أين ستحط الرحال بنجمي برايتون مويسيس كايسيدو وأليكسيس ماك أليستر؟

أندية أرسنال وتشيلسي وليفربول مهتمة بالتعاقد مع اللاعبين اللذين ساعدا الفريق على التأهل للدوري الأوروبي لأول مرة

ما الخطوة التالية لنجمي برايتون مويسيس كايسيدو وأليكسيس ماك أليستر؟ (غيتي)
ما الخطوة التالية لنجمي برايتون مويسيس كايسيدو وأليكسيس ماك أليستر؟ (غيتي)
TT

أين ستحط الرحال بنجمي برايتون مويسيس كايسيدو وأليكسيس ماك أليستر؟

ما الخطوة التالية لنجمي برايتون مويسيس كايسيدو وأليكسيس ماك أليستر؟ (غيتي)
ما الخطوة التالية لنجمي برايتون مويسيس كايسيدو وأليكسيس ماك أليستر؟ (غيتي)

قال المدير الفني لبرايتون، روبرتو دي زيربي، قبل أن يحسم فريقه مشاركته في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم في الموسم المقبل لأول مرة في تاريخه، بعدما اقتنص تعادلا مع مانشستر سيتي: «بالتأكيد سنفقد بعض اللاعبين، ربما كايسيدو وماك أليستر». بالنسبة لمشجعي برايتون، فمن المؤكد أن اعتراف دي زيربي بشأن إمكانية رحيل عدد من اللاعبين، قد قلل إلى حد أكبر الآن، من الشعور بالسعادة عقب التأهل للدوري الأوروبي لأول مرة، خاصة أن موسيس كايسيدو وأليكسيس ماك أليستر من بين الركائز الأساسية التي قادت الفريق لاحتلال المركز السادس في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز. ورغم تأهل برايتون للعب في الدوري الأوروبي الموسم المقبل، لكن الأندية التي تسعى للتعاقد مع كايسيدو وماك أليستر يمكنها اللعب في دوري أبطال أوروبا - أو منح اللاعبين أجورا أعلى بكثير - وبالتالي، فمن المرجح أن يرحل كلا اللاعبين عن برايتون خلال الصيف.

لقد تصرف برايتون بشكل جيد عندما رفض كل محاولات أرسنال للتعاقد مع كايسيدو في يناير (كانون الثاني)، على الرغم من أن أرسنال سيسعى مرة أخرى للتعاقد مع اللاعب البالغ من العمر 21 عاما، بعد ضمان المشاركة في دوري أبطال أوروبا. لكن إذا نجح أرسنال في التعاقد مع لاعب وستهام ديكلان رايس لتعزيز خط وسطه، فقد يصرف النظر عن التعاقد مع كايسيدو، وهو الأمر الذي قد يصب في مصلحة أندية أخرى تسعى للحصول على خدمات اللاعب.

لقد قدم تشيلسي مستويات كارثية خلال هذا الموسم. وعلى الرغم من إنفاق أكثر من 500 مليون جنيه إسترليني على التعاقد مع 16 لاعبا جديدا في ظل الملكية الجديدة للنادي، فمن المتوقع أن ينهي الفريق الموسم ضمن النصف الثاني من جدول ترتيب، بعد التعاقد مع ثلاثة مديرين فنيين مختلفين هذا الموسم. لقد وافق المدير الفني الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو على قيادة «البلوز» وسيتم دعمه بقوة في سوق الانتقالات لإعادة بناء الفريق وفق فلسفته وأفكاره. بوكيتينو لديه نغولو كانتي للعب كمحور ارتكاز، لكن النجم الفرنسي البالغ من العمر 32 عاما يغيب عن الملاعب لفترات طويلة بسبب الإصابة، وهو ما يجعل الفريق غير قادر على الاعتماد عليه بشكل أساسي، والدليل على ذلك أنه لم يلعب 90 دقيقة كاملة سوى ثلاث مرات في الدوري هذا الموسم.

ومن هذا المنطلق، فإن الاهتمام بكايسيدو يبدو طبيعيا. وإذا لعب بوكيتينو بطريقته المفضلة 4-2-3-1، فيمكن أن يكون اللاعب الدولي الإكوادوري هو من يقود خط الوسط ويساعد النجم الأرجنتيني إنزو فرنانديز، الذي يعد أغلى صفقة في تاريخ تشيلسي، على تقديم أفضل ما لديه داخل المستطيل الأخضر. وقبل انتقاله إلى البلوز مقابل 106 ملايين جنيه إسترليني في يناير (كانون الثاني) الماضي، كان فرنانديز يقدم مستويات استثنائية مع بنفيكا، جنباً إلى جنب مع لاعب الوسط فلورنتينو لويس تحت قيادة المدير الفني روجيه شميدت الذي يفضل اللعب بطريقة 4-2-3-1. لكن اللاعب الفائز مع منتخب الأرجنتين بكأس العالم الأخيرة في قطر لم يقدم مع تشيلسي الأداء المنتظر منه حتى الآن - بسبب بناء الفريق السيئ، وعدم الاستقرار الإداري، وسوء التنظيم داخل النادي - لكن التعاقد مع كايسيدو للقيام ببعض الأعباء الدفاعية سيحرر فرنانديز ويجعله يقوم بواجباته الهجومية بشكل أفضل.

وتشير الأرقام والإحصائيات إلى أن كايسيدو يأتي في المركز الثاني بين جميع لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم من حيث عدد استخلاص الكرات بطريقة التاكلينغ (98 مرة)، خلف لاعب فولهام جواو بالينها (142 مرة)، حيث نجح كايسيدو في استخلاص الكرة في 80.3 في المائة من هذه التدخلات. وعلاوة على ذلك، لم يتعرض للمراوغة سوى 24 مرة في 33 مباراة.

ويمكن أن يكون كايسيدو الشريك المثالي لفرنانديز في خط وسط تشيلسي تحت قيادة بوكيتينو الذي يعتمد على محوري ارتكاز في طريقة لعبه المفضلة. لكن المدير الفني الأرجنتيني يسعى لتدعيم صفوف الفريق في مراكز أخرى - لا سيما خط الهجوم، حيث يسعى للتعاقد مع مهاجم قناص قادر على استغلال أنصاف الفرص ووضع الكرة داخل الشباك، وتشير تقارير إلى اهتمام النادي بالتعاقد مع النيجيري فيكتور أوسيمين لاعب نابولي- لكن تشيلسي يجب أن يبذل قصارى جهده للتعاقد مع كايسيدو هذا الصيف.

ومن المؤكد أن تشيلسي سيواجه منافسة شرسة على كايسيدو، لكن ليفربول يأمل أن يتمكن من التعاقد مع ماك أليستر، خاصة أن خط وسط «الريدز» يحتاج إلى تدعيم عاجل بعد إهماله لفترة طويلة. كان الهدف الأساسي لليفربول يتمثل في التعاقد مع النجم الإنجليزي الشاب جود بيلينغهام، لكن يبدو أن اللاعب في طريقه للانتقال من بوروسيا دورتموند إلى ريال مدريد، وبالتالي يتعين على ليفربول البحث عن بديل. ربما لا يتمتع ماك أليستر بنفس نجومية اللاعب الإنجليزي الدولي، لكنه أثبت على مستوى اللعب مع برايتون ومنتخب الأرجنتين أنه قادر على الوصول إلى مستويات أعلى.

وعلاوة على ذلك، يجيد ماك أليستر اللعب في أكثر من مركز في خط الوسط، وهو الأمر الذي يجعله خيارا جذابا للمدير الفني للريدز، يورغن كلوب. يمكن للنجم الأرجنتيني أن يلعب محور ارتكاز، كما يمكنه اللعب في مركز خط الوسط المهاجم، ويقدم أداء جيدا للغاية في كلا المركزين. وتشير الإحصائيات إلى أن ماك أليستر يقوم بـ 2.3 تاكلينغ في المباراة الواحدة بالدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم - أكثر من جميع لاعبي برايتون باستثناء لاعبين اثنين فقط – ويصل معدل استخلاصه للكرات في هذه التدخلات إلى 72.6 في المائة.

وعلاوة على ذلك، من الصعب للغاية على أي لاعب أن يمر من ماك أليستر في خط الوسط، فهو لاعب قوي للغاية ويجيد القيام بالأدوار الدفاعية على أكمل وجه. كما يقوم اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً بعمل رائع في الثلث الأخير من الملعب، والدليل على ذلك أنه الهداف الأول لبرايتون هذا الموسم. وخلاصة القول أن ماك أليستر لاعب خط وسط متكامل ويعد خيارا رائعا يفي بكل المتطلبات التي يحتاج إليها ليفربول.

من المؤكد أن رحيل كايسيدو وماك أليستر معا في نفس الوقت سيؤثر كثيرا على برايتون، لكن النادي سيحصل على الكثير من الأموال نظير التخلي عن نجميه، وهو الأمر الذي سيخفف من حدة الصدمة إلى حد ما. ويأمل برايتون أن يستخدم هذه الأموال في تدعيم صفوفه وإبرام صفقات جيدة، بالشكل الذي يساعده على مواصلة الصعود في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز وتحقيق أرباح مالية في نفس الوقت. لقد قام كايسيدو وماك أليستر بدورهما كما ينبغي مع برايتون، وقادا النادي للمشاركة في البطولات الأوروبية لأول مرة في تاريخه، ومن المؤكد أنهما سيكونان إضافة قوية للغاية لأي فريق ينتقلان إليه - سواء كان أرسنال أو تشيلسي أو ليفربول.

* خدمة «الغارديان»


مقالات ذات صلة

غوارديولا: هالاند في قمة السعادة بعد الـ«سوبر هاتريك»

رياضة عالمية بيب غوارديولا وإيرلينغ هالاند (أ.ف.ب)

غوارديولا: هالاند في قمة السعادة بعد الـ«سوبر هاتريك»

أكد الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي أن هدافه النرويجي الشاب إيرلينغ هالاند يشعر بسعادة بالغة بعد تسجيله 4 أهداف خلال الفوز الساحق على وولفرهامبتون

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية هالاند تألق بسوبر

آرسنال يعزز صدارته لـ«الإنجليزي» وسيتي يضغط بحفلة أهداف هالاند

عزز آرسنال تصدره لترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد فوزه على ضيفه بورنموث 3 - 0 ضمن المرحلة 36 من البطولة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية هالاند الأوفر حظاً للفوز بالحذاء الذهبي (ب.أ)

مَن سيفوز بالحذاء الذهبي للدوري الإنجليزي هذا الموسم؟

يمكن لأي شخص أن ينتقد مستوى هالاند، لكن الحقيقة الواضحة هي أنه يظل مهاجماً فذاً بأرقامه الاستثنائية.

رياضة عالمية مانشستر سيتي يتطلع لتجنب الهزيمة للمرة الثانية هذا الموسم أمام ولفرهامبتون (د.ب.أ)

آرسنال للتشبث بالصدارة... وسيتي للاستمرار في المطاردة

يرغب مانشستر سيتي في الثأر من خسارته المباغتة أمام ولفرهامبتون في مباراة الفريقين الأخيرة بالمسابقة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية فرحة لاعبو تشيلسي بهدف نيكولاس الثاني في مرمى توتنهام ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز (إ.ب.أ)

«البريميرليغ»: تشيلسي يفوز على توتنهام بثنائية نظيفة

تضاءلت آمال توتنهام الأوروبية بخسارته 2-صفر أمام تشيلسي عن طريق تريفوه تشالوباه ونيكولاس جاكسون ليمنحا فريقهما الانتصار على ضيفه في الدوري الإنجليزي الممتاز.

«الشرق الأوسط» (لندن)

إنزاغي: الخسارة أمام ساسولو مؤلمة

سيموني إنزاغي (رويترز)
سيموني إنزاغي (رويترز)
TT

إنزاغي: الخسارة أمام ساسولو مؤلمة

سيموني إنزاغي (رويترز)
سيموني إنزاغي (رويترز)

أكد سيموني إنزاغي، المدير الفني لنادي إنتر ميلان، بطل الدوري الإيطالي لكرة القدم، أنه من المؤلم الخسارة أمام ساسولو المهدد بالهبوط، بهدف دون رد، مساء السبت.

وسجل أرماند لورينتي هدف المباراة الوحيد لساسولو في الدقيقة 20، ورفع ساسولو رصيده إلى 29 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الأخير، مبتعداً بفارق نقطتين فقط خلف مراكز الأمان.

على الجانب الآخر، تجمد رصيد إنتر الذي ضمن التتويج باللقب للمرة الـ20 في تاريخه، عند 89 نقطة في المركز الأول، بعد تلقيه الهزيمة الثانية خلال الموسم.

وقال إنزاغي: «لقد بدأنا بشكل سيئ، ولم نتعامل مع المباراة بالشكل الصحيح، آسف على الهزيمة؛ لكن ينبغي الإشادة بساسولو على الأداء الرائع والتضحية».

ونقلت شبكة «سكاي سبورتس» عن إنزاغي قوله: «من الصواب الاحتفال بلقب الدوري الإيطالي؛ لكن تتبقى 3 مباريات، وعلينا أن نركز. من المؤلم الخسارة، ينبغي أن تكون الخسارة مؤلمة».

وأضاف: «لقد أبلغت النادي بالفعل أنني أريد أن أخوض الموسم المقبل بجميع اللاعبين، وعدم رحيل أي لاعب».


غوارديولا: هالاند في قمة السعادة بعد الـ«سوبر هاتريك»

بيب غوارديولا وإيرلينغ هالاند (أ.ف.ب)
بيب غوارديولا وإيرلينغ هالاند (أ.ف.ب)
TT

غوارديولا: هالاند في قمة السعادة بعد الـ«سوبر هاتريك»

بيب غوارديولا وإيرلينغ هالاند (أ.ف.ب)
بيب غوارديولا وإيرلينغ هالاند (أ.ف.ب)

أكد الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي أن هدافه النرويجي الشاب إيرلينغ هالاند يشعر بسعادة بالغة، بعد تسجيله 4 أهداف (سوبر هاتريك) خلال الفوز الساحق على وولفرهامبتون 5- 1 السبت، في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وسجل هالاند 4 أهداف (سوبر هاتريك) في الدقائق: 12 من ضربة جزاء، و35، والثالثة من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للشوط الأول من ضربة جزاء، و54، بينما سجل جوليان ألفاريز الهدف الخامس في الدقيقة 85، وفي الدقيقة 53 سجل هوانغ هي تشان هدف وولفرهامبتون الوحيد.

ورفع مانشستر سيتي رصيده إلى 82 نقطة في المركز الثاني، بفارق نقطة واحدة خلف آرسنال متصدر الترتيب، مع وجود مباراة مؤجلة لسيتي.

وقال غوارديولا بعد المباراة: «اليوم هو فعلها، وأمام نوتنغهام أيضاً، كان مصاباً قبل ذلك».

وأضاف: «إنه طويل القامة، لذلك لكي يعود إلى أفضل مستوى يحتاج للوقت، هو ليس مثل جيريمي أو فيل فودين أو جوليان ألفاريز، يمكنهم أن يعودوا أسرع».

وأكد المدرب الإسباني: «أنا سعيد للغاية بسبب أدائه، والأهداف الاستثنائية التي سجلها».

وأوضح: «وركلات الجزاء أيضاً؛ لأنك تعرف أنها في بعض الأحيان لا تكون مهمة سهلة، أنا سعيد للغاية من أجله».

واعترف غوارديولا بأن هالاند الذي تم استبداله في الدقيقة 82، شعر بالإحباط بسبب الأخطاء الكثيرة التي ارتكبت ضده من لاعبي وولفرهامبتون؛ حيث وصلت إلى 17 خطأ، و4 إنذارات.

ونقل الموقع الرسمي لمانشستر سيتي عن غوارديولا قوله: «إن الوضع أصبح معتاداً من المدافعين لفعل كل شيء من أجل إيقاف المهاجم النرويجي».

وأشار: «هناك كثير من الكرات الطويلة التي تعرض فيها للعرقلة؛ لكنهم يقولون بأنها ليست خطأ... يمكنني أن أتفهم الإحباط عندما يتم جذبك من الكتف».

وختم المدرب الإسباني بالقول: «هذا يحدث كل مباراة، هناك قدر من الإحباط بسبب هذه الأعمال، ولكنني أؤكد أنه سعيد للغاية».


10 أرقام بارزة في رحلة تتويج ريال مدريد بـ«لاليغا»

ريال مدريد أكمل رحلة مثالية نحو التتويج بلقب الدوري الإسباني هذا الموسم (رويترز)
ريال مدريد أكمل رحلة مثالية نحو التتويج بلقب الدوري الإسباني هذا الموسم (رويترز)
TT

10 أرقام بارزة في رحلة تتويج ريال مدريد بـ«لاليغا»

ريال مدريد أكمل رحلة مثالية نحو التتويج بلقب الدوري الإسباني هذا الموسم (رويترز)
ريال مدريد أكمل رحلة مثالية نحو التتويج بلقب الدوري الإسباني هذا الموسم (رويترز)

أكمل ريال مدريد رحلة مثالية نحو التتويج بلقب الدوري الإسباني هذا الموسم، قبل 4 جولات من النهاية، مستغلاً تراجع مستوى غريمه برشلونة، كما واجه بعض المقاومة من جيرونا، مفاجأة الموسم الذي صعد للقمة في بعض الفترات، لكنه لم ينجح في تكرار قصة ليستر سيتي التاريخية في النهاية.

التساوي مع يوفنتوس:

رفع ريال مدريد رصيده إلى 36 لقباً في الدوري الإسباني، ووسَّع الفارق إلى 9 ألقاب مع غريمه برشلونة، وتساوى مع يوفنتوس الإيطالي في أكبر عدد من ألقاب الدوري في المسابقات الخمس الكبرى، بينما يملك بايرن ميونيخ 32 لقباً بالدوري الألماني.

ريال مدريد رفع رصيده إلى 36 لقباً في الدوري الإسباني (إ.ب.أ)

معادلة إنجاز بنزيمة:

رفع لوكا مودريتش وناتشو رصيدهما إلى 25 لقباً مع ريال، وتساوى الاثنان مع كريم بنزيمة ومارسيلو، ويمكنهما الانفراد بالرقم القياسي في حالة الفوز بـ«دوري أبطال أوروبا» في ختام هذا الموسم.

الأقوى هجوماً ودفاعاً:

سجَّل الريال 74 هدفاً في 34 مباراة، واستقبل 22 هدفاً فقط بعد الحفاظ على نظافة شباكه في 18 مباراة، وتعرض لهزيمة واحدة فقط بالدوري أمام أتليتيكو، كما عادل أطول سلسلة عدم هزيمة في 28 مباراة بنفس الموسم.

دور بلينغهام:

لعب الإنجليزي جود بلينغهام دوراً محورياً في التتويج باللقب في موسمه الأول في مدريد، حيث سجل 18 هدفاً ليصبح أكثر لاعب وسط سجل أهدافاً في موسم واحد بالمسابقة في القرن 21. ويحتل المركز الثاني حالياً في ترتيب هدافي الدوري بفارق هدفين عن دوفبيك مهاجم جيرونا.

وأحرز بلينغهام هدفي الفوز على برشلونة ذهاباً وإياباً في الوقت القاتل.

بلينغهام لعب دوراً محورياً في التتويج باللقب في موسمه الأول مع مدريد (إ.ب.أ)

أنشيلوتي يحقق لقبين للدوري لأول مرة:

يظل كارلو أنشيلوتي المدرب الوحيد الذي نال لقب الدوري في كل المسابقات الخمس الكبرى مرة واحدة على الأقل، لكنه حقَّق لقبَيْن للدوري في بلد واحد لأول مرة خلال مشواره الممتد 29 عاماً في التدريب.

أنشيلوتي يقترب من رقم مونيوز القياسي:

أصبح أنشيلوتي ثاني أكثر مدرب تحقيقاً للألقاب في تاريخ ريال مدريد برصيد 15 لقباً، بفارق لقبين عن ميغل مونيوز، ويمكنه الانفراد بالرقم القياسي في الموسم المقبل.

عودة كورتوا:

عاد الحارس البلجيكي تيبو كورتوا للعب في مباراة التتويج أمام قادش بعد غياب 268 يوماً بسبب إصابتين بالركبة، ورغم غيابه قبل بداية الموسم ظهر بديله أندري لونين بمستويات مميزة محلياً وأوروبياً.

فينيسيوس جونيور حقق لقبه الثالث في الدوري خلال 6 مواسم (إ.ب.أ)

فينيسيوس على درب الأساطير:

حقَّق فينيسيوس جونيور لقبه الثالث في الدوري خلال 6 مواسم، وأظهر فاعليته بتسجيل 13 هدفاً، وصناعة العدد ذاته، ليصل إلى اللقب 12 في مسيرته الرائعة في مدريد.

أول لقب في برنابيو الجديد:

احتفل ريال بأول ألقابه بالدوري في استاد سانتياغو برنابيو الجديد بعد تطوير ملعبه التاريخي، حيث قضى فترة في اللعب بالملعب البديل ألفريدو دي ستيفانو أثناء التحديثات.

انتهاء العقدة بعد 17 عاماً؟

لم يحتفظ ريال بلقب الدوري منذ 2008، وسيتطلع في الموسم المقبل لإنهاء العقدة مع توقعات وصول النجم الفرنسي كيليان مبابي.


سابالينكا: أغادر مدريد بمعنويات عالية

البطولة المقبلة لسبالينكا هي «إيطاليا المفتوحة» (رويترز)
البطولة المقبلة لسبالينكا هي «إيطاليا المفتوحة» (رويترز)
TT

سابالينكا: أغادر مدريد بمعنويات عالية

البطولة المقبلة لسبالينكا هي «إيطاليا المفتوحة» (رويترز)
البطولة المقبلة لسبالينكا هي «إيطاليا المفتوحة» (رويترز)

قالت أرينا سابالينكا إنها سعيدة بمستوى الأداء الذي قدمته في بطولة مدريد المفتوحة للتنس رغم هزيمتها في المباراة النهائية السبت أمام المصنفة الأولى عالمياً البولندية إيغا شفيونتيك.

وواجهت سابالينكا التي خسرت 7-5 و4-6 و7-6 في نهائي مثير أمام شفيونتيك بعض الصعوبات خلال الأشهر الأخيرة بينما فازت في أربع مباريات فقط في أربع بطولات بعد نجاحها في الدفاع عن لقب أستراليا المفتوحة في يناير (كانون الثاني) الماضي.

لكنها قدمت أداءً جيداً في مدريد، إذ فازت على بطلة ويمبلدون السابقة إيلينا ريباكينا وعلى بطلة ميامي المفتوحة دانييل كولينز قبل الصمود وفرض مجموعة ثالثة فاصلة في المباراة النهائية أمام شفيونتيك.

وقالت سابالينكا القادمة من روسيا البيضاء للصحافيين: «أنا سعيدة بما قدمته من أداء وبالمجهود الذي بذلته في هذه المباراة وخلال الأسبوع الحالي، وهناك الكثير من الجوانب الإيجابية في هذه البطولة بالنسبة لي وأعتقد أنني أغادر مدريد بمعنويات عالية».

وتابعت: «بعد أستراليا المفتوحة أعتقد أنني واجهت بعض الصعوبات خلال أشهر قليلة. وكان الوضع صعباً، ومن الصعب استعادة سابق مستواي. لكني في غاية السعادة لنجاحي هنا بمدريد في إعادة الأمور إلى نصابها والعودة لسابق مستواي. أعتقد أن الأمور ستسير فقط للأحسن من الآن فصاعداً».

والبطولة المقبلة لسابالينكا هي إيطاليا المفتوحة في العاصمة روما.

وعنها قالت سبالينكا 26 عاماً: «أول ما يتبادر إلى ذهني هو أنني مستعدة لتناول المعجنات الإيطالية، وهذه واحدة من البطولات المفضلة لدي. المكان جميل والمدينة جميلة. أحب روما ومتحمسة للعودة إلى هناك».


تشافي: مستقبلي معروف في برشلونة

تشافي أعلن أنه سيرحل عن برشلونة في نهاية الموسم لكنه عدل عن رأيه (رويترز)
تشافي أعلن أنه سيرحل عن برشلونة في نهاية الموسم لكنه عدل عن رأيه (رويترز)
TT

تشافي: مستقبلي معروف في برشلونة

تشافي أعلن أنه سيرحل عن برشلونة في نهاية الموسم لكنه عدل عن رأيه (رويترز)
تشافي أعلن أنه سيرحل عن برشلونة في نهاية الموسم لكنه عدل عن رأيه (رويترز)

أكد تشافي هيرنانديز، المدير الفني لنادي برشلونة، أنه لا يوجد أي جدال بشأن مستقبله مع النادي الكاتالوني، بعد الخسارة على ملعب جيرونا 4-2 مساء السبت، وذهاب لقب الدوري الإسباني لكرة القدم إلى غريمه التاريخي ريال مدريد.

وأعلن تشافي قبل فترة أنه سيرحل عن برشلونة في نهاية الموسم؛ لكنه عدل عن رأيه الشهر الماضي، وأكد أنه باقٍ على الأقل حتى نهاية موسم 2024- 2025.

وقال تشافي خلال مؤتمر صحافي: «لا يوجد جدال بشأن مستقبلي».

وأضاف: «أشعر بالحزن والإحباط، لقد عانينا من عدم الفاعلية مراراً وتكراراً».

وأوضح: «أتفهم غضب الجماهير، قبل كوني مدرباً فأنا كنت مشجعاً للنادي، أتفهم إحباط الجماهير».


ريكيلمي يُقرب أتليتيكو من دوري الأبطال

رودريغو ريكيلمي (أ.ف.ب)
رودريغو ريكيلمي (أ.ف.ب)
TT

ريكيلمي يُقرب أتليتيكو من دوري الأبطال

رودريغو ريكيلمي (أ.ف.ب)
رودريغو ريكيلمي (أ.ف.ب)

اقترب أتليتيكو مدريد من حجز مقعده في دوري أبطال أوروبا، الموسم المقبل، بعد أن منحه هدفاً مبكراً للجناح رودريغو ريكيلمي الفوز 1-صفر على مضيفه ريال مايوركا في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم السبت.

وقبل 4 جولات على النهاية، يحتل فريق المدرب دييغو سيميوني المركز الرابع برصيد 67 نقطة متقدماً بفارق 6 نقاط عن أتليتيك بيلباو صاحب المركز الخامس.

وحسم ريال مدريد المتصدر فوزه بلقب الدوري للمرة 36، ​​أمس، بعدما حول جيرونا تأخره ليهزم ضيفه برشلونة 4-2، وهي النتيجة التي منحت فريق المدرب كارلو أنشيلوتي صدارة لا يمكن تعويضها.

وتغلب ريال مدريد على قادش المتواضع، أمس، أيضاً، وتقدم بفارق 13 نقطة على جيرونا صاحب المركز الثاني، بينما تراجع برشلونة للمركز الثالث برصيد 73 نقطة.

وكان يمكن أن تشعر بأجواء نهاية الموسم في «ملعب مايوركا» الذي امتلأ نصفه فقط، إذ افتقر الفريقان للسرعة في مباراة باهتة، وكانت اللحظة الوحيدة المميزة هي مجهود فردي رائع من ريكيلمي في الدقيقة الخامسة سجل خلاله هدف الفوز الذي ضمن الفوز للضيوف.

وانقض ريكيلمي على الكرة عند حافة منطقة الجزاء، وتجاوز اثنين من المدافعين قبل أن يرسل تسديدةً لا يمكن إيقافها في المرمى.

وقال أكسل فيتسل، مدافع أتليتيكو، لمحطة «موفيستار بلوس»: «كان من المهم للغاية الفوز. أردنا الفوز والحفاظ على فارق الـ6 نقاط، وعلينا أن نواصل ذلك. بعد أن سيطر ريكيلمي على الكرة بشكل جيد، وسجل هدفاً رائعاً، تمكنا من البقاء منظمين بشكل جيد للحفاظ على النتيجة».


فرستابن أول المنطلقين بجائزة ميامي الكبرى

سائق «رد بول» تفوق على ثنائي «فيراري» شارل لوكلير وكارلوس ساينز (رويترز)
سائق «رد بول» تفوق على ثنائي «فيراري» شارل لوكلير وكارلوس ساينز (رويترز)
TT

فرستابن أول المنطلقين بجائزة ميامي الكبرى

سائق «رد بول» تفوق على ثنائي «فيراري» شارل لوكلير وكارلوس ساينز (رويترز)
سائق «رد بول» تفوق على ثنائي «فيراري» شارل لوكلير وكارلوس ساينز (رويترز)

حصد الهولندي ماكس فرستابن مركز أول المنطلقين في جائزة ميامي الكبرى ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات اليوم السبت.

وبعد ساعات من فوزه بسباق السرعة تفوق سائق «رد بول» على ثنائي «فيراري» شارل لوكلير وكارلوس ساينز على الترتيب، وحقق بطل العالم ثلاث مرات زمناً قدره دقيقة واحدة و27.241 ثانية بفارق 0.141 ثانية عن لوكلير.

وهذه هي الحلبة 22 التي سينطلق فيها فرستابن من المقدمة.

وخطف المكسيكي سيرجيو بيريز سائق «رد بول» المركز الرابع من لاندو نوريس سائق «مكلارين»، الذي سينطلق من المركز الخامس وبجواره زميله الأسترالي أوسكار بياستري.

واستمر الأداء المخيب لـ«مرسيدس» بعدما اكتفى جورج راسل ولويس هاميلتون بالمركزين السابع والثامن على الترتيب.

وسيبدأ الألماني نيكو هولكنبرغ، الذي سيرحل عن هاس بنهاية الموسم، السباق من المركز التاسع بجانب الياباني يوكي تسونودا سائق «آر بي».

ويتصدر فرستابن بطولة السائقين برصيد 118 نقطة متقدماً بفارق 27 نقطة على زميله بيريز ثاني الترتيب.


ميسي يسجل 3 أرقام قياسية جديدة في الدوري الأميركي

ميسي (رويترز)
ميسي (رويترز)
TT

ميسي يسجل 3 أرقام قياسية جديدة في الدوري الأميركي

ميسي (رويترز)
ميسي (رويترز)

سجل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي رقماً قياسياً غير مسبوق في الدوري الأميركي لكرة القدم للمحترفين بعدما سجل هدفاً وصنع 5 أهداف ليقود فريقه إنتر ميامي لاكتساح نيويورك ريد بولز 6-2 فجر اليوم الأحد.

وسجل ميسي الفائزة بجائزة أفضل لاعب في العالم 8 مرات من قبل، 3 أرقام قياسية من خلال المباراة عبر المساهمة في 6 أهداف وصناعة 5 أهداف، وأن الأهداف الـ5 التي صنعها جاءت في شوط واحد.

ونجح ميسي الفائز بجائزة لاعب الشهر في أبريل (نيسان)، في التسجيل وصناعة الأهداف في 6 مباريات متتالية.

وسجل المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز، الشريك السابق لميسي في خط هجوم برشلونة الإسباني، 3 أهداف «هاتريك»، وأضاف ماتياس روخاس هدفين لإنتر ميامي.

ويقتسم ميسي وسواريز صدارة قائمة الهدافين برصيد 10 أهداف لكل منهما ليمنحا إنتر ميامي صدارة المجموعة الشرقية برصيد 24 نقطة.


بعد 28 مباراة... ساسولو يذيق الإنتر طعم الخسارة في الدوري الإيطالي

من المواجهة التي جمعت ساسولو وانتر ميلان السبت (أ.ب)
من المواجهة التي جمعت ساسولو وانتر ميلان السبت (أ.ب)
TT

بعد 28 مباراة... ساسولو يذيق الإنتر طعم الخسارة في الدوري الإيطالي

من المواجهة التي جمعت ساسولو وانتر ميلان السبت (أ.ب)
من المواجهة التي جمعت ساسولو وانتر ميلان السبت (أ.ب)

جدّد ساسولو فوزه على ضيفه إنتر المتوّج باللقب بهدفٍ نظيف وألحق به خسارة مفاجئة هي الأولى بعد 28 مباراة متتالية في الدوري الإيطالي لكرة القدم، وذلك السبت في افتتاح المرحلة الخامسة والثلاثين.

وتكبّد إنتر خسارته الثانية فقط هذا الموسم، بعد تلك التي خسرها أمام ساسولو بالذات 1-2 في المرحلة السادسة في 27 أيلول/سبتمبر 2023.

ويدين ساسولو بفوزه إلى الفرنسي أرمان لوريانتيه (20) الذي سجّل هدفه الخامس في الدوري هذا الموسم.

وتجمّد رصيد إنتر عند 89 نقطة في الصدارة فيما رفع ساسولو رصيده إلى 29 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الأخير وأحيا آماله بالبقاء، إذ بات يفصل بينه وبين ثلاثة مراكز آمنة نقطتين فقط مؤقتاً.

وفرّط لاتسيو بالفوز والصعود إلى المركز السادس مؤقتاً بسقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه مونتسا 2-2.

وافتتح تشيرو إيموبيلي التسجيل للاتسيو (11) وعادل البوسني ميلان ديوريتش (75).

وكان بإمكان لاتسيو الصعود إلى المركز السادس مؤقتاً ورفع حظوظه في التأهّل إلى الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، لكنه بقيَ سابعاً بـ56 نقطة بفارق نقطة عن أتالانتا الذي يلعب مع ساليرنيتانا الاثنين ويملك مباراة مؤجلة.

كما أصبح فريق العاصمة في خطر خسارة المركز السابع أيضاً المؤهل إلى كونفرنس ليغ، إذ يفصل بينه وبين فيورنتينا ونابولي اخمسة نقاطٍ فقط، مع أفضلية لفيورنتينا الذي يمتلك مباراة مؤجلة.

وهذه المباراة الأولى التي يتعثّر فيها لاتسيو بعد أربعة انتصاراتٍ في جميع المسابقات.

في المقابل، تعادل مونتسا للمباراة الثانية توالياً، والثالثة في آخر ست مباريات لم يذق فيها طعم الفوز.

وبقيَ مونتسا في المركز الحادي عشر بـ45 نقطة ولا يزال بإمكانه إنهاء الموسم ضمن العشرة الأوائل إذ لا يبتعد سوى بفارق نقطتين عن تورينو العاشر.


دورة مدريد: شفيونتيك تجرد سابالينكا من اللقب بعد قمة ماراثونية

شفيونتيك لدى تتويجها بلقب بطولة مدريد المفتوحة للتنس (أ.ف.ب)
شفيونتيك لدى تتويجها بلقب بطولة مدريد المفتوحة للتنس (أ.ف.ب)
TT

دورة مدريد: شفيونتيك تجرد سابالينكا من اللقب بعد قمة ماراثونية

شفيونتيك لدى تتويجها بلقب بطولة مدريد المفتوحة للتنس (أ.ف.ب)
شفيونتيك لدى تتويجها بلقب بطولة مدريد المفتوحة للتنس (أ.ف.ب)

فازت البولندية إيجا شفيونتيك المصنفة الأولى عالميا ببطولة مدريد المفتوحة للتنس السبت على حساب الروسية أرينا سابالينكا حاملة اللقب في العام الماضي.

وحسمت شفيونتيك اللقب لصالحها بعد مباراة ماراثونية امتدت ثلاث ساعات و11 دقيقة لترد اعتبارها أمام سابالينكا التي فازت عليها في نهائي العام الماضي.

وتقدمت اللاعبة البولندية في المجموعة الأولى بنتيجة 7 / 5 قبل أن تتعادل سابالينكا في المجموعة الثانية بنتيجة 6 / 4 ثم حسمت شفيونتيك المجموعة الثالثة لصالحها بنتيجة 7 / 6 (7/9).

وعززت شفيونتيك أيضا تفوقها في المواجهات المباشرة أمام سابالينكا بتحقيق الفوز السابع لها مقابل ثلاثة انتصارات للاعبة الروسية.

وحققت شفيونتيك لقبها رقم 20 في مسيرتها الاحترافية والثالث لها منذ بداية العام الجاري 2024.

وحققت شفيونتيك الفائزة بثلاثة ألقاب في رولان جاروس، أكبر لقب لها في البطولات الأوروبية على الملاعب الرملية.

وقالت شفيونتيك "مواجهة سابالينكا كانت تحديا كبيرا، وأود أن أشكرها على تحفيزي لأكون لاعبة أفضل، وأبذل أقصى مجهود لدي".

وأضافت اللاعبة البولندية "شكرا لفريقي على مساندتي في نجاحاتي وإخفاقاتي، أتمنى أن نواصل التقدم".