رسالة السعودية للعالم: «ملفنا المونديالي استثنائي»

المسحل أكد أن 140 بلداً تدعم خطوة المملكة لاستضافة الحدث الكبير

نموذج لملعب الملك سلمان الذي سيحتضن مباراتي الافتتاح والنهائي في مونديال 2034 (تصوير: صالح الغنام)
نموذج لملعب الملك سلمان الذي سيحتضن مباراتي الافتتاح والنهائي في مونديال 2034 (تصوير: صالح الغنام)
TT

رسالة السعودية للعالم: «ملفنا المونديالي استثنائي»

نموذج لملعب الملك سلمان الذي سيحتضن مباراتي الافتتاح والنهائي في مونديال 2034 (تصوير: صالح الغنام)
نموذج لملعب الملك سلمان الذي سيحتضن مباراتي الافتتاح والنهائي في مونديال 2034 (تصوير: صالح الغنام)

أكد حماد البلوي مسؤول ملف ترشُّح السعودية لاستضافة مونديال 2034، أن المملكة تجاوزت منذ سنوات حاجز الـ«غير متوقَّع»، وباتت مهيَّأة للفوز بأكبر الاستضافات العالمية على الإطلاق.

وقال في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» إن استضافة كأس العالم لن تزين السعودية فحسب، بل ستزين العالم أجمع؛ بتقديم نسخة استثنائية تحقق طموح كل محبي كرة القدم.

وأضاف البلوي: «نوجه رسالة قوية للعالم؛ بأننا نقدم ملف ترشح استثنائي».

جانب من المعرض المصاحب لمؤتمر الكشف عن ملف السعودية المونديالي (تصوير: صالح الغنام)

وتابع: «تحدينا الكبير أن نكون في مستوى تطلعات محبي كرة القدم في السعودية، لتقديم أفضل صورة للمملكة على مستوى العالم».

ومن جانبه، قال ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال مؤتمر صحافي أقيم بمناسبة الكشف عن تفاصيل الملف المونديالي: «سيكون لدينا العديد من السفراء لملف السعودية لاستضافة كأس العالم، وسيتم الإعلان عنهم قريباً».

وأشار المسحل: «هناك تعاون وتكاتف كبير من جميع الوزارات والجهات في السعودية، لأن الجميع يريد الفائدة العامة للسعودية في تنظيم كأس العالم».

وأكد في حديثه أن «هناك 140 بلداً يدعمون استضافتنا لكأس العالم، لأنهم يعرفون قدرة السعودية على تنظيم حدث استثنائي».

وكانت السعودية أعلنت اعتزامها استضافة مباريات كأس العالم على 15 ملعباً في 5 مدن، من بينها 8 في العاصمة الرياض وحدها.

ويأتي الإعلان عن تفاصيل الملف السعودي، الوحيد لاستضافة كأس العالم 2034، بعد يومين من تقديمه رسمياً في العاصمة الفرنسية باريس.

وكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن تفاصيل «أكبر نسخة على الإطلاق من تاريخ بطولة كأس العالم يتم تنظيمها في دولة واحدة»، بمشاركة 48 منتخباً.

وستتزيّن المدن الخمس المستضيفة (الرياض وجدة والخبر وأبها ونيوم) بـ15 ملعباً متطوراً، منها 11 ملعباً جديداً بالكامل، حيث ستضم الرياض 8 ملاعب.. بما فيها استاد الملك سلمان الجديد الذي يتسع لأكثر من 92 ألف متفرج، والذي من المقرر أن يستضيف المواجهتين الافتتاحية والنهائية للبطولة.

المسحل والبلوي خلال المؤتمر الصحافي (تصوير: صالح الغنام)

وحظي ملف الترشّح الذي حمل شعار «معاً ننمو»، بدعم لا محدود من قِبَل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وشمل خططاً متكاملة ومشاريع تطويرية متميزة، تعكس القدرات الكبيرة التي تهدف المملكة لتسخيرها بشكل كامل لاحتضان أحد أكبر وأهم الأحداث الرياضية العالمية ممثلةً بالبطولة التاريخية كأس العالم لكرة القدم.

وفيما يتعلق بالإقامة، يستعرض الملف ما يزيد على 230 ألف غرفة موزعة على المدن المضيفة والمدن الداعمة لكبار الشخصيات ووفود الاتحاد الدولي والمنتخبات المشاركة والإعلاميين وجماهير البطولة.

وفيما يتعلق بمراكز تدريب المنتخبات، تم اقتراح 132 مقر تدريب، في 15 مدينة ستستضيف المنتخبات الـ48 المشاركة والوفود المرافقة لها، تشمل 72 ملعباً مخصصاً للمعسكرات التدريبية، إضافة إلى مقرَّي تدريب مخصصين للحُكَّام.

ويقدم ملف الترشح العديد من التفاصيل حول 10 مواقع مختلفة في المدن المضيفة لاستضافة مهرجان المشجعين، حيث سيقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم باختيار موقع واحد في كل مدينة مضيفة؛ إذ تشمل قائمة المواقع المقترحة حديقة الملك سلمان في الرياض المقرر لها أن تصبح أكبر حديقة حضرية في العالم.

كما تشمل قائمة المواقع المقترحة الأخرى واجهة جدة البحرية على البحر الأحمر، وساحة البحار في أبها، ضمن مشروع «وادي أبها»، والمرسى ضمن مشروع «ذا لاين»، في نيوم، وحديقة الملك عبد الله بالخبر، ومناطق أخرى تمكن الجماهير من مشاهدة المباريات وخوض تجارب استثنائية وسط أجواء ترفيهية مميزة على مدار أسابيع البطولة.

وتهدف المملكة في حال نيلها حق استضافة كأس العالم 2034 إلى تنظيم نسخة تحتل المرتبة الأولى على قائمة البطولات الرياضية الأكثر مشاهدة في التاريخ، وتوفير تجارب لا تنسى لجميع من سيكونون على أرض المملكة من منتخبات مشاركة أو جماهير رياضية، تجسد من خلالها أنها وجهة الرياضة والرياضيين الجديدة، ومركز استراتيجي دولي مهم يربط أنحاء العالم كافة.


مقالات ذات صلة

محمد بن سلمان: ملف استضافة «مونديال 2034» يجسد النهضة السعودية الشاملة

رياضة سعودية جانب من المعرض المصاحب للمؤتمر الصحفي الذي أقيم في الرياض بمناسبة تقديم الملف السعودي (تصوير: صالح الغنام)

محمد بن سلمان: ملف استضافة «مونديال 2034» يجسد النهضة السعودية الشاملة

أكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، أن تقديم ملف ترشح السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 يعكس جانبا من التحول النوعي، والنهضة الشاملة للبلاد.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية الوفد السعودي خلال مراسم تسليم ملف ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034 (الشرق الأوسط)

الملك سلمان: السعودية نجحت في تكريس مكانتها الرياضية بعزيمة وهمة أبنائها

 أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أن المملكة تؤمن بأهمية الرياضة وتأثيرها الإيجابي على كل إنسان ودورها الفاعل في توثيق الروابط بين الشعوب.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية المؤتمر سيعقد من 24 حتى 25 أغسطس (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

​الرياض تستضيف مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة

تستضيف العاصمة السعودية الرياض النسخة الثانية لمؤتمر الرياضة العالمية الجديدة «إن دي إس سي» في الفترة من 24 حتى 25 أغسطس 2024

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية ملعب «أرامكو» سيصبح الاستاد الرئيسي لنادي القادسية المملوك لـ«أرامكو السعودية» (واس)

«ملعب أرامكو»... تحفة معمارية جديدة على ساحل الخبر بسعة 47 ألف مقعد

أعلنت «أرامكو السعودية»، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالمياً في مجال الطاقة والكيميائيات عن بدء العمل في إنشاء «ملعب أرامكو» بطاقة استيعابية 47 ألف مقعد

«الشرق الأوسط» (الظهران)
رياضة سعودية تتضمن قائمة الفرق فريق «فالكون» السعودي (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: الأربعاء... انطلاق 3 بطولات كبرى

بعد نهاية أسبوع قوية شهدت تتويج مزيد من الفرق في ثلاث بطولات، يعود كأس العالم للرياضات الإلكترونية إلى دائرة الضوء الأربعاء مع ثلاث بطولات أخرى مرتقبة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مشاجرة «فرحة» تنهي ودية الاتحاد وفارنسي قبل موعدها

ديابي لاعب الاتحاد الجديد خلال المباراة الودية (الاتحاد)
ديابي لاعب الاتحاد الجديد خلال المباراة الودية (الاتحاد)
TT

مشاجرة «فرحة» تنهي ودية الاتحاد وفارنسي قبل موعدها

ديابي لاعب الاتحاد الجديد خلال المباراة الودية (الاتحاد)
ديابي لاعب الاتحاد الجديد خلال المباراة الودية (الاتحاد)

خرج لاعبو الاتحاد في حماية رجال الأمن، وذلك بعد مباراة متوترة مع فارنسي ضمن معسكره الإعدادي في البرتغال تأهباً للموسم الجديد.

وأشعل الاحتكاك بين فرحة الشمراني لاعب الاتحاد ونظيره لاعب فارنسي البرتغالي فتيل الأزمة في مواجهة الفريقين لينهي الحكم المواجهة في الدقيقة 86 وقبل نهاية وقتها الرسمي بنتيجة 3/1 لصالح المستضيف.

وبدأت شرارة الأحداث بعد احتساب الحكم خطأ لصالح محمد فلاتة لاعب فريق الاتحاد وبعدها دفع لاعب فارنسي البرتغالي فرحة الشمراني الذي كان يستعد لتنفيذ الخطأ ومنها بدأت الاشتباكات بين اللاعبين وقرر الحكم إشهار البطاقة الحمراء في وجه الشمراني ولاعب فارنسي البرتغالي.

ولم تتوقف الاشتباكات عند ذلك بل أن جماهير فارنسي حاولت التهجم على مقاعد بدلاء الاتحاد ليقرر بعد ذلك حكم المواجهة إنهاء المباراة في الدقيقة 86 دون استكمالها.

وكان الاتحاد أشرك فريقه الأساسي في الشوط الأول والذي انتهى بتقدم الاتحاد بهدف وحيد سجله كريم بنزيمة بصناعة الوافد الجديد موسى ديابي في أول مشاركة بصفة أساسية مع الاتحاد بعد مشاركته لدقائق أمام اشبيلية الجمعة.

وفي الشوط الثاني أجرى لوران بلان مدرب الفريق 10 تبديلات بإشراك الفريق الاحتياطي مع إبقاء محمد المحاسنة حارس الفريق والذي أكمل المواجهة حتى النهاية.

ويلعب الاتحاد السبت مع ريال بيتيس في ملعب بينتو فيامارين ضمن سلسلة المواجهات التحضيرية للفريق الاتحادي في أسبانيا، على أن يختتم مواجهاته في معسكره الأوروبي أمام انتر ميلان الأربعاء 7 أغسطس.