انتخابات الأندية... غياب الداعم «الغاضب» يربك المشهد النصراوي

تزكية مثالية في الهلال... وأزمة «غاياردو» تخيم على جمعية الاتحاد


لؤي ناظر وأعضاء إدارته لحظة تسلمهم مفتاح الاتحاد وهو العرف المتبع في النادي منذ سنوات (نادي الاتحاد)
لؤي ناظر وأعضاء إدارته لحظة تسلمهم مفتاح الاتحاد وهو العرف المتبع في النادي منذ سنوات (نادي الاتحاد)
TT

انتخابات الأندية... غياب الداعم «الغاضب» يربك المشهد النصراوي


لؤي ناظر وأعضاء إدارته لحظة تسلمهم مفتاح الاتحاد وهو العرف المتبع في النادي منذ سنوات (نادي الاتحاد)
لؤي ناظر وأعضاء إدارته لحظة تسلمهم مفتاح الاتحاد وهو العرف المتبع في النادي منذ سنوات (نادي الاتحاد)

في حين سارت إجراءات الجمعية العمومية لانتخاب الإدارات الجديدة بسلاسة في ناديي الاتحاد والهلال، بدا المشهد ضبابياً في نادي النصر، حيث أعلن تأجيل انعقاد الجمعية ليوم واحد؛ بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

من جانبه أعاد النادي الأهلي فتح باب الترشح، للمرة الثانية، لرئاسة وعضوية مجلس إدارة مؤسسة نادي الأهلي غير الربحية، وذلك بعد قرار لجنة الطعون، يوم الأربعاء، باستبعاد القائمتين المرشحتين؛ قائمة الدكتور خالد العيسى الغامدي، وقائمة أحمد جنة.

وأعلنت الجمعية العمومية بنادي الهلال تزكية فهد بن نافل، رئيساً لمجلس الإدارة لمؤسسة النادي غير الربحية، وذلك بحضور كل الأعضاء الذين جرى إعلان أسمائهم. وكشف الأزرق العاصمي عن حضور 99.63 في المائة من القوة التصويتية، ما أدى إلى انعقاد الجمعية العمومية للنادي بصورة مثالية وفي موعدها الرسمي، على أن يجري انتظار الاعتماد الرسمي للقائمة من جانب وزارة الرياضة.

وتضم قائمة فهد بن نافل كلاً من سليمان الهتلان المرشح لمنصب نائب الرئيس، وعضوية كل من سلمان التويجري وفيصل بن غشيان وحمد المالك.

وفي النصر، تأجل اجتماع الجمعية يوماً عن موعدها السابق؛ وذلك بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، وعدم حضور صاحب القوة التصويتية العليا في القائمة الصفراء.

ووفقاً للمادة 16 الخاصة بالجمعيات العمومية والنصاب القانوني، فقد أشارت إلى أنه في حال عدم تحقق النصاب القانوني في الاجتماع الأول، تجري الدعوة لعقد جمعية عمومية أخرى، خلال 24 ساعة إلى أسبوعين، ويُعد بعدها الاجتماع صحيحاً إذا حضره عدد من الأعضاء تتجاوز القوة التصويتية لهم ما نسبته 25 في المائة من إجمالي عدد الأصوات الكلي، وإذا لم يتحقق ذلك يقوم المكتب باتخاذ الإجراءات التي يراها مناسبة، وإذا بدأ الاجتماع صحيحاً فلا يؤثر في صحة القرارات التي تصدرها الجمعية العمومية انسحابُ أي عدد، وفقاً لما ورد في هذه المادة.

ووفق مصادر «الشرق الأوسط»، فإن ممثل العضو الداعم في النصر؛ الأمير خالد بن فهد، لم يحضر للتصويت بسبب امتعاض الأخير، واعتراضه على سياسات العمل الإداري في النادي طوال الأشهر الأخيرة، وخصوصاً ضد الرئيس التنفيذي الإيطالي غويدو فينغا، وعضو آخر ذي صلاحيات متعددة في النادي.

فهد بن نافل أعلن رئيساً للهلال بالتزكية (نادي الهلال)

وقالت المصادر نفسها إن العضو الداعم لن يعود للنصر، في ظل وجود غويدو والعضو الإداري النافذ.

وفي نادي الاتحاد بدا المشهد أكثر تفاؤلاً بحضور المهندس لؤي هشام ناظر، وإعلان تزكيته رئيساً للنادي خلفاً لأنمار الحائلي الذي فضَّل عدم الترشح بعد نهاية فترة ولايته الأخيرة.

وأعلنت الجمعية العمومية للنادي تزكية لؤي ناظر رئيساً للنادي، بعد اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، حيث ظل المهندس لؤي ناظر مرشحاً وحيداً في سباق الانتخابات.

وأطلق لؤي ناظر عدداً من التصريحات بشأن أحداث ظلت عالقة منذ الموسم الماضي، حيث بدأت هذه الأحاديث بمثابة مؤشرات إيجابية على جانب الجماهير.

وقال لؤي ناظر: «من اليوم وصاعداً لن تكون هناك مؤسسة غير ربحية وأعضاء صندوق، جميعنا نمثل نادي الاتحاد ، حصلنا على المعلومات والتعاون، ولدينا خبرات كبيرة ونحن يد واحدة».

وأضاف: «القرار لن يكون فردياً في النادي، وصلاحياتي ضمن إطار الحوكمة كما هي في الشركات التي عملتُ بها، صوتي بصفتي رئيساً له قيمته، لكن لن أنفرد في قراراتي كما كنت دائماً، العبء عليَّ لقيادة النادي بالطريقة المناسبة وإقناعهم بأي قرار». وتابع الرئيس، الذي جرت تزكيته: «إذا سمح النظام فسأترأس اللجنة الفنية بدعم كبير من دومينغوس الرئيس التنفيذي، ورامون بلانيس المدير الرياضي، وسيكون لي رأي في ذلك». وكشف لؤي ناظر في حديثه: «أبواب وزارة الرياضة كانت مفتوحة، اجتمعت مع عدد من المسؤولين. وبالنسبة لميزانيات النادي، ووفق تصريحات لمسؤولي الاستقطاب بأن الميزانيات نفدت، ووجدنا حلاً لذلك».

ومضى في حديثه: «الجميع يعرف أن نادي الاتحاد لم يأخذ حقه، الموسم الماضي، ووصلنا لحل ممتاز، وسنحصل على ميزانية ممتازة، لكن لا أعرف إن كانت ستصل بنا لمستوى الأندية الثانية، ولكن إن لم نصل فسنطالب بحقوقنا، ولدينا ميزانية جيدة للعمل».

وفي الشأن نفسه أضاف: «النادي لم يتسلم ميزانيته حتى اللحظة، ونعمل على ذلك، لكن الخبر الجيد أنه أصبح مسموحاً لنا التعاقد مع اللاعبين، حصلنا على تطمينات كبيرة». وواصل ناظر حديثه: «تحدثنا مع الوزارة فيما يخص ملعب الجوهرة وما حدث في الموسم الماضي، طرحنا ذلك الموضوع لبيع التذاكر الموسمية، في الموسم الماضي كان هناك أعذار بسبب استضافة كأس العالم، والموسم المقبل سنتخطى كل المشاكل».

وعن الاستعدادات الخاصة بالتعاقدات، قال: «من خلال توفر الميزانية، معظم المشاكل بين النادي ولجنة الاستقطاب ستُحل، النادي له الحرية في التعاقد مع اللاعبين، ولن يفرض علينا أي اسم، وعلاقتنا بالبرنامج ممتازة، وعلاقتنا بسعد اللذيذ ممتازة، ولديَّ تواصل معه بشكل يومي». وأضاف، في السياق نفسه: «لديَّ تواصل يومي مع سعد اللذيذ، وأحياناً يتواصل معي، وأحياناً أتواصل معه، وهذا لن يلغي مطالباتنا، وهذا الأمر أصنفه بداية العمل».

وعن الأرجنتيني غاياردو، مدرب الفريق، قال: «في الموسم الماضي صدرت أخطاء كبيرة من غاياردو، حيث طلب إبعاد كريم بنزيمة، وهذا أمر مرفوض تماماً، هو جزء أساسي من مشروع الدولة ومشروع الاتحاد، وطلبت من الإدارة القانونية دراسة هذا الموضوع، وسيجري اتخاذ الاجراءات اللازمة». وعن الاسم الفني الجديد، قال: «بدأنا البحث عن مدرب جديد للموسم المقبل، ولدينا خياران إلى 3 خيارات، ولا أستطيع الإفصاح عن ذلك؛ لوجود عقود مرتبطين بها، واختياراتنا ستكون ذكية، ولن نفرض على المدرب أسماء لا يريدها، سنكون متوافقين جميعاً».

وعن الصفقات المرتقبة للنادي، كشف: «اللاعبون الذين نريدهم لديهم سمات خاصة باللعب ضمن الفريق، ومعاييرنا عالية في الاستقطابات، ولن نختار أي لاعب، نريد المنافسة بقوة لتحقيق المُنجزات المحلية والدولية في السنوات المقبلة».

وأضاف: «نريد زيادة أكبر عدد من النجوم في الموسم المقبل، لن نتحدث عن المراكز؛ لأن ذلك يضر المفاوضات، وهدفي إنهاء جميع الانتقالات قبل المعسكر الصيفي»، موضحاً: «نريد توفير كل اللاعبين للمعسكر الصيفي، ويكون التحضير قوياً جداً للموسم المقبل».

وختم حديثه: «متفائل لموسم الانتقالات، ولكن بحذر شديد، الميزانية لدينا، قادرون على استقطاب عدد جيد يجب أن نكون أذكياء، لن نستطيع هدر ريال واحد، لو كان لدينا لاعب قيمته 20 مليوناً، سنعمل لشرائه بـ15 مليوناً، ولن نكون مثل الموسم الماضي نضاعف أسعار اللاعبين».


مقالات ذات صلة

الشباب يضغط لتعجيل صفقة عون السلولي... ودوسري الاتفاق «خيار ثانٍ»

رياضة عالمية 
عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)

الشباب يضغط لتعجيل صفقة عون السلولي... ودوسري الاتفاق «خيار ثانٍ»

قالت مصادر موثوقة لـ«الشرق الأوسط» إن نادي الشباب يفكر في وضع محمد الدوسري، مدافع الاتفاق، خياراً ثانياً في سبيل تسريع مفاوضاته مع التعاون، حيث يسعى لكسب صفقة

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد (رويترز)

مغالاة السيتي تجبر الاتحاد على مفاوضة أريولا وأوبلاك

قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن إدارة نادي الاتحاد تسارع الخطى لحسم صفقة حارس مرمى مانشستر سيتي الإنجليزي إيدرسون، وذلك لتعويض رحيل البرازيلي غروهي.

علي العمري (جدة)
رياضة عالمية جانب من اجتماع فريق توثيق الكرة السعودية (الاتحاد السعودي)

«فريق توثيق الكرة السعودية»: حصر 78 بطولة… و 27 مستند لتأسيس اتحاد الكرة

قال اتحاد كرة القدم السعودي الثلاثاء إن فريق مشروع توثيق تاريخ الكرة السعودية، أتم العمل على ما يزيد عن 44 عاماً من تاريخ كرة القدم في المملكة.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية صفقتان جديدتان لنادي الخلود (نادي الخلود)

رسمياً… «الخلود» يضم حارس المرمى الشمري وعبد الرحمن السفري 

أعلن نادي الخلود، الثلاثاء، التوقيع مع حارس المرمى محمد الشمري واللاعب عبد الرحمن السفري ليمثلا الفريق لمدة موسم واحد.

خالد العوني (الرس)
رياضة سعودية روبيرتو فيرمينو (النادي الأهلي)

ثنائية فيرمينو تقود الأهلي للفوز في ثانية ودياته

فاز فريق الأهلي السعودي على بلاو فايس لينز النمساوي بنتيجة 3 - 1 في المباراة الودية التي جرت بينهما الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (فيينا)

مغالاة السيتي تجبر الاتحاد على مفاوضة أريولا وأوبلاك

جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد (رويترز)
جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد (رويترز)
TT

مغالاة السيتي تجبر الاتحاد على مفاوضة أريولا وأوبلاك

جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد (رويترز)
جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد (رويترز)

قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن إدارة نادي الاتحاد تسارع الخطى لحسم صفقة حارس مرمى مانشستر سيتي الإنجليزي إيدرسون، وذلك لتعويض رحيل البرازيلي غروهي إلى نادي الخلود.

وعانى الاتحاد في الموسم الماضي ببحثه عن تعويض البرازيلي في النصف الثاني من الموسم الماضي بعدما تناوب الثنائي المحلي عبد الله المعيوف ومحمد المحاسنة على حماية شباك الفريق.

ولدى رامون بلانيس المدير الرياضي في نادي الاتحاد ثلاثة خيارات رئيسية لتعزيز مركز الحراسة، حيث يتقدم إيدرسون حارس مرمى مانشستر سيتي القائمة، ووفقاً لمصادر «الشرق الأوسط»، فإن هذا الخيار يعد صعباً، ورغم امتلاك الاتحاد موافقة الحارس للقدوم، فإن العائق يكمن في مطالب مانشستر سيتي العالية، التي لا تتوافق مع الميزانية التي وضعها الاتحاد لحارس المرمى، ويعد الخيار الثاني ألفونسو أريولا حارس مرمى وستهام الإنجليزي، الذي يتوقع أن يكون الخيار الأقرب، أما الخيار الثالث فهو جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد، الذي لم يسلك النادي بعد طريق المفاوضات الجادة لأمور تتعلق بناديه.

ويعطي القائمون على النادي ملف الحراسة أولوية قصوى في الفترة المقبلة لإنهاء التعاقد معه، ووفقاً للمصادر ذاتها فإن الثلاثي المذكور أعلاه قد أعطى موافقة أولية للقدوم إلى الدوري السعودي.

من جانبه، علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن القائمين على النادي يعملون جدياً لحسم صفقتين أجنبيتين لسن أقل من 21 عاماً، ولم توضح المصادر المراكز النهائية للاعبين المستهدفين، حيث يعد مركزا الجناح وقلب الدفاع من الأولويات لتعزيزهما بعناصر أجنبية إضافية.

وكان الاتحاد في وقت سابق قد أتم الاتفاق مع البلجيكي آرثر ثيات الذي يلعب في مركزي قلب الدفاع والظهير الأيسر، إلا أن الأمور لم تسر إلى التوقيع النهائي بعد التغييرات الإدارية التي حدثت بالنادي مطلع يوليو (تموز) الحالي.

هذا النوع من التعاقدات يعطي دلالة بأن من استراتيجية النادي تعزيز المراكز الدفاعية، حيث وقع النادي مؤخراً عقداً مع معاذ فقيهي الظهير الأيسر المحلي قادماً من الهلال، ومما هو مؤكد أن النادي يبحث عن مدافع ليكون بجانب فيليبي لويز الذي يعتقد النادي بأنه سيستمر ما لم تأت عروض قد تغير رأي صناع القرار.

الفونسو أريولا حارس مرمى وست هام الإنجليزي (رويترز)

وبينت المصادر ذاتها أن النادي سيقوم بصفقة تعاقد محلية مع ظهير أيمن لرؤية الإدارة الرياضية بضرورة تعزيز هذا المركز بلاعب شاب يستطيع أداء الأدوار الدفاعية والهجومية بشكل متكامل، ويعطي عمقاً أكبر لتشكيلة الفرنسي لوران بلان.

ووفق المصادر فإن الفرنسي موسى ديابي سينتقل بشكل رسمي خلال الساعات القليلة المقبلة إلى صفوف الاتحاد قادماً من أستون فيلا الإنجليزي بعقد يمتد لـ5 أعوام وفق مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط».

وبينت المصادر ذاتها أن ديابي وصل أمس الثلاثاء إلى مقر معسكر الاتحاد قادماً من إيطاليا بطائرة خاصة بعد إقامته حفل زفافه هناك، كما اجتاز الفحص الطبي تأهباً لتوقيع العقود النهائية بوجود دومينغوس أوليفيرا الرئيس التنفيذي ورامون بلانيس المدير الرياضي للنادي اللذين كانا في مقدمة الاستقبال للاعب.

اقتنع ديابي بمشروع الاتحاد بعد اتصالات بدأها قائد الفريق كريم بنزيمة الذي يملك علاقة رائعة مع زميله الفرنسي، إضافة إلى وجود نغولو كانتي في الفريق، الذي يعد مصدر إلهام بعد التجربة الناجحة للاعب في السعودية، والتي أوصلته مجدداً إلى صفوف المنتخب الفرنسي، وكان ديابي قد انتقل في الموسم الماضي إلى صفوف أستون فيلا الإنجليزي رغبة منه للانضمام إلى صفوف المنتخب في اليورو الأخير في ألمانيا، إلا أن ديشان المدير الفني لمنتخب الديوك لم يقم باستدعائه إلى قائمته، ويتطلع ديابي إلى أن يكون انتقاله إلى الاتحاد فألاً حسناً لعودته إلى المنتخب الفرنسي مجدداً، حيث مثل ديابي منتخب فرنسا في مناسبات عدة بداية من موسم 2016، حيث انضم للمنتخب الفرنسي في فئة أقل من 16 سنة، وتدرج بعد ذلك في المنتخبات السنية حتى وصل للمنتخب الأول 2021.

وانضم ديابي إلى فيلا قادماً من باير ليفركوزن الصيف الماضي في صفقة بلغت قيمتها نحو 40 مليون يورو، بالإضافة إلى الحوافز. وقد وقّع على عقد يمتد لخمس سنوات حتى عام 2028.

شارك ديابي في 54 مباراة في جميع المسابقات الموسم الماضي، حيث سجل 10 أهداف وصنع تسعة أهداف، وشارك في جميع مباريات فيلا الـ38 في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث تأهل النادي إلى دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ 41 عاماً.

كان ديابي أيضاً محل اهتمام من الدوري السعودي للمحترفين في الصيف الماضي قبل انتقاله إلى فيلا، حيث جذب اهتمام نادي النصر.