«جائزة إسبانيا الكبرى»: فيرستابن يحرز المركز الأول للعام الثالث توالياً

فيرستابن يحتفل بجائزة إسبانيا الكبرى (رويترز)
فيرستابن يحتفل بجائزة إسبانيا الكبرى (رويترز)
TT

«جائزة إسبانيا الكبرى»: فيرستابن يحرز المركز الأول للعام الثالث توالياً

فيرستابن يحتفل بجائزة إسبانيا الكبرى (رويترز)
فيرستابن يحتفل بجائزة إسبانيا الكبرى (رويترز)

أحرز سائق «ريد بول» الهولندي ماكس فيرستابن، بطل العالم في الأعوام الثلاثة الأخيرة، المركز الأول في سباق جائزة إسبانيا الكبرى، الجولة العاشرة من بطولة العالم لـ«الفورمولا واحد»، الأحد، على حلبة برشلونة - كاتالونيا في مونتميلو.

وهي المرة الثالثة توالياً والرابعة في مسيرته الاحترافية التي يتوج فيها فيرستابن بطلاً للسباق الإسباني متفوقاً على سائقي «ماكلارين» البريطاني لاندو نوريس، و«مرسيدس» البريطاني الآخر لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات.

ونجح فيرستابن الذي حقق فوزه الثاني توالياً بعد مونتريال الأحد قبل الماضي، والسابع هذا الموسم، والحادي والستين في مسيرته الاحترافية، في الحفاظ على الصدارة التي انتزعها منذ اللفة الثالثة حتى أنهى السباق أمام نوريس الذي كان أول المنطلقين.

وكرَّس «ماد ماكس» تفوقه على الحلبة التي يدرك أسرارها جيداً حيث شهدت كاتالونيا باكورة انتصاراته عندما كان في سن الـ19 عاماً مع «ريد بول» في 2016، فاستهل بأفضل طريقة ممكنة سلسلة من ثلاثة سباقات ستقام خلال ثلاثة أسابيع توالياً، بدأت مع إسبانيا هذا الأحد، مروراً بالنمسا الأحد المقبل، وتنتهي على حلبة سيلفرستون البريطانية في السابع من يوليو (تموز) المقبل.

فيرستابن حافظ على الصدارة التي انتزعها منذ اللفة الثالثة (إ.ب.أ)

وأنهى فيرستابن اللفات الـ66 للسباق (4.657 كلم للواحدة) بزمن 1.28:20.227 ساعة بفارق 2.219 ثانية عن نوريس، و17.790 ثانية عن هاميلتون.

وابتعد فيرستابن بفارق 69 نقطة في الصدارة عن مطارده المباشر الجديد نوريس (219 مقابل 150) الذي انتزع المركز الثاني بفارق نقطتين من سائق «فيراري» شارل لوكلير من موناكو الذي أنهى سباق اليوم في المركز الخامس.

وبدوره، عزز فريق «ريد بول» صدارته لترتيب الصانعين برصيد 330 نقطة، متقدماً على «فيراري» (270) و«ماكلارين» (237).

وشهدت بداية السباق منافسة قوية بين نوريس وفيرستابن على المركز الأول استغلها سائق «مرسيدس» الثاني البريطاني جورج راسل، في حين تفوق الهولندي على نوريس.

ولم يتأخر فيرستابن في انتزاع المركز الأول وفعلها في اللفة الثالثة بتجاوز رائع لراسل.

ودخل الهولندي إلى المرأب في اللفة السابعة عشرة وخرج رابعاً خلف نوريس ولوكلير وسائق «ماكلارين» الثاني الأسترالي أوسكار بياستري الذين لم يكونوا دخلوا إلى مركز الصيانة بعد.

وارتقى فيرستابن إلى المركز الثالث بتجاوزه بياستري في اللفة الـ21 قبل أن يعود إلى الصدارة مستغلاً دخول نوريس ولوكلير إلى المرأب في اللفتين الـ23 والـ25 توالياً.

واستعاد نوريس المركز الثاني في اللفة الـ35 بتجاوزه راسل قبل أن يعود إلى الصدارة في اللفة الـ45 بدخول الهولندي إلى المرأب، لكنه سرعان ما تراجع إلى المركز الثاني خلف فيرستابن بعد دخوله بدوره في اللفة الـ47.

وبقيت المنافسة على حالها مع محاولة نوريس الاقتراب من فيرستابن، لكن من دون أن ينجح في تجاوزه رغم أنه قلّص الفارق بينهما من سبع ثوانٍ إلى أقل من ثلاث في نهايتها.


مقالات ذات صلة

فرستابن مستمر مع رد بول في الموسم المقبل

رياضة عالمية فرستابن خلال المؤتمر الصحافي اليوم في النمسا (إ.ب.أ)

فرستابن مستمر مع رد بول في الموسم المقبل

أجاب ماكس فرستابن، بطل العالم 3 مرات في سباقات فورمولا 1 للسيارات بكلمة «نعم» لدى سؤاله بشكل مباشر حول ما إذا كان سيواصل التنافس بسيارة رد بول في الموسم المقبل.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
رياضة سعودية جانب من منتدى الاستثمار الرياضي البريطاني - السعودي الذي عُقد في لندن الأربعاء (واس)

وزارة الاستثمار: حجم السوق الرياضية في السعودية سيبلغ 84 مليار ريال عام 2030

استضافت العاصمة البريطانية لندن (الأربعاء) «منتدى الاستثمار الرياضي البريطاني السعودي»، بمشاركة وزارتي الاستثمار والرياضة و100 من كبار المسؤولين والمستثمرين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية لانس سترول (رويترز)

أستون مارتن يمدد تعاقده مع سترول لما بعد 2025

قال فريق أستون مارتن المنافس في بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» (الخميس) إن السائق الكندي لانس سترول سيستمر في القيادة للفريق في الموسم المقبل وما بعده.

«الشرق الأوسط» (سبيلبرغ)
رياضة عالمية فيرستابن ونوريس وهاميلتون خلال التتويج بجائزة «إسبانيا الكبرى» (أ.ف.ب)

جائزة النمسا الكبرى: نوريس يسعى لإفساد احتفالات رد بول

يسعى سائق ماكلارين البريطاني، لاندو نوريس، إلى إفساد الحفلات في نهاية هذا الأسبوع، عندما يواجه متصدر الترتيب العام وبطل العالم 3 مرات الهولندي، ماكس فيرستابن.

«الشرق الأوسط» (سبيلبيرغ)
رياضة عالمية بيير جاسلي (أ.ب)

فريق ألبين لـ«فورمولا 1» يمدد عقد سائقه جاسلي لأعوام عدة

أعلن فريق ألبين المنافس في بطولة العالم لسباقات سيارات «فورمولا 1» الخميس تمديد عقد سائقه الفرنسي بيير جاسلي لسنوات عدة مقبلة.

«الشرق الأوسط» (برلين)

لامين جمال يتصدر قائمة 5 وجوه شابة خطفت الأنظار في «يورو 2024»

لامين جمال موهوب أسبانيا الواعد (ا ف ب)
لامين جمال موهوب أسبانيا الواعد (ا ف ب)
TT

لامين جمال يتصدر قائمة 5 وجوه شابة خطفت الأنظار في «يورو 2024»

لامين جمال موهوب أسبانيا الواعد (ا ف ب)
لامين جمال موهوب أسبانيا الواعد (ا ف ب)

يعد لامين جمال جناح المنتخب الإسباني الواعد أحد 5 مواهب شابة برزت بالدور الأول لكأس أوروبا المقامة في ألمانيا، لكنه تفوق على جميع أقرانه كونه الأصغر سناً والأكثر رشاقة مؤكدا جدارته بحجز مكان أساسي على حساب نجوم كبار.

وبات لامين جمال اصغر لاعب يخوض مباراة في النهائيات عندما شارك في صفوف منتخب بلاده ضد كرواتيا (3-0) بعمر بلغ 16 عاما و338 يوما، وفي المباراة ذاتها، أصبح أصغر لاعب ينجح في تمريرة حاسمة عندما استثمر داني كارفاخال عرضيته في نهاية الشوط الأول وسجل الهدف الثالث لمنتخب بلاده.

أراحه مدرب إسبانيا لويس دي لا فوينتي في المباراة الأخيرة ضد ألبانيا بعد أن ضمن التأهل وصدارة المجموعة.

وفي إسبانيا أيضا لمع اسم نيكو وليامز الذي سيحتفل بعيد ميلاده الثاني والعشرين في 12 يوليو (تموز) المقبل، حيث ساهمت تمريراته ومراوغاته المجدية في انتصارات منتخب بلاده الثلاث بدور المجموعات. وأثبت وليامز جناح أتلتيك بلباو الذي ساهم في تتويج فريقه بطلا لكأس إسبانيا للمرة الأولى منذ 40 عاما الموسم الفائت، أنه ينتمي إلى النخبة على المستوى الدولي حيث شكل خطرا دائما على دفاعات المنتخبات المنافسة بفضل سرعته وإجادته المراوغة وبنيته الجسدية القوية واختير أفضل لاعب في المباراة القوية ضد إيطاليا.

هنأه ملك إسبانيا فيليبي الذي زار لاعبي المنتخب في غرف الملابس شخصيا بعد الفوز على إيطاليا ما جعل وليامز يصرح بعد ذلك: «لقد حلمت بلحظة مماثلة طوال طفولتي».

وفي ألمانيا لعب جمال موسيالا الدور الأكثر فعالية في هجوم منتخب الماكينات المضيف، بتسجيله هدفا في كل من المباراتين الأوليين. أضاف إلى مهارته في المراوغة، وفعاليته في إنهاء الهجمات.

وضع موسيالا وراءه موسما رديئا في صفوف بايرن ميونيخ الذي خرج خالي الوفاض تماما محليا وقاريا وأثبت أنه يشكل ثنائيا متفاهما مع نجم باير ليفركوزن كريستيان فيرتز.

وبعد أن نال جائزة أفضل لاعب في مباراة منتخب بلاده الافتتاحية ضد أسكوتلندا (5-1)، سئل موسيالا عما إذا كان خاض أفضل مباراة له على الإطلاق فأجاب: «يمكنكم القول كذلك، نعم».

وفي إنجلترا وعلى الرغم من كونه لا يزال في العشرين من عمره، بات جود بيلينغهام الذي تألق في صفوف ريال مدريد الإسباني هذا الموسم وقاده إلى الثنائية (الدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا)، عنصرا أساسيا في صفوف منتخب بلاده. سجل الهدف الوحيد لإنجلترا في مرمى صربيا في افتتاح دور المجموعات ووضعها على الطريق الصحيح. رغم البداية البطيئة لمنتخب بلاده ما زال يمثل بيلينغهام إلى جانب الهداف هاري كين والجناح فيل فودن نقطة الثقل في منتخب الأسود الثلاثة ويأمل أن يضع حدا لصيام دام طويلا عن الألقاب الكبيرة وتحديدا منذ تتويج بلاده بكأس العالم التي استضافتها عام 1966.

وبرز اسم الواعد أردا غولر مع منتخب تركيا مواصلا نهجه التصاعدي في الأشهر الأخيرة في صفوف ريال مدريد، حيث سجل 5 أهداف في مبارياته الخمس الأخيرة، وبات أصغر لاعب في تاريخ كأس أوروبا يسجل هدفا في باكورة مبارياته في البطولة القارية بعمر 19 عاما و114 يوما ماحيا الرقم القياسي السابق المسجل باسم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، علما بأن غولر لم يكن قد ولد عندما سجل النجم البرتغالي رقمه القياسي في نسخة عام 2004. سجل غولر هدفا رائعا في مرمى جورجيا ليدخل قائمة المرشحين لنيل جائزة أفضل هدف في البطولة.