«الوزراء السعودي» يوافق على وثيقة مشروع تخصيص 14 نادياً 

منح اللجنة الإشرافية صلاحية الموافقة على تخصيص الدرجات من «المحترفين وحتى الرابعة»

الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء الثلاثاء (واس)
الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء الثلاثاء (واس)
TT

«الوزراء السعودي» يوافق على وثيقة مشروع تخصيص 14 نادياً 

الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء الثلاثاء (واس)
الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء الثلاثاء (واس)

وافق مجلس الوزراء السعودي، في جلسته التي عقدت الثلاثاء في جدة، برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على وثيقة مشروع تخصيص 14 نادياً رياضياً، ومنح اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع الرياضة صلاحية إصدار الموافقات على تخصيص الأندية الرياضية من الدرجات: (المحترفين، والأولى، والثانية، والثالثة، والرابعة).

وكان الأمير محمد بن سلمان، أطلق في 5 يونيو (حزيران) من عام 2023 الماضي مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى، تحقيقاً لمستهدفات «رؤية السعودية 2030» في القطاع الرياضي، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي، بما يحقق التميز المنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين على الأصعدة كافة.

وتضمن المشروع في مرحلته الأولى مسارين رئيسيين؛ أولهما، الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها حيث تم الاستحواذ على أندية النصر والهلال والاتحاد والأهلي من قبل صندوق الاستثمارات العامة واستحواذ شركة أرامكو على نادي القادسية، والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص.

ويقوم المشروع على 3 أهداف استراتيجية، تتمثل في إيجاد فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي لتحقيق اقتصادٍ رياضي مستدام، ورفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية، إضافة إلى رفع مستوى الأندية وتطوير بنيتها التحتية لتقديم أفضل الخدمات للجماهير الرياضية، ما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين تجربة الجمهور.


مقالات ذات صلة

مجموعة الأخضر المونديالية: طموحات جديدة ومخاوف أسترالية

رياضة سعودية الأخضر تغلب على اليابان في مباراتين متتاليتين بجدة خلال تصفيات مونديالي 2018 و2022 (الشرق الأوسط)

مجموعة الأخضر المونديالية: طموحات جديدة ومخاوف أسترالية

سلّط موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على المجموعة الثالثة في تصفيات الدور الحاسم المؤهل إلى «مونديال 2026»، التي وقع فيها المنتخب السعودي إلى جوار منتخبات

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية وزارة الرياضة أعلنت أسماء الأندية التي ستخضع للتخصيص (الشرق الأوسط)

«الرياضة السعودية» تكشف رسمياً عن تخصيص 14 نادياً رياضياً

أعلنت وزارة الرياضة، اليوم الأربعاء البدء في المرحلة الثانية من المسار الثاني في مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية جماهير الزلفي تحتفل مع لاعبيها بعد الصعود إلى دوري الأولى (نادي الزلفي)

الزلفي... «طواحين نجد» البرتقالية تترقب مرحلة التخصيص الانتقالية

على غرار المنتخب الهولندي، بلونه البرتقالي النابض بالحياة، يقف نادي الزلفي الملقب بـ«طواحين نجد» مزهواً بإنجازاته، طامحاً لنقلة نوعية في مسيرته.

فهد العيسى (الرياض )
رياضة سعودية تنطلق البطولة يوم 13 أغسطس المقبل (الشرق الأوسط)

أبها تحتضن كأس السوبر السعودي أغسطس المقبل

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم إقامة كأس السوبر السعودي في مدينة أبها وذلك بالتعاون مع هيئة تطوير عسير والهيئة السعودية للسياحة ممثلة بـ«روح السعودية».

«الشرق الأوسط» (الرياض )
يوميات الشرق الفنان عبد المجيد عبد الله يشارك في إحياء الحفل بالرياض (روتانا)

فعاليات فنية وترفيهية تحيي ليالي أكبر كأس عالمية للرياضات الإلكترونية

تحيي فعاليات فنية وترفيهية وإثرائية ليالي أكبر مناسبة رياضية وحدث للألعاب والرياضات الإلكترونية تحتضنها الرياض ويشارك فيها فنانون وفرق عالمية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مدربو الدوري السعودي: 8 «مغادرون»... و6 «صامدون» لموسم آخر

كاسترو أضاف نقلة نوعية للأداء الفني في النصر (تصوير: يزيد السمراني)
كاسترو أضاف نقلة نوعية للأداء الفني في النصر (تصوير: يزيد السمراني)
TT

مدربو الدوري السعودي: 8 «مغادرون»... و6 «صامدون» لموسم آخر

كاسترو أضاف نقلة نوعية للأداء الفني في النصر (تصوير: يزيد السمراني)
كاسترو أضاف نقلة نوعية للأداء الفني في النصر (تصوير: يزيد السمراني)

شهد الدوري السعودي للمحترفين، في نسخته الأخيرة، منافسة ملتهبة وارتفاعاً ملحوظاً في مستوى الأداء، وذلك بفضل الأسماء العالمية اللامعة التي استقطبتها الأندية، والتي تسعى الأندية للحفاظ على استقرارها الفني، مع قرب انطلاق الموسم الجديد.

واختار الهلال استمرار البرتغالي خيسوس، بعد موسم قياسي شهد تحقيق نجاحات ملفتة، توّجت بـ3 ألقاب.

وعُرف خيسوس بأسلوبه الهجومي وتكتيكاته المرنة، وهو الرجل المناسب لقيادة الهلال نحو مزيد من الألقاب.

فيما يدخل النصر بقيادة البرتغالي كاسترو منافسات الموسم الجديد بآمال عريضة، بعدما تمكن هذا المدرب من تحسين أداء الفريق بشكل ملحوظ، وهو عموماً يأمل في استغلال استمراريته لبناء فريق قادر على المنافسة على كل الجبهات.

ويستعد الشباب تحت إدارة البرتغالي بيريرا لموسم آخر حافل بالطموحات والتحديات حيث أظهر بيريرا قدرته على تطوير اللاعبين وتحقيق النتائج الإيجابية، وبالطبع سيكون حريصاً على تعزيز مكانة الشباب بين أندية القمة.

وبدوره، يستمر الألماني متياس يايلسه مع الأهلي بعدما سعى إلى تطوير الفريق بشكل ملحوظ. في حين يعتمد الاتفاق على الإنجليزي جيرارد لمواصلة تقدم الفريق، وبالنسبة للفتح فيستمر مع الكرواتي بيليتش ما يعد بمزيد من الاستقرار والتقدم.

وبدوره، جدّد ضمك ثقته في الروماني كوزمين كونترا لقيادة الفريق في الموسم المقبل.

خيسوس حقق نتائج مذهلة مع الهلال في الموسم المنصرم (أ.ف.ب)

من جهة أخرى، يشهد الاتحاد تغييراً كبيراً برحيل الأرجنتيني غاياردو. بعد موسم تحت قيادته، واقترب العميد من تعيين ستيفانو بيولي مدرباً بعد خروجه من ميلان.

واستقال بيولي، المدير الفني السابق لإنتر ميلان وفيورنتينا ولاتسيو، من منصبه مدرباً لميلان في نهاية موسم 2023-2024.

وسينضم المدرب، البالغ من العمر 58 عاماً، إلى الاتحاد، الذي انفصل عن المدرب الأرجنتيني مارسيلو غاياردو في وقت سابق من هذا الأسبوع. وتمت إقالة غاياردو (48 عاماً) في مايو (أيار) الماضي، لكنه بقي في النادي السعودي للمباريات المتبقية من الموسم.

وقاد بيولي - الذي حلّ محلّه باولو فونسيكا - ميلان للفوز بلقب الأسكوديتو لأول مرة منذ 11 عاماً في موسم 2021 - 2022، بعد أن أنهى انتظار النادي 7 سنوات من أجل الفوز بدوري أبطال أوروبا في الموسم الذي سبقه.

وفي موسم 2022 - 2023، قاد الإيطالي ميلان إلى الدور نصف النهائي من دوري الأبطال، حيث أشرف على الفوز على توتنهام هوتسبير ونابولي، قبل أن يخسر 3 - 0 في مجموع المباراتين أمام غريمه إنتر في الدور نصف النهائي.

وأضاع الاتحاد فرصة التأهل لدوري أبطال آسيا، بينما واجه مدرب ريفر بليت السابق، غاياردو، مشاكل مع المهاجم كريم بنزيمة.

بيولي قد يكون الحل الأنسب للاتحاد في المرحلة المقبلة (الشرق الأوسط)

وتم تعيين غاياردو في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، خلفاً لنونو إسبيريتو سانتو في الاتحاد، وكان عقده يمتد حتى يونيو (حزيران) 2025 مع خيار التجديد حتى 2027.

ويواجه التعاون والفيحاء تحديات جديدة بعد رحيل شاموسكا ورازوفيتش على الترتيب. والتغييرات الفنية قد تعني إعادة تقييم شاملة للأساليب والاستراتيجيات في هذه الأندية.

وأنهى الخليج ارتباطه مع البرتغالي بيدرو إيمانويل، واستغنى الرائد عن خدمات الكرواتي إيغور جوفيتشفتش، وقرر الوحدة عدم استمرار اليوناني جورجوس دونيس، فيما يبحث الرياض عن بداية جديدة بعد رحيل البرازيلي أودير هيلمان، وافترق الأخدود عن الجزائري نور الدين زكري آملاً في تحسين نتائجه.

ويبشر الموسم الجديد بكثير من التحديات والفرص، مع استمرار بعض الأسماء الكبيرة ورحيل الأخرى، وتتجه الأنظار نحو كيفية تكيف الفرق مع هذه التغييرات. الأمر الذي يجعل الجماهير على موعد مع موسم مثير يحمل في طياته كثيراً من الإثارة والتكتيكات الفنية المتقدمة.