موسم سباقات الخيل في الطائف: ترقية كأس الملك فيصل إلى «الفئة الثالثة»

«نديم الملوك الخالديّة» وعادل الفريدي لحظة الفوز بكأس الملك فيصل الموسم الماضي (نادي سباقات الخيل)
«نديم الملوك الخالديّة» وعادل الفريدي لحظة الفوز بكأس الملك فيصل الموسم الماضي (نادي سباقات الخيل)
TT

موسم سباقات الخيل في الطائف: ترقية كأس الملك فيصل إلى «الفئة الثالثة»

«نديم الملوك الخالديّة» وعادل الفريدي لحظة الفوز بكأس الملك فيصل الموسم الماضي (نادي سباقات الخيل)
«نديم الملوك الخالديّة» وعادل الفريدي لحظة الفوز بكأس الملك فيصل الموسم الماضي (نادي سباقات الخيل)

قرر الاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، ترقية كأس الملك فيصل للخيل العربية الأصيلة، والذي يقام في سبتمبر المقبل، إلى تصنيف الفئة الثالثة، فيما يعد إنجازاً جديداً يُضاف لإنجازات نادي سباقات الخيل.

وبهذه الترقية، يصبح كأس الملك فيصل الذي يعد أحد أبرز كؤوس موسم الطائف، أول سباق فئوي في تاريخ سباقات المصيف من أول نسخه بجائزة قدرها مليون ريال، ومسافة تمتد لـ1600 متر. كما يعد السباق الوحيد من الفئة الثالثة على المسار الرملي للخيل العربية الأصيلة في عمر ثلاث سنوات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

من ناحيته، قال زياد المقرن، الرئيس التنفيذي لنادي سباقات الخيل: «تمثل ترقية شوط كأس الملك فيصل إلى الفئة الثالثة علامة فارقة في سباقات الطائف، كونه أول سباق فئوي يقام في ميدان الملك خالد، ونحن فخورون بارتقاء مستوى سباقاتنا، سواء كانت للخيل العربية الأصيلة أو خيل الثروبريد الأصيلة، خلال موسمي الطائف والرياض، ويظل الارتقاء بمستوى هذه السباقات إلى المستويات العالمية جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية نادي سباقات الخيل في المملكة العربية السعودية».

وأضاف: «إن الصفة الجديدة لكأس الملك فيصل بوصفه السباق الوحيد من الفئة الثالثة على المسار الرملي للخيل العربية الأصيلة في عمر ثلاث سنوات بالمنطقة، تجسد التزامنا المستمر بتطوير وتنظيم سباقات خيل عربية أصيلة عالمية الطراز، وهو أمر ينطوي على أهمية تاريخية كبيرة في الثقافة المحلية السعودية».

وتؤكد هذه الترقية تسارع واستدامة وتيرة النمو والتطور في سباقات الخيل العربية الأصيلة بالمملكة، والتي تعد مهداً لها، كما تعكس الأهمية المتزايدة لهذه النوعية من السباقات وتجذرها في الثقافة السعودية.

هذا وسيقام شوط كأس الملك فيصل للفئة الثالثة، يوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، بميدان الملك خالد بالحوية، في أمسية ستشهد أيضاً كأس الأمير عبد الله الفيصل للخيل العربية الأصيلة المصنف «ليستد».

جدير بالذكر أن الفوز بكأس الملك فيصل، العام الماضي، كان من نصيب الجواد «نديم الملوك الخالدية» الذي يدربه سعد مطلق، ويقوده الخيّال عادل الفريدي، بشعار أبناء الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز.

وينطلق موسم سباقات الخيل بالطائف 2024، يوم 4 يوليو (تموز) المقبل، ويتضمن 39 حفلاً تمتد على مدار 13 أسبوعاً، وتختتم مساء السبت 28 سبتمبر المقبل.


مقالات ذات صلة

دانا وايت: يعجبني الشغف السعودي في استضافة نزالات الفنون القتالية

رياضة عالمية دانا وايت خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)

دانا وايت: يعجبني الشغف السعودي في استضافة نزالات الفنون القتالية

أكد دانا وايت الرئيس التنفيذي لرابطة المقاتلين المحترفين، أن أكثر ما يعجبه في السعودية هو الشغف.

سلطان الصبحي (الرياض)
رياضة عالمية ويتكر لحظة إسقاط خصمه الروسي إكرام أليسكروف (موسم الرياض)

نزالات السعودية... صوت «بروس بفر» يصدح عالياً في «أوكتاغون المملكة»

عاش آلاف السعوديين من عشاق رياضات الفنون القتالية، لحظات لا تنسى وهم يشهدون أول استضافة لنزالات (يو إف سي) في بلادهم.

سلطان الصبحي (الرياض )
رياضة سعودية روبرت ويتكر أنهى خصمه الروسي إكرام أليسكروف بسهولة (موسم الرياض)

«يو إف سي السعودية»... ليلة تاريخية و«قاضية» خيالية

قلب المقاتل الأسترالي روبرت ويتكر التوقعات وأسقط خصمه الروسي إكرام أليسكروف في الجولة الأولى ضمن حدث يو إف سي السعودية.

سلطان الصبحي (الرياض )
رياضة عالمية مبابي شارك في ودية المنتخب الفرنسي (أ.ف.ب)

مبابي يشارك مع بدلاء فرنسا أمام شباب بادربورن الألماني

شارك كيليان مبابي قائد منتخب فرنسا في مباراة ودية أمام فريق ألماني للشباب اليوم (السبت).

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية سابا لوبغانيدزي يهدر الفرصة الأخطر لجورجيا (أ.ب)

شبح الفرصة الضائعة سيطارد لوبغانيدزي مدى الحياة

أهدر سابا لوبغانيدزي فرصة كتابة اسمه في تاريخ جورجيا الرياضي خلال مواجهة التشيك ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024.

«الشرق الأوسط» (هامبورغ)

نادي الخليج يفاضل بين سييرا ودونيس... ومدرب أوراوا

دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

نادي الخليج يفاضل بين سييرا ودونيس... ومدرب أوراوا

دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)

تصدّر التشيلي لويس سييرا قائمة الخيارات التدريبية لدى إدارة نادي الخليج، وذلك على ضوء التجارب المميزة التي خاضها مع الاتحاد والطائي وكذلك الوحدة في الدوري السعودي للمحترفين.

وحصد سييرا مع الاتحاد بطولة كأس الملك عام 2018، بينما وصل مع الوحدة لنهائي هذه البطولة الكبرى وخسر بالركلات الترجيحية من الهلال في النسخة قبل الماضية 2023.

كما أن تجربة المدرب مع الطائي كانت جيدة، حيث نجح في قيادة الفريق للبقاء في الموسم الأول لصعوده، إلا أنه أعتذر عن عدم البقاء في الموسم الثاني لظروف أسرية.

ومع وجود سييرا على رأس القائمة فإن تكلفة التعاقد معه عالية كما أنه لا يحب الاستمرار لأكثر من موسم في أي فريق في حين أن إدارة الخليج تسعى لتوقيع عقد لموسمين معه.

وتعززت حظوظ المدرب اليوناني دونيس للتوقيع مع الخليج بعد أن حقق نجاحات جيدة مع الهلال ومن ثم حضر في أكثر من تجربة في المملكة من أبرزها مع الفتح الموسم قبل الماضي وحقق معه المركز السادس بينما درب الوحدة في الموسم الماضي ونجح في تحقيق هدف البقاء، كما قاد الفريق في بطولة السوبر السعودي رغم أنه هدد أكثر من مرة بالاستقالة أو عدم مرافقة الفريق احتجاجاً على بعض الأمور الإدارية في ناديه.

وتوصلت إدارة نادي الخليج إلى تسوية نهائية مع البرتغالي بيدرو إيمانويل تتضمن تنازلات من الطرفين من أجل إنهاء العلاقة التعاقدية بين الطرفين دون أن يلزم المدرب بدفع الشرط الجزائي في عقده والبالغ مليون ريال بشكل مباشر كما هو منصوص عليه في بداية العلاقة التعاقدية.

سييرا على رأس قائمة المرشحين لتدريب الخليج (تصوير: عدنان مهدلي)

وجاءت التسوية بعد أن توصلت إدارة النادي برئاسة المهندس علاء الهمل إلى قناعة تامة بعدم قدرة المدرب على البقاء نتيجة ظروفه الأسرية ولكون مواصلة العمل معه ستكون مربكة بناءً على الحالة التي يمر بها وإصراره على الرحيل.

وتشير مصادر «الشرق الأوسط» إلى أن المدرب لديه بعض المستحقات وسيكون من ضمن التسوية تنازل المدرب عن جزء منها إلا أن الرقم لا يصل إلى المبلغ المالي المشروط في العقد الذي تبقى عليه عام.

ولم يعلن الموقع الرسمي للنادي أي خطوة بشأن المدرب حتى الآن، إلا أن ذلك سيعلن خلال أيام بعد أن تم التوصل إلى اتفاقيات مع أسماء بديلة دون حسم أي ملف منها من المدربين.

وبيّنت المصادر أن الإدارة تسعى للوصول أولاً إلى الرقم المالي المخصص للنادي بشأن التعاقدات الجديدة قبل عقد أي صفقة بما فيها الجهاز الفني، حيث إن هناك تشديداً على عدم ترك فارق بين بين مخصصات النادي ومصاريفه حفاظاً على الاستقرار المالي الذي امتاز به الخليج في السنوات الأخيرة، وأسهم في تطور ألعاب عدة، وفي مقدمتها عودة فريق كرة اليد إلى هيمنته المحلية وكذلك كسب البطولة الآسيوية عدا تحقيق فريق كرة الطائرة بطولة كأس الاتحاد السعودي لأول مرة في تاريخه.

وتجري إدارة الخليج مفاوضاتها مع مدربين للتعاقد مع بديل لبيدرو، حيث يتم التركيز على ملفات المدربين الذين سبق لهم العمل في الأندية السعودية من أجل اختصار وقت التعرف على وضع المنافسات الكروية.

وترددت أسماء عدد من المدربين من بينهم البرتغالي جوزيه غوميز الذي سبق له تدريب التعاون والأهلي السعوديين في وقت سابق، إلا أن عقده الحالي مع الزمالك المصري يتبقى فيه عام، حيث تم التوقيع معه في فبراير (شباط) الماضي لموسم ونصف الموسم لقيادة الفريق المصري، في وقت لا يوجد إجماع داخل إدارة الزمالك على استمرار المدرب البرتغالي، كما أن غوميز عبّر أكثر من مرة عن امتعاضه من الأخطاء التي ترتكب ضد الزمالك في الجانب التحكيمي، ما جعل الفريق يبتعد كثيراً عن المنافسة ويحتل المركز الـ11، حيث تعرض للخسارة السادسة أمام المصري قبل أن يستعيد الزمالك توازنه بالفوز على فاركو بهدفين نظيفين الجمعة الماضي.

وتشير المصادر إلى أن البولندي ماسيج سكورزا، الذي أنهى مشواره قبل أشهر مع أوراوا الياباني بعد قيادته للفوز ببطولة دوري أبطال آسيا قبل الماضية والمشاركة في آخر بطولة لكأس العالم للأندية التي أُقيمت في جدة أواخر العام الماضي بات متفرغاً وقد يدخل طاولة الخيارات لنادي الخليج، خصوصاً أن له تجربة سابقة مع نادي الاتفاق في موسم 2013 الذي شهد مشاركة الفريق في دوري أبطال آسيا.

وتقلّصت إلى حد كبير وجود أسماء لمدربين من قارة أميركا الجنوبية، خصوصاً من البرازيل والأرجنتين، حيث بينت المصادر أن السبب الرئيسي هو ضعف الأسماء المتاحة من البرازيل بينما ارتفعت قيمة التعاقدات مع المدربين من الأرجنتين إلى أسعار عالية في السنوات الأخيرة.

وعلى صعيد المعسكر الخارجي، فتم الاستقرار على أن يكون في دولة سلوفينيا بغض النظر عن هوية المدرب القادم، حيث تم الاتفاق مع الشركة المنظمة على مكان المعسكر ومواعيد انطلاقته ونهايته.

بقيت الإشارة إلى أن الخليج نجح في البقاء للموسم الثالث على التوالي في دوري المحترفين، حيث حسم مصيره قبل نهاية الدوري بأربع جولات.