كوليبالي: تنظيم الحج دقيق ورائع... الكل سخر جهوده لخدمتنا

مدافع الهلال قال إن الماء والغذاء متوفران على مدار الساعة

كوليبالي قال إنه كان محظوظاً بأداء الحج هذا العام (الهلال)
كوليبالي قال إنه كان محظوظاً بأداء الحج هذا العام (الهلال)
TT

كوليبالي: تنظيم الحج دقيق ورائع... الكل سخر جهوده لخدمتنا

كوليبالي قال إنه كان محظوظاً بأداء الحج هذا العام (الهلال)
كوليبالي قال إنه كان محظوظاً بأداء الحج هذا العام (الهلال)

قال الدولي السنغالي خاليدو كوليبالي لاعب فريق نادي الهلال السعودي، إن سبب مجيئه إلى المملكة هو أن يكون بقرب مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتأدية فريضة الحج، وهذا الأمر هو الأهم بالنسبة له وعائلته.

وقال مدافع تشيلسي الإنجليزي السابق، الذي وجد في المشاعر المقدسة لأداء فريضة الحج هذا العام: «الحمد لله أن تيسرت لي تأديتها. ووجودي هنا اليوم شعور لا يمكن وصفه. إنه أمر لا يصدق عندما ترى ملايين الحجاج يسيرون على خطى نبينا محمد، لقد سرت من عرفات ومزدلفة إلى الجمرات بواقع 20 كلم سيراً على الأقدام، وكنت أخلد إلى النوم بين الحجاج في أجواء جميلة جداً».

وتابع المدافع الدولي: «كان منظراً سعيداً جداً يجسد تضامن المسلمين ونحن نوزع الماء بيننا، وأيضاً رأينا شخصاً على كرسي متحرك وساعدناه للوصول إلى مزدلفة، وهذا هو معنى الإسلام الحقيقي».

وواصل كوليبالي حديثه: «عندما أتيت إلى هنا فوجئت بالتنظيم الرائع للحج، هذا العام رأينا كل شيء يسير بشكل دقيق، جميع الحجاج يسيرون مرددين التلبية، وجميع الطلبات موفرة لهم، والشرطة من حولهم، وأمن الحج متاح لخدمتهم. كنت أفكر دائما كيف يتم تنظيم الحج بوجود الملايين من الناس، لكن الحمد لله على التسهيلات، فقد كان الغذاء والماء متوفرين على مدار الساعة. في طريقنا من عرفات إلى مزدلفة حتى الجمرات كان هناك كثير من الشاحنات تقدم الماء والطعام للحجاج».

وتابع: «الحمد لله هذا فضل الله أن سخر الكادر البشري لخدمة ضيوفه، وأنا محظوظ جداً أن كنت أحد ضيوف الرحمن. أداء الحج كان سهلاً بالنسبة لي، وهذا طبيعي لأنني أعيش في بلد يهتم بالإسلام قبل كل شيء».

وواصل: «بالحديث عن المملكة، لقد رأيت تقدماً رهيباً، فقد أصبح تنظم كثير من الأحداث الكبرى أفضل من ذي قبل، ولقد أخبرت أصدقائي عن محبة الشعب السعودي لبلدهم، وهذا شيء نادر أن ترى محبة الشعب لقيادته وبلده بهذا الشكل».


مقالات ذات صلة

السعودية تودّع آخر طلائع الحجاج عبر مطار المدينة المنورة

الخليج 7700 رحلة جوية عبر 6 مطارات نقلت حجاج الخارج إلى السعودية لأداء فريضة الحج (واس)

السعودية تودّع آخر طلائع الحجاج عبر مطار المدينة المنورة

غادر أراضي السعودية، الأحد، آخر فوج من حجاج العام الهجري المنصرم 1445هـ، على «الخطوط السعودية» من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد صورة للطرفين عقب توقيع الاتفاقية (مجموعة السعودية)

«مجموعة السعودية» توقّع صفقة لشراء 100 طائرة كهربائية

وقّعت «مجموعة السعودية» مع شركة «ليليوم» الألمانية، المتخصصة في صناعة «التاكسي الطائر»، صفقة لشراء 100 مركبة طائرة كهربائية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الثوب الأغلى في العالم بحلته الجديدة يكسو الكعبة المشرفة في المسجد الحرام بمكة المكرمة (هيئة العناية بشؤون الحرمين)

«الكعبة المشرفة» تتزين بالثوب الأنفس في العالم بحلته الجديدة

ارتدت الكعبة المشرفة ثوبها الجديد، الأحد، جرياً على العادة السنوية من كل عام هجري على يد 159 صانعاً وحرفياً سعودياً مدربين ومؤهلين علمياً وعملياً.

إبراهيم القرشي (جدة)
الخليج 
«اعتدال» و«تلغرام» يتعاونان منذ عام 2022 على الوقاية ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف (الشرق الأوسط)

«اعتدال» و«تلغرام» يزيلان خلال الحج مليوني محتوى «متطرف»

تمكّن «المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف» (اعتدال)، ومنصة «تلغرام» خلال موسم الحج للعام الحالي، من إزالة أكثر من مليونَي محتوى متطرف، ورصد الجانبان ازدياداً.

غازي الحارثي (الرياض)
الخليج الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في جدة (واس)

ولي العهد السعودي يقدّر الجهود والأعمال المميزة خلال موسم الحج

أعرب الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، عن تقديره لما بُذل من جهود مباركة وأعمال مميزة خلال موسم الحج لهذا العام.

«الشرق الأوسط» (جدة)

«شركة عالمية» تنتج الدوري السعودي للمحترفين لـ5 أعوام

الشركة ستقوم بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر (الشرق الأوسط)
الشركة ستقوم بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر (الشرق الأوسط)
TT

«شركة عالمية» تنتج الدوري السعودي للمحترفين لـ5 أعوام

الشركة ستقوم بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر (الشرق الأوسط)
الشركة ستقوم بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر (الشرق الأوسط)

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، ورابطة الدوري السعودي، أمس (الأربعاء)، توقيع عقد إنتاج مع شركة الإنتاج التلفزيوني العالمية «آي إم جي»، تقوم من خلاله الشركة بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر، بداية من موسم 2024 - 2025، ولمدة 5 أعوام، وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع استراتيجية التحول الساعية لإيصال مسابقات كرة القدم السعودية، لتكون ضمن الأفضل في عالم الإنتاج التلفزيوني.

في الوقت ذاته، أكد عمر مغربل، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري السعودي للمحترفين، أن توقيع عقد الإنتاج مع الشركة يمثل نقلة نوعية في عالم الإنتاج التلفزيوني، ودعم مسيرة تطوير محتوى الإنتاج، مضيفاً أن العلاقة مع «آي إم جي» تعكس الالتزام بجلب أعلى المعايير والتقنيات لتقديم تجربة مشاهدة غير مسبوقة لمسابقات كرة القدم السعودية وللجماهير والمتابعين من داخل السعودية وخارجها.

وكذلك من منطلق الحرص على تعاون المنتج الجديد للدوري مع الموردين والكوادر السعودية، لضمان بقاء الدوري منتجاً سعودياً، حيث ستتم الاستفادة من الكوادر الوطنية المؤهلة في عملية إنتاج الدوري، وكذلك نقل الخبرات وتطبيق أفضل الممارسات، التي ستنعكس على استفادة الكفاءات المحلية.

وتعدّ استوديوهات «آي إم جي» العالمية من أفضل مراكز البثّ في أوروبا، حيث تبثّ أكثر من 35 ألف ساعة من المحتوى سنوياً، ما سينعكس على هذه الشراكة التي ستستفيد من خبرات الشركة لتحقيق أعلى معايير الإنتاج.

وبالإضافة إلى العقد الجديد في مجال الإنتاج، ستواصل «آي إم جي» توزيع مباريات مسابقات كرة القدم السعودية عالمياً لموسم 2024 - 2025، استمراراً للاتفاقية الموقعة بداية الموسم الماضي، التي تستمر لمدة عامين، أما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فتحتفظ مجموعة «إس إس سي» بحقوق البث التلفزيوني، بينما تدار حقوق البثّ الرقمي عبر منصة «شاهد».

كما ستساعد مجموعة «آي إم جي» أيضاً رابطة الدوري السعودي للمحترفين والاتحاد السعودي لكرة القدم في تطبيق تقنيات الإنتاج المتقدمة عن بُعد، ما يسمح لكبار المنتجين بالإشراف على المباريات في مدن متعددة في نفس اليوم، ما يضمن الحفاظ على أعلى معايير الإنتاج بغضّ النظر عن الموقع.

من جانبه، قال بارني فرانسيس، نائب الرئيس التنفيذي للاستوديوهات في المجموعة الدولية للمصورين المحترفين: «الدوري السعودي للمحترفين هو أحد أكثر الدوريات إثارة وأسرعها نمواً في كرة القدم العالمية، حيث يتابعه المشجعون حول العالم لمشاهدة مباريات مثيرة بين بعض أكبر نجوم اللعبة. في معركة اليوم لجذب الانتباه، من المهم جداً لأصحاب الحقوق أن يتحكموا في سردهم ويبتكروا في هذا المجال. نحن متحمسون لمساعدة (إس بي إل) على الارتقاء بمحتواها ورواية القصص إلى المستوى التالي للمشاهدين والمذيعين، وتوفير الفرص لمواهب البث والإنتاج المحلية لتكون جزءاً من هذه الرحلة».

تعتبر استوديوهات "آي إم جي" العالمية من أفضل مراكز البث في أوروبا (الاتحاد السعودي)

تنتج «آي إم جي» محتوى لبعض أكبر الدوريات في العالم، بما في ذلك الدوري الإنجليزي الممتاز، ودوري كرة القدم للمحترفين لتلفزيون أبل، وتغطية دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي لشبكة «سي بي إس»، وبطولة «يو إف سي»، وجولة موانئ دبي العالمية، وكأس رايدر، والبطولة المفتوحة. وتُعد مرافق الاستوديوهات المتطورة التابعة للشركة في ستوكلي بارك في لندن من بين أفضل مراكز البث في أوروبا، حيث تعمل بالطاقة المتجددة بنسبة 100 في المائة، وتبث أكثر من 35000 ساعة من المحتوى سنوياً.

وبالإضافة إلى شراكة الإنتاج الجديدة، ستواصل مجموعة «آي إم جي» توزيع الحقوق الإعلامية لدوري نجوم قطر دولياً لموسم 2024 - 2025، بعد أن وقّعت اتفاقية لمدة عامين في بداية موسم 2023 - 2024. في الموسم الماضي، تم بثّ مباريات «آر إس إل» في أكثر من 160 دولة على أكثر من 40 منصة عالمية في 6 قارات. كانت المباريات متاحة على شبكة «دازن» في عدة مناطق، بما في ذلك النمسا وبلجيكا وكندا وألمانيا والمملكة المتحدة، وكذلك على كبرى شركات البثّ الأوروبية.

أطلقت رابطة الدوري السعودي للمحترفين استراتيجيتها للتحول في أوائل عام 2023، بما يتماشى مع الأهداف الرياضية الأوسع لـ«رؤية 2030»، وتهدف إلى وضع دوري المحترفين السعودي بين أفضل بطولات كرة القدم أداءً على مستوى العالم. وتركز الاستراتيجية على رعاية المواهب الشابة، وتأمين أبرز لاعبي كرة القدم الدوليين، وتحسين حوكمة الأندية، مع تعزيز التنافسية داخل الملعب وخارجه. وتحدد الاستراتيجية 4 أهداف رئيسية: تطوير الرياضة ورعاية المواهب، والارتقاء بتجربة المشجعين والبنية التحتية، وتمكين نمو الأندية واستقرارها المالي، وتعزيز التقدم في مجال البث والإعلام والمساعي التجارية. بقيت الإشارة إلى أن رامي القاضي، مدير عمليات البثّ في «رابطة الدوري السعودي للمحترفين» سبق أن أكد أن «الدوري السعودي» تم نقله الموسم الماضي عبر أكثر من 48 قناة ومنصة، يصل بثّها إلى 170 دولة، من بينها قناة لديها أكثر من 350 مليون مشاهد.