«أولمبياد باريس»: السّباحة السعودية مشاعل سادسة في سباق 200م حرة

مشاعل العايد خلال مشاركتها في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
مشاعل العايد خلال مشاركتها في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس»: السّباحة السعودية مشاعل سادسة في سباق 200م حرة

مشاعل العايد خلال مشاركتها في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
مشاعل العايد خلال مشاركتها في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)

غادرت السباحة السعودية، مشاعل العايد، أولمبياد باريس، بعد حلولها في المركز السادس، الأحد، خلال تصفيات سباق 200 متر حرة بزمن 2:19.61 على المسبح الأولمبي في «لا ديفانس أرينا».

وسجلت مشاعل اسمها بصفتها أول امرأة في تاريخ السباحة السعودية تشارك بدورات الألعاب الأولمبية.

  • مسؤولو الرياضة السعودية خلال مساندتهم للسباحة مشاعل العايد (الأولمبية السعودية)

وكان حلم مشاعل الظفر بميدالية خلال ألعاب باريس 2024، والتأهل إلى أولمبياد لوس أنجليس 2028، كما ذكرت، الأحد، في حديثها لـ«الشرق الأوسط».

وقالت: «طموحي في أولمبياد باريس هو تحطيم رقم جديد في سباق 200 متر حرة، وحلمي هو تحقيق ميدالية والتأهل إلى أولمبياد لوس أنجليس 2028».

مشاعل كانت تحلم بالظفر بميدالية خلال ألعاب باريس 2024 (الأولمبية السعودية)

ولم تنته قصة الواعدة صاحبة الـ17 عاماً بعد ذكرها أن الرياضة النسائية في السعودية في بداية الطريق، وأنه «في الفترة المقبلة سيزداد إقبال الفتيات لتوسيع القاعدة التي تؤهلهم لتمثيل الوطن في المحافل الدولية، في ظل جهود الاتحاد وسعيه لإقامة بطولات السباحة للسيدات، والمشاركة في البطولات الخارجية». وهذا ما سيدفعها بأن تكمل مسيرتها الحافلة على مستوى البطولات المحلية والإقليمية بتحقيقها العديد من الميداليات، ومن ثم العودة من بوابة أولمبياد لوس أنجليس 2028.

مشاعل لحظة خروجها من السباق (الأولمبية السعودية)

وشاركت مشاعل من بين 10 لاعبين يمثلون بلدها خلال أولمبياد باريس 2024، وبجانب زميلها زيد السراج، أصغر سباح في تاريخ السعودية يتأهل بعمر الـ14 عاماً، إذ سيكون حاضراً في منافسات سباق 100 متر حرة للمرة الأولى في مسيرته الرياضية.


مقالات ذات صلة

لاعب السلة الكندي باريت يسير على خطى والده في باريس

رياضة عالمية آر.غيه باريت (أ.ف.ب)

لاعب السلة الكندي باريت يسير على خطى والده في باريس

كان آر.غيه باريت لا يزال رضيعاً عندما قاد والده روان منتخب كرة السلة الكندي في دورة ألعاب سيدني الأولمبية، وهي المرة الأخيرة التي شارك فيها منتخب الرجال.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية هيل يحتفل بفوزه في نزاله ضد أوميد أحمدي صفا من الفريق الأولمبي للاجئين (رويترز)

الملاكم هيل يعمل بنصيحة فورمان الثمينة في باريس

قال الملاكم الأميركي روسكو هيل إن نصائح بطل العالم السابق لوزن الثقيل جورج فورمان وكذلك والده ساعدته في صقل مهاراته داخل الحلبة عندما تغلّب على أوميد أحمدي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية سقط فالر من فوق جواده «كارياتان» عند العقبة السادسة عشرة (أ.ب)

«أولمبياد باريس»: فارس ألماني يسقط من فوق جواده

فقد الفريق الألماني، المشارك بمسابقة الحدث ضمن منافسات الفروسية، فرصة المنافسة على ميدالية أولمبية في أولمبياد باريس بعد سقوط الفارس كريستوف فالر بشكل مروع.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية بنجامان حسن (الأولمبية اللبنانية)

«أولمبياد باريس - تنس»: بنجامان حسن يمنح لبنان أوّل فوز في تاريخه

منح بنجامان حسن لبنان أوّل فوز بتاريخه في مسابقة كرة المضرب ضمن الألعاب الأولمبية، بعد تغلبه على الأميركي كريستوفر يوبانكس الذي بلغ ربع نهائي دورة ويمبلدون.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية كاميرون نوري (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس»: نوري ينسحب من منافسات التنس بسبب الإصابة

اضطُر نجم التنس البريطاني كاميرون نوري للانسحاب من منافسات التنس لفردي الرجال في أولمبياد باريس 2024 بسبب الإصابة.

«الشرق الأوسط» (باريس )

علي النخلي لـ«الشرق الأوسط»: عيني على أرقام قياسية في باريس

علي النخلي (الشرق الأوسط)
علي النخلي (الشرق الأوسط)
TT

علي النخلي لـ«الشرق الأوسط»: عيني على أرقام قياسية في باريس

علي النخلي (الشرق الأوسط)
علي النخلي (الشرق الأوسط)

بفضل عمله وتفانيه، وصل البطل السعودي علي النخلي للألعاب البارالمبية التي ستقام في الفترة من 28 أغسطس (آب) إلى 8 سبتمبر (أيلول) 2024. علي، من مواليد عام 2000 وبطل سعودي في الجري لمسافتَي 100 متر و200 متر، بدأ مسيرته الاحترافية بعد أن اكتشف موهبته الإداري في اللجنة البارالمبية السعودية ناصر القحطاني في إحدى تجارب الأداء عندما «كان عمر علي 15 عاماً فقط، وأسهم في مشاركته في أكثر من بطولة محلية وملتقيات خارجية أيضاً». أولى محطات علي مع الألقاب كانت في بطولة العالم للشباب في سويسرا، وتمكّن يومها من خطف ذهبيَّتين في سباقَي 100 متر و200 متر عام 2017 قبل أن يخطف من البطولة ذاتها ميداليتَين ذهبيَّتين أيضاً في النسخة التالية التي جرت عام 2019، وربما لن يصدق الجميع أن علي النخلي صاحب الـ24 ربيعاً يمتلك في خزائنه الشخصية العديد من الميداليات المتنوعة قبل انطلاق «ألعاب باريس 2024».

علي يمتلك في خزائنه الشخصية العديد من الميداليات المتنوعة (الشرق الأوسط)

يقول علي إن أبرز إنجازاته هي برونزية «الألعاب الآسيوية 2018» وفضيَّتيان في 2022 في الألعاب ذاتها أيضاً والميداليات الأربع الذهبية في بطولات الشباب التي شارك فيها. علي النخلي هو رابع العالم في «أولمبياد طوكيو» في سباق 100متر، وخامس العالم في سباق 200 متر. وعن التجهيزات للمشاركة الحالية يقول علي النخلي لـ«الشرق الأوسط»: «نحن في معسكر خارجي في بولندا بدأ منذ بداية شهر يونيو (حزيران) وهو مستمر حتى الآن وسننطلق منه إلى باريس بإذن الله، والدعم موجود بشكل كبير، والتحضيرات سارية على قدم وساق والدعم كبير سواء من اللجنة البارالمبية أو من وزارة الرياضة، حيث جرى توفير كل احتياجاتنا من الألف إلى الياء، وهذا الدعم كبير وغير مسبوق، ونحن نعدهم بتقديم كل ما لدينا ونشكرهم على دعمهم السخي، خصوصاً الإداري ناصر القحطاني الذي يسهر على راحتنا يومياً».

علي يقول إن أبرز إنجازاته هي برونزية الألعاب الآسيوية عام 2018 وفضيتا عام 2022 (الشرق الأوسط)

وأضاف علي: «أحب عبر (الشرق الأوسط) أن أشكر جامعة جدة ومنسوبيها التي أدرس فيها؛ لأنهم قدموا لي كثيراً من التسهيلات لكي أتمكّن من المشاركة مع المنتخب، وأن أكمل دراستي في الوقت ذاته، وأشكر عميد الجامعة والدكتور إبراهيم خلوفة على دعمهما لي أيضاً».