الأمطار و«أخطاء الآخرين» تقود فرستابن للفوز بسباق كندا لـ«الفورمولا 1»

الأمطار و«أخطاء الآخرين» تقود فرستابن للفوز بسباق كندا لـ«الفورمولا 1»
TT

الأمطار و«أخطاء الآخرين» تقود فرستابن للفوز بسباق كندا لـ«الفورمولا 1»

الأمطار و«أخطاء الآخرين» تقود فرستابن للفوز بسباق كندا لـ«الفورمولا 1»

فاز الهولندي ماكس فرستابن بسباق جائزة كندا الكبرى ببطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» للسيارات، ليعزز تصدره لبطولة العالم للسائقين، اليوم (الأحد).

وعبر سائق «رد بول» خط النهاية متفوقاً بفارق 3.879 ثانية على لاندو نوريس، سائق مكلارين.

وخطف جورج راسل، سائق مرسيدس، المركز الثالث من زميله لويس هاميلتون قبل لفتين من النهاية.

واحتل أوسكار بياستري، سائق مكلارين، المركز الخامس متقدماً على سائقي «أستون مارتن» فرناندو ألونسو، ولانس سترول، على الترتيب.

وجاء الأسترالي دانييل ريكاردو ثامناً مع آر.بي، وخلفه سائقي ألبين بيير غاسلي وإستيبان أوكون.

ولم يستطع فيراري الاستفادة من زخم فوزه في موناكو قبل أسبوعين، حيث انسحب سائقا الفريق شارل لوكلير وكارلوس ساينز.

واحتفل المكسيكي سيرجيو بيريز بتمديد عقده مع «رد بول» لمدة موسمين بأسوأ طريقة ممكنة، إذ انطلق من المركز 17، وانسحب قرب النهاية بعد اصطدامه بالحائط.

وهطلت الأمطار قبل بداية السباق، وهو ما أجبر السائقين على البدء بإطارات الأمطار المتوسطة، ما عدا سائقي هاس، اللذين فضّلا استخدام إطارات الأمطار الغزيرة.

وحافظ راسل على الصدارة بعد بداية صعبة أمام فرستابن ونوريس وبياستري.

واستفاد سائقا هاس من إطاراتهما، ليتقدم كيفن ماغنوسن نيكو هولكنبرغ إلى المركزين الرابع والثامن على الترتيب بحلول اللفة الرابعة، رغم انطلاقهما من المركزين 14 و17 على الترتيب.

وبدأت الحلبة تجف رويداً رويداً، لتبدأ معاناة سائقي هاس اللذين توقفا لاستخدام إطارات الأمطار المتوسطة في اللفة 13.

وارتكب فرستابن خطأ في اللفة 17 ليبتعد عن راسل المتصدر، بينما حصل نوريس على فرصة لتقليص الفارق إلى أقل من ثانية واحدة.

واستطاع نوريس تجاوز فرستابن إلى المركز الثاني، ثم تقدم إلى الصدارة بعد تجاوز راسل في المنعطف قبل الأخير. وخرج راسل عن مسار الحلبة ليتجاوزه فرستابن إلى المركز الثاني، بينما ابتعد نوريس بالصدارة بأكثر من 5 ثوانٍ.

فرستابن وفرحة عارمة مع فريقه عقب فوزه بالسباق (رويترز)

وفقد لوغان سارجنت، سائق وليامز، السيطرة على السيارة بعد اصطدامه بالحائط لتتوقف سيارته على أرض الحلبة. ونزلت سيارة الأمان إلى الحلبة، بعد تجاوز نوريس منطقة الصيانة، بينما استغل فرستابن وراسل الأمر ليخضعا لوقفة صيانة في اللفة 24.

وبعد ذلك بـ3 لفات خضع نوريس لوقفة صيانة، ليعود في المركز الثالث خلف فرستابن وراسل وأمام زميله بياستري. وخرجت سيارة الأمان من الحلبة في اللفة 30، ليتم استئناف السباق بوجود فرستابن في الصدارة أمام راسل ونوريس.

وبعد فوزه في موناكو قبل أسبوعين، انسحب لوكلير في اللفة 43 بسبب مشكلة في وحدة الطاقة أثرت عليه منذ بداية السباق.

وكان هاميلتون من أول السائقين في المقدمة الذين خضعوا لوقفة صيانة لاستخدام الإطارات الملساء بعد جفاف الحلبة.

وسار فرستابن وراسل على نهج بطل العالم 7 مرات في اللفة 45، بينما بقي نوريس على أرض الحلبة بإطارات الأمطار المتوسطة.

وكاد قرار نوريس أن يؤتي ثماره بعد توقفه في اللفة 48، إذ بدا أنه في طريقه للعودة أمام فرستابن، لكن حرارة إطارات السائق الهولندي كانت بحالة أفضل ليحافظ على الصدارة أمام سائق مكلارين.

ونجح راسل في تجاوز نوريس في اللفة 50، قبل نزول سيارة الأمان إلى الحلبة للمرة الثانية بعد حادث بين ساينز وألكسندر ألبون سائق وليامز.

وخضع راسل وهاميلتون لوقفتي صيانة ليعودا بإطارات ملساء متوسطة في المركزين الرابع والخامس على الترتيب.

واستؤنف السباق في اللفة 59 مع حفاظ فرستابن على الصدارة أمام نوريس وبياستري.

وحاول راسل تجاوز بياستري إلى المركز الثالث في المنعطف قبل الأخير، لكنه خرج عن مسار الحلبة ليتراجع إلى الخامس خلف زميله هاميلتون.

وشنّ هاميلتون هجوماً على بياستري ليتجاوزه إلى المركز الثالث، ولحق به زميله راسل إلى المركز الرابع، بينما تراجع السائق الأسترالي إلى المركز الخامس.

وخطف راسل المركز الرابع من زميله هاميلتون قبل لفتين من النهاية.


مقالات ذات صلة

ميك شوماخر يستعد لخوض تجربة في «فورمولا 1» مع ألبين

رياضة عالمية ميك شوماخر (أ.ف.ب)

ميك شوماخر يستعد لخوض تجربة في «فورمولا 1» مع ألبين

ذكرت تقارير صحافية الاثنين أن ميك شوماخر نجل الأسطورة مايكل شوماخر ربما يكون أمامه فرصة للعودة إلى منافسات بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1 الأسبوع المقبل.

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية ماكس فيرستابن (أ.ف.ب)

الرئيس التنفيذي لمرسيدس: اللون الفضي يناسب فيرستابن

لم يتوقف مسؤولو مرسيدس عن سعيهم للتعاقد مع السائق ماكس فيرستابن بطل العالم ثلاث مرات لسباقات سيارات «فورمولا 1» ليخلف لويس هاميلتون الذي سينتقل إلى فريق فيراري

«الشرق الأوسط» (برشلونة )
رياضة عالمية هاميلتون خلال تتويجه بالمركز الثالث لسباقات فورمولا1 في برشلونة (إ.ب.أ)

«فورمولا 1»: هاميلتون يصعد لمنصة التتويج بعد طول غياب

استمتع لويس هاميلتون بالعودة إلى منصة التتويج في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات مع فريق مرسيدس لكنه قال إن أفضل نتيجة حققها هذا الموسم لن يشعره بالندم.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة عالمية فيرستابن يحتفل بجائزة إسبانيا الكبرى (رويترز)

«جائزة إسبانيا الكبرى»: فيرستابن يحرز المركز الأول للعام الثالث توالياً

أحرز سائق «ريد بول» الهولندي ماكس فيرستابن، بطل العالم في الأعوام الثلاثة الأخيرة، المركز الأول في سباق جائزة إسبانيا الكبرى.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة عالمية سائق ماكلارين البريطاني لاندرو نوريس سينطلق أولاً في برشلونة (أ.ف.ب)

جائزة إسبانيا الكبرى: لاندو نوريس سينطلق من المركز الأول

انتزع سائق ماكلارين البريطاني لاندو نوريس المركز الأول في التجارب التأهيلية لسباق جائزة إسبانيا الكبرى.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)

«الاستدامة المالية» تنتظر اعتماد ميزانيات الأندية السعودية للمصادقة على «طلباتها»

الاجتماعات الدائمة بين مسؤولي الرياضة والأندية أسهم في تذليل الكثير من الصعوبات وإنشاء الكثير من الأنظمة الصارمة (الشرق الأوسط)
الاجتماعات الدائمة بين مسؤولي الرياضة والأندية أسهم في تذليل الكثير من الصعوبات وإنشاء الكثير من الأنظمة الصارمة (الشرق الأوسط)
TT

«الاستدامة المالية» تنتظر اعتماد ميزانيات الأندية السعودية للمصادقة على «طلباتها»

الاجتماعات الدائمة بين مسؤولي الرياضة والأندية أسهم في تذليل الكثير من الصعوبات وإنشاء الكثير من الأنظمة الصارمة (الشرق الأوسط)
الاجتماعات الدائمة بين مسؤولي الرياضة والأندية أسهم في تذليل الكثير من الصعوبات وإنشاء الكثير من الأنظمة الصارمة (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر موثوقة لـ«الشرق الأوسط» عن وصول عديد الطلبات من الأندية المنافسة في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم للجنة الاستدامة المالية التابعة لوزارة الرياضة، وذلك لاستكمال عمليات تعاقدية مع لاعبين ومدربين، في إطار التحضيرات للموسم الكروي الجديد المقرر انطلاقه يوم 22 من شهر أغسطس (آب) المقبل، علماً أن كأس السوبر السعودي ستنطلق في 13 و14 من ذات الشهر، على أن يكون النهائي يوم 17 من الشهر نفسه.

وبحسب المصادر، فإن لجنة الاستدامة المالية لم تصدر أي قرار بشأن هذه الطلبات؛ إذ تنتظر اعتماد ميزانيات الأندية السعودية، ولكن أعطت الضوء الأخضر للطلبات التي استندت لضمانات مالية من مالك النادي مثل صفقات نادي القادسية التي تم الإعلان عنها خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ومن المتوقع وصول الميزانيات لكل الأندية بتاريخ 1 يوليو (تموز) المقبل في بداية السنة المالية الجديدة للكرة السعودية.

وتكشف مصادر «الشرق الأوسط» أن دور لجنة الاستدامة المالية هو دور رقابي وإشرافي من خلال مراجعة كل العقود التي تصدر من الأندية؛ إذ أصبح الحصول على موافقة هذه اللجنة شرطاً أساسياً لإتمام أي عملية تعاقدية تخص النادي من بيع أو شراء لاعبين أو مدربين، بجانب أيضاً إنهاء العقود في حالة إقالة المدربين كمثال.

الأندية السعودية باتت منظمة في موضوع التعاقدات أو الإقالات بعد استحداث لجنة الاستدامة المالية (عيسى الدبيسي)

وتشير المصادر إلى أن لجنة الاستدامة المالية لديها كامل الصلاحيات بالقبول أو الرفض بعد رفع النادي طلباً كاملاً حول التفاصيل الخاصة بالصفقة ومسودة العقد المتفق عليها بين الأطراف؛ إذ يتم التدقيق في كل تفاصيل العقود قبل منحها الضوء الأخضر أو الرفض.

وأكدت أن لجنة الاستدامة المالية لديها كل المعلومات الخاصة بميزانيات الأندية الرئيسية من خلال قاعدة بيانات تصل لها اللجنة وتتخذ بناءً عليها قرار القبول أو الرفض، وتتيح اللجنة للأندية التي لا تسمح ميزانيتها بإتمام العملية التعاقدية تقديم ضمانات مالية من النادي إذا كان لديه القدرة من خلال تحمل الرئيس أو العضو الذهبي أو الجهة المالكة للنادي بشرط رفض ضمان مالي على ذلك.

وتهدف لجنة الاستدامة المالية وفقاً لمصادر «الشرق الأوسط» إلى عدم وجود قضايا للأندية السعودية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، لكي لا يصبح لدى الأندية مديونيات تتراكم وقرارات منع تسجيل خاصة، مع احتمالية بيع هذه الأندية للمستثمرين مما يسهل عملية البيع إن حدثت مستقبلاً دون وجود مشاكل تعوق الأندية وعملية بيعها المستقبلية؛ إذ تشكل المرحلة الحالية بقيادة اللجنة تمهيداً مهماً لعملية تخصيص الأندية الرياضية السعودية والتي ستتسارع نهاية هذا العام والعام المقبل بشكل كبير جداً.

وبقيت الإشارة إلى أن الأنظمة المالية في عالم كرة القدم تعد حجراً أساسياً لتنظيم الدوريات والأندية في العالم المتقدم في اللعبة؛ إذ تملك كل الدوريات الكبرى نظماً مالية خاصة بها مصممة وفقاً للطبيعة الخاصة بكل دوري وقدراته المالية والتنافسية، بجانب نظام مالي خاص كما في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي يملك نظاماً يحكم أندية هذه الدوريات المشاركة في المسابقات الأوروبية.

وبالتأكيد فإن التشدد في الأنظمة وعدم التساهل هو السمة التي اتفق عليها الجميع في كل الدوريات المتقدمة، بالإضافة إلى الدوري الأميركي لكرة القدم الذي يملك أيضاً نظاماً مالياً خاصاً به.

وأتت فكرة إنشاء الأنظمة المالية في كرة القدم بعد الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2007 حيث أصبحت الاستثمارات الموجودة في الكرة الأوروبية تحت تهديد كبير بعد تدفق رجال الأعمال والشركات والصناديق الاستثمارية بقوة لشراء الأندية منذ بداية الألفية، وخوفاً من إفلاس الكيانات الرياضية الكبرى أُدخلت الأنظمة المالية في عالم كرة القدم.

ورغم الانتقادات لدى البعض لهذه الأنظمة، فإنها تنظم بشكل فعال عالم كرة القدم وتحقق توازناً في المنافسة المستدامة على المدى البعيد؛ إذ أصبحت الأندية غير مهددة بشكل كبير إن كانت تعمل وفقاً لإمكاناتها وليس أعلى من ذلك. بقيت الإشارة إلى أن الدوري السعودي أصبح من الدوريات التي تطمح في الاستثمار الكبير بكرة القدم، من حيث جلب النجوم وتشجيع الاستثمارات من خلال بيع الأندية لشركات؛ إذ تتجه الكرة السعودية إلى مسار تصاعدي واضح في الاستثمار المالي في كل الأندية، وتعكس لجنة الاستدامة المالية الخاصة بوزارة الرياضة نظام الكرة السعودية المالي الجديد في هذا الشأن.