تصفيات آسيا: الأخضر يتطلع لختام مثالي أمام نشامى الأردن

11 منتخباً تتصارع اليوم على بطاقات التأهل في الطريق إلى المونديال

فراس البريكان يسدد الكرة خلال تدريبات الأخضر الأخيرة (المنتخب السعودي)
فراس البريكان يسدد الكرة خلال تدريبات الأخضر الأخيرة (المنتخب السعودي)
TT

تصفيات آسيا: الأخضر يتطلع لختام مثالي أمام نشامى الأردن

فراس البريكان يسدد الكرة خلال تدريبات الأخضر الأخيرة (المنتخب السعودي)
فراس البريكان يسدد الكرة خلال تدريبات الأخضر الأخيرة (المنتخب السعودي)

يتطلع المنتخب السعودي إلى إنهاء المرحلة الثانية من تصفيات آسيا المونديالية، بصورة مثالية تطمئن عشاقه، وذلك عندما يستضيف نظيره الأردني على ملعب الأول بارك، ضمن منافسات المجموعة السابعة.

وكان الأخضر قد أعلن تأهله منذ الجولة الماضية ورافقه منتخب الأردن إلى الدور الثالث من التصفيات الخاصة بالتأهل إلى مونديال 2026، وبات التنافس بينهما في هذه الجولة على حسم الصدارة التي يحضر فيها الأخضر برصيد 13 نقطة مقابل 10 نقاط لوصيفه منتخب الأردن.

رحلة الأخضر في التصفيات سارت بنجاح بعدما خاض 5 مباريات دون أن يتعرض لأي خسارة؛ حيث انتصر في 4 مواجهات، وتعادل في واحدة، وخرج بشباك نظيفة في 4 مباريات منها مقابل ولوج مرماه هدف وحيد أمام طاجيكستان، وهي المباراة التي تعادل فيها الأخضر بهدف لمثله.

في لقاء الذهاب الذي جمع بين المنتخبين في العاصمة الأردنية عمان نجح الأخضر السعودي بتحقيق الفوز بهدفين نظيفين سجلها صالح الشهري، وكانت هي الخسارة الوحيدة لمنتخب الأردن الذي استفاق بعدها بسلسلة من الانتصارات أسهمت ببلوغه الدور الثالث من التصفيات.

وكان الإيطالي مانشيني مدرب الأخضر قد قرر استبعاد اللاعب حسان تمبكتي من معسكر الأخضر لغيابه قبل مواجهة باكستان، وحاجته لبرنامج علاجي وهو ثاني اللاعبين المستبعدين من المعسكر بعد أيمن يحيى الذي غادر سريعاً بعد انضمامه لوجود إصابة.

فراس البريكان يسدد الكرة خلال تدريبات الأخضر الأخيرة (المنتخب السعودي)

وسيعمل مانشيني على الخروج بنتيجة إيجابية في المباراة رغم ضمان التأهل؛ وذلك من أجل حصد مزيد من النقاط المساعدة في التصنيف قبل خوض غمار تصفيات المرحلة الثالثة والحاسمة في العبور نحو المونديال.

وأكد مانشيني على أهمية المواجهة في المؤتمر الصحافي الذي يسبق اللقاء بقوله: «استعدادنا كبير للمباراة حتى بعد ضمان التأهل؛ لأننا نطمح لأن نكون في صدارة المجموعة، وهي مواجهة أمام وصيف كأس آسيا، لذلك هي مهمة»، مضيفاً: «من المهم أن نكون في صدارة المجموعة، والأهم هو التأهل إلى كأس العالم».

ووفق نظام التصفيات فإن المرحلة الثالثة يجري فيها توزيع المنتخبات الثماني عشرة المتأهلة من الدور الثاني إلى 3 مجموعات تضم كل مجموعة 6 منتخبات تتواجه هذه المنتخبات فيما بينها ذهاباً وإياباً من سبتمبر (أيلول) 2024 وحتى يونيو (حزيران) 2025؛ حيث يضمن أول منتخبين التأهل مباشرة إلى مونديال 2026.

وحظيت القارة الآسيوية بزيادة حصتها في بلوغ المونديال الموسع؛ إذ خصص لها 8 مقاعد مباشرة مع إمكانية ارتفاعها إلى 9 مقاعد في ظل وجود مقعد في الملحق، ما يزيد فرص التأهل التاريخي للمرة الأولى لكثير من المنتخبات.

وبعد نهاية المرحلة الثالثة تأتي تصفيات المرحلة الرابعة التي تضم 6 منتخبات وهي التي احتلت المركزين الثالث والرابع في مجموعات الجولة الثالثة، حيث يجري تقسيمهم إلى مجموعتين من 3 منتخبات بداية من أكتوبر (تشرين الأول) 2025، حيث يتأهل الفائزون من تلك المجموعات إلى المونديال، أما الجولة الخامسة المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2025 فستجمع بين الفريقين اللذين احتلا المركز الثاني، والفائز منهما يتأهل إلى الملحق العالمي.

وكشف الحسين عموتة المدير الفني لمنتخب الأردن عن أهمية اللقاء من جانبه، موضحاً اللعب دون ضغوط بعد ضمان التأهل، وقال: «مباراتنا أمام المنتخب السعودي نلعبها على المركز الأول، والأهم ضمان التأهل لنا، وهذه المواجهة هدفها أن نحقق المركز الأول، وأن نعطي فرصة للاعبين الذين لم يشاركوا».

وفي المجموعة نفسها يلتقي منتخب باكستان مع نظيره طاجيكستان في مواجهة تحصيلية يطمح فيها المنتخبان لتحقيق فوز معنوي رغم الأفضلية الفنية لأصحاب الأرض (طاجيكستان) مقارنة بنظيره المنتخب الباكستاني الذي لم يحقق أي انتصار في هذه التصفيات حتى الآن.

وفي مجموعة أخرى، تظل الصين التي تتطلع للتأهل لكأس العالم للمرة الأولى منذ ظهورها الأول عام 2002، في وضع قوي للتأهل بعد هدف التعادل المتأخر الذي سجله بهرام عبد الولي أمام تايلاند، يوم الخميس الماضي.

ويواجه المنتخب الصيني منافسه الكوري الجنوبي وهو يعلم أن نقطة واحدة يقتنصها ستضع حداً لتحدي تايلاند التي تحتاج إلى الفوز على سنغافورة، وتأمل في تعويض فارق الأهداف الذي تتفوق به الصين لتحتل المركز الثاني في المجموعة الثالثة.

وتجد الهند نفسها في موقف أكثر خطورة قبل لقاء المجموعة الأولى مع قطر، حيث يقود المدرب إيغور ستيماك فريقه في أول مباراة له منذ اعتزال القائد سونيل تشيتري وهو يعلم أنه يجب عليه الفوز.

وتتساوى أفغانستان صاحبة المركز الثالث برصيد 5 نقاط مع الهند، وستسافر لمواجهة الكويت؛ حيث يسعى كلا الفريقين إلى تحقيق أحلامهما في التأهل.

وتستضيف إندونيسيا منافستها الفلبين التي تبحث عن الفوز لتتغلب على تحدي فيتنام على المركز الثاني في المجموعة السادسة خلف العراق المتأهل بالفعل، بينما تواجه سوريا منافستها اليابان على أمل تحقيق نتيجة إيجابية في محاولتها لكبح جماح كوريا الشمالية في المجموعة الثانية.

في هذه الأثناء، ستؤكد قرغيزستان تأهلها إلى الدور الثالث متفوقة على ماليزيا إذا لم تتعرض لهزيمة ثقيلة أمام عُمان متصدرة المجموعة الرابعة في مسقط.

وستُسحب قرعة الدور الثالث في كوالالمبور يوم 27 يونيو الحالي، حيث سيجري تقسيم التصفيات إلى 3 مجموعات تتألف كل منها من 6 منتخبات.

وسيتأهل الأول والثاني في كل مجموعة إلى النهائيات، بينما يتأهل صاحبا المركزين الثالث والرابع إلى الدور الرابع، حيث سيلعبون فيما بينهم لتحديد الثنائي الفائز بآخر مركزين مؤهلين للنهائيات.

ومن الممكن أن تشهد مرحلة التصفيات بين القارات التي تضم منتخبات من أفريقيا وأميركا الجنوبية وأوقيانوسيا، تأهل منتخب آسيوي تاسع للبطولة.


مقالات ذات صلة

ترقب رسمي لإعلان صفقة ديابي والاتحاد

رياضة عالمية موسى ديابي (أستون فيلا)

ترقب رسمي لإعلان صفقة ديابي والاتحاد

من المقرر أن ينضم موسى ديابي، صاحب الرقم القياسي في عدد صفقات أستون فيلا، إلى نادي الاتحاد في صفقة تبلغ قيمتها نحو 60 مليون يورو (50.6 مليون جنيه إسترليني؛ 65.3

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)
رياضة سعودية ستيبان توماس (نادي الأخدود)

الأخدود يعين الكرواتي توماس خلفاً لـ«مدرب الأزمات»

أعلن نادي الأخدود المنافس في الدوري السعودي للمحترفين إتمام تعاقده مع المدرب الكرواتي ستيبان توماس لتولي القيادة الفنية للفريق الأول خلفاً للمدرب نور الدين زكري

علي الكليب (نجران)
رياضة سعودية أليكس كولادو (نادي الأخدود)

الشباب يتفق مع غارسيا... والخلود يقترب من كولادو

توصل نادي الخلود الصاعد إلى دوري المحترفين السعودي إلى اتفاق للتوقيع مع اللاعب أليكس كولادو لاعب نادي ريال بيتيس الإسباني وفقاً لمصادر فابريزيو رومانو.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية بنزيمة وخلفه مشجعون يلتقطون الصور بهواتفهم (نادي الاتحاد)

كريم بنزيمة: نعمل على بناء اتحاد قوي… ونريد «الدوري السعودي»

كشف المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة إنه يشعر باطمئنان مع فريقه الاتحاد الذي ينافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية نيوم نشر صورة تظهر حجازي بشعار الفريق وهو في مكان مطل على مدينة المستقبل (نادي نيوم)

كيفن دي بروين يضع شروطاً للانتقال للاتحاد

أفادت تقارير صحافية بأن نجم الوسط البلجيكي كيفن دي بروين وضع شروطه الشخصية للانتقال إلى نادي الاتحاد السعودي، علماً بأن صانع ألعاب مانشستر سيتي يتبقى له عام.

مهند علي (الرياض)

الأخدود يعين الكرواتي توماس خلفاً لـ«مدرب الأزمات»

ستيبان توماس (نادي الأخدود)
ستيبان توماس (نادي الأخدود)
TT

الأخدود يعين الكرواتي توماس خلفاً لـ«مدرب الأزمات»

ستيبان توماس (نادي الأخدود)
ستيبان توماس (نادي الأخدود)

أعلن نادي الأخدود المنافس في الدوري السعودي للمحترفين إتمام تعاقده مع المدرب الكرواتي ستيبان توماس لتولي القيادة الفنية للفريق الأول لكرة القدم للمدرب نور الدين زكري.

ومن المنتظر أن يبدأ المدرب الكرواتي 48 عاماً مهمته مع الفريق الذي يقيم معسكراً تحضيريا للموسم الجديد في مدينة إزميت التركية خلال اليومين المقبلين.

وستيبان توماس هو لاعب كرة قدم كرواتي دولي سابق بدأ مسيرته الرياضية عام 1994، وسبق له أن لعب في كأس العالم مع منتخب بلاده عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، وبطولة كأس العالم 2006 في ألمانيا، ولعب خلال مسيرته 359 مباراة، سجل خلالها 4 أهداف، واعتزل اللعب عام 2010.

بدأ مسيرته في التدريب عام 2014 مساعد مدرب لفريق غازي عنتاب التركي، واستمر مدربا مساعدا في عدد من الأندية التركية قبل أن يتولى قيادة فريق أنطاليا سبور في عام 2019. ودرب خلال مسيرته في تركيا فريقي تشايكور ريزا وجوزتيبي، وفي عام 2022 تولى تدريب فريق شيريف تيراسبول من مولدوفا. وكان نادي أوسييك الكرواتي آخر محطاته التدريبية.