نهائيات «محترفات التنس»... الرياض تتأهب ولاعبات النخبة «جاهزات»

أريج مطبقاني: نحن على أعتاب فصل جديد لهذه الرياضة في السعودية

غاربيني قامت بزيارة إلى الرياض لإطلاق ورش تدريبية مجتمعية (الشرق الأوسط)
غاربيني قامت بزيارة إلى الرياض لإطلاق ورش تدريبية مجتمعية (الشرق الأوسط)
TT

نهائيات «محترفات التنس»... الرياض تتأهب ولاعبات النخبة «جاهزات»

غاربيني قامت بزيارة إلى الرياض لإطلاق ورش تدريبية مجتمعية (الشرق الأوسط)
غاربيني قامت بزيارة إلى الرياض لإطلاق ورش تدريبية مجتمعية (الشرق الأوسط)

تتأهّب العاصمة السعودية الرياض لاستضافة نهائيات «رابطة محترفات التنس»، التي تُعد أول بطولة احترافية للتنس النسائي على أراضيها، حيث تترقّب أنظار عشاق هذه الرياضة نخبة من أفضل لاعبات التنس العالميات، في حدث تاريخي غير مسبوق.

وتُقام البطولة في الفترة من 2 إلى 9 نوفمبر (تشرين الثاني) في «جامعة الملك سعود» بالرياض، بمشاركة أفضل 8 لاعبات من فئة الفردي والزوجي ضمن «رابطة محترفات التنس» في البطولة الختامية لموسم 2024.

ويمثّل هذا الحدث انطلاقة لاتفاقية جديدة تمتد لثلاث سنوات بين «رابطة محترفات التنس» و«الاتحاد السعودي للتنس»، وتمهّد نهائيات «رابطة محترفات التنس» 2024 الطريق لحقبة جديدة لرياضة التنس النسائية على مستوى المملكة، ولا سيما مع اعتماد الرياض مقراً رئيسياً لجولة «رابطة محترفات التنس» حتى عام 2026.

البطلة سبالينكا جاهزة للمشاركة في البطولة (أ.ف.ب)

ومع تأكيد مشاركة المصنّفة الأولى عالمياً إيغا شفيونتيك، وبطلة «أميركا المفتوحة» لعام 2024 أرينا سابالينكا في البطولة، تترقّب الجماهير ختام موسم استثنائي مليء بالإثارة والحماس، إذ يمكن لعشاق التنس حجز تذاكرهم عبر موقع «ويبوك»، والاستمتاع بهذا الحدث الرياضي المرتقب.

وتتماشى استضافة نهائيات «رابطة محترفات التنس» في الرياض مع استراتيجية «الاتحاد السعودي للتنس»، الرامية إلى إلهام مليون شخص على ممارسة رياضة التنس بحلول عام 2030، الأمر الذي يُسهم في كتابة واقع جديد لرياضة التنس على مستوى المنطقة.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت رئيسة «الاتحاد السعودي للتنس»، أريج المطبقاني: «نشهد حماساً كبيراً في المملكة مع اقتراب موعد نهائيات (رابطة محترفات التنس) في الرياض، حيث تستعد العاصمة لاستقبال نخبة من أبرز لاعبات التنس العالميات، وسط أجواء تنافسية عالية المستوى».

وأضافت: «تتمتع هذه الرياضة بقدرة استثنائية على إلهام الشباب السعودي، وهدفنا في جذب مليون شخص لممارسة التنس بحلول عام 2030 يشهد تقدماً ملموساً. كما ظهر في الورشات التدريبية المجتمعية التي أطلقتها (رابطة محترفات التنس) في مختلف أنحاء العاصمة الأسبوع الماضي». ومع تبقي 30 يوماً فقط على أول منافسة من نوعها بين ألمع أسماء التنس العالمية، نحن على أعتاب بداية فصل جديد لهذه الرياضة في المملكة.

النجمة العالمية شفيونتيك ضمن لاعبات البطولة المقرر إقامتها في الرياض (أ.ف.ب)

وتُمثّل نهائيات «رابطة محترفات التنس» في الرياض ركيزة أساسية ضمن خطط «الاتحاد السعودي للتنس» لتعزيز نمو الرياضة وزيادة المشاركة فيها على مستوى المملكة. كما تُعد أحدث إضافة إلى سلسلة الفعاليات الرياضية الدولية التي تستضيفها البلاد. وتنسجم هذه الجهود مع أهداف «رابطة محترفات التنس» الهادفة إلى نشر اللعبة عالمياً وإلهام جيل جديد من الفتيات لدخول عالم التنس.

وفي الأسابيع الماضية، قامت مديرة بطولة نهائيات «رابطة محترفات التنس»، غاربيني موغوروزا، وسفيرة المجتمع لدى اتحاد «رابطة اللاعبات المحترفات»، جودي موراي، بزيارة إلى الرياض لإطلاق الورشات التدريبية المجتمعية، دعماً لجهود «الاتحاد السعودي» المستمرة في تمكين الجيل القادم من نجمات التنس السعوديات.

وتُعدّ «رابطة محترفات التنس»، التي أسّستها بيلي جين كينغ عام 1973 على مبدأ تكافؤ الفرص، المؤسسة الرائدة عالمياً في مجال الرياضات الاحترافية للسيدات، وإحدى أكثر المنظمات الرياضية شهرة على مستوى العالم. وتضم الرابطة أكثر من 1600 لاعبة من أكثر من 80 دولة، يتنافسن جميعهن للحصول على نقاط تصنيف «رابطة محترفات التنس» وألقاب البطولات المرموقة. وتتألف جولة «هولوجيك» لـ«رابطة محترفات التنس» من أكثر من 70 حدثاً وأربع بطولات «غراند سلام»، وتمتد في 30 دولة ومنطقة عبر ست قارات مع جمهور عالمي يفوق المليار شخص.


مقالات ذات صلة

رياضة عالمية اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس يتقدم في دورة شنغهاي (أ.ف.ب)

«دورة شنغهاي»: تسيتسيباس يثأر من نيشيكوري

ثأر اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس لخسارته أمام الياباني كي نيشيكوري في دورة مونتريال، وتغلّب عليه 7-6 (8-6) و6-4، الجمعة.

«الشرق الأوسط» (شنغهاي)
رياضة عالمية شفيونتيك مع مدربها فيكتوروفسكي في تتويج سابق (أ.ب)

نجمة التنس شفيونتيك تستغني عن مدربها فيكتوروفسكي

أعلنت البولندية إيغا شفيونتيك، المصنفة الأولى عالمياً في كرة المضرب، الجمعة، استغناءها عن خدمات مدربها توماش فيكتوروفسكي.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
رياضة عالمية يانيك سينر (أ.ف.ب)

سينر: لست مرتاحاً بعد استئناف قرار تبرئتي

قال الإيطالي يانيك سينر، المصنّف الأول عالمياً، الجمعة، إنه لم يكن في وضع «مريح» وسط استمرار معمعة قضية المنشطات التي طالته.

«الشرق الأوسط» (شنغهاي)
رياضة عالمية كوكو غوف (إ.ب.أ)

«دورة بكين»: غوف تتجاوز يوليا... وتبلغ نصف النهائي

تأهلت الأميركية كوكو غوف إلى الدور قبل النهائي ببطولة الصين المفتوحة للتنس للسيدات، بعد فوزها على الأوكرانية يوليا ستارودوبتسيفا، الخميس، في الدور قبل النهائي.

«الشرق الأوسط» (بكين)

بيريرا: الشباب افتقد حمدالله... وأتمنى الشفاء لماجد

فيتور بيريرا مدرب فريق الشباب (الدوري السعودي)
فيتور بيريرا مدرب فريق الشباب (الدوري السعودي)
TT

بيريرا: الشباب افتقد حمدالله... وأتمنى الشفاء لماجد

فيتور بيريرا مدرب فريق الشباب (الدوري السعودي)
فيتور بيريرا مدرب فريق الشباب (الدوري السعودي)

قال البرتغالي فيتور بيريرا مدرب فريق الشباب أنه يتمنى الشفاء العاجل للاعب الفريق ماجد عبد الله الذي ودع مباراة فريقه أمام ضمك عقب إصابة خطيرة في الدقائق الأخيرة استدعت خروجه من الملعب على سيارة الإسعاف.

وتحدث بيريرا في المؤتمر الصحافي: أتمنى الشفاء العاجل للاعب ماجد عبد الله هذا أهم شيء اليوم، موضحاً: بالنسبة للمباراة حاولنا اللعب بالطريقة المعتادة افتقدنا التمريرة الأخيرة، القرار الأخير، المساحات المفترض توفرها.

وأضاف: اليوم افتقدنا خدمات رأس الحربة، اللاعب المحطة وهنا أقصد «حمدالله»، مشيراً: في الشوط الثاني كان هنالك تسرع أكثر لذلك لم نتمكن من الرجوع للمباراة بالشكل المطلوب نتمنى الإستمرار والمواصلة بالعمل والرجوع لسكة الإنتصارات.

كوزمين كونترا مدرب فريق ضمك (تصوير: عدنان مهدلي)

من جانبه، قال الروماني كوزمين كونترا مدرب فريق ضمك: قدمنا مستوى مميز وشخصية قوية على المستوى الذهني والفني، سعيد جدا من هذه النتيجة، مباريات كثيرة كنا نستحق الفوز ولم يتحقق، واليوم استحقينا الانتصار.

وأضاف مدرب ضمك: الشباب خصم صعب ويأتي من سلسلة نتائج إيجابية ومع ذلك كنا الند بالند.