و(6-7) و(6-1)، والبرازيلية بياتريز حداد مايا على الألمانية تامارا كورباتش (6-1) و(7-6)، والروسية آنا بلينكوفا على الكندية بيانكا أندريسكو (6-4) و(6-2).